بالمنطق العام لتفسير الأحلام قد لا يكون الفحم من الرؤى المحمودة في التأويل، ذلك لسواده ولاتصاله بالنار، إلا أن يكون من الفحم في المنام منفعة، وسنرى في السطور القادمة كيف يفسر مفسرو الأحلام رؤية الفحم في الحلم.
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الفحم في المنام، من خلال تفسير رؤية الفحم لابن سيرين والنابلسي، ومعنى رؤية حمل الفحم أو الاتساخ بالفحم، وتفسير رؤية الفحم في المنام للمرأة، إضافة إلى تفسير استخدام الفحم في الحلم ومعنى الاحتراق بالفحم، إشعال الفحم وإطفائه في المنام.
 


ذات صلة


تفسير ابن سيرين والنابلسي لرؤية الفحم في الحلم

يقول ابن سيرين أن الفحم في الحلم يدل على مالٍ حرام ورجل عظيم الخطر، وقد تدل رؤية الفحم في الحلم على رزق يناله الرائي من السلطان، ومن رأى أنه ينتفع من الفحم في الحلم فإن الفحم النافع عدة الرائي في العمل.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية النار تشتعل بالفحم في الحلم تدل على رجل مظلوم من السلطان ومسلوب المال، والفحم الكبير إذا استخدمه الرائي في غير موضع أو في عمل يحتاج الفحم الصغير يدل على تعطل الأمور والهموم، وكذلك من استخدم الفحم الصغير في موضع يحتاج الفحم الكبير في الحلم دل ذلك على تبديد المال.
والفحم في الحلم قد يدل على الغرائز واشتعالها، ورؤية الفحم في الشتاء مالٌ ورزق، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية النار في المنام).
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الفحم في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفحم في الحلم
الفحم في المنام يدل على كل ما يوقد بالنار، ومن رأى أنه يحمل بيده فحماً في الحلم فهو يحمل بيده مالاً حراماً، أما من رأى أنه يحمل على ظهره فحماً فهو جاحد للحق مآزرٌ للباطل، لقوله تعالى عن امرأة أبي لهب ((حَمَّالَةُ الحَطَب)).
ورؤية الفحم في البيت بالحلم خلق سيء، ومن رأى آثار الفحم على وجهه جاء بالفتنة، كذلك من رأى آثار الفحم على يديه  فهو مسعر النار، ومن كانت ثيابه مسودة بالفحم في المنام فهو مسعر الحروب والتفرقة بين الناس (اقرأ تفسير رؤية الثياب في الحلم).
وإشعال الفحم في المنام يفسر حسب حال الرائي لأن الفحم يستعمل للمنفعة، ورؤية الفحم المشتعل ناراً في المنام فتنة من كلام يورث عداوة.
والفحم الفاسد في الحلم الذي لا يشتعل يدل على فتنة وئيدة في مهدها، كذلك من رأى أنه يطفئ ناراً ويأخذ الفحم في الحلم فهو رجل حكيم يطفئ ثأراً ويدفع الدية، ورؤية قطع كبيرة من الفحم في المنام مال وفير، والكتابة بالفحم كتاب السوء.
وصناعة الفحم في المنام سلاح ذو حدين، ورؤية أكل الفحم في الحلم أكل المال الحرام، فيما يتم تفسير شراء الفحم في المنام حسب حال الرائي، إن كان صالحاً فخير، وإن كان فاسقاً فهو شرّ، وبيع الفحم في الحلم أيضاً حسب حال الرائي، إن كان صالحاً يعطي المشورة، وإن كان فاسقاً يعطي الهلاك.
ورؤية الفحم في المنام للفقير مال، وللغني مال يخالطه حرام، والفحم للسجين ظلام السجن، وللمريض حمى تصيبه، ورؤية الفحم في المنام للمؤمن ظلمة الدنيا، وللعاصي ظلام المعصية.
 

تفسير رؤية الاحتراق بالفحم في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية استخدام الفحم والاحتراق بالفحم في الحلم
رؤية الطبخ أو إعداد المشروبات على الفحم المشتعل في المنام الجودة والمنفعة، ومن أحرق الفحم المشتعل شيئاً من ثيابه ناله أذى من صاحب سلطة، ومن أحرق  الفحم المشتعل يده أو رجله أو عضواً من أعضائه نالته مفسدة من سلطان جائر.
ومن رأى أنه يمسك فحمة مشتعلة بيده قبض على مال حرام، ومن رأى أنه يمشي على الفحم المشتعل في المنام يمشي بالإثم والغرور، والفحم المشتعل هنا غير الجمر.
ويدل إطفاء الفحم المشتعل في الحلم على إطفاء الفتنة، فيما تدل رؤية الدنيا تمطر فحماً مشتعلاً على حروب وكوارث، ومن رأى على فراشه فحماً مشتعلاً فذلك يدل على امرأة سوء.
 

تفسير الفحم في المنام للمرأة 

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفحم في المنام للمرأة
- رؤية الفحم في المنام للمرأة عموماً تدل على غيرتها وشهواتها و غرائزها.
- من رأت أنها تطبخ على الفحم تحنو على رضيعها وتدفئ ضجيعها.
- من رأت وجهها مسودّاً بالفحم فهي شرَّ النساء، ومن رأت يديها مسودَّة من الفحم فهي تتعامل بالسحر.
- من رأت ثيابها متسخة بالفحم في الحلم تعرِّض نفسها للتهم.
- رؤية الاحتراق بالفحم المشتعل في المنام للمرأة فتنة وإغراء للآخرين.
- من رأت أنها تمسك بيدها فحمة مشتعلة في الحلم فهي تمسك زمام رجل بالحرام.
- رؤية الفحم المشتعل على الفراش في المنام للمرأة يدل أنها تأتي ما حرَّم الله.
- أكل الفحم الأسود في المنام للمرأة أكل مال حرام.
- ومن رأت أنها تطفئ فحماً مشتعلاً في الحلم فهي تطفئ غريزة زوجها أو غضب وليها (اقرئي تفسير رؤية الزوج في المنام).
- ورؤية الفحم الفاسد في المنام للمرأة رجل عنين.
- شراء الفحم في المنام  للمرأة شراء المكياج أو استعانة بمنكر، وبيع الفحم في المنام مشورة سوء.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.