الرئيسية / قضايا نفسية / حساسيتي الزائده تسبب لي المشاكل

السؤال

صورة علم
Munira
قبل 1 سنة (6 اجابه)
6 اجابه

حساسيتي الزائده تسبب لي المشاكل

اشعر دائما انني المخطئه عندما اتشاجر في داخلي اشعر اني مخطأه لكن لا ابين ذلك وابين اني على صواب مع انني لا اعلم ماهو الصواب هل انا المخطئه ام الشخص الاخر  ، وحساسيتي الزائده تسبب لي المشاكل فكيف اتحمل ؟ حتى لو كلام تافه يجرحني وعمري 15 سنه  وحساسه جدا وخجوله جدا جدا على طول استحي واكره هذا الشيء فيني واخاف علطول ، وانا انانيه وحساسه والناس يظنون انني متكبره لاني لافه وجهي دائما ولا اتحدث مع احد فيظنونني متكبره فما الحل ؟ 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

صورة علم United States
أخصائية نفسية ميساء النحلاوي
قبل 1 سنة

الكثيرون في عمرك يختبرون هذه المشاعر ومن الجيد انك تشعرين بحساسيتك الزائدة. نصيحتي لك ان تدربي نفسك على التخلص منها من خلال الاختلاط بالناس، احضري الجمعات العائلية وتجمعات الصديقات، انخرطي بعمل تطوعي او جمعية ما، اشتركي في النشاطات اللامنهجية في المدرسة والتحقي بدورات عن مهارات التواصل، كل هذه الأمور ستساعدك في التخلص من حساسيتك الزائدة وتحسن نظرتك الى الأمور وتقييمك للمواقف وطريقة التعامل معها.

صورة علم
مجهول
قبل 1 سنة

تعريف الحساسيه الزائدهالحساسيه الشديده هى التأثر الشديد بمواقف عاديه قد لا يعبأ بها الاخرون. فربما يقول لك شخص كلمهبسيطه لا يعنى بها أى سوء فتظل حزينا لايام او ربما يحدث موقف بسيط لا يؤثر فى الشخص الطبيعى فيجعلكحزينا لفتره طويلههذه خطوات ستساعدك في التخلص من الحساسية الزائدة1 ـ الدعاء ( ربنا و لاتجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا).2 ـ صيام ثلاثة ايام من كل شهر تذهب وغر الصدر 3 ـ تأكد - تأكدي أن :الخطأ جزء من بشريتنا ومن لايخطئ فمن المؤكد أنه لايعمل ولايعيش على كوكبنا فالكمال لله وحده.4 ـ اقلع عن وضع اهداف وتصميم مشاريع لاتناسب وضعك وقدراتك وامكانياتك5 ـ لاتهتم للصغائر فالحياة قصيرة : طنش تعش تنتعش6 ـ تقديم حسن الظن ونزاهة الراي في كل من تقابل الا من يجب الحذر منه ( احسن الظن بالناس كانهم كلهم خير واعمل لنفسك كانه لاخير في الناس ) العقاد7 ـ اكسب الجدال باجتنابه8 ـ اعظم علاج لثورة الغضب.... تأجيله9 ـ لاتتكلف الا بقدر... كن تلقائيا قدر المستطاع10 ـ الاعتدال في التعبير عن العواطف : استخدم طريقة الحيادية للنظرللامور بعقلانية فهذة الطريقة ستخفف من ثورة الانفعالات والافراط فيها11 ـ المجاملة بحدود 12 ـ لانشدان لرضا الاخرين 13 ـ لا للاعجاب والانبهار بالاخرين14 ـ غير اللغة والمفردات القوية الى خفيفة مثال : من : هذا كذب ـــ الى : هذا غير صحيح15 ـ اعادة التركيز السريع والايجابي اثناء كل تحسس سلبي16 ـ استبدل الافكار السلبية بايجابية فورا17 ـ عند توارد الافكار السلبية لاتمنحها طاقة تجعلك تتفاعل معها ذهنيا وجسديا فستذهب فورا18 ـ اذا كنت في حالة ضعف وارهاق لاتحاول التفكير بل قم بالاسترخاء وان لم تستطع ففكر في الصحة والقوة19 ـ تقبل النقد واسخدم طريقة المجاراة المستقبلية : تخيل تجاوزك لموقف ناقد بسيط 21 مرة وخلال يومين ثم انتقل لموقف اصعب قليلا ثم طبق ماتخيلته في كل موقف يواجهك20 ـ اسخدم تقنية الحرية النفسية لكل ماتتحسس منه وقم بازالته 21 ـ ابحث عن البيئة الايجابية المحفزة 22 ـ الانشغال بتحقيق الأهداف يبعدك عن المشكلات23 ـ تيقن : (القدر نظام محكم ) ما أصابك لم يكن ليخطئك24 ـ أفضل علاج للانتقام : دفع نفسك للنجاح25 ـ اعمل من مبدأ : اقتسام الكعكة (أريد الخير لي ولك)26 ـ أنا مختلف بتفكيري.. أسلوبي.. ظروفي ــــ لا.. للمقارنة27 ـالتسامح نصف السعادة وأعلى مراتب القوة28 ـ من يخشى أن يتألم سيتألم مما يخشى29 ـ الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح

صورة علم Jordan
جمانة
قبل 1 سنة

هذه الحساسية و الخوف و العصبية من كل امر يجب ان تتخلصي منها ان تتحلي في الثقة و تتقبلين النقد و النصيحة لانه ممكن في العمل تواجهين صعوبة بحيث انك رح تتعرضي لضغوط من المدير من العملاء من الزملاء و أكيد مش رح تدخلي في حالة نفسية كل شوي .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.