بعد انتكاسة رسوبي بدأت أفقد حياتي الاجتماعية (2)

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم من فترة ارسلت لموقعكم مشكلتي تحت عنوان بعد انتكاسة رسوبي بدأت أفقد حياتي الاجتماعية وأجابتني الدكتورة سناء عبده يلي حابة أشكرها كتير على اهتمامها بالنسبة لطلب الدكتورة لتوضيح سبب تراجعي بدراستي أنا فكرت بيني وبين نفسي بكل صدق ولقيت انو المسبب الرئيسي هو اني كثيرة الشرود بحيث ممكن اقعد بغرفتي ساعات طويلة وانا بتخيل مواقف من صنع خيالي مع اشخاص ممكن كون بعرفن وممكن من خيالي كمان واختلق نقاشات حول مواضيع مختلفة وبتصيبني هالحالة بحالة سماع الموسيقى او حتى بدونها وحتى اذا كان عندي تاني يوم امتحان مابقدر سيطر على خيالي بس بحب انوه على شغلة انو هالعادة ما كانت بيوم من الايام مأثرة على حياتي الاجتماعية وكمان في شغلة تانية انو هالعادة خلقت معي من الطفولة وما بعرف شو سببها ولا حتى بعرف اذا كل البشر بيمروا فيها في الصفوف الانتقالية كانت هالحالة ما تأثر كتير على دراستي اما في الجامعة اختلف الوضع كتير يمكن بسبب كثافة وجدية المعلومات مع انني بحب فرعي الجامعي وبلاقيه من الفروع التطبيقية الممتعة بس مع ذلك رسبت فيه سنتين متتاليتين علما انو ما بعاني من اي مشاكل عائلية وانا بعيش بعائلة متحابة ومتفاهمة الحمد لله لأنو بعض الناس ممكن تربط هالحالة بالوضع العائلي
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي وشكرا لكلماتك الطيبة واعلمي اني صديقة دائمة ومرشدة وموجهة لك لتصلي لبر الامان فلا تترددي بالتواصل معي وكتابة كل خواطرك فانا هنا لأجلكم. وكم اسعدني انك بدأت التحليل الذاتي وهذا سبب تطور بالمناسبة لأن وضع اليد على موقع الالم او الجرح كما يقول المثل يساعد على العلاج وها انت في هذه الطريق الصحيح. الان يجب ان نعالج امر الشرود وهو ما يسمى احلام اليقظة وهي امر مهم في مرحلة معينة وفي نسبة معينة في حياتنا ولكن لا يجوز ان تكون هروب من الواقع، ورغم انها خيال خصب وامر جيد الا انها في حالتك معيقة عن الدراسة والرسوب سنتين امر كبير فهذا عمرك وهذا مستقبلك وهذه حياتك التي تضيع، لذا لا بد من ان يكون عندك ارادة حديدية لتطبيق النصائح التي تتلقينها منا. الدراسة تحتاج الى جهد ومتابعة ورغبة ووضع هدف ووجود حاجة، كوني صريحة مع نفسك واعرفي ما هي حاجتك للدراسة؟ لماذا يجب ان تدرسي من الاساس؟ وستجدي ان كل الاجابات تنصب ان العلم ضرورة وسلاح ووسيلة للعمل والتقدم في الحياة وبديل لعثرات الزمن، ويعطي قيمة فلم يتساوى من يعلمون ومن لا يعلمون!!!! ان استطعت ان تحددي قيمة العلم وحاجتك له ستقتربين خطوات أكثر من هدفك وهو النجاح. كذلك يجب ان تعرفي ان كل شيء ممكن وأن الدراسة ليست من الأمور المعجزة والمستحيلة ولكن تحتاج إلى إدارة، نعم نحن نحتاج لإدارة اعمالنا وتنظيمها لنستطيع السيطرة على مجريات الأحداث.يجب ان تعرفي ان الدراسة، تحتاج الى تركيز وإلى اجتهاد وإلى فهم واستيعاب، لذا تأكدي أنك على قدر المسؤولية وأنك تعرفين ذلك، فمن رام العلا سهر الليالي. ولا يستطاع العلم براحة الجسم.يجب وضع خطة وترتيب الامور ودراسة الدروس وتسجيل الملاحظات، وتعزيز التذكر، لذا لا بد من قراءة موضوع منحنى النسيان لتعرفي كيف يتذكر العقل المعلومات ويركزها في ذاكرته اثناء التعلّم، وهو يوضح لك ان المعلومة يتم فقدانها من الذاكرة بسرعة كبيرة الا ان هناك بعض الأمور التي تعمل على حفظ المعلومة واهمها التكرار ويضاف إلى ذلك عامل الأهمية، أي حسب أهمية الموضوع بالنسبة لك. ومع التكرار وزيادة الاهتمام بالموضوع والتركيز الواعي والتفاعل والمشاركة والتطبيق والممارسة والحاجة إلى التعلّم تنتقل المعلومة إلى الذاكرة طويلة المدى long term memory والتي تعمل على تخزين الموضوع في ذهنك على شكل ملفات مرتبة ومنسقة، فهذه الخطوة هي فقط لتنسيق خطة العمل، ولشحذ الارادة.نظام الدراسة/ وهو المتابعة في الدراسة والتركيز وتسجيل الملاحظات بطريقة مفهومة، والتأكد من الفهم التام لكل ما ورد، ووضع ملاحظات تنبيهية على الحاشية لتذكيرنا بأهم الأفكار، ومن ثم التكرار التراكمي لرفع مستوى التذكر والاحتفاظ بالمعلومة.الدراسة في مكان هدوء ومنير وبه تهوية جيدة وليس على السرير، الدراسة في بال صافي وعقل متفتح، الدراسة بصوت مرتفع لرفع التركيز، تسجيل الملاحظات، الايجابية والتأمل بالخير، اعطاء فترات استراحة لأن لبدنك عليك حق، الترفيه عن النفس كل فترة بنشاط اجتماعي، لعب الرياضة أو المشي يوميا 20 دقيقة، تناول اغذية صحية لان الجوع والعطش والتعب وقلة الاكسجين تجعلك تقضين ساعات وانت مكانك بدون تقدم في الدراسة.التفاؤل ومناقشة الزملاء والتدارس معهم يفتح افق جديد، رفع الثقة بالنفس بانك مجتهدة ومثابرة، وتذكري ما قلت اول النصيحة هناك جهد وعمل ويجب ان يكون عملنا على قدر المعدل الذي تتطلعين له. وربي يوفقك وتابعي معي
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا ابنتي يجب ان تتوقفب عن الاستماع للموسيقى وتستمعي للقران فهذا ما سيجعلكي تعودي لتركيزك مره اخرى فلا يجب عليكي ان تفعلي هذا بنفسك وتتجهي للاستماع للاعاني لان هذا سيقلل من تركيزك كثيرا يا ابنتي العزيزه 

  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    مجهول
    حبيبتي انتي عندك خيال واسع و ده اللي بيخليكي بتسرحي كثير خليكي إيجابي و استخدمي خيالك و ابداعك انك تطوري دراستك انتي عندك طاقة عالية و دماغك كويسة ممكن تضيفي حاجة علشان كده يشجعك استغلي طاقتك دي في الدراسة و الشغل و الأبحاث تقدري تقدمي افكار جديدة في دراستك أو فيرمشروع خاص بيكي ربنا يوفقك يا جميلة
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اختي الكريمه ان الامر يعود لكي انتي في النهايه فيجب عليكي ان تفهمي ان الامر كله يتمحور حول فكره انكي تريدي ان تحققي احلام معينه ولم تحققيها لهذا يحاول خيالك ان يصورها لكي لكن يجب ان تسعي لتحقيق ما تتخيليه 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    بالطبع ان ما تحلمي به هو امور تريدي ان تحققيها في حياتك اكن يجب ان تعرفي انكي مادمتي لم تحققيها فستظلي تحلمي بها دائما فيجب عليكي ان تفكري جيدا وان تحاولي ان تحققي احلامك وتستغلي الامر لصالحك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا ابنتي الكريمه عليكي ان تفكري بشكل اكثر حكمه فلا يجب عليكي ان تفعلي هذا بنفسك فانتي تضيعي الكثير من الوقت بلا معنى فان كانت احلام اليقظه تتمحور حول الحياه التي تريدي ان تعيشيها فلا مشكله ان مانت قابله للتحقيق اما ان تحلمي بمواقف مع اشخاص تتمني ان ترتبطي بهم وامور لا معنى لها فهذا لا داع له 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان ما حدث ليس امرا سيئا ابدا فما يحدث لكي يدل على انكي تريدي ان تحققي شيئ ما هذا ان كان ما تفكري به هو امور في شيئ مفيد وليس مجرد احلام رومانسيه او سلبيه اما ان كانت احلام عن نجاحك او تفوقك العملي فهذا اشاره للنجاح 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان ما تمرين به يا ابنتي هو بسبب عدم تقبلك لواقعك الذي تعيشي فيه لهذا تفعلي ما تفعليه فانتي ليس لديكي هدف معين ولا شيئ تسعي له ولكنك غير راضيه عن وضعك في الحياه لهذا تتخليلي مواقف تريدي ان تعيشيها في الخيال لانكي لن تتمكني من ان تعيشيها في الواقع

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انت تعانين من احلام اليقظة يا عزيزتي ، الأمر بما فيه أنك ولأنك لم تحققي احلامك فتعيشينها في خيالك والحل الوحيد للتخلص من احلام اليقظة، هو الانجاز على ارض الواقع يا عزيزتي ، حاولي ان تنجزي ما تريدين وسوف تتغير نظرتك للحياة 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا