يعتمد مصممو أفلام الرعب على الأظافر بشكل كبير لزيادة تأثير الصورة المرعبة على المشاهدين، لكن هل هذا هو رمز الأظافر في المنام؟، وكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الأظافر في الحلم؟.
تعرَّف إلى تفسير رؤية الأظافر في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الأظافر الطويلة ومعنى رؤية الأظافر الوسخة والأظافر النظيفة في المنام، تفسير تقليم وقص الأظافر وقصَّاصة الأظافر في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية خلع ونزع الظفر في المنام ومعنى رؤية قضم الأظافر وأكلها في الرؤيا.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الأظافر في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن الأظافر في المنام تدل على قدرة الإنسان، فمن كان جندياً ورأى أظافره طويلة في المنام لبس سلاحه وعدته، ومن كان صانعاً أو حرفياً ورأى أظافره طويلة في الحلم زاد عمله، والأظافر الطويلة في المنام للتاجر أرباحه وزيادتها، لكن هذه الدلالة الإيجابية للأظافر الطويلة في المنام تنتفي إن كان الطول في الأظافر مستشنعاً وبشعاً، فرؤية الأظافر الطويلة فوق القدر المعقول في المنام تدل على التفريط في الأمور وتدل على الضرر.
ويقول ابن سيرين أن قص الأظافر في المنام وتقليمها يدل على تسديد الديون وأداء الأمانات ودفع الزكاة، وإن لم يكن الرائي مديوناً أو مؤتمناً أو عليه زكاة ورأى أنه يقص أظافره في الحلم فهو يتقصى ويتحرى في كسبه ويتقي الله فيما يأخذ ويعطي.

وأما قص الأظافر في الحلم لمن كان صاحب سلاح فيدل على تجريده من سلاحه، وإن لم يكن الرائي على ما ذكرنا فهو يتمسك بالسنن والفطرة لأن قص الأظافر وتنظيفها من السنة.
وأما من رأى أنّ له مخالباً بدل الأظافر في المنام فهو يقهر خصمه لكن لا خير في لك، لأن كل ما يراه الإنسان في نفسه مأخوذاً من الحيوان إن كان جارحاً متوحشاً أو يأكل الخبيث فلا خير فيه في التأويل حسب ابن سيرين.
والآفة في الأظافر أو أمراض الأظافر في المنام تدل على نقص في الدين وفساد في الخلق وجهل وضعف، ومن رأى أنَّ أظافره اختفت في المنام فقد يدل ذلك على إفلاسه، وقد يدل انكسار الأظافر على دنو الأجل، والكلام هنا لابن سيرين.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية قص الأظافر في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الأظافر في المنام أنها تدل على القوة والمنعة وهي التذكرة بالنعيم أو التذكرة بالجحود، والأظافر في المنام تدل أيضاً على الإنابة إلى الله والطهارة ومخالفة هوى النفس، والله أعلم.
وتقليم الأظافر في المنام عموماً يدل على طهارة وفطرة سليمة، فتقليم الأظافر بالمقص في الحلم يدل على حال حسن واتباع السنة، أما تقليم الأظافر بسكين في الحلم معاناة في توفير الحماية وصعوبة الالتزام بالسنن، وبرد الأظافر في المنام تجهيز القوة  والاستعداد للخصم، أما قضم الأظافر في المنام فيدل على كظم الغيظ، وأكل الأظافر في المنام يدل على أكل رأس ماله أو بيع سلاحه وشراء أكل بثمنه وينوب عنه بيع بيته أو سيارته.
والأظافر الطويلة في المنام تدل على قوة ومنعة أيام الحرب وبؤس ويأس أيام السلم، والأظافر المتسخة في الحلم أن شيطان الرائي يتمكن منه، والبحث عن قصاصة الأظافر في المنام يدل على الحرص على اتباع السنة.
ومن رأى أنه يخلع أظافر غيره في المنام فهو يجرده من قوته، كذلك من رأى أنه يقلم أظافر غيره في المنام يوقف المعتدين عند حدودهم، أما من رأى غيره يخلع له أظافره في الحلم فذلك عدوه يظفر به، ومن رأى أنه يخربش غيره بأظافره في المنام فهو يتحرش بالناس.
 

تفسير أمراض الأظافر في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أمراض وآفات الأظافر في المنام
تفسير رؤية نزيف الأظافر في المنام أنه يدل على جروح من نزاع  وقتال أو ظلم، ورؤية تساقط الأظافر في المنام ذهاب القوة والمنعة بالبعد عن الدين والله أعلم، كما تدل رؤية الأظافر الصفراء في الحلم على المرض.
ومن رأى أن أظافره اختفت في الحلم ذهبت صحته ووهن عظمه أو هجره أولاده، وانكسار الظفر في الحلم يدل على الخسارة  مع الخصم، ومن رأى أظافره طويلة بشكل شنيع في المنام فهو يشارك الشيطان في شروره، ومن رأى أظافره تستطيل بشكل مطرد في الحلم فهو يستقوي مع خبراته وعمره.
 

تفسير رؤية الأظافر في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأظافر في المنام للمرأة
رؤية الأظافر في المنام للمرأة عموماً تدل على اتباعا دينها أو دنياها وتدل الأظافر للمرأة على صحتها ومرضها، فرؤية تقليم الأظافر في المنام اتباع الفطرة والتزام السنة، ورؤية تنظيف الأظافر في المنام صلاح حال الرائية، أما رؤية الأظافر المتسخة في المنام فتدل على فساد حالها.
ورؤية الأظافر الطويلة في الحلم للمرأة اجتراؤها على العباد، وبرد الأظافر في الحلم للمرأة تهيئة واستعداد في أمور حياتها، ويدل قضم الأظافر في الحلم على كظم الغيظ.
أما طلاء الأظافر في المنام فيدل على مجاملة ودجل ونفاق، ومن رأت أنها تقلم أظافر زوجها في الحلم فهي تطيعه، ومرض الأظافر في المنام عموماً مرض في الحقيقة.
ومن رأت أنها من غير أظافر في المنام فليس لها ولاية، ومن رأت أظافرها تسقط في المنام قد يتزوج زوجها عليها، ومن رأت أظافرها تنزف في المنام توهن قواها وتضعف أمام أولادها، وتركيب الأظافر الصناعية في المنام أن الرائية تدعي ما لا تملك، وأكل الأظافر في المنام للمرأة يدل على قلق وتوتر، والله تعالى أجل وأعلم.
 

رؤية الأظافر في المنام حسب تفسير ميلر

"ظفر الإبهام الطويل في المنام يدل على المشاكل المتعلقة بالمتعة واللذات!"
في تفسيره لرؤية الأظافر في المنام يقول  ميلر أنَّ رؤية حك الرأس بالظفر في المنام تدل على مضايقات يتعرض لها الرائي من الغرباء قوامها النفاق، والأظافر الوسخة في الحلم تدل على العار الذي يصيب العائلة نتيجة طيش الشباب والتصرفات غير المسؤولة.
وظفر الإبهام الطويل في المنام يعني مشكلات متعلقة بالشهوات واللذات، وأما رؤية الأظافر المقصوصة الجميلة في المنام فتدل على ميول أدبية وثقافية حسب تفسير ميلر.