بطبيعة الحال فإن اختلاف المدارس في عصرنا الحديث عنها في العصور الأخرى قد يجعل من إيجاد تفسير لرؤية المدرسة في المنام عسيراً في كتب تفسير الأحلام المشهورة مثل منتخب الكلام لابن سيرين أو تعطير الأنام للشيخ النابلسي أو غيرها من كتب تفسير الأحلام التقليدية، وهنا يأتي دور مفسرة الأحلام في موقع حلوها لتقدم لكم تفسيراً معاصراً لرؤية المدرسة في المنام من خلال السطور القادمة.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- تفسير الذهاب إلى المدرسة في الحلم
2- بناء المدرسة في المنام
3- حالات أخرى لرؤية المدرسة في المنام
4- تفسير المدرسة في المنام للمرأة
5- تفسير ميلر للمدرسة في المنام


تفسير الذهاب إلى المدرسة في الحلم

المعنى العام لرؤية المدرسة في المنام أنها تدل على المسجد وعلى أماكن العبادة، وتدل المدارس في الحلم على الاجتماع مع العامة من الناس أو الخاصة، فرؤية الذهاب إلى المدرسة في المنام تدل على الذهاب إلى دور العبادة أو على زيارة الوالدين، ومن رأى أنه يذهب إلى مدرسة مجهولة في المنام فهو يتعلم من تجاربه.
أما من رأى أنه يذهب إلى مدرسته القديمة في الحلم وهو في عمره الحالي فذلك يدل أنه يربط الماضي بالحاضر، وإن رأى أنه يذهب إلى مدرسته القديمة وهو صغير  فليستفد من دروس الماضي، ورؤية الجلوس إلى مقاعد الدراسة في المنام تدل على الجلوس في در العبادة، والله أعلم.
ورؤية الذهاب إلى الامتحانات في المنام أن الرائي يُسأل عمّا يفعل وهو مسؤول عن قراره، والهروب من المدرسة في المنام تنصل من المسؤولية، أما من رأى أنه يذهب إلى المدرسة وهو كاره فهو يكافح في عمله، فيما لو رأى أنه يذهب إلى المدرسة في الحلم وهو سعيد فذلك يدل أنه ينفع وينتفع في الحياة، والطرد من المدرسة في المنام يدل أن الرائي لا يتعلم من تجارب الآخرين.
وتفسير الاجتماع بأصدقاء المدرسة في الحلم أنه يدل على حاجة إلى الأنس، ورؤية الاجتماع بالمعلمين في المنام الحاجة إلى الخبرات، وأما اللعب في المدرسة فيدل على اللعب في الحياة، ورؤية الحفلة في المدرسة دليل فرح، والله تعالى أجل وأعلم. 


بناء المدرسة في المنام

وتفسير رؤية بناء أو المساهمة في بناء مدرسة في المنام فذلك يدل على بناء أو المساهمة في بناء مسجد أو دار للعبادة، ومن رأى أنه يحوِّل بيته إلى مدرسة في الحلم فذلك يدل على صلاح أهل بيته.
ومن رأى مدرسة مجهولة كأنها مدمرة أو منهارة فقد يدل ذلك على انتشار الأمراض بالمشافي، أما من رأى مدرسته منهارة أو مدمرة في المنام فقد يدل ذلك على مرض في بيته، ورؤية احتراق المدرسة في الحلم فتنه في العلم.


حالات أخرى لرؤية المدرسة في المنام

رؤية لبس ثياب المدرسة في المنام تدل على لباس الصلاة أو لباس الإحرام أو لباس السجن كلٌّ حسب حاله وحسب سياق حلمه، وتفسير رؤية الحقيبة المدرسية في الحلم أنها تدل على أسرار النفس.
وأما تكرار حلم المدرسة فيدل على قلق من المسؤولية، والتفوّق في المدرسة في الحلم يدل على رابط للحياة الناجحة، أما السقوط أو الرسوب في الفصول الدراسية فيدل على حالة اكتئاب.
ورؤية المدرسة في المنام للغني إن لم تدل على ما سبق ذكره دلت على خسارة في ماله أو عند ربه لمنعه الزكاة حسب حاله وسياق رؤياه، ورؤية المدرسة في المنام للفقير عدم الصبر وكثرة الشكوى، وللمسجون ثبات التهمة عليه، وللمزارع ملازمته لأرضه، والمدرسة في الحلم للمسافر ملازمته لبلده، وللمؤمن ينقصه الإخلاص، وللعاصي رسوبه باختبار الحياة.


تفسير المدرسة في المنام للمرأة

- رؤية المدرسة في المنام للمرأة عموماً تدل على أمومتها وبيتها.

- حلم العودة إلى المدرسة القديمة للمرأة تشير إلى أمها أو جدتها.

- رؤية صديقات الدراسة في المنام تدل على حاجة الرائية إلى الأنس.

- المعلمين والمعلمات في الحلم تدل رؤيتهم على حاجة الرائية إلى الخبرات في حياتها وتعاملها مع زوجها وأولادها.

- الذهاب إلى مدرسة مجهولة في الحلم للعزباء قد يدل على الذهاب إلى بيت الزوجية.

- حلم الهروب من المدرسة في المنام للمرأة هروبها من مسؤوليتها كزوجة أو أم.

- ثياب الدراسة في المنام للمرأة قيدها من حجابها أو لباس الصلاة.

- معنى رؤية الذهاب إلى المدرسة بالإكراه أن الرائية لا ترغب بالأمومة وأنها أنانية.

- رؤية الحفلة المدرسية في المنام فرح الرائية بزواج أو ولادة.

- مقاعد الدراسة في المنام للمرأة مسؤوليات البيت أو العمل.

- تكرار رؤية المدرسة في الحلم للمرأة من القلق والمسؤوليات، والله أعلم.


تفسير ميلر للمدرسة في المنام

يقول جوستاف ميلر مفسر الأحلام الغربي الشهير أن رؤية المدرسة في المنام إذا كان الرائي يرى نفسه صغيراً قد تدل على الحنين والشوق إلى أيام الطفولة نتيجة التعرض للفشل أو الإخفاق أو ثقل المسؤوليات، وكذلك زيارة المدرسة القديمة في المنام، أما من رأى أنه يذهب إلى المدرسة وهو كبير فقد يدل ذلك على تميزه في المجال الأدبي.
ومن رأى أنه يعمل معلماً في مدرسة فذلك يدل على رغبته وإقباله على تحصيل العلم لكن متطلبات الحياة تعيقه عن ذلك، وأما إذا رأى طالب أو طالبة أن مريول المدرسة قد تمزق فذلك يدل على دروس مزعجة.
ورؤية المدرسة الثانوية في المنام تعني ازدهار العلاقات الاجتماعية، وأما رؤية الفصل من المدرسة الثانوية في الحلم فيدل على وجود مشاكل ومتاعب على الصعيد الاجتماعي.

أخيراً... من خلال الأسئلة التي تصل موقع حلوها من الطلاب والطالبات حول تفسير رؤية المدرسة والمدرسين في المنام يمكن القول أن معظم ما يراه طلاب المدارس لا يتعدى كونه هواجس وحديث من النفس، كذلك رؤية المدرسة عند الكبار قد تكون مجرد حنين للأيام الماضية، ويجب على الرائي أن يفكر في سياق الحلم وتفاصيله ليعرف إن كان مجرد حلم عادي أم رؤيا صادقة.
 

ذات علاقة