السعرات الحرارية 11 سعرة
مدة الطبخ 15 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في مخلل الخيار للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 100 جرام
  • السعرات الحرارية (kcal) 11
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

مخلل الخيار يعتبر أكثر أنواع المخلل انتشاراً، ومقدار مخلل الخيار يعتمد على الرغبة الشخصية كما يتم تعديل المقادير بناءً على كمية الماء والسوائل حسب حجم المطربان المستخدم للتخليل البطيء، ويحتوي كل 100 غرام من الخيار المخلل على 11 سعرة حرارية، حيث أن مخلل الخيار قليل جداً بالسعرات الحرارية.

1: تحضير الخيار للتخليل

الخطوة 1: تحضير الخيار للتخليل

عند شراء الخيار للمخلل من الأفضل الحصول على حبات الخيار الصغيرة بالحجم والقاسية، ذلك للحفاظ على قرمشة الخيار المخلل لأطول فترة ممكنة.
أولاً نقوم بغسل الخيار بشكل جيد، ثم نقوم بإحداث فتحات طولية في كل حبة من حبات الخيار خصوصاً الحبّات الكبيرة، ويفضل البعض إحداث ثقوب باستخدام الشوكة أو الإبرة للحفاظ على شكل الخيار، كما يمكن تركه كما هو لكن سيحتاج لوقت أطول في التخليل.
بعد تجهيز الخيار نضعه في طبق ونتركه جانباً وننتقل للخطوة التالية

2: محلول التخليل للخيار المخلل

الخطوة 2: محلول التخليل للخيار المخلل

نقوم بوضع الماء في وعاء ونضيف له السكر والملح والخل ثم نحركه جيداً حتى يذوب السكر والملح مع الماء.
نقوم بتصفيف الخيار في مطربان مناسب بحيث يكون ملاصقاً لبعضه البعض وبشكل طولي، والأفضل أن يكون الخيار محشوراً في المطربان.
بعد تصفيف الخيار نضيف خليط الماء مع الخل والملح والسكر إليه بحيث يغمره بالكامل، بعد ذلك نغلق المطربان بشكل محكم ونضعه في مكان منعزل بدرجة حرارة الغرفة.

3: فتح مطربان مخلل الخيار

الخطوة 3: فتح مطربان مخلل الخيار

يحتاج الخيار حوالي أسبوعين حتى يتخلل حسب درجة حرارة المكان وكمية الخل المستخدمة، ومن الأفضل أن نتركه مدة لا تقل عن 10 أيام، ويمكن فتح مطربان الخيار المخلل أول مرة بعد 10 أيام لاختبار مستوى التخليل.
بعد أسبوعين يصبح الخيار المخلل السوري جاهزاً للتقديم، وبعد ذلك يمكن أن نضعه في الثلاجة للحفاظ على قوامه.

طريقة الخيار المخلل السريع

طريقة الخيار المخلل السريع تعتمد على اختصار عملية التخليل الطبيعية من خلال تسخين محلول التخليل المذكور في الخطوات السابقة نفسه، حيث يتم غسل الخيار وإزالة الأطراف، ثم تسقيط الخيار في محلول التخليل المغلي بعد إطفاء النار، وتغطية الوعاء بشكل جيد، وبعد 3 ساعات تقريباً يكون الخيار المخلل جاهزاً باللون والقوام المطلوب، لكن لا شكّ أن طعمه أقل تميّزاً من التخليل البطيء، كما أن تركيبته الغذائية مختلفة.