الدكتور هاني الغامدي
الدكتور هاني الغامدي دكتوراه علم النفس ومستشار العلاقات الأسرية والاجتماعية

"لازم كل شي يتم ليلة الدخلة" الدكتور هاني الغامدي يناقش في هذا الفيديو الأثر السلبي لإجبار العروس على الجماع في الليلة الأولى، ووقوع الرجل -العريس- تحت تأثير الضغط الاجتماعي وضغط الأقران وطقوس فض البكارة وليلة الدخلة، ما قد يقوده إلى ما يشبه الاغتصاب؛ لتكون أول ليلة زواج معركة تنكسر فيها المرأة ولا ينتصر فيها الرجل، فهل فض البكارة في أول يوم "ليلة الدخلة" واجب مُلزم؟


إجبار العروس على الجماع في أول ليلة

الساعات القليلة التي تسبق الزفاف والدخلة هي بمثابة عدٍّ عكسي بالنسبة للعروس، حيث تتزايد الأسئلة في ذهنها وتتعاظم مخاوفها ساعة بعد أخرى، ومهما حصلت على دعم من أمّها أو صديقاتها المتزوجات ستظل الأسئلة موجودة وربما مرعبة، على غرار:
"هل سيكون الجماع مؤلماً أول مرة؟ كم سأنزف؟ هل فض البكارة مؤلم؟ هل سأكون قادرة على إرضاء زوجي؟ كيف سيبدأ الأمر في أول ليلة؟ هل سيكون ذلك عنيفاً؟ ....إلخ".

هذه الأسئلة التي قد ينظر إليها الرجل باستخفاف هي فعلياً أسئلة مقلقة ومرعبة تجعل العروس متوترة في أول ليلة لها، وسيكون الأمر كارثياً إن لم يستطع العريس استيعاب مخاوف عروسه حول الجماع في ليلة الدخلة، ولجأ إلى إجبارها على الجنس وفض البكارة بالقوة.

وقد تحدثنا في مقالٍ سابق عن مفهوم الاغتصاب الزوجي، فالأبحاث تثبت أن شعور الزوجة تجاه إجبارها على الجنس في ليلة الدخلة أو أي ليلة أخرى لا يختلف عن شعور المرأة التي تتعرض للاغتصاب من شخص غريب!، لتفاصيل أكثر اقرأ مقالنا عن الاغتصاب الزوجي من خلال النقر على هذا الرابط.

قواعد ليلة الدخلة "نصائح الليلة الأولى للعريس"

- لا تنصت لنصائح الرجال حول ليلة الدخلة؛ الزواج ليس معركة يجب أن تثبت فيها فحولتك من اليوم الأول.

- يجب أن تعلم أن الليلة الأولى ستبقى عالقةً في الذاكرة إلى الأبد، وإن تسلل الكره إلى قلب العروس في أول ليلة لن يفارقها طيلة زواجكما.

- قدّر مشاعر عروسك، هي خائفة من الألم، وهي خجولة وتخاف أن تتصرف بشكل غير لائق، وهي أيضاً تخاف ألا تكون كما تتمنى أنت، فهمك لهذه المخاوف سيساعدك على التصرف بشكل صحيح في ليلة الدخلة.

- ابدأ بالكلام، حاول أن تمنح عروسك فرصةً لكسر الحاجز بينكما من خلال الدردشة الرومانسية، حاول أن تطمئنها وأن تمنحها الشعور بالأمان.

- ليس فض البكارة في الليلة الأولى مهمّة يجب اتمامها، اعرض على عروسك تأجيل الأمر إن كانت غير مستعدة، وحاول أن تتحدث معها عن مخاوفها ومشاعرها.

- كن محتالاً؛ فإذا كنت تخشى من النظرة الاجتماعية ومن نظرة الأهل حول فض البكارة والليلة الأولى، قل لهم ما يريدون سماعه، المهم أن تحافظ على زواجك وعلى عروسك وألا تتحول لمغتصب غرائزي وتحوّل عروسك لضحية مكلومة إلى الأبد.

طقوس غريبة في ليلة الدخلة وفض البكارة

- بعض المجتمعات تتمسك بإعلان فض البكارة في ليلة الدخلة، حيث يقوم العريس بعد دخوله الغرفة بدقائق بإخراج قماشة مخضبة بدم البكارة وإعلان عفّة زوجته للآخرين!.

- أو يتم عرض ملائة ملطخة بالدماء والتجوال بها في الشوارع للإعلان عن العفة والفحولة في آنٍ معاً!.
احتفال الدم هذا ما زالت قائماً في بعض الدول العربية، وفي أذربيجان وجورجيا وتونغا وغيرها[1]، وبعض هذه الطقوس تتم بشكل علني بحضور ضيوف الزفاف حيث تكون العروس محجوبة عنهم بملائة.
على الرغم أن هناك احتمال قائم دائماً لفض غشاء البكارة بدون نزيف وأن النزيف ليس دليلاً علمياً على العذرية.

- في كمبوديا يقوم الكهنة بفض غشاء البكارة للعروس يوم زفافها وإعلان طهارتا بإصبع مغمس بالدماء[2].

الكاتب: عامر العبود

المراجع والمصادر

 [1] مقال Nicola Heath "التقليد التاريخي لاختبار العذرية في ليلة الزفاف"، منشور في sbs.com.au، تمت مراجعته في 17/1/2020.
[2] مقال "البكارة: أكثر 10 تقاليد صادمة حول العالم"، منشور في ppcorn.com، تمت مراجعته في 17/1/2020.