animate
مقادير بابا غنوج السوري
الباذنجان المناسب للبابا غنوج
باذنجان بابا غنوج مشوي مفروم
تحضير بابا غنوج بالطماطم والرمان
السعرات الحرارية 100 سعرة
مدة الطبخ 45 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في بابا غنوج السوري للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 200 طبق مقبلات متوسط
  • السعرات الحرارية (kcal) 100
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 45
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 5 %8
  • الدهون المشبعة (g) 0.5 %3
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

البابا غنوج من المقبلات الباردة المشهورة جداً بلاد الشام وخصوصاً سوريا ولبنان، وقد تختلف طريقة تحضير البابا غنوج قليلاً من بلاد إلى أخرى أو حتى من مدينة إلى أخرى، تكفي وصفة بابا غنوج السوري هذه لـ 5 أشخاص وتحتوي جميع المقادير مع الجوز على 750 سعرة حرارية وعلى 550 سعرة حرارية في حال عدم استخدام الجوز أو عين الجمل.

1: شوي باذنجان البابا غنوج

الخطوة 1: شوي باذنجان البابا غنوج

نقوم قبل كل شيء بثقب حبات الباذنجان من جميع الجهات بواسطة سكين الطعام قبل شويها، ويوجد عدة طرق مختلفة نقوم بها في شوي الباذنجان.
أفضل طريقة هي شوي الباذنجان بالفرن، قومي بوضع حبات الباذنجان في صينية الفرن وأدخليها إلى الفرن الساخن بأعلى حرارة مع التشغيل من الأعرلى، يحتاج الباذنجان ما يقارب 45 دقيقة حتى ينضج في الفرن مع تقليبه كل 10 دقائق، ويمكنك لفّه بالقصدير للاستفادة أكثر من الحرارة.
الطريقة الثانية لشوي الباذنجان؛ ضعي الباذنجان على البوتجاز بشكل مباشر بدون استخدام صينية أو وعاء، وقومي بتقليبه بشكل مستمر حتى ينضج وقد يستغرق نصف ساعة تقريباً، كما يمكن شوي الباذنجان بطريقة سريعة من خلال وضعه في المايكرويف مدة 10 دقائق، ثم وضعه على نار البوتوجاز المباشرة عشر دقائق أخرى، لكننا لا ننصح بطريقة المكرويف بسبب الكمية الكبيرة من بخار الماء التي يصدرها الباذنجان، وعليك التأكد من إحداث ثقوب كثيرة وواسعة.

2: تقشير الباذنجان المشوي وتقطيعه

الخطوة 2: تقشير الباذنجان المشوي وتقطيعه

بعد شوي الباذنجان، نقوم بتقشيره، وأسهل طريقة لتشير الباذنجان المشوي هي من خلال وضعه في ماء بارد ثم نزع القشر عنه.
بعد تقشير الباذنجان المشوي قومي بتقطيعه بواسطة السكين لقطع كبيرة وضعيه في مصفاة لتصفية المياه الموجودة بداخله قبل استخدامه، وبعد تصفيته من المياه، ثومي بفرم الباذنجان بواسطة سكين الطعام بشكل ناعم وضعيه في وعاء كبير.
 

3: عمل البابا غنوج بالرمان والطماطم

الخطوة 3: عمل البابا غنوج بالرمان والطماطم

أضيفي فوق الباذنجان المفروم والفلفل الرومي الأخضر والأحمر والطماطم المفرومة والجوز والملح ودبس الرمان والثوم المهروس وعصير الليمون والبقدونس، ثم حركي المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.
بعد تحريك المكونات مع بعضها ضعيها في الثلاجة مدة ساعة.

4: تقديم البابا غنوج السوري

الخطوة 4: تقديم البابا غنوج السوري

أخرجي البابا غنوج من الثلاجة واسكبيه في طبق الطعام ثم مدّديه على كامل الطبق، ثم زينيه بحبات الرمان وزيت الزيتون، بمكنك أيضاً وضع القليل من البقدونس المفروم وخيط رفيع من دبس الرمان الحامض، ويفضل البعض أيضاً تزيين وجه البابا غنوج السوري بالضحينة، أصبخ طبق بابا غنوج جاهزاً للتقديم.