جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة، وهي جامعة شاملة موجودة في ضواحي مدينة إربد في شمال الأردن. تأسست هذه الجامعة في عام 1986م، وتعد إحدى أهم الجامعات في الشرق الأوسط على الإطلاق. في عام 2006-2007م ضمّت الجامعة أكثر من 717 عضواً في هيئة التدريس مع أكثر من 20 ألف طالب؛ تضمّ الكليّة 12 كليّة وحوالي 55 قسماً. توفّر هذه الجامعة 52 برنامج بكالوريوس و95 برنامج دراسات عليا؛ كما تضمّ الجامعة أكثر من 5400 طالب دولي من أكثر من 61 جنسيّة، مما يجعلها واحدة من أكثر الجامعات تنوعاً في الثقافة في الأردن.


ذات صلة


ماذا تعرف عن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية؟

تاريخ جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن
بدأ التسجيل في الجامعة في عام 1986م مع أكثر من 2300 طالب، وازداد هذا العدد تدريجيّاً مع التقدّم بالزمن ليصل إلى 25 ألف طالب وطالبة بكالوريوس في العام الدراسي 2017/2018م، بالإضافة إلى 2500 طالب وطالبة دراسات عليا، من 51 جنسيّة مختلفة. في كل عام تمنح الجامعة ما لا يقل عن 3000 درجة بكالوريوس وماجستير.
في البداية كان الطاقم التدريسي في الجامعة يضم 110 أساتذة جامعيين، اليوم تضم الجامعة أكثر من 750 أستاذ جامعي، بينهم 109 بروفيسورات.

الحرم الجامعي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
يقع حرم الجامعة في الرمثا، على بعد 70 كم شمال العاصمة عمان، وعلى بعد 20 كم شرقي إربد. ويغطي مساحة 11 كم مربع تقريباً، حيث شيّد هذا الحرم وفق التصاميم المعماريّة الحديثة المناسبة لطبيعة كليّاتها. يحيط بالحرم الجامعي الرئيسي مرج أخضر مساحته 135 متر مربع. بالإضافة إلى المباني الأكاديمية ومكتبة الجامعة.
يضم الحرم أيضاً مزرعة خاصة بالجامعة و12 قاعة احتفالات وقاعة للحفلات الموسيقية ومعارض للفنون الجميلة ومتاحف، بالإضافة إلى مرافق رياضيّة تشتمل على ملعب كرة قدم يتسع لـ7000 مشاهد، وساحة داخليّة متعددة الاستعمالات، وحمام سباحة وملعب اسكواش وصالة ألعاب رياضيّة.
ينقسم الحرم الجامعي إلى قسمين، الأوّل هو مجمّع الكليّات الطبيّة وهو مجموعة من المباني في الجزء الشمالي من الجامعة، يضمّ المجمّع كلية طب الأسنان وكليّة الطب وكليّة التمريض وكليّة العلوم التطبيقيّة وكليّة الصيدلة وكليّة العلوم وكليّة الفنون.
القسم الثاني هو مجمّع الكليّات الهندسيّة، يضمّ هذا المجمّع الموجود في القسم الجنوبي من الجامعة كليّات الزراعة والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والعمارة والتصميم والطب البيطري. 
توجد مكتبة في مجمع كليّات الهندسة، وأخرى في مجمع الكليّات الطبيّة. تتألف المكتبة في مجمع الكليّات الطبيّة من طابقين، وتحوي أكثر من 115 ألف كتاب و45 ألف مجلّد، مما يجعلها المكتبة الرئيسيّة في الجامعة. حاليّاً يتم بناء مكتبة ثالثة بين المجمّعين وهي أكبر من كلتا المكتبتين، ومن المخطّط لها أن تكون أكبر مكتبة في الشرق الأوسط.
كل مجمّع يمتلك مخابر للحاسوب بالإضافة إلى مختبرات إضافية لاستعمالات مخصصة تتعلق بكل كليّة.

مستشفى الملك عبدالله الجامعي
سمي تيمناً بالملك عبدالله الأول بن حسين، أول ملك للأردن الحديث. هو أكبر مستشفى في شمال الأردن، ويخدم أكثر من مليون شخص في إربد وعجلون وجرش. كما انّه مستشفى تعليمي تابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة، ويقع داخل الحرم الجامعي المجاور للكليّات الطبيّة بالجامعة. يعمل بالمستشفى أطباء مقيمين وجراحين، وهم بالأصل أساتذة جامعيين يدرّسون بالجامعة.
تبلغ المساحة الإجماليّة لمباني المستشفى 95583 متر مربّع، بالإضافة إلى موقف مزدوج للسيّارات بمساحة 9000 متر مربّع. كما تتسع المستشفى لأكثر من 650 سرير ويمكن زيادتها إلى 800 سرير في حالة الطوارئ.
من الناحية الهيكليّة، يتألف المستشفى من مبنى مكوّن من 15 طابقاً، بالإضافة إلى مباني منخفضة الارتفاع، ويوجد بالمستشفى العديد من الأقسام مثل الجراحة العامّة والجراحة الخاصّة وقسم الطوارئ وطب الأطفال والتوليد وأمراض النساء والطب الباطني والأمراض الجلديّة ومركز للقلب والأشعّة التشخيصيّة ومختبرات ووحدة للتنظير والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بالإضافة إلى وحدة لعلم الأعصاب وقسم للتمريض.
 

ذات علاقة


تقييم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

أما فيما يخص تقييم الجامعة، فيسعدنا أن نخبركم بأنها واحدة من أفضل الجامعات العربيّة على الإطلاق، بل وسبقت العديد من الجامعات الأجنبيّة المرموقة حول العالم أيضاً. بالنسبة لمرتبة الجامعة على الصعيد العربي فقد حصلت على المرتبة (14) لعام 2019م؛ أما بالنسبة للصعيد العالمي، فقد حصلت على المرتبة(651-700) لعام 2019م.
 

الكليّات والاختصاصات في جامعة العلوم والتكنولوجيا

يوجد العديد من الكليات التي يمكن للطلاب الأردنيين والدوليين التعلم فيها ودراسة برامجها المتنوعة، لنتعرف معاً على الكليات الموجودة في هذه الجامعة. 
- كليّة الهندسة.
- كليّة الطب.
- كليّة طب الأسنان.
- كليّة الصيدلة.
- كليّة التمريض.
- كليّة الزراعة.
- كليّة الطب البيطري.
- كليّة العلوم والآداب.
- كليّة تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات.
- كليّة العلوم الطبيّة التطبيقيّة.
- كليّة العمارة والتصميم.
- كليّة الدراسات العليا.
- معهد النانو تكنولوجي.

كما لاحظنا فيما سبق، يوجد العديد من الكليات والاختصاصات التي يمكن للطلاب دراستها في هذه الجامعة، وهذا ما يجعل هذه الجامعة بالذات إحدى أهم وأفضل الجامعات العربيّة على الإطلاق.
 

منشورات جامعة العلوم والتكنولوجيا

مجلّة الجامعة
بشكل مشابه للمدارس والجامعات الأجنبيّة، تقوم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة بإصدار مجلّة فصليّة تسمّى ب"المجلّة الأردنيّة للهندسة المدنيّة"؛ هذه المجلة تقوم بمراجعة التقدم التكنولوجي للدول الأقران. تشمل الموضوعات التي تغطيها المجلّة تطبيقات إعادة التأهيل المدني والتحكم الهيكلي والمواد الذكيّة وهندسة الزلازل زالهندسة الجيوتكنيكيّة وميكانيك التربة وميكانيك الصخور وهندسة السدود وهندسة النقل والمواصلات والمياه والهندسة البيئيّة وإدارة الإنشاءات وتخطيط المشاريع والمسح ورسم الخرائط والبنى التحتية الهندسية وكذلك الطرق العددية والتحليلية.

صحيفة الجامعة
هي مبادرة شبابية غير ربحية هدفها نقل أخبار جامعة العلوم والتكنولوجيا للطلاب والموظفّين. لوريم إيبسوم(Lorem Ipsum) هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل عشوائي أخذتها من نص، لتكوّن كتيّب بمثابة دليل أو مرجع شكلي لهذه الأحرف. خمسة قرون من الزمن لم تقضي على هذا النص، بل انه حتى صار مستخدماً وبشكله الأصلي في الطباعة والتنضيد الإلكتروني. انتشر بشكل كبير في ستينيّات هذا القرن مع إصدار رقائق “ليتراسيت” (Letraset) البلاستيكية تحوي مقاطع من هذا النص، وعاد لينتشر مرة أخرى مؤخراَ مع ظهور برامج النشر الإلكتروني مثل “ألدوس بايج مايكر” (Aldus PageMaker) والتي حوت أيضاً على نسخ من نص لوريم إيبسوم.
 

الطلاب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

ماذا عن حياة الطلاب؟
يتم انتخاب اتحاد الطلاب سنويّاً لتمثيل الطلاب. تقوم الأندية الطلابيّة بتنظيم مختلف الفعاليّات على مدار العام الدراسي. ومن أبرز هذه الأندية: النادي الطبّي ونادي الثورة العربيّة الكبير ونادي الإعلام ونادي العلوم ونادي الطلاب الدولي ونادي الشطرنج ونادي الثقافة.
أما بالنسبة للطلاب الأجانب، فلا يزال عددهم يزداد في الجامعة عاماً بعد عام، وفي العام الدراسي 2009/2010م ضمّت الجامعة 5415 طاباً دوليّاً من أكثر من 61 جنسيّة مختلفة، مما يجعلها الجامعة الأكثر تنوعاً ثقافياً في الأردن.
تمّ تأسيس مكتب الطلاب الأجانب في عام 2005م ويشرف عليه رئيس الجامعة بشكل مباشر. 

القروض المالية
تقدم الجامعة العديد من القروض الطلابية للطلاب المحتاجين لها وبدون أي فوائد أو دفعة أولى، ويمكن للطلاب إيفاء هذه القروض بعد التخرّج. من أجل الحصول على هذه القروض يجب على الطلاب التقديم عليها خلال الفترات الفصليّة المحدّدة من قبل الجامعة وهي:
 -الفترة بين 15/7 وحتّى 10/8 (قروض الفصل الأوّل).
- الفترة بين 1/11 وحتى 20/12 (قروض الفصل الثاني).
- الفترة بين 1/3 وحتّى 20/3 (قروض الفصل الصيفي).

أما بالنسبة لأنواع القروض والمنح التي تقدمها الجامعة هي :
1- منح ماديّة (تكريميّة) للطلبة الأوائل حسب المعدّل الفصلي.
2- مساعدات ماليّة للطلبة المحتاجين في الجامعة.
3- قروض ومنح يقدّمها صندوق دعم الطالب الجامعي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يعلن عنها مع بداية الفصل الأوّل من كل عام جامعي، وتغطّي الرسوم لعام جامعي كامل.

في النهاية، يمكننا أن ننصحكم بالدراسة في هذه الجامعة لأنها إحدى أهم وأفضل الجامعات في الوطن العربي، وفي العالم أيضاً. لذلك إن كنت تريد أن تدرس في جامعة مرموقة في الوطن العربي لا تتردد على الإطلاق في المبادرة في التسجيل في هذه الجامعة.
تعرفنا في هذا المقال على كل ما تريد معرفته حول هذه الجامعة، وتعرفنا أيضاً على الكليات الموجودة في هذه الجامعة وتاريخ هذه الجامعة والمنح والقروض التي يمكن للطلاب أن يستفيدوا منها، بالإضافة إلى الحياة الطلابيّة والحرم الجامعي فيها.
نتمنّى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته حول هذه الجامعة، وفي حال كنتم تريدون أن تعرفوا أكثر، لا تتردّدوا في التعليق على هذا المقال، لأن هدفنا في موقع حلوها هو تقديم كل ما هو مفيد لكم أعزاءنا القرّاء.