animate
السعرات الحرارية 359 سعرة
مدة الطبخ 10 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في اللقيمات السعودية للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 145 جرام من اللقيمات
  • السعرات الحرارية (kcal) 359
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 36
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 4 %2
  • الدهون المشبعة (g) 1.3 %29.5
  • الدهون المتحولة (g) 0.1 %2.3
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 1.8 %40.9
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

هناك الكثير من الطرق لعمل اللقيمات منها اللقيمات الخليجية أو اللقيمات السعودية والعوامة السورية ولقمة القاضي المصرية، وجميع الطرق تتشابه فيما بينها مع اختلافات بسيطة بالمكونات، السعرات الحرارية في اللقيمات تعتمد على حجم كل حبة وكمية القطر أو عسل التمر المضاف، والمقادير في هذه الوصفة يمكن أن تصنع ما يقارب 30 قطعة من اللقيمات السعودية بحجم متوسط.

1: عجينة اللقيمات السعودية

الخطوة 1: عجينة اللقيمات السعودية

نضع كوبين من الطحين في وعاء ونضيف له السكر والملح والباكينج باودر وبودرة الحليب المجفف ونحرك المكونات مع بعضها بشكل جيد.
نضع الماء في وعاء آخر ونضيف له الخميرة والزبادي والزيت ثم نفرغ وعاء الماء فوق الطحين بشكل تدريجي مع التحريك، نستمر بالتحريك حتى تتجانس المكونات مع بعضها بشكل كامل وتتشكل عجينة اللقيمات الخليجية.

2: إراحة عجينة اللقيمات الخليجية

الخطوة 2: إراحة عجينة اللقيمات الخليجية

نغطي عجينة اللقيمات السعودية بكيس بلاستيكي أو قطعة قماش نظيفة بحيث نمنع دخول الهواء إليها بشكل كامل، ونتركها ترتاح حوالي ساعة في مكان دافئ من أجل أن تتخمر بشكل جيد، داخل الفرن وهو مطفئ على سبيل المثال.

3: طريقة تشكيل اللقيمات السعودية

الخطوة 3: طريقة تشكيل اللقيمات السعودية

بعد ساعة نرفع الغطاء عن عجينة اللقيمات ثم نضعها في كيس طعام ونغلقه من الأعلى ونقص طرف الكيس من الزاوية من أجل سكب عجينة اللقيمات من الكيس إلى زيت القلي، ويمكن استخدام كيس الحلويات.
نحضر مقص لقص عجينة اللقيمات بعد خروجها من الكيس، وندهن المقص بالزيت كي لا تلتصق العجينة بالمقص. ويمكن استخدام اليد وملعقة صغيرة مبللة بالزيت لصنع كرات اللقيمات السعودية بدلاً من استخدام الكيس، حيث نقوم بوضع قطعة كبيرة من العجين في قبضة اليد ونضغط عليها لتخرج كرة من أعلى اليد ثم نقطعها بواسطة الملعقة الصغيرة ونرميها في زيت القلي.

4: قلي اللقيمات السعودية

الخطوة 4: قلي اللقيمات السعودية

نسخن الزيت على نار متوسطة ثم نبدأ بالضغط على كيس عجينة اللقيمات لتخرج العجينة من زاوية الكيس ونقص العجينة بواسطة المقص المبلل بالزيت لتنزل قطع اللقيمات في الزيت بالحجم المناسب.
نقوم بتحريك اللقيمات وهي في الزيت وتقليبها كل بضع ثواني، ونخرجها من الزيت عندما تحمر من جميع الجهات ونضعها في مصفاة لترشيح زيت القلي.

5: تقديم اللقيمات السعودية

الخطوة 5: تقديم اللقيمات السعودية

بعد تصفية اللقيمات من زيت القلي نقوم بوضعها بصحن التقديم ونسكب القطر عليها بواسطة ملعقة، أو نستطيع وضع القطر البارد في وعاء ثم وضع اللقيمات فوق القطر لتتشرب القطر بشكل أكبر ثم نخرجها ونضعها بطبق التقديم. يمكن أيضاً استبدال القطر للقيمات بدبس التمر وجوز الهند.