ابنتي لديها عادة تخريب الأشياء

تربية الطفل
animate

ابنتي لديها عادة تخريب الأشياء، السلام عليكم إن إبنتي بعمر الخمس سنوات ونصف تقوم بتخريب اغراضها بشكل مستمر اقلامها الرصاص وألوانها الممحاة لا تحافظ على ممتلكات الخاصة بها ومن عمر صغير كنت الاحظ عليها هاذا الشيئ حيث كان عمرها سنة كانت تقضم ازرار جهاز التلفاز تقطع شعر الدمية هل هاذا الشيئ يتطلب مني الخوف عليها او أنها سوف تتغير فيما بعد، وهل مشكلة التخريب عن الأطفال طبيعية أم أنها تثير قلق الأهل وهل يمكن تعديل سلوك الطفل المخرب بعد أن وصل لسن الخامسة؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي تشتكين طفلتي لديها عادة تخريب الأشياء وقد يكون ذلك  أثناء محاولة الطفلة تحقيق رغبتها بالاستطلاع أو فكرة طرأت على تفكيرها . عندما تتلف ابنتك ألعابها فهي تفعل ذلك عن جهل بقيمتها . إن حب الاستطلاع والرغبة على التعرف على الاشياء تدفع طفلتك إلى  العبث بالاشياء وتخريبها وقد تحاول العمل على إعادة تركيبها وتفشل . عليك الانتباه لتحديد مدى ونوعية التخريب إن كان متعمدا أو نتيجة استكشاف. أعطي ابنتك ألعاب سهلة التفكيك والتركيب فالطفل في هذه السن يحتاج للتوجيه وحزم من دون عنف ومرونة من غير ضعف ، اشرحي لها بهدوء وعلميها كيفية الاعتناء بألعابها .  استبدلي ألعابها التقليدية  بألعاب مبتكرة تحتاج للتفكير مثل المكعبات. خصصي لها مساحة معينة للعب مع ضرورة أن تكون الغرفة خالية من الاشياء الثمينة. كافئيها بهدية بسيطة عندما تحافظ على ألعابها واشرحي لها سبب المكافأة . لا بد من الانتباه أيضا إلى أن طفلتك لا تشعر بالغيرة من أخ أو أخت أو لعدم وجود رفاق للعب أو عن قلق بسبب  مشاكل أسرية .    
  • علم
    علم
    من مجهول

    مشكلة التخريب عند الأطفال تصبح مثيرة للقلق و غير طبيعية عندما تكون بالنسبة لهم عادة ويستخدمونها بكثرة و أرى أن من الأفضل أن تحاولي أن تتعرفي على الأسباب التي تدفعها من أجل أن تخرب و تستخدم هذا السلوك من أجل ماذا، ان عرفتي الأسباب و فهمتي كيف يفكر طفلك حينها تكوني قادرة على أن تجدي العلاج أحياناً يكون الطفل لديه رغبة في معرفة أمور أنت لا تخبريها به أو اجابة على أسئلة أنت تؤجليها لذا يقوم بالاستكشاف حتى لو كانت النتجية أن تفسد أغراضه

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    لتعديل سلوك الطفل المخرب أنت بحاجة لأن تشرحي لها أهيمة ما بين يديها من اغراض ، ووضحي لها أن هذه الأغراض لها قيمة و لم تأتي مجاناً و عاقبيها بالحرمان منها اذا قامت بتخريبها ، على الاغلب الطفل الذي يتعمج تخريب الأشياء طفل اما أنه يريد أن يلفت نظر الأبوين له أو أنه يعاندهم لأنه يتلقى منهم التأنيب أو العنف ، كل الأطفال عندما يملون من اللعب أو استخدام غرض ما فانهم يحاولون أن يقوموا ببعض التجارب عليه من أجل أن يروا النتيجة أي أنها تصرفات من باب الفضول لكن سيء أن تكون لديهم كعادة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    إن عادة تخريب الأشياء عند الأطفال تبقى طبيعية إلا إذا كان عامة سلوكها على هذا الشكل أي أنها لا تمسك شيء الا وتقوم بافساده و لا تحافظ على اغراضها أبداً مهما كانت بالنسبة لها مسلية و تفرغ فيها طاقتها و تلعب فيها ، بعض الأطفال يجبون أن يفككوا الألعاب من باب الاستكشاف و لكن اذا كان طبعها أن تخرب اللعبة الا أن تعطلها عن التشغيل فهذا يعني أن عليكي أن تعرفي منها الأسباب ان كانت تشعر بالغضب حينها و تريد أن تفرغه بهذه الطريقة أم أنها لا تعي و لا تعرف كيف يكون اللعب فيها أو كيفية استخدامها بشكل صحيح

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟