عجينة بنت الصحن اليمنية
طبقات فطيرة الصحن اليمنية
صينية بنت الصحن على الطريقة اليمنية
فطيرة بنت الصحن اليمنية بالفرن
السعرات الحرارية 879 سعرة
مدة الطبخ 12 دقيقة
تكفي 7 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في فطيرة الصحن للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 212 جرام - قطعة كبيرة
  • السعرات الحرارية (kcal) 879
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 351
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 39 %18
  • الدهون المشبعة (g) 21.3 %54.8
  • الدهون المتحولة (g) 0.8 %2.1
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 10.5 %27
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

بنت الصحن من الحلويات اليمنية الشهية وسهلة التحضير، وتنشتر في معظم البلدان العربية وتعتبر من الحلويات الصحية بسبب عدم احتوائها على السكر في خليطها كما أنه يمكن تناولها كوجبة فطور مع كوب من الشاي أو الحليب، وهي تجمع ما بين طعم الخبز والحلى.

1: عجينة بنت الصحن اليمنية

الخطوة 1: عجينة بنت الصحن اليمنية

نبدأ بتحضير العجينة حيث نقوم يخفق ثلاث بيضات مع القليل من الماء، ثم نضيف الملح والخميرة إلى 7 أكواب من الطحين ونضيف لهم البيض المخفوق بالماء، ونبدأ بالتحريك مع إضافة الماء المتبقي بشكل تدريجي حتى تنتهي كامل كمية المياه -3 أكواب- ونستمر بالتحريك حتى تصبح العجينة متماسكة ومتلاصقة بشكل جيد.

2: صينية بنت الصحن

الخطوة 2: صينية بنت الصحن

نغطي العجينة ونتركها لترتاح مدة ربع ساعة بحرارة الغرفة، في هذه الأثناء نحضر صينية الفرن حيث نقوم بدهن الصينية بالزبدة الجامدة بشكل كامل ثم نضع الصينية وهي فارغة في الثلاجة مدة ربع ساعة حتى تلتصق الزبدة المدهونة على الصينية بشكل جيد.

3: تقسيم عجينة فطيرة الصحن

الخطوة 3: تقسيم عجينة فطيرة الصحن

بعد مضي ربع ساعة على عجينة بنت الصحن، نقوم بتقسيمها لكرات متساوية ووضع الكرات في صينية مرشوشة بالطحين كي لا تلتصق ببعضها. يمكن تقسيم عجينة فطيرة الصحن بالمقادير المذكورة في الأعلى إلى 30 كرة تقريباً.
نقوم بدهن كرات العجين بالزبدة السائحة من الأعلى كي لا تجف ثم نقوم بتغطيتها وتركها ترتاح ربع ساعة أيضاً.

4: طبقات بنت الصحن اليمنية

الخطوة 4: طبقات بنت الصحن اليمنية

بعد أن ترتاح كرات العجين نخرج صينية الفرن الفارغة من الثلاجة ثم نزيل الغطاء عن كرات العجين الموجودة ونبدأ بتمديد كرة العجين بواسطة اليد، حيث يجب أن تغطي صينية الفرن بالكامل، ومن الأفضل أن نمدد كرة العجين بنعومة بحيث تخرج قليلاً عن أطراف صينية الفرن لمنع انقباض العجينة بعد الفرد.
بعد تمديد أول طبقة وتغطيتها لكامل صينية الفرن نقوم بدهنا بالسمن المحمر ثم نبدأ بوضع الطبقة الثانية من كرات العجين ونعيد دهنا بالسمن المحمر، ونستمر هكذا حتى تنتهي كرات العجين بالكامل، ويمكن رش بعضاً من حبة البركة بين كل عدة طبقات من العجين.

5: إراحة فطيرة بنت الصحن

الخطوة 5: إراحة فطيرة بنت الصحن

عند الطبقة الأخيرة من عجين فطيرة الصحن نقوم بدهنا بالسمن اليمني المحمر المخلوط مع بيضة، ونرش عليها حبة البركة، والأن يجب ترك العجينة لمدة ساعة في مكان مغلق من أجل أن تتخمر ويمكن أن توضع خلال هذه الساعة في الفرن وهو مطفئ. بعد ساعة نخرج العجينة من الفرن ونقوم بقص الجوانب الزائدة من العجين على أطراف الصينية.

6: حرارة الفرن والمدة لفطيرة بنت الصحن

الخطوة 6: حرارة الفرن والمدة لفطيرة بنت الصحن

نقوم بإحماء الفرن على 240 درجة مئوية أو 500 درجة فهرنهايت وبعد تحمية الفرن نضع الصينية في الوسط حتى يتم احمرارها بشكل جيد وعادةً ما تستغرق من 10 دقائق حتى 15 دقيقة لتصبح بعد ذلك جاهزة، يمكن إضافة القليل من القطر عسل التمر فوق فطيرة الصحن حسب الرغبة أو تناولها كما هي بعد إخراجها من الفرن.