يحكى أن نرسيس أو نرجس عندما أمعن النظر بانعكاس صورته على الماء فتنه جماله، فدنى ليقبِّل نفسه، لكنه وقع في الماء وغرق، ونبت في ذلك المكان زهر النرجس، فعرف الغرور وحبُّ الذات بالنرجسية نسبة له، فما هو تفسير النظر في المرآة في المنام؟ وهل للمرآة في المنام علاقة بقصة نرسيس والنرجسية؟
نقدم لكم تفسير رؤية المرايا في الحلم، من خلال تفسير رؤيا المرايا المحطمة والمرآة المكسورة في المنام، تفسير النظر في المرآة في الحلم ورؤيا تنظيف المرايا، إضافة إلى تفسير رؤية المرايا في المنام للمرأة وغيرها من حالات رؤيا  المرآة في الحلم.
 


ذات صلة


معنى رؤيا المرآة وتفسير المرايا في المنام

يختلف تفسير رؤيا المرايا باختلاف حال الرائي وسياق الرؤيا، ودلالات المرايا في المنام كثيرة ومتعددة، فالمرآة حسب ابن سيرين قد تدل على المرأة، وقد تدل على الولد الشبيه، والمرآة في المنام أيضاً تدل على القلب والسريرة، ويقول الشيخ النابلسي أن المرآة في المنام إن كان فيها حادث من كسر أو غبش أو صدأ فلا تحمد، والمرآة في المنام خيالٌ وغرور.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المرآة في المنام تدل على الغرور وتقييم النفس، وقد تكون المرايا في الحلم دالة على الولد وعلى المرأة، والمرآة في الحلم ترمز للفراسة، وفي السطور التالية سنقترب أكثر من حالات رؤيا المرايا بالتفصيل.

ذات علاقة


تفسير النظر  إلى المرآة في المنام

يقول ابن سيرين أن النظر في المرآة بالحلم لمن كان ينتظر ولداً فهو يأتي شبهه، وكل من نظر في المرآة وكان ينتظر مولوداً أتى يشبهه، سواء من كان ينتظر أخاً أو ابناً، وهذه الرؤيا للرجل وللمرأة سواء.
وللأعزب قد يدل النظر في المرآة على جماع ونكاح، ورؤيا النظر في المرايا بالمنام تدل أيضاً على الفرقة بين الأزواج، والنظر في المرآة إن كان القصد منه التزيُّن أو الاكتحال فذلك يدل على ورع الرائي واتباعه السُّنَّة، ويدل على نظره في أمور أخوته (اقرأ تفسير رؤية الكحل في المنام)، والنظر في مرآة من الفضة في المنام تصيبه مصيبة في جاهه وعزِّه.
والمرآة الكبيرة في المنام تدل على مروءة الرجل ورتبته على قدر حجمها، فمن يرى وجهه في المرآة أكبر مما هو عليه فقد يدل ذلك على المنزلة الرفيعة، وكلما كان وجه الرائي في المنام جميلاً كلما دل ذلك على مروءته وحسن حاله عند الناس.

ومن نظر في المرآة في المنام فوجد له لحية سوداء ليست له في الحقيقة فإنها تدل على حسن حاله بين الناس، وكذلك اللحية التي يختط سوادها ببياضها، وأما رؤية شيب اللحية في المرآة فيدل على الفقر والديون، وأما من رأى في المرآة شعراً أبيضاً في وجهه غير مألوف وفي غير منابت الشعر فذلك يدل على قوة في الدين وضعف بالجاه، وكل ذلك إن كان شكل الرائي في المرآة غير شكله في الحقيقة.
(اقرأ أكثر عن رؤية اللحية في المنام).

والنظر في المرآة في المنام عند الشيخ النابلسي قد يدل على غضب الله، وأن الرائي يعصي ربه في السرِّ وفي العلن، ولا يبتغي مرضاة الله، ويصيبه نقص في دنياه.
 ويضيف النابلسي أن من نظر في المرآة فرأى شاباً فإن عدوه يأخذ مكانه، ومن رأى شيخاً في المرآة فإن صديقه يأخذ مكانه، ومن رأى في المرآة شكلاً غير شكله فقد يكون ذلك مصاباً في ماله أو في عقله، أما من نظر في المرآة فرأى نفسه امرأة فهو يتزوج أو ينجب بنتاً أو يصيب جارية حسب حاله (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النظر في المرآة بالحلم
النظر في المرآة عموماً في المنام رؤية الإنسان لنفسه وتقييمه لذاته، ومن رأى نفسه في المرآة جميلاً في المنام دل على حسن الحال وحسن الفعال، أما من رأى نفسه في المرآة قبيحاً فسوء الحال وسوء المنقلب، ومن تغزَّل بنفسه أمام المرآة في المنام فهو مغرور.
ومن رأى نفسه في المرآة شيخاً كبيراً رأى الحكمة في أمور حياته، أما من رأى نفسه في المرآة أصغر سناً فقد يكون سفه وطيش وحب للدنيا، ومن رأى نفسه في المرآة عارياً في المنام فهو يجرد نفسه من القيم والمبادئ.
ورؤية شخص مجهول مع الرائي على المرآة في المنام تدل على ندٍّ له في العمل، وأما من نظر في المرآة ولم يرى وجهه فهو لم يعرف حقيقة وجوده في الأرض ولا سبب خلق الله له.
ومن رأى في المرآة وجهاً غير وجهه في المنام؛ إن كان أجمل من وجهه فهو طموحه وآماله وإن رآه اسوأ فهو فشله، ومن رأى نفسه في غرفة كلها مرايا في الحلم فهو استحواذ الشيطان عليه ولا خير في بيت كثرت مراياه، ورؤية انعكاس الضوء على المرآة قد تدل على الفراسة ورؤية ما بعد الحدث.
 

تفسير النظر في المرآة حسب حال الرائي

ويضيف ابن سيرين أن النظر بالمرآة في الحلم للحاكم وصاحب السلطة أنه يُعزَل من منصبه ويتولى غيره مكانه، وقد يكون ذلك فراق بينه وبين أهل بيته وزواج امرأته من غيره ويكون نظيره.
والمرآة في المنام امرأةٌ حسب ابن سيرين، فمن كانت زوجته غائبة عنه ونظر في المرآة عادت إليه امرأته، ومن كان أعزباً ونظر في المرآة تزوج، أما من ينظر في المرآة من الخلف فهو يأتي زوجته بالفاحشة.
وحسب النابلسي فإن نظر المريض في المرآة بالحلم قد يدل على موته والله أعلم، وأما السجين إن نظر وجهه بالمرآة في المنام فهو خلاصه وحريته.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤيا النظر في المرايا حسب حال الرائي
النظر في المرآة للغني يدل على غروره، وللفقير على بؤس حاله، والنظر في المرآة بالمنام للمريض شفاء، وللسجين خروج من السجن، وتدل رؤيا النظر في المرآة للمؤمن أنه يتزين للمساجد وصلاة الجمع، ولقليل الإيمان حبه للدنيا.
 

رؤيا تنظيف المرايا في المنام وتفسير المرآة المتسخة

المرآة النظيفة في المنام خيرٌ أبداً من المرآة التي فيها اتساخ أو صدأ أو غبش، حيث يقول ابن سيرين أن النظر في المرآة النظيفة في المنام يدل على جلاء الهموم، أما النظر في المرأى الصدئة أو المتسخة في المنام فيدل على الهموم وزيادتها، وهذا ما يذهب إليه النابلسي أيضاً.
وتفسير رؤيا تنظيف المرآة في الحلم أنَّ الرائي يكون في همٍّ ويطلب الفرج، فإن نظفها انجلى عنه همُّه، وإن عجز عن تنظيفها فهو لا يجد الفرج.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية المرآة المتسخة في المنام كيد وحقد، وتنظيف المرايا في الحلم مسامحة وجلاء صدور، ورؤية شراء المرايا في الحلم أمل جديد، فيما يدل إصلاح المرآة في المنام على تحقيق هدف.
 

المرآة المكسورة في الحلم

حسب الشيخ النابلسي فإن انكسار المرآة في المنام قد يدل على موت الزوجة، فيما تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية المرايا المكسورة في المنام عموماً تدل على انكسار الذات، والنظر في مرآة مكسورة في الحلم ضعف في التقدير الذاتي.
وتفسير رؤيا تحطيم المرايا يدل على الاكتئاب، أما من رأى أنه يلملم شظايا المرآة في المنام فهو هدوء بعد غضب، ومن آذى نفسه بمرآة مكسورة فهو اكتئاب شديد وبُعدٌ عن منهج الحق، والله أعلم.
 

تفسير رؤيا المرآة للمرأة

يقول ابن سيرين أن النظر في المرآة في المنام للحامل يدل على ولادتها وأنها تنجب بنتاً تشبهها، والنظر في المرآة بالمنام للمتزوجة إن لم يكن فيها حمل فهو زوجها يجلب لها ضرَّة، وتكون نظيرتها وربما تشبهها أو هي تراها شبهها.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤيا المرايا للمرأة
رؤية المرايا في المنام للمرأة عموماً تقييمها لنفسها بميزان النساء لا ميزان العمل، فمن نظرت في المرآة بالحلم فوجدت نفسها أجمل تحمل بأنثى إن كانت متزوجة، والنظر في المرآة بالحلم للعزباء يدل على أنها "يعلَّق قنديلها" كما تقول العرب، أي تتهيأ للزواج.
أما من رأت وجهها في المرآة قبيحاً فهي تندم على سوء فعل أو أنها تكيد لبنات جنسها، ورؤية المرايا المكسورة في المنام للمرأة كسر بالمشاعر من حبيب أو زوج، كما تدل رؤيا تحطيم المرآة في المنام على صدمة عاطفية والله أعلم.
والحصول على هدية مرآة في المنام حصول على استشارة تجميلية أو اجتماعية، ومن رأت معها أحداً في المرآة فهي ضرتها إن كانت متزوجة، وإن كانت عزباء دلت على مثيلاتها ونظرائها.
ومن رأت في المرآة وجهاً غير وجهها فهي ترى حقيقتها، والنظر  في المرآة مع الخوف يدل على جبن  وذل من ولي الأمر أو الزوج، والبكاء أمام المرآة بكاء فعلاً، والتزين أمام المرآة في المنام للمرأة تودد للناس ومجاملات وفن تعامل.
 

حالات أخرى لرؤية المرايا في الحلم

- من نظر في المرآة بالحلم فرأى فرج امرأة أتاه الفرج- ابن سيرين.
- من نظر في المرآة من الخلف إن كان حاكماً ذهب حكمه، وإن كان مزارعاً خسرت زراعته، وقد يأتي من امرأته فاحشة- ابن سيرين.
- النظر في مرآة الفضة في المنام يدل على الخوف مع الشدة والهمم، والنظر في مرآة من الذهب في الحلم يدل على الغنى بعد الفقر والقوة في الدين ونيل السلطة بعد عزل- الشيخ النابلسي.
- المرآة الثمينة في المنام عزٌّ وجاه- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.