كثيراً ما نسمع وصف "ابن أصول"، لكن هل نعرف حقاً ما هي صفات ابن الأصول؟ وهل نحاول أن نتحلى بخصال ابن الأصول؟ إليكم أبرز صفات ابن الأصول في هذا الفيديو، نتمنى أن تجدوها لديكم أو أن تسعوا لاكتساب صفات ابن الأصول، وأن يكون أصدقاؤكم وخلانكم أبناء أصل.


ما معنى ابن الأصول؟

ابن الأصول صفة تطلق على الشخص الشَّهم والمخلص صاحب الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة، وعادةً ما يكون لصفة ابن الأصول وجهان:
الأول
أن يقال عن الشخص الذي يحمل الصفات الحميدة من تربيته وبيئته "ابن أصل"، والثاني أن يقال عن الشخص الذي يلتزم بأصول التعامل والأخلاق الحميدة "ابن أصول" بغض النظر عن نسبه ومنبته.

ويقال أيضاً فلانٌ أصيل أو ابن أصول إذا حفظ المعروف وردّ الجميل، أو أظهر إخلاصاً ووفاءً نادرين في زمنه، والصابر على ضراء خليله ومحنته يقال له أصيل وابن أصل، كذلك الزوجة الصابرة على حال زوجها بنت أصول، وسنتعرّف أكثر إلى صفات ابن الأصول في السطور القادمة.

وصف وصفات ابن الأصول

- ابن الأصول لا يتغير: فهو إن صعد من فقرٍ إلى غنى أو هبط من غنى إلى فقر؛ ظلّ معدنه الطيب غالباً، وإن بادله أحدهم المعروف بالإساءة لا يكفُّ عن المعروف خوفاً من قليل الأصل.

- ابن الأصول من آثر أخاه على نفسه: شيم ابن الأصول الكرم والعطاء من قلّةٍ أو وفرة، فهو إن امتلك رغيفاً قسمه، وإن امتلك معرفةً أشاعها، وإن أتقن مهنة علّمها لغيره لتكون سبب معاشه، وهو من لا يفيض ماله عن حاجته وفي حيّه فقير، ولا يكتسي جسده بالدفء وبجواره بردان.

- ابن الأصول يضحك لك ويبكي عليك: فهو الذي يفرح لفرح الناس ويحزن لحزنهم، وتجده أول مهنئ وأول معزٍّ.

- يخاف عليك من حزنه: يأبى ابن الأصل أن يشغل الناس بهمِّه وحزنه، فتجده يخفف عن الناس همومهم وإن كان همّه أثقل.

- ابن الأصل أمين بلا رادع: الأمانة من أحلى خصال ابن الأصول، وأحلى ما فيها أنَّه أمينٌ لأجل الأمانة، لا خوفاً من الرادع أو العقوبة، فهو أمينٌ على المال والعرض إن حضر أهلوه أو غابوا، وأمين على السرِّ لا يغتاب غائباً ولا يفضح مستوراً.

- ابن الأصول إن أخطأ اعتذر وإن أخطأتَ بحقِّه عَذر: ابن الأصل لا يستحي من خطأه ويعترف به ويعتذر، وإن أخطأ غيره بحقّه كان أفضل من تفهّم ظروف المعتدي وأوجد له عذراً.

- ابن الأصول "ابن أصول": باختصار ابن الأصول هو من تجتمع فيه الخصال التي يحتذى بها، فتكون أخلاقه وأفعاله مثلاً أعلى للآخرين.

أجمل ما قيل عن ابن الأصول

- "ابن الأصول يشم ايده يشبع" مثل مصري، ويقال عن عزّة نفس ابن الأصول.

- "بنت الأصول عشرتها بتطول" مثل شعبي

- "عندَ النازِلةِ تعرِفُ أخاكَ" مثل عربي

- "الزيت في العجين لا يضيع" مثل عربي

- "وما صحَّ فرعٌ أصلُهُ الدَّهرَ فاسدٌ... ولكن يصحُّ الفِرعُ ما صَحَّ أصلُهُ" أبو العتاهية

أجمل ما قيل عن قلة الأصل

- "إنك لا تجني من الشّوكِ العِنب" مثل عربي يقال لمن يرجو من الشيء غيره أصله أو لمن يرجو الخير من شخص أصله خسيس.

- "وفي الأصلِ غِشٌ والفروعُ توابِعٌ... وكيفَ وَفاءُ النّجلِ والأبُ غادرُ
  إذا اعتلَّتْ الأفعالُ جاءتْ عَليلةً... كحالِها أسماؤها والمصادِرُ
"  أبو العلاء المعري

- "متى طابَتْ جنى وزَكَتْ فُروعٌ... إذا كانتْ خبيثاتِ الأصولِ!" أبو تمام

- "وإذا الفتى هَبَطتْ بِهِ أفعالُهُ... لَم تُعلْهُ الآباء والأجدادُ" ابن حيّوس

- وإذا لَمْ تَكُن نفسُ النَّسيبِ كأصلِهِ... فماذا الذي تُغني كِرامُ المناصِبِ" المتنبي، ومعناه أن كرم الأصل لا ينفع مع لؤم النفس.