ربما يكون المشي على الرمل في المنام مقلقاً للبعض، ولا بد أن رؤية الغرق في الرمل أو الغوص في الرمال المتحركة في الحلم تجعل الرائي متوجساً وخائفاً من معنى حلمه!، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى معنى الرمل في المنام؟.
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى رمز الرمل في المنام من خلال تفسير المشي على الرمل، ورؤية القبض على الرمل أو مسك الرمل باليد في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الرمال المتحركة والغرق أو النجاة من الرمال المتحركة، وتفسير رؤية الرمل في المنام للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


تفسير رؤية الرمل في المنام وحلم المشي في الرمل

العرب تقول عن الرجل الذي يصيبه الفقر: "أرمل الرجل"، وعلى ذلك يقول ابن سيرين أن رؤية الرمل في المنام قد تدل على الفقر، ومن لفظة الرمل يمكن تفسير رؤية الرمل في الحلم بالترمل وموت الزوج، ويأتي تفسير الرمل مشابهاً لتفسير التراب في المنام (اقرأ أكثر عن معنى رؤية التراب في الحلم).
والمشي في الرمل بالحلم قد يدل على العرقلة والقيود، والخوض في الهموم والأحزان وما يكون سبباً لها، ونزول القدم في الرمل شدة على قدر كثرة الرمل ومدى تعثر الرائي به، ويدل المشي في الرمل على معالجة الأمور.
ومن رأى يده في الرمل بالحلم فهو يلتبس عليه أمر من أمور الدنيا، وجمع الرمل في المنام وحمله يدل على جمع المال وهو خير بإذن الله.
ويقول الشيخ النابلسي أن الرمل في المنام إن لم يكن كثيراً غالباً فهو يدل على المال (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام)، أما الرمل الكثير في الحلم فقد يدل على العذاب، أو يدل على شغل في الدين الدنيا والله أعلم.
ومن دلالات الرمال في المنام حسب النابلسي أنه يدل على الكد والتعب والشقاء، والمشي في الرمل في المنام للمتزوجة لا خير فيه وقد يدل على الترمل وموت الزوج، ولا خير فيه للرجل أيضاً.
والرمل الأصفر في الحلم توبة للمريض، وقد يدل جمعه على تعطل الرزق بسبب المرض، والرمل الأبيض في المنام يدل على المنجمين ورزقهم، فيما يدل الرمل الأحمر في المنام على المناصب الرفيعة.
 

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الرمل في المنام
الرمال في المنام قد تفسَّر  بالمرتكز أو الأساس من المال أو الوظيفة أو الحياة الأسرية، ويدل الرمل في الحلم على كرسي الحكم  ويفسر بالممتلكات.
ورؤية رمل الصحراء في المنام تدل على السفر  الشاق، ومن رأى أنه يمشي حافياً على الرمل في الحلم فهو يسافر بدون زاد، أما رؤية الركض على الرمل في المنام فإن الرائي يجازف مع الصعاب (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
وقيادة السيارة على الرمل في الحلم تدل على أن الرائي يقرر بدون استخارة ولا استشارة، والسفر عبر الرمل في المنام دخول المخاطر، أما من رأى أنه يحمل رملاً على ظهره في الحلم فهو يحمل مالاً أو متاعاً يقوم بمال، أما الحلم بالعواصف الرملية فيدل على تهافت الناس على المال.
ونزول القدم بالرمل مأزق يمر به الرائي، ومن رأى أنه يقبض على الرمل بيده في المنام يمسك مالاً، ورؤية تسرب الرمل من بين الأصابع تدل على أن الرائي مسرف في ماله.
ورمل البحر في المنام نجاة من الفتن، كذلك رؤية اللعب برمل البحر أمان من الفتن، ومن رأى أنه يدفن نفسه في رمل البحر للاستشفاء فهو ينأى بنفسه عن الفتن.
أكل الرمل في المنام أكل مال حرام، ومن رأى أنه يحفر في الرمل فهو يسعى في عمل إضافي لجمع المال، والقبر المحفور في الرمل أو من حفر قبراً في الرمل فهو يهلك في سبيل الدنيا، ورؤية السماء تمطر رملاً عذاب من الله، والله أعلم.
وصعود جبل من الرمل في المنام طموح صعب المنال (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام)، والرمل الأبيض في المنام دراهم فضة، والرمل الأحمر في الحلم ذهب، أما رمل البناء في المنام فمال يجمع للمنفعة والعوز، والرمل الأصفر سلع نفيسة تقوم بمال.
وزراعة الشجر في المنام نمو المال من تجارة رابحة، كذلك زراعة الورد في الرمال تدل على نمو المال، ورؤية تلال رمل في البيت مال، وغربلة الرمل في المنام مهن نادرة.
 


الرمال المتحركة في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الرمال المتحركة في المنام
الرمال المتحركة في المنام عموماً تدل على التجارة، فمن رأى أنه يمشي في الرمال المتحركة يتابع تجارته ويلاحقها، أما الغرق في الرمال المتحركة في الحلم فخسارة في التجارة، وتفسير النجاة من الرمال المتحركة في المنام أنه يدل على الخروج من أزمة اقتصادية.
ومن رأى أحد أهله يغرق في الرمال المتحركة فهو بخيل، ومن ينقذ أحداً من الرمال المتحركة يقرضه مالاً (اقرأ تفسير رؤية الديون في المنام)، ورؤية الرمال المتحركة في الأسواق والشوارع تدل على البضائع، ورؤية الرمال المتحركة في البيت مستودع بضائع في بيته، أما رؤية السيارة تغرق في الرمال المتحركة فتدل على تجارة فاسدة يكشف أمرها.
 

رؤية الرمل في الحلم للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الرمل في المنام للمرأة
الرمل في المنام للمرأة عموماً مالها ومجوهراتها أو تجارتها، ورؤية أكل الرمل في المنام أكل مال حرام للمرأة وللرجل على حد سواء، ومن رأت أنها تمشي على الرمال في المنام أو تركض على الرمل فهي تتباهى بحليها ومجوهراتها، ورؤية الأطفال يلعبون بالرمل في الحلم تدل على رغد من الحياة.
ورؤية الرمال المتحركة في المنام للمرأة عملها، فمن رأت أنها تغرق في الرمال المتحركة تغرق بالعمل على حساب مهامها الأخرى، ومن رأت أنها تنجو من الرمال المتحركة تترك العمل (اقرئي تفسير رؤية الوظيفة والعمل في المنام).
والغوص في رمل الصحراء بالحلم يدل أن الرائية تنسى نفسها ويأخذها الزمن وهي بالعمل فلا تتزوج إن كانت عزباء، ورؤية رمل البناء في المنام للمرأة  مكانتها بأسرتها، أما من رأت أنها تقبض بيدها على الرمل فهي تمسك زمام أسرتها.
ونزول الرمل من السماء في الحلم للمرأة مال المهر، ورؤية الرمل الحار في المنام عمل مرهق لكسب المال، أما الزراعة في الرمل للمرأة فعمل دؤوب، والاستلقاء على الرمل في المنام التنعم بالمال، كما يدل جمع الرمل أو حمل الرمل في الحلم على جمع المال أو لبس المجوهرات.
 

رؤية الرمال في المنام حسب تفسير ميلر

"الرمل في المنام يدل على الجوع والخراب!"
في تفسيره لرؤية الرمل في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الوقوف في الرمال المتحركة بالمنام تدل على الخسارة في الأموال والأعمال، وقد تدل الرمال المتحركة في المنام على الأصدقاء المخادعين المنافقين.
ومن رأى أنه يغرق في الرمال المتحركة في المنام ولا يستطيع الإفلات منها فهو يغرق في هموم ومشاكل فوق طاقته، أما من رأى أحداً ينقذه من الرمل المتحرك فذلك يدل على إخلاصه للرائي، وإن رأت فتاة أن حبيبها ينقذها من الرمل المتحرك فهو سيكون زوجاً أميناً ومخلصاً في المستقبل، ورؤية الرمل على العموم قد تدل على الفقر والخوف والجوع والمصائب.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.