animate
السعرات الحرارية 304 سعرة
مدة الطبخ 15 دقيقة
تكفي 4 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

المكونات

  • القيم الغذائية في صوص الكراميل للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 115 جرام صوص كراميل
  • السعرات الحرارية (kcal) 304
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 72
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 8 %3
  • الدهون المشبعة (g) 4.8 %63.2
  • الدهون المتحولة (g) 0.3 -
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 2 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

يستخدم صوص الكراميل مع معظم أنواع الكيك والتورتة والكثير من الحلويات الأخرى، ويمكن تحضير صوص الكراميل في البيت بمكونات بسيطة وخطوات سهلة، المقادير في هذه الوصفة تكفي لتحضير كوب واحد من صوص الكراميل الجاهز.

1: تذويب السكر على النار

الخطوة 1: تذويب السكر على النار

علينا بدايةً اختيار وعاء معدني عميق لتجنب ملامسة مكونات الصوص لليدين أثناء وضعها على النار، كما أنه من الأفضل استخدام ملعقة خشبية طويلة للتحريك.
ضعي السكر في الوعاء واتركيه بدايةً على نار متوسطة بدون تحريك حتى يبدأ لون السكر بالتغير، بعدها قللي من درجة النار لتصبح أقل من المتوسط ثم حركي السكر بشكل مستمر حتى يتحول إلى سائل لزج بالكامل وله لون الكراميل.

2: كرملة السكر مع الزبدة

الخطوة 2: كرملة السكر مع الزبدة

أضيفي الزبدة إلى السكر المكرمل مع التحريك المستمر حتى تذوب الزبدة بالكامل، يجب الحذر خلال هذه المرحلة من تطاير بضع نقاط من المزيج على الوجه واليدين، لهذا نختار وعاء عميق نوعاً ما.

3: إضافة اللبن لصوص الكراميل

الخطوة 3: إضافة اللبن لصوص الكراميل

بعد أن تذوب الزبدة بالكامل وتمتزج بالسكر المكرمل، قومي بإضافة كوب الحليب الساخن في الوعاء واستمري بالتحريك حتى يمتزج الحليب بالكامل، ولا يجب أن يكون الحليب بارداً لأنه في هذه الحالة لن يمتزج مع المكونات بشكل جيد وسيجمد السكر المكرمل.

4: إضافة النشا لصوص الكراميل

الخطوة 4: إضافة النشا لصوص الكراميل

قومي بتذويب النشاء بالقليل من الحليب، ثم أضيفي النشا إلى صوص الكراميل مع التحريك المستمر، نترك الخليط دقيقتين على نار هادئة مع التحريك ثم نرفع الوعاء من على النار.

5: استخدام صوص الكراميل المنزلي

الخطوة 5: استخدام صوص الكراميل المنزلي

أفرغي صوص الكراميل في وعاء زجاجي وقومي بتغطيته بكيس الطعام واتركيه حتى يبرد، بعد أن يبرد يصبح صوص الكراميل جاهزاً للاستخدام.
استخدمي صوص الكراميل لتزيين الكيك والتورتة والمثلجات، ومن الأفضل أن تصنعي كمية قليلة من صوص الكراميل المنزلي تناسب حاجة الاستخدام الفوري.

أصل صوص الكراميل

هل تعلمين أن أصل صوص الكرمل عربي! يعود ابتكار صوص الكراميل إلى فترة وجود العرب في بلاد فارس حيث اكتشفوا قصب السكر وقاموا بابتكار صلصة الكراميل من خلال حرق السكر حتى يتحول إلى سائل بني، أطلقوا عليها اسم "كرة ملح أو خربة ملح Kurat Milh" والتي تحوّرت فيما بعد لتصبح "كراميل".