ابني المراهق تجاوز كل الحدود وأصبح يدعي علي ويسبني

تربية الطفل
ابني المراهق تجاوز كل الحدود وأصبح يدعي علي ويسبني

أنا أم لـ 3 أولاد تزوجت صغيرة لكن عندما انجبت اطفالي كنت أظن انني توفقت في تربيتهم لصلاحهم وامتيازهم الدراسي لكن مؤخرا ابني كبر واصبح مراهقا صادقته في كل شيء لكنه عندما نتناقش يخرج من فمه اسوء الكلمات سامحته كثيرا ومؤخرا صار بيننا مشكلة تافهة جدا من أجل اخته الصغرى ذات 8 سنوات اخبرته بأنه كبير علي ان يعاندها لكنه تجاوز كل الحدود واصبح يدعي علي ويسب حاولت ضربه لم استطع أصبت بكريز وسقطت في الارض لكنه لم يبالي ولم يخف أو يتراجع مشكلتي الآن انني لا استطيع مسامحته قلبي برد تماما عليه ولا استطيع أن أكلمه واشعر حتي بالكره اتجاهه.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل مرحبا بك سيدتي الكريمة على موقع حلوها، من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الوالدين بخصوص التعامل وطرق التربية هي عدم الأخذ بعين الاعتبار أن الطفل خلال مرحلة معينة ستتغير شخصيته نتيجة إلى طبيعة التفاعلات الاجتماعية ، ظننتي أنك قمتي بتربيته تربية سليمة وهنا لا نعيبك ففعلا قمتي بذلك إلى أن أصبح الطفل مراهقا وخرج إلى العالم الاجتماعي الذي سيتعلم منه السلوكات ويقتدي بها نتيجة إلى وجود فجوة بين رغبته وبين ما قدم له من الأسرة ، لذلك نشدد دائما  على أن يكون هناك مراقبة دائمة إلى نوعية الأصدقاء الذين ينتمي إليهم المراهق حتى نضمن عدم تأثره بهم وتغيير سلوكه للأسوء ، إبنك حاليا يحاول أن يسيطر وأن يكون هو مركز الإهتمام بحكم كبر سنه على الأخت، فالنظر إلى احتياجات وميول المراهق أمر جد ضروري لأنها حاجة ملحة تقوم بالضغط على نفسيته لتجعله دائم الغضب والقلق والصراخ ، وهو لا يزال لا يستطيع التحكم في غضبه ، إن مرحلة المراهقة من المراحل الحساسة التي يمر بها الطفل والتي تحتاج من الوالدين التفهم أكثر فذهاب الطفل إثر إصابتك بالنوبة لا يعني أن الطفل يكره لا بالعكس هنا الطفل لا يدرك حقيقة الفعل الذي قام بها ولم يستطع السيطرة على غضبه ، يحبك ولكن كان هناك كمية كبيرة من الضغط الذي جعله غير قادر على وزن الأمور ووضعها في المكان الصحيح ، لذلك نقول لك من هذا المنبر سيدتي لا تحقدي على طفلك فهو لا يزال في طور النمو وتكوين الشخصية وراعي كمية الضغوط التي يعيشها واحتويه ووجهي سلوكه فكلما رأى منك الحنان والاهتمام سيغير من سلوكه ، هو بمرحلة يحتاج فيها إلى كم أكبرمن الاهتمام والحب والاحتواء راعي ذلك وستجدين نتائج ايجابية على سلوكه .   
  • علم Canada
    علم Canada
    من مجهول

    خلي ابوه يربيه ويحطله حد وانت اسحبي ميزات الدلال منه لما يغلط عليك وعاقبيهلا تسمحيله يتمادى وفهميه انه رضا الله عليه من رضاك عليه وانه ربنا قال ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما

  • animate

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    اهلا بكيجب توعيته  بهدوء  والتكلم  معه بهدوء وحنان لعله يسمع  لك ان شاء الله

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انتبهي لتصرفاتك امام ولدك شوفي انتي اش بتعملي امي اضربها اذا شفت منها شي غلط ولا تكلم احد وادبها وهذا شرع لانني ولي أمرها ويجوز لي ذلك

  • علم France
    علم France
    من مجهول

    أختي هذا إقتباس من ردك على المعلقين ((حتي الرياضة نمارسها معا نستمع بنفس النوع من الموسيقى حتي الأشياء الحساسة في سنه أنا من علمته إياها)) هذه الكلمات فيها بعض الأجوبة عن الحال لي وصل له إبنك هداه الله لكن ممكن لو سمحتي أن تشرحي لي ما هي نوع الرياضة لي تمارسوها سويا ؟؟ وما هو نوع المسيقى لي تستمعوا لها ؟؟ وهل علمتيه الصلاة ؟؟؟ وهل حفظتيه سوَر من القرآن ؟؟؟ وهل يرى بِرُّك مع والديك أو بِر والده مع أبويه أي الأجداد ؟؟؟ وما قصدك من حتى الأشياء الحساسة في سنه أنا من علمته إياها ؟؟؟؟ 

  • علم Syrian Arab Republic
    علم Syrian Arab Republic
    من مجهول

    يجب توعيته أكثر و لكن بحكمة بفرض بر الوالدين و خطورة عقوقهما من كل النواحي الدينية و الإنسانية .. أعتقد أنه من الطبيعي أن تشعري هكذا لفترة بعد هذا الموقف و لكن لا تسمحي لنفسك بالبقاء في هذا الوضع لأنك مسؤولة عن أولادك فحاولي التوعية و استمري بالإشراف عليه و كوني دائماً هادئة و محافظة على هيبتك بالمواقف الجادة جداً  و حاولوا أن تجري الحوارات المهمة بتفهم و منطق و احترام و ممكن بوجود الأب .. ادعي له بالهداية و اسألي الله أن يعينك على تربيته و أن يسامحه و يساعدك لتسامحيه تماماً و اعملوا على زيادة وازع الابن الديني بشكل محب  و اهتمي أيضاً بصحتك و راحتك و سعادتك 

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    شكرا علي اهتمامكم بمشكلتي وعمر ابني هو 16سنة وانا 36 سنة واشاركه جميع اهتماماته وهواياته حتي.الرياضة نمارسها معا نستمع بنفس النوع من الموسيقي حتي الأشياء الحساسة في سنه أنا من علمته إياها وموقف اباه كان ان وبخه ببعض الكلمات وانتهي الموضوع. مشكلتي اني لا استطيع مسامحته.

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ادعي له قبل أن يفوت الأوان.لعل الله يستجيب لك. آخر الليل ادعي الله ان يصلح لك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    كم عمر ابنك يا اختي الكريمة ؟ انك لم تذكري تلك التفصيلة شديدة الأهمية فإن كل عمر وله طريقة التعامل الملائمة له يا عزيزتي وله المشاعر الخاصة التي يشعر بها والتي يجب ان يتم اتخاذ التغيرات العمرية الخاصة بكل فترة عند محاولتك للتعامل معه حتى لا يتضرر نفسيا.. ولكن بالمجمل يا عزيزتي عليكي ان تتعاملي مع ابنك بحزم حتى لا يزداد في اسلوبه السيئ

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمة ان وضع ابنك لا يمكن تقبله ابدا فإنه وضع شديد السوء.. هناك حدود لكل شئ في الحياة وخاصة يجب ان يتم التمسك بحدود علاقة الابن مع الأم.. فكيف لابنك ان يعاملك بتلك المعاملة الغير مهذبة ؟ يجب اتخاذ موقف حازم وشديد من ابنك ويجب عليكي عدم التراجع في هذا الموقف الا عندما يدرك سوء أفعاله.

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رأيي ان افضل ما يمكنك أن تقومي به هو ان تقومي بالتحدث مع والد أبنائك فأنت لم تذكري ابدا ما دوره من كل تلك الأمور وما دوره من تلك التصرفات؟ وماهي ردة فعله على تصرفات ابنه؟ فإنه يجب أن يكون له اليد العليا في ذلك الأمر ويجب أن يتخذ موقفا قوي ويحل تلك المشكلة الكبيرة قبل أن يتفاقم وضع الابن اكثر من ذلك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان وضع ابنك ليس طبيعي ويجب أن تقومي بمعرفة السبب الرئيسي في تلك التصرفات المبالغ بها.. فإن تلك التصرفات يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار انها ليست تصرفات منطقية خاصة ومع ما حدث معك وانهيار التام وعدم تاثره بتلك الحالة.. فيجب ان تعلمي اماذا يتصرف بتلك الطريقة وتحاولي تقويم تلك التصرفات .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رأيي ان ابنك يمر بحالة نفسية غير متزنة واضطراب نفسي وعصبي ويجب أن يتم التعامل مع الموقف بجدية.. فانك من الواضح انك تتهاوني في اخذ الإجراءات السليمة واللازمة لكي تساعدي ابنك في محنته.. فيجب ان تقومي بمعالجة ذلك الوضع من خلال ان تقومي بعرض ابنك على طبيب نفسي.

  • علم
    علم
    من مجهول

    كم عمر ابنك يا سيدتي الفاضلة ؟ انت لم تذكري كم يبلغ ابنك من العمر؟ وانها لتفصيلة شديدة الأهمية في مشكلة ابنك.. اذا كان ابنك في مرحلة المراهقة اذا فيمكن ان يتم تقبل الحالة وهذا لا يعني أن يتم تركها دون توجيه ولكن قد يمر ابنك كما يمر العديد من الأطفال في سن المراهقة بمثل هذه المشكلات وهذا قد يكون ما حدث مع ابنك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب أن تقومي بالتحدث مع زوجك في مشكلة ابنك.. ففي مثل تلك الحالات وتلك التصرفات يجب أن يكون الاب هو الحاضر وهو المرشد والموجه لافعال الطفل.. لانه عندما يتم تجاهل الام بتلك الطريقة فمهما كان تجاهله لكل تنبيهاتك ولما تمرين به فإنه لن يتمكن من عمل المثل مع والده.. فأخبريه فسيكون ذلك افضل حل متاح

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تأخذي الأمر بشكل شخصي يا ابنتي فمجرد إدراكك لطبيعة المراهقة، وأن تصرفات ابنك الاندفاعية هي أمر وقتي في حياته، ولا تدل على قلة احترامه لك بقدر ما تدل على ما يخوضه في هذه الفترة من تغيرات، سينزع فتيل الغضب من قلبك، وسيجعلك أكثر قدرة على تحجيم سلوكه بدلًا من زيادته بالتركيز عليه.. فأسوأ ما يمكن أن يفعله الوالدان في مواجهة قلة احترام المراهق لهما أن يعتبرا ذلك تحديًا شخصيا.. و ليس المطلوب أن تتقبل فظاظة ابنك بصدر رحب، ولكن فقط لا تتعامل معها كإهانة شخصية.

  • علم
    علم
    من مجهول

    انك لم تذكري تلك التفصيلة ولكنني اظن ان ابنك في مرحلة المراهقة فمرحلة المراهقة مليئة بالأمور الجدية التي تحتاج إلى تركيز واهتمام الأبوين أكثر من استهلاك الطاقة في المسائل التافهة مثل المشاحنات بسبب قلة الاحترام المتصورة من قبل الآباء... ومن المتعارف عليه تربويًا أن التركيز على الخطأ غالبًا ما يؤدي إلى استمراره وزيادته، بينما تجاهله كثيرًا ما يكون أكثر فاعلية، لا تستجب إلى فظاظة ابنك بالصراخ والتهديد، اكتفِ بنظرة غاضبة، أو توبيخ قصير، ولا تدع فظاظتهم العارضة تشتتك عن الموضوع الرئيسي، أو تدخلك في نوبة غضب يترتب عليها ما لا تحمد عقباه لك وله.

  • علم
    علم
    من مجهول

    السلوكيات الفجّة من المراهق كثيرًا ما تدل على الضغط والقلق الذي يعاني منه، لذا فإن شعوره بالحب والاهتمام، ووجوده في أسرة متماسكة ومتفهمة عنصر أساسي حتى يعبر هذه المرحلة بسلام.. كلما أبديت اهتمامًا وحبًا قللت احتمالات أن يصدك، جرّبي أن تخصصي له وقتًا صافيًا تمارسان فيه هواية مشتركة أو حتى تتنزهان، وستجد تحسنًا ملحوظًا في حالته المزاجية، وسلوكه العام.. لان من الممكن أيضا ان يكون سبب تلك التصرفات هو الغيرة من الاخوة الأصفر سنا .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟