تفسير رؤية البساط في المنام لابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم البساط ورؤية شراء بساط جديد في المنام، تفسير البساط السحري وحلم الطيران على بساط، تفسير الزريبة المغربية في المنام والبساط القديم في الحلم

تفسير رؤية البساط في المنام لابن سيرين والنابلسي

تفسير رؤية البساط في المنام لابن سيرين والنابلسي

رؤية بساطٍ في الحلم تحمل الكثير من المعاني والدلالات اعتماداً على طول البساط في المنام وعرضه وجودة صناعته وجماله، والبساط الملفوف في المنام يختلف عن رؤية البساط المفرود، والأصل في حلم البساط أنه يدل على البسط في العيش أو الضيق حسب حجمه وشكله، وقيل يدل على طول العمر وقصره حسب طوله، وعلى الرزق حسب عرضه، والله أعلم.
نقدم لكم في هذا المقال تفسير رؤية البساط في المنام بالتفصيل، تفسير البساط السحري في المنام وحلم الطيران على بساط، رمز البساط الجديد والبساط القديم في المنام وتفسير حمل البساط وسرقة البساط في الحلم، وغيرها من حالات رؤيا البساط للرجل وللمرأة.

  • قال الإمام ابن سيرين رؤية البساط في المنام تدل على دنيا صاحبه، فمن رأى بساطاً في الحلم واسعاً نظيفاً ومنبسطاً دلّ ذلك على انبساط دنياه والسعة في الرزق والعمر الطويل، وأما البساط الملفوف في الحلم فيدل على أوقاتٍ عسيرة، وحلم البساط الضيق يشير إلى ضيق الحال وقلة الحيلة ودنو أجل، والله أعلم.
  • والبساط المفرود في الحلم هيبةٌ وجاه، ومن رأى بساطاً ينفرد أمامه في مكانٍ مجهول دلّ ذلك على سفره ومنفعته من ذلك السفر، وترمز رؤية بساط في الحلم أيضاً إلى السلامة خصوصاً لمن كان في عداوة أو خصومة، والجلوس على البساط في الحلم منصبٌ أو سلامة وراحة.
  • ويضيف ابن سيرين بسط البساط في المنام يدل على شراكة بين الرائي ومن يفرد البساط أمامهم، ومن فرد بساطاً لغيره في المنام فهو يثني عليه ويقول بحقه كلاماً حسناً، كما ترمز رؤية البساط المفرود في بيت في المنام للثناء على أهل ذلك البيت.
  • والبساط الرقيق في الحلم ضيقٍ في المعاش والمال، فإن كان البساط رقيقاً وقصيراً دلّ على قصر العمر مع صعوبة العيش، وحلم البساط السميك في الحلم يدل على العزٍ والجاه، فإن كان سميكاً وواسعاً دلّ على سعة في الدنيا مع الجاه والعز، وطول البساط في الرؤيا طول عمر صاحبه، وأحسن البسط في المنام رؤية البساط السميك الواسع الطويل والجديد.
  • وربما دلّت رؤية البساط في المنام على مجالسة الحكماء وأصحاب السلطة والسلطان، ومن رأى أنه يمشي أو يقف على بساط في المنام كانت له حاجة عند صاحب البساط أو عند أهل السلطة.

يقول الشيخ النابلسي البساط في الحلم يدل على الرفعة والبسطة، ومن جلس على البساط في المنام أو ملكه ينال جاهاً وعزّاً وسلطة، خصوصاً من رأى أنه يجلس على بساطٍ في الشتاء، ويتم تأويل رؤيا البساط على الخيوط المصنوع منها وأحسنها بساط الصوف في الحلم، ورؤية حلم البساط في البيت تدل على انبساط أمر الرائي وفتح بابه للناس، والله أعلم.

قال ابن شاهين الظاهري الجلوس على البساط في المنام يدل على السلامة لمن كان في خصومة أو حرب أو عداوة، ورؤية الجلوس على البساط في الحلم تشير إلى الطمأنينة والراحة، ومن جلس على بساط في المنام عند شخص يعرفه دلّ ذلك على شراكة في النعمة بينه وبين أصحاب البساط، وقال الإمام الصادق البساط في الحلم ثناء ومديح بقدر جودته وجماله.

  • يقول النابلسي البساط الجديد في المنام يدل على بقاء النعمة ودوام القوة والعزّ، وشراء البساط الجديد في الحلم يدل على تجديد سلطة الرائي أو تجديد ماله وتجديد دنياه، كما يدل البساط الجديد في الحلم على الراحة والسعادة بقدر جودة صناعته وحسن هيئته.
  • وشراء بساط كبير في المنام يدل على انفتاح أبواب الرزق والسعادة، أما شراء بساط صغير في الحلم فيدل على سعادة ورزق على قدر البساط، ومن رأى أنه يملك بساطاً كبيراً في المنام وآخر صغير كان الصغير زيادةً في الرزق والسعة والراحة، والله أعلم.
  • وشراء أكثر من بساط في الحلم يدل على فرجٍ في أمور متعددة، وربما دل شراء بُسطٍ كثيرة في المنام على نيل منصبٍ رفيع يستقبل فيه الرائي الناس في منزله.
  • وهدية البساط في المنام تشير إلى مساعدةٍ كبيرة يحصل عليه الرائي ممّن يهديه بساطاً في الحلم، كما تشير هدية البساط في الحلم إلى شراكةٍ مباركة في مالٍ أو عمل.
  • قال الشيخ النابلسي البساط القديم في الحلم إن كان جيداً دلّ على عودة سلطة أو عزٍّ للرائي، والبساط المهترئ والممزق في المنام يدل على الهمِّ والغمِّ، كذلك رؤية البساط الرقيق والصغير في الحلم تشير إلى نعمة لا تدوم وصعوباتٍ في حياة الرائي وسعيه.
  • وقال الكرماني البساط العتيق في المنام ضيقٌ وفقرٌ وهمّ، أو يدل البساط القديم في المنام على سلوك الرائي طريق الخطأ والمعصية.
  • والبساط القديم في المنام إن كان عليه غبارٌ وتراب دلّ على عزٍّ زائل يحزن عليه الرائي ويتذكره، فإن نفض البساط في المنام وفرده عاد إليه بعض عزه أو عادت إليه بعض سلطته المفقودة.
  • يقول ابن سيرين طيُّ البساط في المنام يدل على طي النعمة أو قصر العمر، ومن طوى البساط في المنام تعسّرت حياته أو دنا أجله، أما من رأى البساط المطوي في المنام ولم يكن هو من طواه فهذا يدل على ترك منصبٍ أو التنازل عن أمرٍ يسبب الضيق للرائي في معاشه.
  • ومن رأى أنه يطوي بساط غيره في المنام فذلك يدل على الضيق في حياة صاحب البساط، أو نهاية أمرٍ بينه وبين الرائي من شراكة أو سكن أو غيره، كما يدل طي البساط في المنام على ترك العمل والبطالة، والجلوس على البساط المطوي في الحلم فقر وعمرٌ قصير، والله أعلم بالأعمار.
  • فرد ومد البساط في المنام يشير إلى السعة والتوفيق في العمل والزرق والحياة عموماً، وإن كان البساط مفروداً في مكان معلوم في المنام دلّ على السعة في نفس المكان سواء كان بيت قريب أو صديق أو مكان عملٍ أو بيت الرائي.
  • وأما رؤية البساط مفرود في مكانٍ مجهولٍ في الحلم فتدل على الغربة الميسّرة والمنفعة من السفر أو الاغتراب أو العمل الجديد.
  • ومن رأى البساط المطوي في الحلم ينفرد دلّ ذلك على أمورٍ عسيرة تنتهي ومشاكل كثيرة يجد لها حلّاً، وطي البساط ثم فرده في الحلم قد يشير إلى مرضٍ شديد ثم شفاء، وقال جابر المغربي من طوى البساط وحمله في المنام انتقل من مكانٍ إلى آخر أو من حالٍ إلى حال، والله أعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي حمل البساط المفرود في المنام يدل على مديح الرجل لنفسه وغروره ويكون ذلك كله كذباً وباطلاً، وقال ابن شاهين حمل البساط المطوي في المنام يدل على انطواء الدنيا عن الرائي وعلى المتاعب التي يحملها.
  • حمل البساط على الكتف في المنام يدل على حمل الأمانة، وحمل بساط على الظهر في الحلم يدل على حمل الأوزار والذنوب، حسب تفسير ابن شاهين.

البساط السحري في المنام يرمز إلى تحقيق الأمنيات الكبيرة التي يطمح إليها الرائي، وحلم الطيران على بساط يدل على السفر السهل النافع، كما يدل البساط السحري في المنام على أرزاقٍ سهلة ومنافع ميسّرة، ومن امتلك البساط السحري في الحلم نال رزقاً وسعة في حياته حتّى يعجب الناس من أمره، وحلم الطيران على بساط قد يدل على الترقية أو التقرّب من شخص صاحب سلطة ومال والاستفادة منه.

  • غسل البساط في المنام يدل على تجديد السلطة وتجديد الرزق، وتنظيف البساط في الحلم يدل على استقبال أشخاصٍ نافعين في منزل الرائي أو حصوله على معونة منهم، كما يدل غسيل البساط في الحلم على النجاة من الهموم والبراءة من التهم، بشرط أن ينظف البساط في الحلم ويجف.
  • ونشر البساط في المنام قد يدل على الغرور والتكبر والنفاق، ومن رأى بساطاً منشوراً في المنام قد ينال فرصةً جديدة إن لم يعرف البساط وكان المكان مجهولاً.
  • والبساط الوسخ في الحلم يدل على الحيلة والمعصية لنيل أسباب الرزق والمعاش، كما يدل البساط الوسخ في الرؤيا على الجحود بالنعمة وحبس الأمانة عن أهلها أو التقصير في مساعدة الناس.
  • وإن اتسخ البساط بالوحل في المنام دلّ ذلك على سوء النية وفساد القلب، أو يدل البساط المتسخ على أشخاص لا خير بهم يدخلون على الراي، خصوصاً من رأى علامات أقدام على البساط.

اقرأ أيضاً تفسير غسل وتنظيف الثياب في المنام من خلال النقر هنا.

خياطة البساط في المنام تدل على عملٍ جديدٍ وشراكةٍ جديدة، وغزل البساط في الحلم يدل على شراء بيتٍ جديدٍ أو الحصول على منصب وترقية، كما يرمز غزل البساط في الحلم إلى التخطيط لعملٍ رابح، فإن أكمل الرائي غزل وخياطة البساط في الحلم نال مرابح كثير تكون مشتركة مع غيره، وإن لم يكمل غزل البساط في حلمه ربما تعثّرت مساعيه.
اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الخياطة في الحلم بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • تدل سرقة البساط في المنام على الضرر الذي يقع من السارق على صاحب البساط، وقد يكون من يسرق البساط في المنام خليفةً لصاحب البساط دون وجه حق.
  • وسرقة البساط في الحلم تدل على سرقة الرزق أو المزاحمة في العمل، فمن رأى أنه يسرق بساطاً في الحلم فهو يأخذ رزقاً ليس له أو يزاحم شخصاً على لقمة عيشه ويسبب له الضرر.
  • ومن كان في خصومة أو عداوة أو منافسة يدل سحب البساط من تحته في المنام على خسارته وانكساره، والعكس بالعكس إن كان الرائي يسحب البساط من تحت عدوّه أو خصمه.
  • وقال ابن شاهين احتراق البساط في المنام يدل على دنو الأجل أو انقطاع الرزق، ومن كان في غربة ورأى بساطاً يحترق في المنام فهو يموت في غربته ولا يعود إلى بلده، وربما دل تلف البساط في الحلم على ذهاب النعمة عن الرائي، والله أعلم.
  • الزريبة المغربية في المنام تدل على التوفيق في العمل وعلى الحياة الممتعة بقدر جودة الزريبة في الحلم وألوانها، ورؤية الزريبة الجديدة في المنام تدل على الانتقال إلى حالٍ أفضل، ومن رأى أنه يشتري زريبة جديدة في الحلم فهو ينتقل إلى بيتٍ جديدٍ أو عملٍ جديد، كما تدل الزريبة الجديدة في المنام على المناسبات السعيدة.
  • والزريبة القديمة في الحلم إن كانت جيدة ونظيفة دلّت على مالٍ يعود إلى الرائي أو فائدةٍ تتجدد، وأما رؤية الزريبة الممزقة أو المهترئة في المنام فتشير إلى سفرٍ متعبٍ لا فائدة منه، أو ضيق في حياة الرائي.
  • والبساط الأمازيغي أو الزريبة في المنام تدل على الأقارب والأصدقاء والضيوف والمنفعة منهم أو الاعتماد عليهم، وقيل تدل الزرابي في المنام على السفر ناحية الغرب، وربما دلّت الزريبة في الحلم على تعدد مصادر الرزق والسعادة لكثرة ألوانها وجمال نقوشها.
  • البساط في المنام للعزباء يدل على انفراج أحوالها وزوال همومها وسهولة تحقيق أمنياتها، ورؤية البساط الجديد في الحلم للعزباء تدل على مرحلة جديدة في حياتها قد تكون زواجاً أو عملاً أو دراسة حسب حالها.
  • والبساط السحري في المنام للعزباء إمّا أن يدل على خاطبٍ يحقّق لها ما تتمنى، أو يدل على أحلامها الكبيرة وطموحاتها، والطيران على بساط في المنام للعزباء يدل على تحقيق الأمنيات الكبيرة بسهولة.
  • أما البساط الممزق والعتيق في الحلم للعزباء فيشير إلى مشاكل مع أهلها أو عقبات في طريقها ومشاكل، وربما دلّ البساط الممزق أو المطوي في حلم العزباء على مرضٍ يعطلها عن تحقيق أحلامها.
  • البساط في الحلم للمتزوجة يدل على زوجها وأولادها ومعاشهم، فإن كان البساط في منام المتزوجة جديداً جيداً دل على السعة والراحة والرزق، والعكس بالعكس.
  • والجلوس على البساط في المنام للمتزوجة يدل على عزّتها في بيتها وارتفاع شأنها عند زوجها، كما يدل الجلوس على بساط جديد للمتزوجة على الانتقال إلى بيتٍ جديد أو تحسن أحوالها عامة.

المصادر و المراجعadd