أصبحت الوساوس متعلقة بي منذ مرض أمي

قضايا نفسية
أصبحت الوساوس متعلقة بي منذ مرض أمي

انا فتاة عمري ٢١ سنه ادرس فالمرحلة الجامعية.. عندما كنت في الرابعه من عمري اصيبت امي بجلطة في الدماغ وفقدت قدرتها على النطق بالاضافه لانها كانت تعاني من مشكله في الرئه وتسعل بشكل مستواصل، اذكر عندما كنت فالسابعه من عمري وحين اراها تسعل اتمنى بيني وبين نفسي ان يصيبني مثلما اصاب امي عندما اكبر حتى اشعر بما تشعر به من ألم تعاطفا معها، واحيانا عندما تسمع الرقية تصرخ واقف مكتوفة الايدي اشاهدها حتى يهرع والدي مسرعا لها، ونظرا لسوء حالتها الصحية تركتنا نعيش في بيت جدتي لتهتم جدتي وخالتي بشؤون المدرسة والمذاكرة لمدة ثلاثه سنوات، اعود من المدرسه لعند امي وفالعصر اذهب لبيت جدتي وابقى هناك وهكذا، كنت اشتاق لامي واريدها ودائما ابكي فالليل على مخدتي بدون ان يشعر احد واحيانا لا استطيع السيطرة على نفسي ويفتضح امري، ودائما بعد طابور الصباح عندما اتوجه للفصل صوت داخلي يقول "اذا ماجلست اول وحدة عالكرسي يارب ماما تموت" فأجد خطواتي تتسارع حتى اكون اول الجالسين ولا تموت امي؟ علاقتي بعائلتي جيدة وحاليا خضعت امي للعلاج فالخارج واصبحت بصحة جيده ولله الحمد.كبرت وكبرت معي وساوسي، تجدني اضحك وبثواني اتخيل سيناريو لموت شخص غالي على قلبي وتدمع عيني؟ بجزء من الثانيه يحصل كل هذا؟ للا استطيع التحكم في نفسي او التركيز على شي بدون ان تتدخل هذه الخيالات المزعجة، ف اتخيل احتراق مدرسة اخي الصغير وموته؟ وعندما يذهب لبيت جدتي اتخيل سقوطه في خزان المياه وغرقه اثناء لعبه ؟ وعند سفر امي وابي اتخيل سقوط الطائرة وموتهما وابكي بحرارة على وساوس اختلقتها بدون ان اشعر؟ ودائما في احلام اليقظة احب ان اضع نفسي موضع البطل او الضحية رغم اني فالواقع لست هكذا؟ واتخيل خيالات جنسيه حتى مع سائقنا الذي يكبرني ب٤٠ سنه؟ اشمئز من نفسي ومن تخيلاتي اللحظيه ولكنها ليست بيدي.فالبداية كنت اعتقد ان هذه الخيالات بإرادتي الى ان تدكرت انها ملازمتني منذ الطفولة وانها تراودني على بغته وبلا شعور، وايضا عندي مشكله في ردات الفعل ف انا لا استطيع التفاعل مع الناس بشكل طبيعي، فلا اصرخ اذا تحمست ولا يظهر على وجهي اي علامات اذا اندهشت ؟ غالبا ازيف ردود افعالي، بالاضافه لاني انطوائيه واذا تحدث معي شخص افقد تركيزي معه ولا استطيع استيعاب كلامه فقط اسرح بوجهه ولا استطيع التركيز بالكلام الذي اسمعه. اذا تذكرت او تخيلت موقفا محرجا يصدر مني صوت واشد على اطرافييي. اشعر بالخمول وفقدان الحيويه اغلب الوقت.في الاماكن العامه وفي الجامعه اشعر باني مراقب، ووزني لايزيد عن ٣٤ كيلو وطولي ١٥٥ ؟مع العلم ان مستواي الدراسي مرتفع ولم يتأثر ولله الحمد،اجد نفسي مصابة بالانهيدونيا فلا اتلذذ بالانجاز والدرجات العاليه ولا بوجبه احبها ولا برفقة شخص احبه؟ يصيبني التبلد فجأه. لم اجد مسمى لحالتي، هل اعاني من اكتئاب؟ وما العلاج؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري اساسا انت عانيت من فقدان الامان بسبب مرض الوالدة وعدم الاستقرار وهذا سبب لك القلق وعدم الثقة بالحياة وبدات بتوقع الاسوء والترقب والهروب من الواقع بالخيال ومع الاسف الخيال السلبي كثرة القلق تولد الاكتئاب والخوف من التمتع بالحياة ولذلك ارى يجب ان تتعالجي بمضادات القلق والعلاج المعرفي السلوكي حتى تشفي من كل ما تعاني منه
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الوسواس القهري أحد الأمراض العصابية التي يعلم فيها المريض علم اليقين بعدم صحة أفكاره ويأتي المرض عادة في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف، وقد يكون في هيئة طقوس حركية مستمرة أو دورية مع يقين المريض بتفاهة هذه الوساوس ولا معقوليتها، وعلمه الأكيد أنها لا تستحق منه هذا الاهتمام، ومحاولة المريض المستمرة لمقاومة هذه الوساوس وعدم الاستسلام. ولكن مع طول مدة المرض قد تضعف درجة مقاومته، وقد تترتب على إحساس المريض بسيطرة هذه الوساوس وقوتها القهرية مشاكلُ اجتماعية والآم نفسية وعقلية طرق علاج اضطرابات الوسواس القهري 1- أوقف الفكرة الوسواسية: إذا هاجمتك الفكرة الوسواسية أوقفها ولا تسترسل بالتفكير فيها لأن الاستمرار يؤدى إلى أفعال قهرية وحزن وضيق وأنصحك بالقيام من مكانك وعمل أىشىء يصرف تفكيرك عن ما يدور في عقلك من أفكار ملحة كالحديث مع أحد أو القيام بعمل يستلزم التركيز به. 2- اعرف الفرق وأعد التسمية: وهى أن تتعلم التمييز بين الأفكار الوساوسية المستحوذة على تفكيرك والتى تضطرك إلى عمل أفعال قهرية، والأفكار الواقعية فمثلا فكرة خروج ريح بالصلاة مما يترتب عليه إعادة الصلاة قد تكون فكرة صحيحة إذا سمعت صوتا أو هناك رائحة صدرت عنك، ولكن إذا لم تتوافر لها هذان الشرطان فليس هناك داع لإعادة الصلاة، ففكرة أن صلاتى غير صحيحة تكون فكرة وسواسية. فالتفرقة بين الأفكار وإعادة تسميتها يعتبر الهدف الأول للعلاج لرفع إدراك الواعى بأن هذه الأفكار المتطفلة إنما هى أعراض الوسواس القهري. 3- أعد التقييم: الإدراك العقلى بالأفكار الوسواسية يجعلك تردد كلما كلمة "هذه الفكرة هى مجرد وسواس"، كلما ألحت عليك الفكرة "هذا الإلحاح هو مجرد إلحاح قهري" مما يزيد من مقاومة الأفكار وتتولد قوة المراقبة في الداخلية والتى تعطى كل شخص القابلية لمعرفة الفرق بين ما هو حقيقى وما هو مرضى. 4- أعرف المرض: علاج المرض يبدأ بمعرفته الوسواس القهري مرض نفسى يتضمن خللا في الاتصال بين الجزء الأمامى من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والعقد العصبية العميقة التى تتحكم في قدرة المرء على البدء والتوقف عن الأفكار. . الأفكار الوسواسيةهى مجرد إشارات زائفة تأتى من المخ ولا تستطيع أن تتحكم فيه، والسلوك القهري هو رد الفعل لهذه الأفكار الملحة. 5- واجهة نفسك بحزم: واجه الوساوس في عقلك بطريقة حازمة، ابدأ بتسميتها بالأفكار المتطفلة ودرب نفسك للقول: "أنا أشعر أن يدى وسختين، إنما أعانى من وسواس أن يدى وسختين. "إذن لا داعى لغسيل اليدين لأن يدى نظيفتان وهذه أفكار متطفلة. 6- اقبل وجود الفكرة وعش معها: غالبا ما يرفض المريض وجود أى أفكار وسواسية في حياته وخصوصا بعد ما يصل إلى مرحلة واضحة من التحسن فيحاول التخلص من الأفكار الملحة الباقية وهنا يفضل أن يقبل الأفكار الملحة ويتعايش معها مع التأكيد أنها أفكار وسواسية لا أكثر ولا أقل مما يؤدى إلى علاج الوسواس القهري.
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    صديقتي كلنا نمر بظروف من فقدان احباب و غيره لكن الانسان يجب ان يكون اقوى من هذه الظروف و لا يسمح لها بان تدمره و تأثر به بشكل كبير..انتي فقدتي و الدتك و هذا الشي شكل عندك خوف من فقدان اي شخص اخر و انتي يجب ان تجدي حل و تسيطري على هذا الموضوع قبل ان يؤثر عليكي بشكل اكبر
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الله يفرج عنك .. روحي على دكتور طبيب نفسي وارتاحي، فضفضي له او لحدا قريب عليك كتير وبتثقي فيه لكي تبتعدي عن هذا الخوف والقلق
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    القلق النفسي ،،،،يصاحب الجميع بلا تمييز ،،،ويسمى بعض الأحيان بالقلق النفسي العام او القلق النفسي االداىر الحر ًًًًً،،،،،القلق النفسي ضروري للحياه ،،الانسان لايمكن ان يعيش بدون القلق النفسي لانه يمثل الدافع للحياه والاصرار والكفاح ،،،وهناك مستوى صحي لديمومة الحياه اما اذا تجاوز هذا الحد فينتقل من القلق الصحي الى القلق المرضي الذي يجب ان يخضع للعلاج النفسي بمختلف الأساليب المعروفة حاليا
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    يا سيدتي المحترمة.. لا اعتقد ان وزنك مناسب لطولك، فانتِ شديدة النحافة، وقد يكون ذلك نتيجة لمشكلة ما عضوية، وقد تكون هذه المشكلة العضوية هي ما تسبب لك هذه الهلاوس والاحلام.. لذا من الافضل لك ان تذهبي لزيارة طبيبك وتشرحي له الوضع وتري ان كان هناك ترابط بين الامرين.. وفقك الله.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    لو كنت مكانك لفكرت بملأ وقتي بنشاطات مختلفة ومتنوعة، اجتماعية وثقافية ورياضية.. كالتنزه او التسوق او القراءة او مشاهدة الافلام او ممارسة الرياضة في نادي... لأنّ ذلك سيساعدك على تفريغ التوتر والطاقة السلبية وسيؤمن لك طريقة تلهين بها نفسك عن الافكار السلبية.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اختي الفاضلة اهتمي بصلاتك اكثر واكثري من قراءة القرآن لأنّ لا شيء سيساعدك على تجاوز ما انت فيه اكثر من التقرب الى الله... سترتاح نفسيتك، وتشعرين بالاطمئنان كما لم تشعري به سابقاً.. وان شاء الله تتخلصين من مشكلتك بالتدريح.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اختي الكريمة من الضروري ان تذهبي لزيارة طبيب نفسي في اسرع وقت، لان من الواضح ان تعانين من مشاكل نفسية، ولن يكون احد قادراً على تشخيصها بشكل دقيق سوى الطبيب، وهو وحده ايضاً من سيكون قادراً على ايجاد الحلول لمشكلتك.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟