كيف أجعل ابنتي تطيعني

مشاكل المراهقين
كيف أجعل ابنتي تطيعني

مساء الخير اخواني ارجو الوقوف معي بالنصيحة بعد أن عجزت عن اتخاذ قرار في حلها فأنا أريد أن أعرف كيف أجعل ابنتي تطيعني أنا سيدة مطلقة من سنوات وبعد بلوغ ابنتي ال18 بدأت تنحرف ولكن ليس بالطريقة المخيفة لاني اعتني بها كثيرا واخاف عليها واعطيها كامل الثقة وبعد فترة بدأت اشعر بتغييرها حين تعرفت على طالب معها ولكن صراحتها معي جعلتني اوافق على ان تخرج معه بوجودي وأحيانا يخرجون السينما وأماكن ترفيهية وانا متواصلة معها ولكن بحدود وانصدمت وقلبي بدأت يتبعني حينما اكتشفت لانها تسمح له بالدخول للمنزل في أوقات عملي وقمت بتسجيل كامل للحادثة وتألمت حين اكتشفت إنهما يقيمان علاقة كاملة وهو شاب أكبر منها بسنتين وحاليا أنا متوترة وحزينة واصابتني حالة اكتئاب وتعب نفسي ولم اعد أستطيع النوم حيث اني لا أملك المال لعرض الموضوع لدكتور مختص بالحالات الأسرية اتوسل اليكم حبا بالله قفوا معي ربي يحفظ لكم بناتكم ماذا أفعل ساعدونى بأسرع وقت بارك الله فيكم واميلي موجود في الموقع وجزاكم الله كل خير

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي اشعر بألمك  وبحزنك لكن ماذا كنت تنتظرين من علاقة بين شابين ، فلقد كانت تخرج وحيدة بصحبته وليس مع عدد من الاصدقاء ، وقد استغلت ثقتك بها واستسلمت له غير آبهة بالنتائج . لقد ربطت مصيرها بشاب لا يعمل وغير مستعد  للزواج وجنت على مستقبلها العلمي والمهني وقضت على حلمك وحلمها بزواج موفق وناجح ،لأن زواجها في هذه الظروف ، سببه الوحيد هو تدارك الفضيحة . صارحي ابنتك بما اكتشفت لتحددي معها مصير هذه العلاقة المحرمة ، هل هو مستعد للزواج بها ؟  ابنتك اخطأت لكن المسؤلية تقع عليك ايضا ولم تذكري دور والدها في حياتها فهو مسؤول عنها. المهم الان ان تتوقف عن العلاقة المحرمة وتدرك فداحة الأمر دينيا واجتماعيا. صارحيها واشرحي لها خطؤكما وادعيها ان تتوب إلى الله وتستغفر واسترا على الأمر تماما، وباذنه تعالى يجعل لها مخرجا.    
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وفي سؤالك كيف أجعل ابنتي تطيعني أقول لك ان الأمر قد فات الان وابنتك تطيعك فأنت من سمح لها بالخروج مع شاب وان يكون لها علاقة غير شرعية به وانت من وافق على ان تخرج معه وان تذهب للسينما وانت من وافق على هذا الحب الحرام اصلا، والان ابنتك بالغة وعاقلة وراشدة وتفعل ما سمحت لها أنت بفعله ظنا منها ان كل ما تفعله صواب، فانت من الاصل يا سيدتي لم تخبريها عن الحلال والحرام ولم تنبهيها باهمية العرض والشرف وصون الذات والعفة، ولا يمكن ان تقولي الان كيف أجعل ابنتي تطيعني، لانها فعلا مطيعة لك ولكن تربيتها كانت خطأ، والان فات الاوان على اللوم والقيل والقال اول امر يجب ان تتكلمي مع الشاب وتخبريه بان ما قام به مع ابنتك يوجب عليه حتما الزواج بها، وعليه فعليا ان يقوم بالحديث مع اهله ويتقدم لخطبتها وعقد القران عليها ومن بعد ذلك يهتمان بامر ترتيب امورهما للزواج، فهما يقومان بفعل الازواج ولكن بدون رابط شرعي فهو زنا، وزنا محتم وبرضا الطرفين وكل منهما بالغ عاقل وراشد، ولكن كل منهما لم يتربيا تربية صحيحة، الحل الان ان تجعليه يرتبط بها ليستر على ما فعل بها، وبعد هذا ان عقد عليها تكون تحت ولايته ويتحمل مسؤوليتها ، كوني هادئة وتكلمي مع الولد بكل جدية وقبول بان ما فعلاه يجب ان يتم اصلاحه بعقد القران والزواج، وان رفض ستسمع ابنتك باذنها كيف انه رماها لانها زانية وغير متربية وخائنة ولن يثق بها لان تكون زوجة مستقبلية وعندها تاتين انت بدرس الاخلاق الذي قد أتى متأخرا وتثبتين لها كيف ان هدر الشرف والعفة دمار لها، وان وافق خير وبركة ودعيه يوافق ولو بدون رضا اهله فهو رجل ولا يحتاج الى موافقة ولي امر وتحملي المسؤولية، وابنتك كبيرة وحرة ولها ان تتحمل مسؤولية نفسها وتعرف عقوبة ما فعلت ان رفضها، حينها يجب ان توضحي لها ما فعلت بنفسها وتهديها لطريق الحق، والاهم في كل الاحوال ان تستري عليها واياك ان يعر ف احد ما وقع مع ابنتك ولا حتى ابيها ولا زوجها المستقبلي ان تابت وعادت لطريق الحق واهتدت للصواب، استري على بنتك سترا تاما وتكلمي معها باهمية الستر واكثري لها من الدعاء ولعل ايام الخير هذه تكون شفيعة لك بالدعوة والهداية والكلام مع الشاب وربي يوفقك.
  • animate

  • علم Qatar
    علم Qatar
    من مجهول

    لا حول ولا قوة الا بالله!! انتي غلطاانة بشماحك لها ضيعتي الينت..روحي وريها الفيديو وهددي الولد واهله انو لازم يتزوجوا والا يوصل الموضوع للمحكمة..أأسف لقولي انك فشلتي فشل ذريع في مهمتك وسيحاسبك الله ويسألك تن تقصيرك..فتحتي لها الباب وعطيتيها الضوء الاخضر ماذا تتوقعين!

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ماًرأى اهل العلم والأثر الطيب افضل من الخيزرانه في تقويم سلوك الابناء و في هذا مآخذ و دراسات مستفيضه من اهل العلم والصلاح

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان كنت تريدي الجواب على سؤالك كيف أجعل ابنتي تطيعني فهي لن تطيعك و أنت تشعري تجاهها بعدم الثقة ، عليكي أن تحرصي على أن تتعاملي معها كصديقة ، لو كانت الأمور بخير بينكم من البداية لما وصلت بها الأمور إلى هنا، لا تنسي أنك أنت ربيتي ابنتك وأنت تعرفي عنها أكثر مما هي تعرفه عنى نفسها ، هي الآن بحالة من عدم الاتزان و الاستقرار و لا تعتقدي بما أن في حياتها أسرار أي أنها قدرة على أن تتدبر أمرها على العكس الفتاة الآن بحاجتك مهما كانت تصدك وتشعرك أنها بخير من دونك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى تجعلي ابنتك تطيعك عليك أن تنتبهي أولاً لعلاقتكما ، هل أنت تحترمينها ؟ هل تقدريها ؟ وهل أنتما بعلاقة صداقة قريبة من بعضكم ؟ الفتاة ربما تشعر بالاستقلالية الكبيرة عندما ترى أن لا أحد من ألهها يستحق أن يكون قدةوة بالنسبة لها و تصبح واثقة بالغريب أكثر من القريب ، حتى يضمن الأهل الطاعة من أبنائهم لابد من علاقة قوية بينهما لابد من أسلوب تربية صالح ، لا أن تقوم العلاقة على الأمر و النهي و لا أن تكون العلاقة مقتصرة على الأوامر و الطاعة منها.

  • علم Oman
    علم Oman
    من مجهول

    احترمي اختياراتها فهي الان بالغة وتختار شريك حياتها الذي تحبه ، وهي صارحتك بحبها له ولم تخفي عليك ذلك ، واكيد سوف يتزوجها وقتما يتفقا على ذلك. فلا تتدخلي بعلاقتهم حتى لا تدمري علاقتهم ويتركها . تقبلي الامر واقنعيهم بالزواج. 

  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    انتي سمحتي لها بالخروج مع هذا الشاب وهي سمحت له بإقامة  علاقة كاملة معها الله يرحم ايام هيئة الامر بالمعروف شو هالانفتاح اللي اصابكم  بدون  اي حياء

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    اكيد المشكلة الكبرى هذي بدأت بشيء بسيط وهو تساهلك معهما في تكوين نوع من الصداقة..   انصحك تفهميها ان لفعلها عواقب في الدنيا والآخرة.... رح يستخدمها هذا الشاب كدمية ويرميها لما يمل منها ورح تضيع في فخ من الانحراف .... بالنسبة للآخرة عقابها وخيييم عند الله ورح تحرم من الجنة للأسف.... قوي وازعها الديني ... انزعي لها مفتاح البيت و احرميها من البقاء وحدها وانزعي لها أي شيء رح تتواصل بيه مع هذا الشاب .... وربنا يهدي بنتك و ينقذها من هذي المصيبة

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا اعلم اين انت من البداية وكيف سمحت لهم أن يخرجوا مع بعضهم ابنتك رأت تسيب فى الأمر فتمادت وهم فى سن صعب يجب الإنتباه جيدا وإلا لماذا حرمت هذه العلاقات لأنها تقود إلى فعل المحرمات والعياذ بالله لأن الشيطان يغوى الإنسان فأنت يجب أن تنتبهى لابنتك فى هذه الفترة جيدا وتحاولى أن تجعلى والدها ينتبه لها أيضا حتى وإن كنت مطلقة أو حتى خالها أو رجل من العائلة وحتى ينتبهوا لها اكثر معك فأنت لا يجب أن تكونى لوحدك وخصوصاً إذا عجزت عن التفاهم معها بمفردك  واكثرى من الدعاء لها كثيرا بالهداية فدعوة الام مجابة وحاولى أن تشغليها اشغليها بشئ مفيد هوايات تحبها شجعيها وتقربى منها كثيراً ودائما تحدثى معها بأن البنت ماهى الا سمعه لا تحاول أن تلوثها بأفعالها هذه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبة لسؤالك كيف اجعل ابنتي تطيعني إذا كنت بالفعل تريدين أن تطيعك ابنك فحاولى أن تكونى هادئة ولا تحاولى أن تعاقبيها بالضرب أو بالشدة ابدا بل حاولى وخصوصاً فى هذا الموقف أن تأخذيها وتتحدثى معها وتخبريها بمعرفتك بما حدث وتذكرها بالله وكيف انك كنت تثقين بها وأنها خيبت هذه الثقة اظهرى لها حزنك منها وتوجيهك لها واين خوفها من الله وكيف جعلت الله اهون الناظرين إليها اخبريها أن العلاقة التى لا ترضى الله فى بدايتها نهايتها تكون الفشل وكيف أن ما تفعله سيسوء سمعتها بعد غضب الله عليها تحدثى معها ولوميها إلى أن تأتى وتوعدك أنها لن تسمح له بفعل ذلك مرة أخرى بهدوء ولوم فى نفس الوقت طبعا مع مراقبتك لها ومنعك لها بأن لا تخرج معه مرة أخرى ويجب أن تتحدثى مع صديقها ذلك وتخبريه أيضا بمعرفتك بما حدث وهل لو كانت أخته هل كان يقبل بذلك تحدثى معه وأخبره بأنه إذا كان يريد ابنتك أن ينتظر إلى أن الوقت المحدد الذى تريدينه ويأتى لها رسميا لكن لا يتحدث معها ولا يراها بعد الآن.

  • علم
    علم
    من مجهول

    مع الاسف انت مخطئة فى أن سمحت لابنتك من البداية الخروج مع هذا الشاب حتى وإن عرفت انها تحدثه وصارحتك هى بذلك كان عليك على الأقل أن لا تفعلى لها شيئا وتحاولى أن تعرفى معها مستقبل هذه العلاقة وتحاولى أن ترشديها إلى الصواب وتذكرها بالله وتعلميها الضوابط الشرعية فى التعامل معه وليس أن تتركيها مفتوحة وتقولى الآن كيف اجعل ابنتى تطيعني ولكن انت تحدثى مع ابنتك فى انك علمت بكل شئ وانك كنت تثقين بها لكنها خيبت ظنك فيما فعلت وحينها اخبريها بأنه لن تلتقى به بعد الآن ولا حتى تحدثه وانتبهى لها جيداً حتى لا تكون معه فإبنتك فى حاجة إلى مراقبة جيدة لأنها فى سن صعب جداً .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟