الرئيسية / مدارس وجامعات / ساعدوني في اكمال دراستي والاهتمام بزوجي وأولادي بنفس الوقت

السؤال

صورة علم Algeria
Gataus Maya
قبل 4 يوم (4 اجابه)
4 اجابه

ساعدوني في اكمال دراستي والاهتمام بزوجي وأولادي بنفس الوقت

انا ام لخمسة اطفال ،في ٣٥ في صغري كان طموحي ان ارتقي بدراستي لاحقق حلمي الذي رسمته وكان مستواي جيد و كانت كل الانظار نحوي وياملون ان انجح على الرغم من قساوة ظروفي ،وعندما وصلت للباكلوريا تولد عندي خوف شديد تجاه هذا الامتحان المصيري فاصبحت اراه عقبة فصعب علي اجتيازه لانني اصبحت غجد صعوبة في مراجعاتي فنزل مستواي وهذا ما تركني لا استطيع تحصيل النقاط على الرغم من مثابرتي في التحضير فتركت الدراسة بعدما اجتزت الامتحان مرتين ولم انجح بعد بضع سنوات تزوجت و رزقت بابنائي لكن في بيتي احس دوما بعدم الثقة في نفسي خصوصا عندما فقدت وامي وابي ولم يكن عندي حينها الا طفل واحد فاصبحت اشعر بالتشتت على الرغم من مساعدة زوجي لي فاصبحت اخاف من كل شئ و دائمة التوتر ولا اطيق الجلوس بمفردي فشجعني زوجي لاجتياز البكالوريا مرة اخرى لكن كلما اسجل يصيبني التراخي في المراجعة و احاول ايجاد حجة لعدم اجتياز الامتحان ولا اذهب فساعديني بنصائحك تجاه دراستي لانني ابغي النجاح فعلا ودليني على اساليب التعامل مع ابنائي دون عصبية لانني ابغيهم دوما ممتازين في دراستهم وفي اخلاقهم دون الضغط عليهم وكذلك كيفية التعامل مع زوجي بالطرق الصحيحة لتحقيق سعادة بيتي وكذلك ساعديني لاخراج الطاقة والارادة لانني اشعر بهم في داخلي ولا استطيع اخراجهم جزاك الله كل خير

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

صورة علم Jordan
خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
قبل 3 يوم

يا سيدتي أهلا وسهلا بك أخت وصديقة وان شاء الله لن ابخل عليك بكل النصائح ولكن طلبت أمور كثيرة في رسالتك ولن اتمكن من الإجابة عليها كلها، لذا دعينا نبدأ بواحدة وسأكون في انتظار رسالة ثانية منك لنتابع باقي النقاط، ويمكنك التواصل معي هنا يوميا واهلا بك ولا تترددي فنحن هنا لخدمتكم.لنبدأ بموضوع لاثقة بالنفس واجتياز البكالوريا وهي نقطة هامة، لأن قدرتك على النجاح بهذه الخطوة سيساعدك بأمور كثيرة منها تنظيم الوقت ومنها رفع لاثقة بالنفس وتحسين إدارتك للأمور.تلعب الحالة النفسية دورًا كبيرا في النجاح، لذا الخطوة الاولى ستكون بتغيير برمجة العقل الباطني بترديد كلمات ايجابية بحق النفس وأنك قادرة ويمكنك ان تنجحي وبما ان غيرك نجح ستنجحين.. وان ارادتك قوية، وستبذلين جهدك وستعملين على التركيز.... الخ، يعني ان تقومي بعكس كل الصفات السلبية وتحوليها الى ايجابية وتبدأي بترديدها، وستجدي ان نظرتك للامور اصبحت مختلفة.تذكري أن صاحب الامل لا يخاف من الفشلعليك أن تعرفي أن التوتر والقلق ليست حلول، بل هي مظاهر تعمل على زيادة الوضع سوءًا. لذا الخطوة الأولى للاتجاه الصحيح أن نتخلصي من كل هذه المشاعر والمظاهر السلبية واستبدالها بمشاعر وأفكار إيجابية، مثل انا قادرة سأنظم افكاري، الكل يستطيع ان ينجح وانا سأنجح، سأتميّز، انا مسيطرة على الوضع، أنا مجتهدة... الخ من هذه الأمور.الدراسة تحتاج الى جهد ومتابعة ورغبة ووضع هدف ووجود حاجة، كوني صريحة مع نفسك واعرفي ما هي حاجتك للدراسة؟ لماذا يجب ان تدرسي من الاساس؟ تحدثي مع غيرك! وستجدي ان كل الاجابات تنصب ان العلم ضرورة وسلاح ووسيلة للعمل والتقدم في الحياة وبديل لعثرات الزمن، ويعطي قيمة فلم يتساوى من يعلمون ومن لا يعلمون!!!! ان استطعت ان تحددي قيمة العلم وحاجتك له ستقتربين خطوات أكثر من هدفك وهو النجاح. كذلك يجب ان تعرفي ان كل شيء ممكن وأنها ليست دراسة لأمور معجزة ومستحيلة ولكن تحتاج إلى إدارة، نعم نحن نحتاج لإدارة اعمالنا وتنظيمها لنستطيع السيطرة على مجريات الأحداث.يجب ان تعرفي ان الدراسة، تحتاج الى تركيز وإلى اجتهاد وإلى فهم واستيعاب، لذا تأكدي أنك على قدر المسؤولية وأنك تعرفين ذلك، فمن رام العلا سهر الليالي.يجب وضع خطة وترتيب الامور وحضور الدروس وتسجيل الملاحظات، وتعزيز التذكر، لذا لا بد من قراءة موضوع منحنى النسيان لتعرفي كيف يتذكر العقل المعلومات ويركزها في ذاكرته اثناء التعلّم، فهذه الخطوة هي فقط لتنسيق خطة العمل، ولشحذ الارادة. وقراءتك عن منحنى النسيان سيساعدك كثيرا بمساعدة أولادك كذلك في دراستهم وتطوير ذاتهم.وهنا يظهر دورك في إدارة بيتك واولادك وتحميل كل واحد منهم مسؤولية عليهم مساعدتك لذا تحدثي اليهم واخبريهم عن رغبتك بمتابعة الدراسة وان عليهم ان يتعاونوا معك في البيت وترتيب غرفهم والعابهم والدراسة لوحدهم، وكم هو جميل ان تجلسي معهم وقت الدراسة وانت تدرسين وهم يدرسون ويرون انك قدوة لهم في الاجتهاد، تحدثي معهم بهدوء ومحبة ولكن بحزم، وضعي بعض القوانين للبيت واتفقي مع زوجك على تطبيقها. وان شاء الله تبداين بتطبيق بعض هذه النقاط والتواصل معي لنتابع واهلا بك.

صورة علم
مجهول
قبل 4 يوم

اهم اشي في الحياة بدك تعملي على تنظيم الوقت وتنظمي وقتك صحيح متى تكون الدراسة ومتى يكون الاهتمام في البيت والعمل للبيت وقتها راح تنجحي في حياتك اذا اعملي خطة للعمل .

صورة علم
مجهول
قبل 4 يوم

عزيزتي بدك تقاومي وتجاهدي هذه الحياة واذا انتي عندك طموح اسعي اله وراح توصلي لطموحك لاكن ما تيأسي وبدك توازني العمل لبيتك وحياتك واولادك وبين دراستك .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.