مطلقة ولا يمكنني التعامل مع ابني العصبي

تربية الطفل
animate

ابنى عمره 11 سنة أنا منفصلة عن والده وهو في عمر 3 سنوات ظللت 6 سنوات أنا وهو عايشين مع والدتى في منزلها ووالده ساكن أمام منزل والدتى وهو بيروح لوالده في أو قت عايز يروح فيه من سنتين أنا تزوجت وأنتقلت لمنزل زوجى وهو ظل مع والدتى لكن أسبوعياً بروحله يوم أو يومين وأحياص بيأتى هو ويجلس معى أسبوعا كاملا في بيتى ولكن لظروف دراسته ولقرار والده صعب أنه يقيم معى بشكل كامل ولكن سلوكه أصبح فظ جداً عصبى وعنيد بيتكلم بشكل غير لائق تمام مع الكبار خاصة جدته لأمه وأبوه كثير الكذب مهتم باللعب فقط مستواه الدراسي مش سئ لأنى دائماً بساعده في شرح دروسه لكن سلوكه بقى متعب جداً وكل اللي حواليه بيشتكى منه سواء والده أو جدته خالته عمته الكل بيشتكى من سوء سلوكه وأنفعاله الدائم أنا حقيقى عجزت عن أنى أعمل حاجة أساعده أوقات بزعق وبضرب وأوقات بتكل معاه بهدوء وبحفزه جربت طرق عديدة لكن للأسف الشديد دون آى جدوى

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي ابنك يودع اليوم مرحلة الطفولة وويبدأ مرحلة المراهقة بما تحمله  من تغيرات جسدية وعاطفية واجتماعية . لقد أصبح طفلك اليوم ذا شخصية مستقلة وله آراؤه ورؤيته الخاصة للأمور . الضرب يحطم نفسيته ويخلق فيه شعور بالنقمة والاستفزاز فإياك والضرب لأنه يزيد  من عصبيته ورفضه لكل شيء ولا شك أن زواجك ترك أثرا سلبيا عليه . ابنك يدفع ثمن الطلاق كما هي الحال في كل طلاق فأنت بعيدة عنه مع زوجك ووالده منشغل بحياته . الجدة لا تعوض وجود الام اليومي في حياته خاصة عندما يرى أصحابه في المدرسة ينعمون بعائلة مستقرة.  اقضي وقتا أطول معه ، تحدثي معه عن كيفية تكوين صداقات وعن إنجازاته  والتحديات التي ستواجهه . شاركي في كل الاحداث في مدرسته وشجعيه على الانضمام إلى مجموعات المدرسة والمجتمع مثل فريق رياضي أو مؤسسة خيرية وتعرفي إلى أصدقائه وعائلاتهم، تحدثي معه عن احترام الآخرين وشجعيه على التفكير في المهارات والقدرات التي يرغب في اكتسابها وكيفية تطويرها . ابنك محتاج لك ، كوني حنونة وصادقة معه  وافعلي الاشياء معه بحب .الضرب لن يثنيه عن أفعاله، ضعي عواقب فورية لها ليتمكن من ربطها بالنتيجة  ، الفكرة ليست معاقبته بل ليدرك أن سلوكه خطأ. اعرفي برنامجه حينيكون في البيت وحيدا مع جدته ولا تنسي أن تعززي أي سلوك إيجابي بالثناء عليه ليدرك  أنه سلوك جيد ويستمر في فعله . تواصلي مع والده بكل احترام  في وجود زوجك لمتابعة شؤون ابنكما واحتياجاته العاطفية والمادية. 
  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    حاولي معه باللطف واللين، وغيري ونوّعي في أسلوبك معه، بالحكمة وموعظة حسنة، وعليك بسورة البقرة تقرأيه في منزلك، بصوت مسموع وتدبر معانيها، راجعي كتاب تفسير السعدي، فإن أخذها بركة وتركها حسرة، قد يكون يعاني من الضغوط النفسية بسبب حرمان الأب، أعتقد ذلك، المهم تغذيته تغذية سليمة بأطعمة حلوة مثل اليقطين والبطاط حلوة و التمر والعسل مع مكسرات، و إضافة الزبادي مع التمر، و تقوية مناعته، فإن هذا يهدأ قولون العصبي و يقوي المناعة، لاسيما إذا رافق هذه الوصفة بالرياضة الجري مثلا أو أي رياضة تحرك دورة الدموية، فبالتالي يزيد من قوة وصحة الدم، و الأوكسجين، وهيموجلوبين وغيرها كالفيتامينات والمعادن، أما بالنسبة إليك و إليه، فعليك بالأوراد الشرعية فإنها درع وحصن وأمان من كل شر وسوء وهم وغم ومصائب، ويقوي العزائم راجعي كتاب الأذكار المشهور ( حصن المسلم ) في باب أذكار الصباح والمساء وقبل النوم، و إذا زدتي عليها أذكار عقب الصلوات المكتوبة فجيد جداً، وهي للمؤلف رحمه الله الشيخ سعيد القحطاني، لأنها فعلاً تقوي القلب وتنشرح الصدر، و يطوّل البال، ويزيل الشيطان. وأما ولدك إن استطعت أن تعوذيه بجعل يدك على رأسه فجيّد بقول ( أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) 3 مرات صباحاً ومساءً، وإذا لم يرضى، فقولي على أي حال. إستمري و واظبي عليها، و سوف تتعبي في أول الأمر، لكن بعد شهور سينفرج كل هم وحزن وضيق، لكن إصبري وصابري  رابطي، فإنك مأجورة بالصبر، و الله سيثيبك إن إلتجأتي إليه.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالطبع هذا السلوك الذي صدر من ابنك طبيعي فهو لا يعيش معك ولا مع ابيه ولا يجد الاستقرار وفي هذا السن يبحث الطفل كثيرا عن وجود امه وابيه بجانبه بشكل مستقر وفي هذه الحالة يجب ان تكوني بجواره اكثر من ذلك وايضا يجب ان تخبري ابيه ان يبقى بجواره قليلا ويتقرب منه ويجب ان تخبري الجميع ان يتعاملوا معه بطريقة سليمة ولا يتحدثوا امامه بطريقة بها سلوك خاطئ لكي لا يتعلم منهم ولكي لا يصبح عدوانيا وايضا راجعي اصدقائه من الممكن انه يتعلم منهم هذا السلوك ويبدأ بتقليدهم فيما يفعلوا يجب دائما ان تقدمي له بعض النصائح من دين وعلم هو يحتاج إلى توجيه وجدته كبيرة لن تستطيع أن ترعاه كامل الرعاية لذلك هو بحاجتكم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت يجب أن تتعاملى مع ابنك دائما بهدوء وصبر وتتجنبى الضرب تماما لأن الضرب ذلك مرفوض تماما لانه يعكس سلوك الأبناء يجعلهم ذو عقد نفسيه ويكونوا عنيفين وكذلك الصراخ والتلفاز الغير جيده كل ذلك العنف يترجم إلى شعور داخلى وبالتالى يتعامل بذلك فأنت يجب أن تتقربى لابنك وتصاحبيه وتحاولى أن تمدحيه بالايجابيات وليس السلبيات وعززى ثقته بنفسه وحاولى أن تتفهم ابنك فهو فى حاجة إلى أشياء ولكن انت لن تستطيعى أن تفهميه لانه بعيد عنك وبهذا البعد سيكرهكم ولن يفعل لكم اى حساب عندما يكبر لانكم لم تهتموا لأمره وسيقول لكم عند اى تصرف أو اى شئ ابن انتم لذلك يجب أن تنتبهى له من الآن وانصحك بان تاخذيه إلى متخصص نفسى لكى يعطى لك حل يحسن من نفسية ابنك ويرشدك إلى التعامل معه بطريقة جيدة والى الصواب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت تقولى مطلقة ولا يمكننى التعامل ما ابنى العصبى وتقولى انك تزوجت وابنك الان غير مستقر كيف تريدين أن يكون شخص سوى وطبيعى ورغم كل ذلك انت تكملين عليه بالضرب لكى يكون عنيفا ويزداد سوءاً ولا يكون نفعا لنفسه ولا للمجتمع ابنك مشتت ويجب أن يستقر ويكون معه أباه أو أمه يجب أن يكون هناك نظام يسير عليه نظام فى النوم والأكل والدراسة وممارسة هوايات يحبها والرياضه ونظام للنوم ووقت للترفيه ووقت له تتحدثين معه وبحاجه إلى منحه الحب والاهتمام والحنان والعاطفه والإرشاد منك ومن والده كل ذلك ابنك مفتقده بسبب انفصالك وبسبب زواجك وتركه انت يجب أن تاخذى ابنك معك فى منزلك ولا تتركيه وحاولى أن تبتعدى عن العنف معه تماما سواء بالضرب أو الصراخ وتقربى منه وامنحيه الحب والاهتمام والحنان وتفقدى ماذا يشاهد من اجهزه إلى تلفاز وما هم أصدقاءه حتى لا يكون شخص سئ سواء بمشاهدة العنف أو بصحبة سيئه أو ربما هو فى بيئه غير جيده انتبهى لابنك فالنبى صل الله عليه وسلم قال "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" حافظى على رعيتك فأنت ووالده مسؤولين عنهم لا تنسوا أبناءكم وتعيشوا حياتكم انتم عيشوها لكن أحسنوا رعاية أبناءكم .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟