كيف اصبح انسانة اجتماعية مثل جارتي؟

تطوير الذات
animate

السلام عليكم، ممكن تعطوني حل ل حياتي، مشكلتي اني من وانا صغيره مش اجتماعيه وما عندي أصدقاء، وازا اصبح لدي صديقه واحده بتستغلني وبتطلع اسزء اشي فيني وبتتركني، المهم كبرت وانا ما عندي حياة اجتماعيه صرلي اربع سنوات متزوجه ما حد فات باب بيتي ولا عمرو رن جرس باب البيت الا زوجي يكون الي ع الباب، المهم رحلت غ بيت جديد واتعرفت ع جاره بنفس عمري، وصرنا نزور بعض، وصارت تحكي عن رفيقتها بالسوء وانا انقهرت انو هاد صاحبتك ع اي اساس بتحكي عنها وبتنمي عليها، وما خبرتها وقطعتها وبطلت اسال عنها، المهم بتابع جارتي بلاقي ابناس رايحه جاي عليها زيارات!؟ يعني بتعرف كيف تكسب الناس! ونفسي اصير متل هيك! بس مش عارفه ازا النميمه هي السبب بحب الناس لها ولا لا،، ولدي صديقه قديمه ايام كليتي، كان اي حد يعرفها يحبها ويتعلق فيها ويجبلها هدايا ويحب يزورها بالبيت حاولت اتعلم بس ما عرفت كيف! رح اخبركم شغلات لاحظتها عندها كانت تعملها، كانت تعزمني ع الغدا وتضيفني ضيافه حلوة، كان كلامها حلو وبيشد الواحد ولما اتزوجت جابتلي بيجاما ونقطتني عشر دنانير، مع اني قلدتها بس حسيت لمة اعطي حد اشي يستغرب او انو ما يرجع يتعامل معي ؟ ! نفسي اعمل جمعات وقعدات واكون صديقات ةنشرب قهوة ونسولف بس ما بعرف كيف!! ؟ ما تحكولي انو اريح ل راسك وبترتاحي من المشاكل! ربنا سبحانه وتعالى قال*وجعلنكم شعوبا وقبائل ل تعارفو**يعني لازم هاد الاشي يكون موجود بحياتنا لانو كمان ولادنا بتعلمو منا هيك شغلات، وما بدي اولادي يكبرو ويلاحظو انو ما حد بيزورنا حتى اقرب الناس النا بحكم انهم مش اجتماعين!!وتنتقل هاد الشغله الهم! ؟امانه خبرةني كيف اخلي بيتي عامر؟! خبروني وساعدونب"

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أهلا بك يا سيدتي، وان شاء الله بيتك يكون عامر بالخير دومًا، ومعك حق الحياة الاجتماعية جزء من التربية والتطور وجزء من الحياة التي نعيشها ولا يمكن ان نستغني عن الآخرين، ولكن هذا لا يعني ان نرتكب الذنوب والخطايا ومنها النميمة والاستغابة والهمز واللمز على الناس مقابل كسب علاقات اجتماعية، وتكون مجالس اثم لا سمح الله، لأن الله سبحانه وتعالى قال، ويل لكل همزة لمزة، وقال سبحانه وتعالى: وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ. لذا يا ابنتي هناك فرق بين حياة اجتماعية ناجحة وحياة ملؤها الإثم مثل تلك الصديقة. الحياة الاجتماعية الناجحة تحتاج الى شخصية منفتحة وطلاقة لغوية وجرأة، يعني يمكنك ان تبدأي برد السلام والاتصال مع قريباتك ومن حولك مثل جاراتك، ثم يمكنك ان تقولي لواحدة منهن تفضلي اشربي فنجان قهوة، ولكن احذري ان تسلمي اسرارك واخبارك وتسمحي لأحد بالتجول في بيتك وفتح ادراجك وخاصة من اولها، كوني حريصة في وضع اشياءك وذهبك ومحفظتك بعيدا وفي مكان مغلق، لا تثقي كثيرا بالناس وخاصة من لا تعرفينهم حق المعرفة. وعندما يحضرن لك جهزي ضيافة مرتبة وحلوة وخلي بيتك نضيف وبلمع لمع، والاهم الابتسامة والمجاملة، يعني لازم يكون عندك ثقافة واطلاع علشان تسولفي مع الستات، ولكن تحدثي بامور عامة وامور اخر الاخبار والاولاد والتربية، وجاملي واضحكي وتحدثي واعملي حركة، وضيفهم واحلفي عليهم يتفضلوا، واجعلي الجلسة رايقة وبدون ازعاج اطفال، ولو في احد عنده طفل بعمر ابنك ممكن تحضري لهم زاوية العاب يتسلوا فيهم وتعملي للاطفال ضيافة وسندويتشات، واحفظي جلستك بعيدة عن قول السوء كما قلنا. وان حصل مناسبة عند جارة او قريبة اتصلي بها هاتفيا اول وباركي او قدمي التعزية ثم احجزي موعد واسحبي نفسك واذهبي وقومي بالواجب، وخذي بيدك ولو صحن حلوى او اخبزي كيكة، او اشتري شوكولا، او اشياء زاكية للاولاد، ولما تغادري ابتسمي واطلبي منهم يتفضلوا عندك، يا ابنتي العلاقات الاجتماعية تحتاج كما قلت لك الى وقت ونظام، لذا يجب ان يكون عندك القدرة على تنظيم امور اولادك وطبيخ الغداء، وتنظيف البيت وتحديد موعد عودة الزواج والاولاد، لاننا لا نريد ان نعمل حياة اجتماعية وننسى امور بيتنا. والامر الاخر العلاقات الاجتماعية تحتاج الى مصروف ولو قليل لأجل الضيافة والزيارات والاجتماعيات وقيل كل شيء قرضة ودين حتى دموع العين. انضمي لمجموعة واتس اب لصديقاتك، وشاركي ولا تكوني صامتة فقط، اقرأي وشاركي وعلقي، وتحدثي بالهاتف وبالتدريج تنسجين شبكة من المعارف. ويا ابنتي اختاري وانتقي الاشخاص بعناية ونصيحتي لك حسني علاقتك مع امك واخواتك وبنات العيلة، على الاقل تكسبي فيها صلة رحم، الحياة الاجتماعية تحتاج لمجهود يا بنتي وبدك تبدي خطوة خطوة ومرحلة مرحلة ومع الوقت تكبر قائمة معارفك، وصدقيني ممكن تتعرفي كمان على امهاب اصحاب اولادك وزملائهم بالمدرسة. وممكن تتعاملي مع معلمات الاولاد وتكوني في مجلس الاباء والامهات وهذا يعطيك خبرة, وان شاء الله تكون نصائحي مفيدة لك وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اختلطي مع الناس ما تفكري ان احد احسن منك كل الناس سواسية
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    عليكي مشاركة النّاس في مناسباتهم المختلفة، سواء كانت أفراحاً أو أحزاناً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    الحرص على تجديد الصداقات وتبادل الحديث مع الناس، وامتلاك مفاتيح ومداخل للحديث والتواصل مع الناس من أهم أهم الاشياء اللى بتكسر حاجز الخوف عندك
  • علم
    علم
    من مجهول
    التفكير الإيجابي بالصفات، والإمكانات الحسنة الموجودة عندك، وأن تحاولي أن لا تتجنبي الأماكن الخاصة التي تشعرين فيها بهذا الارتباك، لأن هذا التجنب قد يزيد الأعراض ولا ينقصها، بل على العكس، والنصيحة الأفضل أن تقتحمي مثل هذه التجمعات المجتمعية، ورويداً رويداً ستلاحظي أنك بدأت بالتأقلم، والتكيّف مع هذه الظروف الاجتماعية.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تترددي باللجوء الى الحديث مع نفسك في وقت فراغك ببعض المواضيع الخيالية حتى يتسنى لك بعد ممارسة هذا الامر المبادره في الحديث امام الناس

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟