لطالما كان الرقص رمزاً من رموز الفرح والسعادة والنصر، أو تعبيراً عن مشاركة الآخرين فرحهم، لكن ماذا عن قول الشاعر:
لا تحسبوا أنَّ ميلي بينكم طرباً مِن لذة الرَّاحِ أو مِن لذَّة النَّغمِ
ولا تظنوا اهتزازَ الجسمِ مِن فرحٍ؛ فالطَّير يرقصُ مذبوحاً مِن الألمِ
نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الرقص في المنام من خلال تفسير معنى الرقص عموماً، وتفسير رؤية الرقص في المنام للرجل، والرقص للعزباء في المنام وللمتزوجة وللمرأة عموماً، إضافة إلى معنى الرقص في البيت والرقص أمام الناس في الحلم، الرقص من غير ثياب أو الرقص من غير موسيقى في المنام، وغيرها من حالات رؤيا الرقص.


ذات صلة


تفسير  رؤية الرقص في المنام

يقول ابن سيرين أن الرقص في المنام يدل على الهموم والمصائب في أغلب حالاته، وقد يدل الرقص في الرؤيا على الخلاص والنجاة لمن كان أسيراً أو سجيناً، ذلك لأن خفة حركة الراقص قد تعني انحلال القيد (اقرأ تفسير رؤية القيد في الحلم).
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً، ويضيف أن الرقص قد يكون فرحاً وسعة في حالات معينة نأتي على ذكرها بالتفاصيل في الفقرات القادمة.
فيما يرى الدكتور سليمان الدليمي في كتابه عالم الأحلام أن الرقص يشير إلى النشاط والحيوية، والرقص أيضاً من الرموز التي تشير إلى أوج العاطفة وأكثر حالات المشاعر تألقاً.

وعن رؤية الرقص في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن الرقص يدل على الخفة والطيش، وقد يفسر حلم الرقص بالغلمان، وقد يفسَّر بشارب الخمر لأن شارب الخمر يزهو ويترنح بمشيته، ومن رموز الرقص في المنام أنه يدل على بائع الطيور ويفسر بالفرح والشدة والمصائب حسب حال الرائي وسياق الحلم، والله أعلم.

ذات علاقة


تفسير الرقص في المنام للرجل

كما ذكرنا فإن الرقص في المنام عند ابن سيرين مصيبة فيها قلق وهموم غالبة، ورقص المريض في المنام طول مرضه، أما رقص الفقير في الحلم فيدل على سعة مؤقتة ومال لا يدوم، والرقص للسجين حريته.
وقد تدل رؤية الصبي يرقص في المنام على أنه يكون أصماً وأبكماً أو يعجز عن الكلام، فيشير بيديه إلى ما يريد، والرقص في البحر لا خير فيه، فهو يدل على الشدائد والله أعلم.
أما من رقص لغيره أو في بيت غيره فإن صاحب البيت أو المكان يصاب بمصيبة ويكون الرائي الذي يرقص في المنام مشاركاً له في مصابه، فيما يكون الرقص خيراً لمن رأى أنه يرقص منفرداً في المنام في بيته أو حول أهله.

ويوافق الشيخ النابلسي ابن سيرين في معظم ما تقدم، ويضيف أن الرقص في المنام إن كان الرائي يرقص وحده يدل على الفرح والراحة، لأن الرقص لا يكون إلا من بطر وراحة وترف، ومن رقص لغيره شاركه مصيبته، أمَّا من دُعي أو جذب إلى الرقص في المنام فهو ينجو من شدة وهم.
ومن رأى أحداً من أهله يرقص في المنام فذلك أيضاً يدل على الفرح حسب الشيخ النابلسي، أما الرقص في المكان المرتفع فيدل على الخوف.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الرقص في المنام للرجل
رؤية الرقص في المنام للرجل عموماً لا خير فيها، لأن سمة الرجولة الاتزان في الحزن والفرح، فمن رأى أنه يرقص في حفلة قد يشرب مسكراً إن كان من أهل الفسق والضلال، وإن كان ممَّن تحمد أفعاله فإنه يساند صاحب الحفلة ويقف معه ويؤازره، ومن رأى أنه يرقص وحده دل على السرور والنعم، أما الرقص أمام المرآة فجنون وطيش والله أعلم.
ورؤية الرقص أمام الأهل خير لأنه ينعمهم معه، وقد قال رسولنا عليه الصلاة والسلام "خيركم خيركم لأهله"، ورؤية الرقص مع أناس مجهولين في المنام قد تدل على شرب الخمر لمن كان من أهلها، والرقص بدون موسيقى في المنام إن كان لوحده فهو بطر.

أما حلم الرقص في الشارع فيدل على هرولة لمصيبة، ورؤية الرقص في مكان مرتفع هروب من مصيبة, أما رؤية الرقص على الماء في بحر أو نهر أو غيره فاشتداد موج البحر وخشية الغرق والله أعلم، ورؤية الرقص من دون ثياب أو من رأى أنه يرقص عارياً في المنام فذلك يدل على الجنون.
ورقص الأطفال في المنام للرجل لا خير فيه، فالأطفال يتهافتون على الأخبار المثيرة والمصائب، ومن رأى أنه في مرقص فهو ماجن، ومن رأى أنه يشاهد راقصة دل ذلك على دناءة الطبع، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
ورؤية الرقص في المنام للغني زهو وتكبر، وللفقير فرح بمال، ورقص المريض في المنام اشتداد آلامه لتقلبه بالفراش، وللسجين فرح بالحرية، أما رؤية الرقص في دور العبادة فاستخفاف بالله والعياذ بالله، ورؤية الرقص في السوق مصائب والله أعلم.
 

رؤية الرقص في المنام للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن رقص المرأة في المنام يدل على فضيحة كبرى
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الرقص في المنام للمرأة عموماً لا خير فيها، إلا الرقص من نشوة النصر على العدو أو فرح بزواج الولد.
والرقص في المنام للعزباء في عرس مجهول أو حفلة استعراض يعبر عن دناءة الطبع، أما إن كانت الحفلة معلومة لقريب أو صديق فذلك يدل على مساندة ومؤازرة، والرقص في العرس للمتزوجة سعادة وبطر، وللأرملة والمطلقة أنها تنهج غير طريق الصواب والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).

من رات أنها ترقص وحيدة في المنام إن كانت عزباء فتختال فرحاً بزواج قريب، والرقص في المنام للمتزوجة إن كانت وحدها فتزهو بدلالها عند زوجها، وهذه الرؤيا للأرملة والمطلقة شدة وقلق من الحياة.
ومن رأت أنها ترقص أمام زوجها في المنام ذلك حسن حال ووفاق ودوام الود بإذن الله، كذلك من رأت أنها ترقص أمام أهل بيتها فخير وسعادة، وللعزباء فرح أهلها ببلوغها مبلغ النساء والله أعلم.
أما الرقص الخليع في المنام للعزباء قلة حيائها، وهو للمرأة عموماً يدل على الوضاعة، والرقص في الشارع للعزباء ذهاب حيائها، وهو للمرأة عموماً فضيحة.
ومن رأت أنها ترقص عارية وحدها في المنام دل ذلك على خفة ومس من الجن وخصوصاً العزباء (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام)، أما من رأت أنها ترقص عارية أمام الناس في الحلم فذلك طيشها، ومن رأت أنها تعمل راقصة أو تتقاضى مالاً على الرقص فهي امرأة دنيئة الطبع وضيعة عن الناس.

والرقص مع الغناء في المنام يدل على مصائب ونواح (اقرأ تفسير رؤية الغناء في المنام)، وتفسير الرقص بدون موسيقى في المنام للمرأة أنها تفرح بولدها.
فيما تدل رؤية الرقص في مكان مرتفع على الخوف من قدوم ضرّة، وللعزباء خوف من ذهاب العريس، والرقص على الماء للمرأة الخوف من الفراق وكذلك للعزباء خوف من فراق حبيب (اقرأ تفسير رؤية الماء في المنام).
ومن رأت أطفالاً يرقصون إن كانوا أولادها فهم في رعاية تامة، وإن كانوا غير أولادها فمصيبة تجمعهم، ورؤية رقص الأطفال في المنام للعزباء أنهم يفضحونها (اقرأ تفسير رؤية الأطفال في المنام).
ومن رأت زوجها يرقص في المنام فقد يجن بخسارة مالية كبيرة، إن كان رقصه أمام الناس وإن كان أمامها على حد سواء، والرقص أمام المرآة في المنام للعزباء غرورها.
 

تفسير رؤية الرقص في الحلم حسب تفسير ميلر

"رقص الباليه في المنام قد يدل على الخيانة الزوجية!"
في تفسيره لرؤية الرقص في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية رقص الباليه في المنام يدل على وقوع شجارات بين الشركاء والأحبة، وقد يدل على الخيانة الزوجية، أما رقصة الفولكا في المنام فتعني حظوظ جيدة ولحظات سعادة استثنائية.
ورقصة الفالس الرومانسية في المنام تدل على علاقات ممتعة ومريحة، لكن رؤية العزباء لرقصة الفالس في المنام إن كانت ترقص مع حبيبها فهي ستكون محط أنظار الناس وإعجابهم لكنها لن تتلقى عروضاً جدية بالزواج.
ومن كان يشعر بالسعادة في أماكن الرقص فذلك قد يدل على أخبار من أصدقاء أو غائبين تدخل السرور إلى القلب، لكن حفلات الرقص في المنام حسب ميلر قد تدل أيضاً على الأمراض، خاصَّة إذا ارتدى الراقصون ثياباً براقة وألواناً زاهية.

ومن يرقص وحده في النام فإنه على موعد مع الفرح، ورؤية الأطفال يرقصون تعني إنجاز مهمات سهلة، وقد تعني أطفالاً نجباء للمتزوجين، وأما رؤية كبار السن يرقصون في المنام فتدل على إنجاز العمل بنتائج أفضل، ومعلم الرقص في المنام يدل على إهمال الأمور الأساسية وملاحقة الأمور التافهة.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[4] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[5] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.