الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، هي إحدى الجامعات الخاصة ومقرها في حلبان في سلطنة عمان. تأسست هذه الجامعة في عام 2007م في مسقط، وهي إحدى الجامعات الرائدة في مجال التكنولوجيا. تعد هذه الجامعة أول جامعة في شبه الجزيرة العربية وفي عمان تحصل على الاعتماد الدولي لجميع برامج البكالوريوس فيها. في العام الدراسي 2015/2016م تمّ تسجيل أكثر من 1600 طالب في برامج هذه الجامعة. فماذا تعرف عن هذه الجامعة؟ تابع معنا هذا المقال لتحصل على كل المعلومات التي تحتاجها في هذه الجامعة.


ذات صلة


لمحة عامة عن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في مسقط

بداية التخطيط لهذه الجامعة كانت في عام 2003م بتشجيع من السلطان قابوس بن سعيد؛ تم التواصل مع الجامعة التقنية الراينية الفستفالية بغاية الحصول على التميز الألماني في التعليم في عمان. في عام 2007م أصدرت وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان قراراً وزاريّاً لإنشاء الجامعة العمانية الألمانية للتكنولوجيا، وتبع ذلك تطوير أربعة برامج بكالوريوس وهي:
- السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية.
- التخطيط العمراني والتصميم العمراني.
- العلوم الجيولوجية التطبيقية.
- تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

في أيلول 2007م، فتحت الجامعة أبوابها لأول مرة أمام الطلاب، وانضمّ 60 طالباً وطالبة عمانيّاً إلى برنامج السنة التمهيدية، وهو برنامج تحضيري يعمل كجسر بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي، في عام 2008م تم تغيير اسم الجامعة إلى الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان. وأضافت الجامعة لاحقاً برنامجين ضمن برامج البكالوريوس وهما:
- هندسة العمليّات.
- الهندسة الميكانيكيّة.
ولاحقاً تم إضافة العديد من الاختصاصات والبرامج الدراسية المتنوعة، التس سنتناولها بالتفصيل في مقالنا لاحقاً.

رؤية ومهمة وقيم الجامعة
تسعى الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان إلى أن تصبح جامعة رائدة في مجال التكنولوجيا في سلطنة عمان أولاً والمنطقة العربية ثانياً،
وبالتالي فإنها تحتاج إلى تحديد أفضل للمعايير اللازمة في البحث والتعليم والابتكار؛ توفّر هذه الجامعة لطلابها التعليم اللازم ليكونوا خريجين مؤهلين بشكل عالي ومسؤولين اجتماعيّاً، مسترشدةً بالتميز الألماني بالعلوم والتكنولوجيا مع الأسس الراسخة في الثقافة والتراث العماني. كما تعزز الجامعة التفكير الإبداعي والنقدي من أجل تعزيز البحث والتطوير، من خلال هذا تهدف الجامعة إلى خدمة المجتمع ككل. ولتحقيق مهمة الجامعة السابقة، فإنها تتبع قيماً محددة متمثلة بـ"التزام الجامعة بالمبادئ الأخلاقية في جميع كلياتها، وعلى وجه الخصوص ترحّب الجامعة بالطلاب والموظفين من الجنسين ومن جميع الخلفيات العرقيّة والجغرافية والثقافية والدينية. تشجع الجامعة على الارتباط بالسلام والتسامح وترحب بالمزيد من التبادل الثقافي بين عمان وألمانيا".
 

ذات علاقة


أقسام وبرامج الدراسة في الجامعة الألمانية للتكنولوجية

ما هي البرامج التي يمكن للطالب دراستها في أقسام هذه الجامعة؟
يوجد العديد من الأقسام والبرامج الدراسية المتنوعة التي يمكن للطلاب أن يدرسوها في هذه الجامعة، وفيما يلي كليّات الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان.

كليّة العلوم الجيولوجية التطبيقية
يقدّم قسم العلوم الجيولوجيّة التطبيقيّة برنامجان دراسيان يعتمدان بشكل رئيسي على خبرة الجامعة التقنية الراينية الفستفالية في ألمانيا. ويمكن دراسة برنامجان في هذا القسم، هما:
- بكالوريوس في علوم الأرض التطبيقية.
- ماجستير في علوم الأرض التطبيقية.

كليّة علم الحاسوب، يمتلك هذا القسم العديد من الحواسيب الحديثة بالإضافة إلى الاتصال الدائم بالإنترنت، ويمكن لخريجي هذا القسم أن يحصلوا على تقدير كبير في نمذجة تحليلهم، ويمكن أن يحصلوا على خبرة كبيرة في مهارات حل المشكلات. أما بالنسبة للبرنامج الدراسي الذي تدرسه الكلية فهو بكالوريوس في علم الحاسوب.

قسم الهندسة
يعمل المهندسون على تحسين نوعيّة الحياة للناس ، ولأن الهندسة مجال واسع للغاية فإنه ينقسم  في هذا القسم إلى عدة أقسام مثل الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات والهندسة البيئية. يقوم هذا القسم بتقديم العديد من التسهيلات لطلاب الهندسة حيث تقدم لهم العديد من الدورات التخصصية، ويفتح لهم مجالاً واسعاً لدراسة البرامج الدراسية مثل:
- بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.
- بكالوريوس في هندسة العمليّات.
- بكالوريوس في الهندسة البيئية.

قسم الخدمات اللوجستية والسياحة وإدارة الخدمات
هذا القسم يرسم العديد من الاتجاهات في الأعمال الدولية من أجل تحقيق رؤية مستدامة للتنمية وريادة الأعمال والابتكار، ويقدم هذا القسم أكثر من برنامج دراسي للطلاب وهما:
- بكالوريوس في إدارة الأعمال الدوليّة والخدمات.
- بكالوريوس في الخدمات اللوجستية.
- بكالوريوس العلوم في السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية.

قسم الرياضيات والعلوم
يقدم هذا القسم العديد من الدورات ذات التقييم العالمي في الرياضيات والفيزياء والكيمياء من أجل تعليم الطلاب المهارات المناسبة واللازمة لدراسة العلوم الجيولوجية والتطبيقية وتكنولوجيا المعلومات التطبيقية والسياحة والعمليات والهندسة الميكانيكية.

التخطيط العمراني والعمارة
يقدم هذا القسم درجة البكالوريوس في التخطيط العمراني والتصميم المعماري، ويعتبر هذا القسم ضروري وأمر مهم وحيوي في البلدان العربية ولاسيما في شبه الجزيرة العربية التي تعتبر لاتزال قيد النمو والتطوير.
 

ترتيب الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في مسقط

ما هو تقييم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان؟
على الرغم من أن هذه الجامعة ليست ضمن أول الجامعات في العالم، إلا أنها من أهم الجامعات في مجال التكنولوجيا، وخاصةً أن هذه الجامعة تمتلك امتيازاً ألمانياً من الدرجة الأولى. لذلك يجب عليك ألا تظلم هذه الجامعة بالنظر إلى تقييمها فحسب، فهي تمتلك العديد من الإيجابيات كما مر معنا في هذا المقال، وكما سيمر لاحقاً. بغضّ النظر فإن هذه الجامعة تعتبر من ضمن أفضل 25 جامعة في البلاد، كما أنها حصلت على المرتبة 4960 من بين أفضل الجامعات في العالم.
 

الحرم الجامعي

ماذا تعرف عن حرم هذه الجامعة؟
يعتبر الحرم الجامعي الجديد لهذه الجامعة أول حرم جامعي أخضر (ذو بيئة خضراء) في سلطنة عمان. يجمع تصميم الحرم الجامعي بين التميز في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وميزات البناء التقليدية العمانية. يقع موقع الحرم الجامعي الجديد على الحدود بين مسقط وبركة والطريق السريع الجديد الذي يربط حلبان بمنطقة الباطنة.
يعتمد تخطيط الحرم الجامعي على شبكة ذات محاور عمودية. يتم تعريف المحور الرئيسي من خلال الاتصال بين المدخل الرئيسي والمبنى الرئيسي. يتم توجيه المحاور الرأسية لأغراض محدد، على سبيل المثال أحد المحاور يمثّل المستوطنات الصناعية كأقسام الأبحاث في الشركات أو الأنشطة البحثية المشتركة بين القطاع الصناعي والجامعة التقنية الراينية الفستفالية.
المبنى الرئيسي يمثل نقطة محورية في الحرم الجامعي، وهو مبنى مساحته 7000 متر مربع، مع فناء داخلي بمساحة 2000 متر مربع.
يتم استخدام المدرج الموجود في وسط الحرم من أجل المناسبات الكبيرة بالإضافة إلى منطقة الاسترخاء الخاصة بالطلاب مع إمكانية وصول الطلاب إليها طوال اليوم. يتكوّن الحرم الجامعي من ثلاثة مداخل رئيسية مع حراس على جميع البوابات.
 

المجموعات الطلابية

مجموعة الإعلام
مجموعة الإعلام عبارة عن نادي نشط وكبير داخل الحرم الجامعي، يقدّم المساعدة لهواة التصوير المبتدئين بالإضافة إلى الخبراء في هذا المجال. ويغطي هذا النادي الأحداث العادية كوسيلة لتطوير خبرات الإعلام، كما يوفّر  ورش عمل لمساعدة الأشخاص على تحسين مهاراتهم في التصوير الفوتوغارفي والفيديو.

بيرق الأدب (مجموعة شعرية)
تم تصميم هذا النادي لتوفير منتدى حيث يمكن للشعراء والأعضاء في هذا النادي بمشاركة قصائدهم معاً.
تسعى هذه المجموعة بشكل جاد لتشجيع التعبير الشعري في الحرم الجامعي، سواء بشكل مكتوب أو منطوق. ويهدف هذا النادي بشكل رئيسي إلى نشر الشعر ونشر الإلهام ليس فقط بين الأعضاء ولكن أيضاً بين الأقران والزملاء في الحرم الجامعي.

في النهاية، تعتبر هذه الجامعة بدون أي شك واحدة من أفضل الجامعات في البلاد، لذلك ننصحك بشكل كامل أن تأخذ هذه الجامعة بعين الاعتبار في حال كنت تبحث عن جامعة لكي تدرس فيها؛ تقدم هذه الجامعة الكثير من الميزات والعديد من الخيارات والبرامج الواسعة لطلابها من أجل الدراسة والتعليم.
تعرفنا في هذا المقال على كل المعلومات التفصيلية حول رؤية الجامعة وأهدافها وتاريخها، بالإضافة إلى الكليّات والبرامج الدراسية التي يتم تدريسها في هذه الجامعة، بالإضافة إلى الحرم الجامعي الخاص بالجامعة والمجموعات الطلابية الموجودة فيها، بدون أن ننس تقييم هذه الجامعة بالنسبة للمستوى المحلي والمستوى العالمي.

ما رأيكم في هذه الجامعة؟ هل درستم بها أو هل تدرسون بها؟ وهل تعتبرون جامعتكم أفضل من هذه الجامعة؟ تناولنا في سلسلة الجامعات العربية أشهر وأهم الجامعات في الوطن العربي، ولازلنا مستمرين في تعريفكم على كل الجامعات المهمة في عالمنا العربي، في حال وجود أي استفسار أ وفي حال رغبتكم في معرفة معلومات إضافية عن أي جامعة لا تترددوا في الاستفسار والتعليق على أي مقال من أجل إجابتكم عليه بأسرع وقت ممكن؛ فطاقم موقع حلوها في خدمتكم دائماً.