animate
السعرات الحرارية 244 سعرة
مدة الطبخ 25 دقيقة
تكفي 8 اشخاص
درجة الصعوبة صعبة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في الكروسان بدون حشوة للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 76 جرام حبة كرواسون فارغة
  • السعرات الحرارية (kcal) 244
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 90
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 10 %5
  • الدهون المشبعة (g) 2.5 %24.5
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 4.8 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

الكرواسون من المخبوزات التي يتم تناولها كوجبة خفيفة وعادةً ما يتم حشوها بالشوكولا لتعطيها مذاقاً حلواً وشهياً، أو بالجبن للكروسان الحادق، والسر الأساسي في عجينة الكرواسون نفسها، المقادير في هذه الوصفة تكفي لصنع 8 قطع من الكرواسون الفرنسي الهس وتحوي جميعها على 2300 سعرة حرارية بدون الحشوة.

1: عجينة الكرواسون الفرنسي

الخطوة 1: عجينة الكرواسون الفرنسي

قومي بوضع الماء في وعاء ثم أضيفي له الخميرة والفانيلا والسكر والزيت والخل، حرّكي المكونات مع بعضها بشكل جيد حتى تمتزج تماماً.
ثم اخلطي الملح مع الطحين وأضيفيه فوق المكونات السائلة بشكل متدرج مع العجن باليد حتى ينتهي الطحين ونحصل على عجينة متماسكة.
اقسمي العجينة إلى ثماني كرات متساوية الحجم واتركيها ترتاح مدة 10 دقائق وهي مغطاة بسترتش المطبخ أو ورق النايلون.

2: تطبيق عجينة الكرواسون الورقية

الخطوة 2: تطبيق عجينة الكرواسون الورقية

بعد 10 دقائق ارفعي الغطاء عن كرات العجين وابدئي بتمديدها بواسط الشوبك الخشبي "النشابة أو المدلاك"، مددي كل كرة بحيث تصبح على شكل رغيف خبز بحجم صغير.
بواسطة فرشاة الطعام نقوم بدهن كل قطعة من العجينة بالزبدة بعد تمديدها، حيث نضع أول قطعة ونقوم بدهنها من الأعلى ثم نضع فوقها تماماً القطعة الثانية وندهنا من الأعلى وهكذا، حتى ندهن جميع القطع باستثناء القطعة الأخيرة في الأعلى.
بعد الانتهاء من دهن جميع أرغفة العجين الصغيرة وتطبيقها فوق بعضها، قومي باستخدام الشوبك لتمديدها مرة أخرى بشكل دائري وهي فوق بعضها البعض حتى تصبح جميعها بسمك رغيف الخبز، لكن دون الضغط عليها بشكل كبير.

3: تقسيم العجينة وطريقة لف الكرواسون

الخطوة 3: تقسيم العجينة وطريقة لف الكرواسون

قسمي العجينة الدائرية إلى مثلثات متساوية الحجم مثل ما يتم تقطيع البيتزا، وهذه العجينة تقسم إلى 8 مثلثات متساوية.
الآن أصبحت عجينة الكرواسون جاهزة للف، ويمكن وضع حشوة الشوكولا أو الجبن في كل حبّة حسب الرغبة، ثم ابدئي بلف الكرواسون من الأسفل عند قاعدة المثلث إلى الأعلى حتى رأس المثلث، حتى تأخذ الشكل المعروف للكروساون.
بعد لف جميع قطع الكرواسون نقوم بتغطيتها وتركها تتخمر لمدة ساعتين، قد تشعرين أن قطع الكرواسون صغيرة لكنها ستنتفخ بعد إدخالها للفرن وتصبح بحجم الكرواسون الفرنسي الكبير.

4: إدخال الكروسان للفرن

الخطوة 4: إدخال الكروسان للفرن

بعد ترك العجينة ساعتين، اخلطي ملعقة حليب سائل مع صفار البيض وملعقة نسكافيه صغيرة مع بعضها، ثم أزيلي الغطاء عن قطع الكرواسون، وبواسطة فرشاة الطعام ادهني بالبيض والحليب قطع الكرواسون من الأعلى حتى تعطي اللون المطلوب.
أخيراً، سخني الفرن على حرارة 220 درجة مئوية لمدة 10 دقائق، ثم قللي الحرارة إلى 180 درجة مئوية وضعي قطع الكرواسون داخله لمدة 20-25 دقيقة حتى تتحمر بشكل جيد، وبعدها يصبح الكرواسون جاهزاً للتقديم كسناك أو حتى على الفطور مع كوب من الشاي واللبن.