أخجل وأتلعثم عندما أتكلم مع صديقاتي

قضايا نفسية
animate

السلام عليكم انا طالبة واعاني من مواجهه الطالبات واخجل عند التحدث واتلعثم بالكلام واتعرق وتزداد نبضات القلب واتجنب المشاركة داخل القاعات الدراسة . وخارج الجامعة اتجنب مواجهه الناس والمناقشة .. ولا ارغب في القيام بالزيارات العائلية.. اريد حل عاجل جزاكم الله خير.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري انت تعانين من الخجل الاجتماعي او مايسمى القلق الاجتماعي وعليك ان تعرفي ان نسبته عالية في المجتمع فانت لست وحدك في هذا وان الموضوع ليس ضعفا منك حتى لا تلومي نفسك وانما السبب الاستعداد الوراثي والتربية البيئية ولكن الحمد لله ممكن تغيير الوضع فاول خطوة ان تعرفي الموضوع وها قد عرفت،، وثانيا محاولة تهدئة الذات باستمرار بواسطة رياضة المشي وتمارين التامل والتنفس فهي تهدأك عموما وثالثا الاصرار على المواجهة وهذا اشبه بالرياضة فحين لا تجيدين مشية معينة او لعبة معينة تقومي بالتدريب عليها وهكذا الخجل ان تتدربي بالخديث مع نفسك وامام المرآة وامام المقربين وتطلعي على مواضيع تحبينها وتتحدثي بها مع المقربين اولا ومع الغرباء وتقبلي في البداية احراجك لانك في مرحلة تدريب. ولكن ابدا لا تنعزلي لانك ستجمدي وتخافي اكثر صدقي هناك شخصيات مشهورة وخطباء عانوا ما عانيت ولكنهم تغلبوا على انفسهم واصبحوا افضل من الذين لديهم موهبة فطرية ونجحوا في الخياة موفقة،،، ومع ذلك ان احتجت الى مساعدة ممكن مراجعة الطبيب او المعالج النفسي ليكون معك في الطريق
  • د.هداية نفسيه وتربية طفل عزيزتي أنتي تعانين من رهاب إجتماعي هذا ما يجعلك غير قادرة على المواجهة وتظهر لديك تلك الأعراض الفسيولوجية من تعرق ورجفة وزيادة دقات القلب نتيجة إلى تفكيرك السلبي الذي يظهر لك أنكي غير قادرة على مواجهة من حولك أو أن الجميع ينظر إليك لدى ما ننصحك به في هذه الحالة هو استغلال الطاقة الداخلية في المواجهة وتغيير طريقة التفكير السلبية حتى تستطيعي التغلب من المشكل الذي تعاني منه .. وفي حال عدم القدرة على ذلك حاولي استشارة مختص نفسي وحضور جلسات علاجية ....... موفقة
  • animate

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    قوى قلبك وحاولى كذا مرة جربى انك تقعدى لوحدك وتزعقى وتطلعى اى كبت موجود عندك هيفيدك كتير
  • علم
    علم
    من مجهول
    يجب ان تتعلمي المبادرة بالكلام مع الاخرين ، وسؤالهم عن أشياء وكأنه لا يعرفها وحتى لو كان بالحقيقة يعرفها و ولكن يكفيه أن تبدئي بالكلام مع الاخرين .
  • علم
    علم
    من مجهول
    ويجب عليكي المريض أنت كتبي على ورقة ماذا يحب أن تفعل ولماذا تترددي في فعل ما ينوي , وكل مرة حاولي القيام بذلك , ومع مرور الوقت فأنكِ سترِ أن الاسباب صغيرة وتستطيعي التخلص منها .
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي التعرف على أسباب الخجل لديكي ومواجهتها وازالتها من خلال تعريضه لخبرات اجتماعية , وتكون هذه الخطوة بالتمثيل وبتقمص الادوار , كأن يتظاهر المريض كأنه يتحدث بالهاتف مع الاخرين وبمرور الوقت هذا التمثيل ينقلب الى واقع في حياته .
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي يا انتي على التعليم والتدريب على تعلم أسالبيب التواصل الاجتماعي , وتعليم كيفية التعامل مع الاشخاص .
  • علم
    علم
    من مجهول
    انتي انسانة متعلمة الله خلقك وخلق الك عقل وخلق كل الناس الها عقول ولكن كل انسان له قدرات تختلف عن الاخر وانتي يجب عليكي تطوير نفسك كوني مقتنعة ما في حد افضل منك كوني دائماً الافضل .
  • علم
    علم
    من مجهول
    انتي هيك طبيعية والله خلقك هيك لاكن انتي ماشية في دنيا وحياة واكيد لازم اتطوري نفسك وتتماشي مع الواقع وما تبقي انطوائية كوني اجتماعية اجلسي مع الناس واسمعي كيف يتحدثون مش شرط من اول مرة تتحدثي معاهم كوني مستمعة اول شي وبعد هيك شاركيهم الحديث واعطي رأيك في اشياء .
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي ان تشاهدي برامج ثقافية واجتماعية وبرامج حوارية على شاشة التلفاز او عن على اليوتيوب وتستفيدي منها ما تخجلي من نفسك عادي جداً ابدئي في التمرين على ذلك وراح تلاقي فرق كبير لقدام .
  • علم
    علم
    من مجهول
    يا اختي يجب عليكي عمل بروفا في ذلك مش على طول راح تتعودي على تغير نفسك عليكي بعمل طريقة جيدة ومفيدة وهي ان تقفي امام المرايا وتتعاملي كإنك في برنامج حواري ومناقشة وابدئي في التمرن والتحدث مع نفسك عبر المرايا وكإنك تتحدثي مع احد غيرك ومرة على مرة صدقيني راح تستفيدي .
  • علم
    علم
    من مجهول
    يا اختي الكريمة انتي شخصيتك هكذا ولكن قادرة على تغير نفسك اقرئي كتب مختصة في ذلك وهتستفيدي منها كثير او احضري ندوات ومناقشات وورشات العمل وانظري كيف تتم المناقشات بين الطالب والدكتور وكيف تتم افتتاح الكلام بينهم وهتستفيدي كثيراً منهم .
  • علم
    علم
    من مجهول
    اختي بدك تبني شخصيتك ن نفسيتك ما تستني حد يوجهك ويقدم الك النصائح بدك يكون عندك قناعة شخصية ان هذا مخطئ انتي اليوم لستِ صغيرة انتي انسانة واعية ومتعلمة مش محتاجة لأحد يوعيكي شو تحكي وكيف تتحدثي مع الناس .
  • علم
    علم
    من مجهول
    ثقي بقدراتك تفاءلي دائماً بأنك ستحققين طموحك وأحلامك، افخري بما أنجزت في الماضي في مجالات حياتك بما فيها دراستك وتفاءلي بشأن المستقبل ابحثي عن المميزات التي خصك الله بها وطوريها.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تذكري العواقب السلبية لاستمرارك في الاستسلام لشعور الخجل.بل وتخيلي نفسك بعد 5 سنوات وأنت ما زلت تتعاملين مع المحيطين بنفس الخجل، والفرص التي ربما قد تخسرينها بسبب خجلك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    دائماً أظهري ابتسامة رقيقة حقيقية وليست متكلفة أو مصطنعة. تعلمي بعض الجمل والكلمات الجميلة الراقية التي تقال في المواقف الاجتماعية، وفقا لثقافة مجتمعك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    طوري مهاراتك في التواصل الاجتماعي.من خلال المبادرة بتكوين صداقات جديدة، وتعلم كيفية بدء حوار مع أشخاص جدد
  • علم
    علم
    من مجهول
    تحدي الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلك. وإرسال رسائل إيجابية باستمرار للعقل.كفي عن قولك أنا انطوائية، وابدئي بتغيير هذه العبارات إلى عبارات إيجابية

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟