هل سمعت من قبل عن العلاج بالعناق؟ يعتبر العلاج بالعناق من الوسائل القوية للشفاء من بعض الأمراض النفسية، فللعناق قدرة على سحق مشاعر الوحدة والاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها من الأمراض الأخرى الجسدية كحماية القلب من الأزمات.


الأسئلة ذات علاقة


الكثير من الدراسات تشير إلى أن هنالك أسباب كثيرة ستدفعك لعناق شخص تحبه يومياً، فإليك أهمها في السطور التالية:
1- يساعدك العناق على إيصال مشاعرك بطريقة لا تستطيع إيصالها بالكلمات

فاللمس هي من أول حواسنا التي تتطور داخل الرحم وتصل إلى مرحلة النضج قبل ظهور الحواس الأخرى لدى الجنين، ونتيجة لذلك يلعب العناق دوراً مهماً في عواطفنا وأحاسيسنا، العناق سيجعلك تعبّر عن كل ما في داخلك دون نطق حرف واحد، ويمكنك تجربة ذلك في حل الخلافات الزوجية مثلاً فلها مفعول رائع!

2- العناق يساعد على حمايتك من الأمراض المرتبطة بالتوتر
هنالك مقولة تقول قد يساعد أكل تفاحة يومياً على إبعاد الأمراض عنك، ولكن قد تكون أفضل حالاً عند عناق أحدهم، حيث وجدت دراسة نقلها موقع well and good أن هناك علاقة بين العناق ونظام المناعة لديك. وعلى وجه التحديد وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يمارسون العناق دائماً هم أقل عرضة للإصابة بالالتهابات والإجهاد وزيادة مستويات الكورتيزول ووجد الباحثون أنه حتى لو أصيبوا بالمرض فستكون أعراضه أقل حدة.

3- العناق يقلل التوتر عند إلقاء خطاب
يقلل العناق من التوتر الذي يحصل قبل مقابلة جمع غفير من الناس، أو إلقاء خطاب عليهم، فهو يحسن ضربات القلب ويحسن المزاج ويقضي على التوتر، فما عليك إلا عناق شخص محبب لديك كالزوج أو الأم أو الأخ أو الصديق.

4- العناق يخفض مستويات الكورتيزول
هرمون الكورتيزول هو الهرمون المسؤول عن إجهاد الجسم، لذلك تشير الدراسات بأن العناق يقلل مستويات هذا الهرمون في الجسم ويشعرك بالراحة النفسية والجسدية.

5- العناق يعزز مستويات الأوكسيتوسين 
يطلق على هرمون الأوكسيتوسين إسم هرمون الحب، وأيضاً يطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى  مثل: هرمون العناق، عناق الكيميائية، هرمون النعيم.
والعناق يحفز إطلاق هرمون الأوكسيتوسين من دماغك بشكل طبيعي مما يساعد على تقوية علاقاتك بين الأشخاص، كما يرتبط هرمون الأوكسيتوسين بصحة القلب والشرايين ايضاً.
من الآثار الأخرى الإيجابية لهرمون الحب أنه يعمل على:
- زيادة وتحسين إفراز الحليب لدى الأم المرضع.
- له دور جيد أثناء الولادة حيث يتدفق نتيجة تمدد الرحم وتكون معدلات الهرمون عالية في نفس الوقت عند المولود.
- يساعد الأوكسيتوسين على تفاعل الأم وترابطها مع طفلها. وترتفع معدلاته كلما زاد التفاعل بينهما.
- يفرزهرمون الحب والعشق أثناء العلاقة الحميمية بين الزوجين ويزيد من السعادة والحب بينهما.
- يقلل هرمون الحب من المشاعر السلبية ويزيد من الثقة واحترام الذات.

6- العناق يطرد الخوف من الموت
حيث وجدت سلسلة من الدراسات وذلك بحسب موقع wellandgood أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من الخوف من الموت استطاعوا التخلص منه والإحساس بالأمان من خلال العناق.
كما أنه بمجرد أن تتخيل بأنك تعانق شخص تحبه فسيقوم دماغك بإطلاق هرمون السيروتونين والدوبامين والاندورفين والتي ستثير مشاعر السعادة والفرح لديك.

7- العناق يسكن الألم
وهذا بحسب مقالة للطبيب فهد بشير حيث أكد فيها بأن العناق يمكن أن يخفف الألم بطريقتين، الأولى عن طريق إطلاق الجسم لهرمون الاندورفين الذي يعوق مسارات الألم، والطريقة الثانية هي عن طريق تحسين الدورة الدموية.

8- العناق يحمي من أمراض االقلب
يعمل العناق على خفض معدل ضربات القلب، وقد تبين ذلك من خلال دراسة أجرتها جامعة نورث كارولينا، حيث تبين أن المشاركين الذين لم يكن لديهم أي اتصال مع شركائهم بالعناق بأن هنالك زيادة واضحة في معدل ضربات القلب لديهم وذلك بشكل أسرع من 10 نبضات في الدقيقة مقارنة بـ5 نبضات عند أولئك الذين عانقوا شركاءهم خلال تجربة، والمعروف بأن اخفاض معدل ضربات القلب يساعد في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب بشكلٍ عام.