يتم تداول الكثير من المعلومات عن الصمغ العربي وعن منافعه المتعددة وعن علاقته بحل العديد من مشكلات البشرة وكفاءته في التخسيس وعلاج قصور الكلى، في هذا المقال سوف نعرض لكم كل ما يتعلق بمنافع الصمغ العربي واستخداماته، والأمراض التي يساهم الصمغ العربي في علاجها، طريقة استعمال الصمغ العربي، إضافة إلى كيفية التمييز بين الصمغ العربي الأصلي والمغشوش.


الأسئلة ذات علاقة


ما هو الصمغ العربي؟

يحمل الصمغ العربي العديد من الأسماء ومنها الصمغ السنغالي و الصمغ الهندي وصمغ الأكاسيا ويطلق عليه أحياناً مسحوق الأكاسيا أو عصير شجرة السنغال، وهو عبارة عن مستخرج راتنجي من أشجار السنط البرية حيث يتكون الصمغ من بولي سكاريد وهي مادة كربوهيدراتية معقدة غير قابلة للهضم تتميز بإنها عديمة اللون والرائحة بإستثناء القليل منها يحمل اللون البني. 
 

ذات علاقة


فوائد الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي واحداً من أشهر العلاجات في الطب البديل، ويتم استخدامه كعلاج رئيسي أو إضافي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فضلاً عن استخدامه في الكثير من الصناعات الغذائية وخاصة المشروبات الغازية.
وقبل أن نخوض في فوائد الصمغ العربي لا بد أن نؤكد على استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية أو الأعشاب أو العقاقير التي قد تكون مفيدة وقد تكون ضارة.

فوائد الصمغ العربي للكلى 
من أكثر استخدامات الصمغ العربي شيوعاً في الطب البديل استخدامه لعلاج مشاكل الكلى، لكن حتى الآن ما زال هذه الاستخدام شعبياً وغير مثبت الفاعلية بشكل علمي.
بينت الدراسات أن الصمغ العربي مركب فعال في تنقية الكرياتينين والتعامل مع نسب الفوسفات واليوريا في البول وإدرار البول، لكن ذلك لا يعني أن الصمغ العربي علاج فعال بشكل قاطع لمشاكل قصور الكلى وقصور الكلى السكري.

فوائد الصمغ العربي للبشرة  
الصمغ العربي له العديد من المنافع المتعلقة بالبشرة سواء للكبار أو لصغار السن، حيث يساهم الصمغ العربي في علاج حب الشباب عند المراهقين، ويُستخدم أيضاً في علاج النمش وعلاج جفاف البشرة وتقشفها, بالإضافة إلى فاعلية الصمغ العربي في التخلص من الرؤوس السوداء وتبيض البشرة وتنعيمها وحمايتها من الكلف، ويساعد الصمغ العربي في تأخير ظهور التجاعيد.
وطريقة استخدام الصمغ العربي لعلاج البشرة هي عمل أقنعة للوجه عن طريق خلط الصمغ العربي مع كمية من الماء والنشا ووضعه على الوجه وتكرار هذه العملية حتى تتحسن البشرة، وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً في استخدام الصمغ العربي للبشرة.

فوائد الصمغ العربي للشعر  
بالإضافه إلى أن الصمغ العربي له العديد من المنافع للبشرة إلا أنه مذهل أيضاً للشعر، فمنقوع الصمغ العربي يحمي الشعر من القشرة ويحافظ عليه من التلف والتساقط، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين لذلك يدخل في تركيب الكثير من الشامبوهات الطبية والكريمات.
أيضاً يحمي الصمغ العربي فروة الرأس من إصابتها بالفطريات المختلفة مثل القشرة وإزالة الدهون الزائدة في فروة الرأس، لذلك يعتبر حل سحري لتنضيف الشعر الدهني، ونتيجة لاحتوائه على الكثير من البروتينات فإنه يغذي فروة الرأس ويساعد على تطويل وتكثيف الشعر.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس
يتميزالصمغ العربي بأنه غني بالألياف لذلك يعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة ويبطئ من عملية امتصاص السكر في الأمعاء، لذلك اتجه الكثير من الأطباء إلى استخدام الصمغ العربي في أنظمة التخسيس المختلفة والتي أظهرت كفاءتها العالية في التخسيس.
حيث أثبتت الدراسات أن تناول 30 جرام من الصمغ العربي يوميًا  يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كتلة الجسم بشكل ملحوظ، حيث وصل الباحثون في جامعة الخرطوم إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء دراسة على 120 طالبة من الأصحاء.
بالإضافة إلى أن الصمغ العربي يلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل إفراز الأنسولين في الدم ومن ثم ينظم مستوى السكر في الدم.

فوائد أخرى للصمغ العربي 
على الرغم من قلة الدراسات التي تم إجراؤها حول فوائد الصمغ العربي المؤكدة، إلا أن ما بين يدينا الآن يشير إلى فعالية الصمغ العربي المحتملة في بعض المجالات:
متلازمة القولون العصبي (IBS)
تستخدم ألياف الأكاسيا الموجودة في الصمغ العربي للمساعدة في تخفيف أعراض القولون العصبي حيث أثبتت دراسة نُشرت في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي في عام 2012 أن اللبن المخلوط بألياف الأكاسيا الموجودة في الصمغ العربي وبكتيريا (B. lactis) قد يساعد على إبقاء أعراض متلازمة القولون العصبي تحت السيطرة، وذلك بعد تناول اللبن مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع.

ارتفاع الكوليسترول 
تشير الدراسات الأولية إلى أن الحصول على الألياف القابلة للذوبان قد يكون له تأثير في انخفاض معدل الكوليسترول في الدم، فمن خلال إجراء تجارب على الفئران تبين أن هناك فاعلية محتملة للصمغ العربي في إدارة وتخفيض الكوليسترول.

صحة الكبد
كما أن ألياف الصمغ العربي قد تساعد في الوقاية من تلف الكبد الناجم عن عقار الأسيتامينوفين الذي يستخدم لتخفيف الألم، وقد تساعد ألياف الأكاسيا في الصمغ العربي على مكافحة تلف الكبد عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي.
 

طريقة استخدام الصمغ العربي

هناك شكلان أساسيان للصمغ العربي، الشكل الأول هو الصمغ العربي الخام الذي يكون على شكل كرات مطاطية قاسية متفاوتة الحجم بلون بني شفاف غالباً، والشكل الثاني هو الصمغ العربي المطحون ويكون أبيض اللون.
وهناك عدة طرق لاستخدام الصمغ العربي:
- يمكن إضافة الصمغ العربي المطحون إلى الطعام  والمشروبات لكن بكميات معتدلة، فعلى الرغم من أن الصمغ العربي عديم الطعم تقريباً إلا أنه يتفاعل مع الأطعمة والمشروبات ويترك طعماً مراً في الأطعمة الساخنة.
- إذابة معلقتين من الصمغ العربي المطحون في مياه فاترة وتركه لمدة ساعتين حتى نتأكد من ذوبانه، والشرب منه على الريق في الصباح والمساء.
- إذابة معلقتين من الصمغ العربي المطحون في كأس به ماء فاتر وشربه قبل وجبة الطعام، ما يساعد في تناول كميات أقل من الأكل.
- يمكن إذابة الصمغ العربي الخام أو غير المطحون في الماء من خلال تركه في ماء عادي أو فاتر لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس ساعات.
 

الأثار الجانبية لاستخدام الصمغ العربي 

نود أن نلفت انتباهك بأن الاعتدال في كل شيء نتناوله مطلوب، حيث أن الإفراط في تناول الصمغ العربي يسبب الإسهال و الغثيان والدوخة، وأيضاً من يعانون من الأمراض التنفسية عليهم الابتعاد عن استنشاق مسحوق الصمغ العربي حيث أنه من الممكن أن يسبب لهم ضيق التنفس، ويفضل تناول كميات كافية من الماء مع الصمغ العربي.
تذكر ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام الصمغ العربي أو عندما تشعر أنك تعاني من آثار جانبية للصمغ العربي.
 

كيفية التمييز بين الصمغ الأصلي والمغشوش

كثيراً ما يتم استغلال سمعة الصمغ العربي تجارياً، حيث يتم بيع منتجات غير فعالة ومغشوشة على أنها الصمغ العربي، ويكون التمييز صعباً للغاية بين الصمغ العربي الحقيقي والمغشوش.
بالدرجة الأولى يعتبر السودان المصدر الرئيسي للصمغ العربي في العالم، ويتوفر الصمغ العربي داخل السودان بأسعار بسيطة لا تتعدى خمسة دولارات أمريكية للكيلوجرام الواحد، فيما يتم بيعها في البلدان الأخرى بأسعار أعلى من ذلك بكثير.
وننصح بالحصول على الصمغ العربي من مصدر موثوق، والتأكد أن الصمغ العربي بعد تذويبه بالماء يصبح سائل لزج شفاف وعديم الرائحة، وعديم الطعم تقريباً، وغالباً ما تظهر فاعلية الصمغ العربي في إدرار البول مباشرة بعد الاستخدام.
ومن الأفضل دائماً الحصول على الصمغ العربي الخام بدلاً من المطحون، لأن الغش أسهل في الصمغ العربي المطحون.