إن مشكلة نقصان الوزن عند بعض الأشخاص لا تقلّ أهميّةً عن مشكلة الوزن الزائد على الإطلاق، إلا أن الجميع يركّز على الحالة الثانية ويتجاهل الحالة الأولى. في الحقيقة إن نقصان الوزن له أسبابه التي تؤدّي إليه وله نتائج صحيّة مؤذية وبالتأكيد يوجد بعض الطرق الطبيعية لتجنب هذه المشكلة واكتساب الوزن المطلوب. في هذا المقال سنسلّط الضوء على مشكلة نقصان الوزن وكيفيّة حلّها.


ذات صلة


ما هي أسباب نقصان الوزن؟

لماذا يكون بعض الأشخاص تحت الوزن الطبيعي؟
هناك العديد من الأسباب المتنوعة التي قد تسبب نقصان الوزن المرضي للأشخاص، منها ما هو معروف مثل فقدان الشهية وقلّة التغذية وعدم تناول وجبات الطعام، ومنها ما هو غير معروف بشكل دقيق كما سيمرّ معنا في هذه الفقرة. تابع معنا لتعرف أكثر عن أسباب نقصان الوزن.

- فرط نشاط الغدّة الدرقيّة
يعتبر فرط نشاط الغدّة الدرقيّة أو ما يعرف أيضاً باسم سميّة الدرقيّة أحد أهم الأسباب المؤديّة إلى فقدان الوزن بشكل كبير؛ ومن أعراض فرط نشاط الدرقيّة تضخّم الغدّة أو انتفاخ في الرقبة أو التعب أو فقدان الوزن على الرغم من تناول الطعام بشكل كبير بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب؛ لذلك إن فقدت وزنك بشكل كبير ولاحظت وجود أحد الأعراض السابقة على جسدك، فغالباً السبب هو فرط نشاط الدرقيّة.

- مرض السرطان
يمكن أن ترتبط الأورام الخبيثة بفقدان الوزن بشكل سريع ونقص الشهيّة والغثيان، وبالتأكيد لن تشعر بزيادة وزنك مهما تناولت من طعام. من الضروري أن تتأكد عدم وجود أي ورم خبيث في جسدك عن طريق الفحص الدوري عند الطبيب المختص بالإضافة إلى الفحوص الطارئة أي عند ملاحظتك لفقدان وزنك بشكل سريع ومفاجئ على سبيل المثال.

- مرض السل
لمرض السل نفس أعراض مرض الهزال مصحوباً بفقدان الوزن بسرعة كبيرة وسعال شديد وتعرّق ليلي وتعب شديد. مرّة أخرى نذكّرك بضرورة تأكدّك من طبيبك المختص بأنّك لا تعاني من هذا المرض في حال لاحظت أنك تفقد وزنك بشكل سريع في الآونة الأخيرة.

- مرض السكري
على الرغم من أن العديد من المرضى الذين يعانون من مرض السكري يلاحظون زيادة ملحوظة في الوزن، إلا أن فقدان الوزن والإرهاق والعطش الشديد والتبول الكثير من أعراض السكري أيضاً.

- فيروس نقص المناعة المكتسبة
أو ما يعرف ببساطة باسم الإيدز، قد يكون هذا الفيروس السبب الرئيسي لإضاعة أو فقدان الوزن عند المصابين به؛ يعتبر هذا الفيروس من أخطر الفيروسات على الإطلاق، لذلك من الضروري مراقبة صحتك بشكل مكثّف للتأكد من أنك سليم ومعافى من هذا المرض.

- أسباب نفسيّة
من أهم وأشهر الأسباب النفسيّة التي تؤدي إلى خسارة الوزن هو الاكتئاب. المرضى الذين يعانون من الاكتئاب لا يحصلون على شهيّة منخفضة وحسب، وإنّما سيفقدون وزنهم بشكل مرضي وبمعدل خطير على صحتهم أيضاً. من أعراض الاكتئاب كل من تقلّب المزاج والنوم لساعات طويلة والتعب وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية الروتينية.

ذات علاقة


اكتساب الوزن بشكل صحي

كيف نعوّض الوزن المفقود بسرعة وبشكل سليم؟
هناك العديد من الطرق التي تمكنّنا من استرجاع الوزن الذي فقدناه بشكل سريع وبدون مشاكل أو مخاطر تذكر على صحتنا، وفي الفقرة التالية سنتعرف على أهم وأسهل هذه الطرق فتابعوها معنا.

- تناول سعرات حراريّة أكثر مما يصرف جسمك
إن الخطوة الأهم في خطة اكتساب الوزن هي الحصول على سعرات حراريّة أكثر مما يصرفه جسمك، يمكنك سؤال خبير تغذية أو مدرب رياضي عن عدد السعرات الحراريّة التي يحتاجها جسمك وسطيّاً، ومن ثمّ تناول وجبات طعام تضم سعرات حراريّة أكثر مما يحتاجه جسمك بـ300-500 سعرة حراريّة أو 700-1000 سعرة من أجل اكتساب الوزن بوقت أسرع.

- تناول الكثير من البروتينات
يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائيّة الضروريّة لزيادة الوزن، حيث أن البروتينات هي الغذاء الرئيسي للعضلات. وتشير الدراسات إلى أن تناول البروتينات بشكل مكثّف أثناء اعتماد نظام غذائي لاكتساب الوزن، يساعد على حصولك على عضلات أكبر، ولكن لا تكثر من البروتينات لأنها ستشعرك بالشبع سريعاً مما سيمنعك من الحصول على سعرات حراريّة إضافيّة.

- تناول الكربوهيدرات 3 مرات يومياً على الأقل
عندما يريد شخص ما إنقاص وزنه، فإنّ أوّل ما سيقوم به هو تقليل الكربوهيدرات في نظامه الغذائي، لذلك يجب عليك أن تقوم بالخطوة المعاكسة إن كنت تبحث عن طريقة لزيادة وزنك. يُنصح بتناول الكربوهيدرات ثلاث مرات يوميّاً على الأقل إن كنت تريد أن تحصل على وزن إضافي بسرعة كبيرة.

- تناول الأطعمة الغنيّة بالصلصات والتوابل والطاقة
إن هذه الأطعمة مليئة بالحريرات والكربوهيدرات بشكل مشابه للوجبات السريعة ولكن هذه الأطعمة صحيّة أكثر ولا تحوي مواد كيميائيّة أو مواد حافظة أو غيرها من المواد التي قد تكون سيّئة لصحّتك. كما يمكنك أن تتناول بعض الأطعمة كالمكسّرات والفواكه المجفّفة ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب والشوكولاته. وحاول إجبار نفسك على تناول الطعام حتى ولو شعرت بالشبع.

- تدرّب في نادي رياضي
للتأكد من أن الوزن الزائد الذي ستكسبه سيذهب إلى عضلاتك ولن يتراكم في أماكن غير محبّذة كالبطن أو الأرداف، يجب عليك أن ترتاد النادي الرياضي وتتدرّب فيه بشكل سليم من خلال استشارة المدرّبين المختصّين وإطلاعهم على وضعك بشكل مفصّل، فالمدرّبين الرياضيين قادرين على وضع برنامج رياضي وغذائي سليم لاكتساب الوزن.

- خطوات إضافيّة لاكتساب الوزن
هناك بعض الخطوات الإضافيّة التي يمكنك أن تقوم بها للحصول على وزن إضافي وللتأكد من أنك تحصل على كل ما يمكنك الحصول عليه من وجبات الطعام، إليك هذه الخطوات:
1- لا تشرب الماء قبل الوجبات، لأن هذا يمكن أن يملأ معدتك ويجعلك غير قادر على تناول كل وجبتك.
2- لا تتناول الوجبات الرئيسيّة فقط! بل حاول أن تتناول العديد من الوجبات الإضافيّة من الحلويات والمكسرات أو أي طعام غني بالحريرات.
3- اشرب الحليب بشكل دائم، لأن شرب الحليب  كامل الدسم لإرواء العطش هو طريقة سهلة ونافعة للحصول على المزيد من السعرات الحرارية والبروتينات.
4- احصل على قسط كافٍ من النوم، لأن النوم مهمّ للغاية لنمو العضلات.
5- توقّف عن التدخين، لأن الإقلاع عن التدخين من الممكن أن يساعدك على زيادة وزنك.

ما هي أهم الأطعمة لزيادة الوزن؟

ما الأطعمة التي تزيد من الوزن؟
هناك الكثير من الأطعمة التي قد تشعرنا بالشبع ولكن بدون أن تقدم لنا أي وزن إضافي، لذلك سنتعرّف في هذه الفقرة على الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يبحثون عن طرق لزيادة الوزن.

- الأرز
يحتوي كل كوب من الأرز على 200 سعرة حرارية على الأقل، كما أنه مصدر جيّد جداً للكربوهيدرات مما يساعدك على اكتساب الوزن. يعتبر الأرز من المأكولات سهلة التحضير حيث يمكنك أن تطبخها بسرعة كبيرة وإضافتها لمائدتك في كل وقت.

- اللحوم الحمراء
تحتوي اللحوم الحمراء على الكثير من المواد الغذائيّة المهمّة لبناء العضلات، بالإضافة إلى كميّات كبيرة من البروتينات مما يساعدك على اكتساب الوزن بسرعة.

- المكسّرات والزبدة
تعتبر المكسّرات من ألذّ الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها بين الوجبات الرئيسيّة للاستفادة من المواد الغذائية الكثيرة الموجودة فيها، والتي تساعدك على الحصول على وزن إضافي خلال وقت قصير.

- سمك السلمون
تحتوي أسماك السلمون على الكثير من السعرات الحرارية، أي أنك ستحصل على عدد كبير من السعرات الحرارية على الرغم من أنك لن تحتاج إلى تناول كميّات كبيرة من السلمون، بالإضافة إلى أنه يحوي على البروتينات وعلى أوميغا3.

- الفاكهة المجفّفة
تمتلك الفاكهة كميّات كبيرة من السكريّات، كما أنها تمتلك كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة، فعلى سبيل المثال، يحتوي كل ربع كوب من التوت البرّي المجفّف على 130 سعرة حراريّة.

- البيض
يعتبر البيض مصدر جيّد جداً للبروتينات والدهون الصحيّة وغيرها من المواد الغذائيّة التي تساعدك على اكتساب الوزن بسرعة كبيرة.

- الزيوت
هل تعلم أن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قد تحتوي على 120 سعرة حراريّة! تعتبر الزيوت النباتيّة من أكثر المواد الغذائيّة التي قد تساعدك على الحصول على وزن إضافي بوقت قياسي.

- الجبن
يعتبر الجبن مصدر جيّد للدهون والبروتينات والكالسيوم والسعرات الحراريّة. وفي حال كنت تتطلّع إلى زيادة وزنك لابد من أن تكثر من الجبن كامل الدسم.

- اللبن/ الزبادي
يمكن أن يوفر الزبادي كامل الدسم كميات كبيرة من البروتين والمواد الغذائيّة الأخرى، كما أنه من الممكن أن يحتوي على كميّة من السكريّات المضافة.

- المعكرونة
تحتوي المعكرونة على كميّة كبيرة من الكربوهيدرات التي ستساعدك بكل تأكيد على الحصول على وزن إضافي خلال وقت قصير للغاية.

ختاماً، يمكن القول بأن اكتساب الوزن ليس بالمشكلة الكبيرة، إلا أنّه يجب عليك أن تتبع النصائح والتعليمات التي وردت في هذا المقال، بالإضافة إلى أخذ نصيحة طبيب التغذية المختص لكي تحصل على أفضل النتائج وبأسرع وقت ممكن. نتمنّى أن نكون قد قدّمنا لكم في هذا المقال ما كنتم تبحثون عنه.