كل سنة تحمل لنا الكثير من الانتصارات والانكسارات الشخصية، الكثير من الأحداث المحزنة والأحداث الملهمة والمفرحة، وفي نهاية كل عام نقف أمام حصاد السنة لنختار الأحداث التي أثّرت بنا وربما غيّرت حياتنا.

هذا الفيديو يرصد بعض أهم أحداث سنة 2019، وقد تعمّدنا التركيز على الأحداث الإيجابية والملهمة في 2019 لإيماننا أن السعادة قرار، وأن جزءاً مهماً من قرار السعادة هو الاحتفاظ بالأحداث الجميلة والاحتفال بالأحداث الملهمة، شاهد واقرأ أبرز أحداث عام 2019، واختر منها ما يجعلها سنة سعيدة في ذهنك.


أبرز أحداث 2019 في السياسة

- الثورة السودانية: امتدت أحداث ثورة السودان على الرئيس عمر البشير من نهاية 2018 وحتى أبريل/نيسان 2019، حيث أعلن الجيش السوداني عن خلع عمر البشير والدخول في مرحلة انتقالية.

- الثورة الجزائرية: والتي أجبرت بوتفليقة على الاستقالة أخيراً في أبريل/نيسان 2019، ودخول البلاد في مرحلة سياسية جديدة.

- الاحتجاجات في لبنان والعراق: كان عام 2019 عاماً للثورة في لبنان والعراق، حيث ما تزال الاحتجاجات مستمرة في البلدين حتى تاريخ كتابة هذه الكلمات مطلع 2020.

- وفاة الرئيسي التونسي الباجي قائد السبسي وانتخاب رئيس جديد للبلاد في 13أكتوبر/ تشرين الأول 2019، كما شهد العام 2019 وفاة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، أول ضحايا الربيع العربي من الرؤساء.

- الاحتجاجات في أمريكا اللاتينية: حيث شهدت دول أمريكا اللاتينية احتجاجات شعبية عارمة خلال 2019، أبرزها في فنزويلا وبوليفيا وتشيلي، منها ما انتهى ومنها ما لا يزال معلقاً ومستمراً.

أبرز أحداث 2019 العالمية

- سنة 2019 عام التسامح في الإمارات: كان عام الإمارات 2019 حافلاً بالمبادرات والمشاريع تحت اسم "عام التسامح" وأعلنت الإمارات في نهاية 2019 عن "عام الاستعداد للخمسين 2020"، كما كان عام 2019 عام انطلاق الإمارات إلى الفضاء.

- أول صورة لثقب أسود في التاريخ: وهو من الأحداث التي شغلت العالم 2019 حيث تمكن الإنسان لأول مرة من التقاط صورة لثقب أسود في الفضاء.

- أحداث مساجد نيوزلندا: في شهر آذار/مارس استيقظ العالم على فاجعة العمل الإرهابي الذي قام به متطرف يميني في نيوزلندا، حيث أسفر العمل الإرهابي عن استشهاد 50 شخص في مسجدين، لكن هذا العمل الإرهابي أنتج واحدة من أجمل صور التعايش بين المواطنين والمهاجرين وبين الديانات المختلفة في نيوزيلندا بعد تضامن الحكومة والشعب مع الضحايا وذويهم.

- حرائق كاتدرائية نوتردام في فرنسا: حيث التهمت النيران الصرح التاريخي في باريس في 15 نيسان/أبريل 2019، عمر المبنى حوالي 850 سنة، ويعتبر حريق الكنيسة واحدة من أكبر خسارات التراث الإنساني في 2019.

- حرائق الغابات: أيضاً سيطرت النيران على 2019 من خلال سلسلة كبيرة من الحرائق في أمريكا وروسيا وأستراليا ولبنان، لكن حرائق غابات الأمازون المطيرة كان الحدث الأسوأ حيث يعتقد أنها كانت متعمّدةً لإنشاء مراعٍ جديدة!.

- مقتل أبو بكر البغدادي: في 24 أكتوبر/تشرين الأول أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل رأس تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش في عملية نوعية شمال سوريا.

محطات الفن والأدب والرياضة عام 2019

- فوز محمد صلاح اللاعب المصري الأشهر بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

- فوز الجزائر بكأس الأمم الأفريقية 2019 بالمباراة النهائية مع السنغال، وهو الفوز الثاني للمنتخب الجزائري بهذه البطولة.

- على صعيد الفن كان صدور فيلم الجوكر ونجاحه الساحق من أبرز الأحداث الفنية 2019، وشهد الفن العربي خسارة نخبة من ألمع نجومه منهم عزت أبو عوف وفاروق الفيشاوي وطلعت زكريا، كما شهدت جائزة الأوسكار حضوراً مصرياً مميزاً بمنحها للممثل رامي مالك، إضافة إلى فوز رامي يوسف بالجولدن جلوب.

- على مستوى الدراما كان للمسلسل السوري دقيقة صمت والمصري ولد الغلابة حصة الأسد من الجدل، إلى جانب مسلسلات الهيبة وعروس بيروت وممالك النار وغيرها.

- شهد عام 2019 أول إنتاج عربي أصلي لشبكة نت فليكس تحت عنوان "جِنّ"، لكنه كان إنتاجاً محفوفاً بالانتقادات.

- في الأدب فاز الكاتب النمساوي بيتر هاندكه بجائزة نوبل 2019 وهو صاحب رواية "خوف حارس المرمى من ضربة الجزاء" ورواية "الشقاء العادي"، كما منحت البولندية أولغا توكارتشوك جائزة نوبل عن العام السابق الذي حجبت فيه الجائزة.

الكاتب: عامر العبود