الرئيسية / تطوير الذات / أتحدث بسرعة وأتلعثم في الكلام

السؤال

صورة علم United Arab Emirates
مجهول
قبل 9 شهر (15 اجابه)
15 اجابه

أتحدث بسرعة وأتلعثم في الكلام

السلام عليكم انا عمري ٣٩ سنة متزوج ولدي اطفال. عندي مشكلة باني اعاني من النسيان وضعف التركيز، كما انني انسى المفردات واواجه صعوبة في تذكر الاحداث والاسماء. كما انني طالب وبالرغم من دراستي للغة الانجليزية الا اني لا استطيع التحدث ولا اتذكر المفردات وانسى المقررات الدراسية بالرغم من المراجعة اليومية. كما انني اتحدث بسرعة واتلعثم في الحديث. ما الحل افيدوني جزاكم الله خير.


قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

صورة علم Jordan
خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
قبل 9 شهر

يا سيدي شكرا لثقتك بنا لتبحث عن حل، ومما يبدو ان المشكلة صحية اغلب الظن، لذا يجب اولا ان تعمل فحوصات عامة للتحقق من نسبة فيتامين ب بانواعه وتلك الامور المرتبطة بالذاكرة، لان حالتك متقدمة وفيها عدد من الاعراض وهي النسيان، ضعف التركيز، نسيان المفردات والاسماء. من الافضل ان لا تسكت عن الموضوع وتراجع اخصائي اعصاب كذلك لتعمل صورة للدماغ وهي امور على الاقل تجعلك تمأن بداية ان لا مشكلة عضوية. الامر الثاني يجب ان تعرف النمط الذي تتعلم به ومن كلامك يبدو انك لست من النمط السمعي واعتقد جازمة ان نمطك بصري، يعني يجب ان ترى الاشياء ويجب ان تكتب وتسجل وتربط الامور لتتذكرها، لذا لا بد من لاقيام بمزيد من التركيز على هذه المهارات لتحفظ وتتعلم وتربط الامور ببعضها وتكتب وتسجل وتلخص وتضع ملاحظات واوراق او بطاقات لتتذكر الامور وهذا ليس خطأ لانه طبيعة النمط ومع الممارسة والعمل عليه يتحسن. بالنسبة لموضوع اللعثمة تعلم وتدرّب ان تتكلم بهدوء كلمة كلمة وتأخذ نفس، التنفس الجيد وخاصة التنفس لابطني وليس الصدري يزيد من سعة الرئة ويحسن الخطابة لان الكلام يخرج من هواء الزفير، تدرب على النطق الصحيح وانصحك نصيحة اعطيها لكل المتدربين عندي اذهب الى اقرب مركز تحفيظ قران واطلب ان يتم تدريبك على الجزء الاول من هذه الحصص وهي مخارج الحروف، وبهذا تتدري على اللفظ الصحيح مع الوعي والادراك الى اهمية الهدوء اثناء الكلمة ولفظ الكلمات كاملة، ومع الوقت تصبح عادة وتنحل المشكلة ان شاء الله تعالى.

صورة علم
مجهول
قبل 9 شهر

النشاط والتركيز بدراستك ونومك المنظم والتوكل على الله كفيل بنجاحك

صورة علم
مجهول
قبل 9 شهر

كثرة التفكير السلبي وعدم تنظيم الامور وتركها عشوائية وغياب الخطة وغياب تحديد الهدف يفعل أكثر من ذلك،

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

 


احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن