كيف أتعامل مع ابني ضعيف الشخصية؟

تربية الطفل
animate

مرحبا ابني عنده 10 سنين عايش معايه ومع زوجي لأنني انفصلت عن ابوه ومببخلش عليه في أي شئ حتى لو مكنش معايه بستلف وبجيبلله كل اللي هو عايزه زوجي نسبيا تعاملله معاه لطيف لكن بلاحظ أن ابني ثقته بنفسه مهزوزة وأنه بخاف مبعرفش ليه ومرات بحسه بيضرب اخواته مع انه بحبهم أوي وأما يروح حد فيهم عند تيته اللي هي مامتي بعيط عليه ارجوكم فيدونني الوضع طبيعي ولا في حاجه تخوف.؟؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل سيدتي الكريمة من الممكن جدا أن يكون الطفل متأثر بانفصالكما فكم كان عمر الطفل في مرحلة الانفصال هل كان يعي جيدا وهل شاهد الخلافات التي كانت بينكما وماهي ردات فعله فالخوف لو جدور من مرحلة الطفولة المبكرة ويعتبر عدم احساسه بالأمان والاستقرار أهم سبب يؤدي إلى اهتزاز ثقته بنفسه لدى حاولي التقرب من ابنك وسعي إلى دمجه في المجتمع وتدريبه على التفاعل تدريجيا وستلاحظين تغير في شخصيته...... موفقة
  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول
    عالجيهي ما دام طفلا فهل ترضين بأن يكبر طفلك ويتقدم في العمر ويبقى رجل طفل بشخصية مهتزة لا رأي ولا موقف جبان إمعة شديد الخوف من الناس ومن نظرة المجتمع
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    أعطه انتباهك الكامل ووقتك عندما يتحدث إليك، واتركي ما في يدك وانتبهي إليه؛ حتى يشعر بأنه إنسان مهم له قيمته، وأصغي إليه جيدًا، وتجاوبي معه.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اكتشفي ما لديه من مواهب وهوايات وقدرات، وساعديه على تطويرها وإبرازها، ووفري له ما يلزم لذلك؛ حتى تعززي ثقته بنفسه.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اطلبي من والده أن يصحبه معه لعمله من حين لآخر، أو عندما يذهب لقضاء حوائجكم أو زياراته لأصدقائه؛ فالأب عادة هو القدوة التي ينظر إليها الابن ويتعلم منها، ومرافقته لأبيه ستتيح له مراقبة طريقة تحدثه وتعامله مع الناس ومع الأمور، فيقتبس منه ويتعلم منه أسلوب الحوار وطريقة الطرح، وكيف يجذب الغير بحديثه، وكيف يستخدم الدعابة بطريقة صحيحة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اغرسي فيه قيم الاعتزاز بالنفس، فأخبريه أنه يملك الذكاء والقدرة على التفوق والنجاح، ويملك الجرأة والقدرة على الكلام، وهو يستطيع بما يملك من صفات وهبه الله تعالى إياها أن يكون الصداقات، وأن يكون له حضور، دون الحاجة لأن يضع التنازلات ويبالغ في إرضاء الأصدقاء كي يقبلونه.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ابدئي بتعليمه المهارات الاجتماعية المهمة لكسب الأصدقاء وكسب القبول بين الآخرين، وعلميه بعض الأساليب التي تساعده في تكوين الصداقة دون الحاجة إلى التنازل عن حقه أو الخضوع لأصدقائه، فعلميه حسن الاستماع والإصغاء، وعلميه أن يدرب نفسه على تقبل النقد أحيانًا، وأن لا يأخذ رأي الآخرين بحساسية، بل يستمع لآرائهم فيأخذ منه ما ينفعه، ويتجاهل ما قد يزعجه.
  • علم
    علم
    من مجهول
    نمي قدراته الذاتية على حل المشاكل، وعلى اتخاذ القرارات وطرح الأفكار، وأكثري معه من لغة الحوار والنقاش، وأتيحي له الفرص ليعبر عن نفسه وعن رأيه ويؤكد ذاته، وتجنبي فرض الرأي والسلطوية في تعاملك أنت ووالده معه، وأعطياه قدرًا من الحرية في قراراته واختياراته.
  • علم
    علم
    من مجهول
    توقفي عن التركيز على نواقصه وصفاته السلبية، ومنها ما ذكرته من ضعف شخصية واستسلام للأصدقاء، ولا تكثري من ترديدها على مسمعه، أو تظهري له أنها مشكلة وتتطلب حلاً
  • علم
    علم
    من مجهول
    تعملي على تعزيز ثقة ابنك بنفسه، فتشعريه بداية باحترامك أنت لشخصه وتقديرك لآرائه، فاستمعي له حين يتكلم، واسأليه رأيه في أمور البيت، وأشعريه بتقديرك لآرائه، وركزي على الصفات الإيجابية عنده، وسلطي الضوء عليها؛ حتى يدركها هو نفسه فتعزز من ثقته بنفسه.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟