ليس حلم الوديعة أو رؤية الأمانة في المنام من الأحلام أو الرؤى المعقدة كما سنرى في السطور التالية، لكن على بساطة تفسير رؤية الوديعة في المنام هناك الكثير من التفاصيل التي تعتبر جديرة بالمعرفة، وهو ما نحاول أن نقدمه لكم من خلال تفسير رؤية الوديعة في المنام بالتفصيل، وبيان الفرق بين رؤية الأمانة في المنام والحلم بالوديعة، ومعنى إعطاء الوديعة أو رفضها أو أخذها، إضافة إلى تفسير نكران الوديعة أو ردها وخيانة الأمانة في المنام، وغيرها من حالات رؤيا الوديعة.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الوديعة في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الوديعة في المنام أن صاحب الوديعة يكون غالباً والمودَع عنده يكون مغلوباً، ويضيف الشيخ النابلسي في تفسير معنى حلم الوديعة أنه يدل على انكشاف سر لمن أخذ الوديعة، فإن كان الرائي هو من يضع وديعة عند غيره في المنام كشف سراً لغيره، والعكس صحيح، كما أن رؤية إعطاء الوديعة للميت في المنام إنما تدل على إيداع السر عند من كان أهلاً لكتمه وحفظه، وقد يدل إعطاء الوديعة للميت أيضاً على هلاكها وضياعها.

وعن معنى رؤية الوديعة في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تدل الوديعة على الوعد، وتدل على حسن الخلق وعلى المعاملات بين الناس من بيع وشراء، كما قد تدل رؤية الوديعة في المنام على تدنيس القيم والمبادئ عند الناس إن كان في الرؤيا من الشواهد ما يدل على ذلك.
 

ذات علاقة


الفرق بين رؤية الأمانة ورؤية الوديعة في المنام

لم يتطرق ابن سيرين والنابلسي لتفسير رؤية الأمانة في المنام بالتفصيل اللازم واكتفيا بالمرور سريعاً على رؤية الوديعة في المنام، والأمانة في المعنى أوسع وأشمل من الوديعة، فالوديعة مقصودة مما يعطيه شخص لغيره على سبيل الأمانة، وأما الأمانة فهي المقصودة وغير المقصودة مما يؤتمن عليه الإنسان بتوصية أو بغير توصية.
والأمانة في المنام تدل على الوفاء بالعهد والوعد أو النكث به حسب تفاصيل الرؤيا، وتدل على طاعة الله أو معصيته حسب ما يراه النائم من التزام أو خيانة للأمانة، وقد قمنا بإعداد مقال منفصل لتفسير رؤية الأمانة في المنام يمكنكم مراجعته من خلال هذا الرابط.
 

إعطاء وإيداع الوديعة في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يودع شيئاً عند غيره في المنام فإنه يقهره لأنه يتفوق عليه بحق المطالبة، ومن رأى أنه أودع صرّة في المنام دل ذلك على سرور، وأما إن رأى الرجل في المنام أنه يودع شيئاً عند زوجته فقد يدل ذلك على حملها، فإن حفظت الوديعة استمر حملها، وإن لم تحفظ الوديعة لم يكتمل حملها، والله أعلم (اقرأ بالتفصيل تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الإيداع في المنام
رؤية إعطاء الوديعة في المنام عموماً تدل على الثقة بين الناس، فمن رأى أنه يستودع مالاً عند غيره في المنام فهو يطلب منه مساعدته، وأما من رأى أنه يستودع مصاغاً ذهباً أو فضة في الحلم فهو يطلب منه مشورة دنيوية أو دينية.
ومن أعطى الوديعة لأحد أبويه في المنام فذلك يدل على حسن صحبتهما، أما من أعطى الوديعة لأحد أبنائه فهو يعطيه الوصية، ومن ترك الوديعة  عند زوجته طالبها بحسن تربية أولاده، ومن استودع شيئاً عند غيره وكتب عليه فذلك أنه يشهد الله على وديعته أو يستودعها لله كمن يقول اللَّهم إني أستودعك زوجتي وإيماني.
ومن رأى أنه يستودع وديعة عند مجهول فهو يعقل بأمور حياته ولا يتوكل على الله وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اعقلها وتوكل"، ومن أعطى الوديعة  للميت في المنام ردها للورثة إن وجدت في الحقيقة، أو أن يدعو للميت.
 

أخذ وقبول الوديعة في الحلم

رؤية أخذ الوديعة في المنام عموماً تدل على ثقة الرائي بنفسه وأمانته، والوديعة تحتاج الى فعلين؛ فعل أخذ وفعل رد، والإنسان متغير ربما أخذ وضمن نفسه عند الأخذ لكن لا يضمن نفسه عند الرد، لذلك الذي يأخذ الأمانة أو الوديعة في المنام عنده ثقة كبيرة حسب تفسير مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ومن رفض أخذ الوديعة في المنام فهو يخاف الله.
ومن أخذ وديعة من ميت في المنام نال رزقاً، أما من أخذ وديعة لا يعرف ما فيها فقدرٌ فيه خير إن شاء الله، ومن قبل وديعة غيره مالاً أو ذهباً فذلك يدل على المشاركة بالمشورة، ومن رأى زوجته تستودع عنده شيئاً فهي تطلب منه ألا يتزوج مرة ثانية.
ومن أعطاه أحد والديه وديعة في المنام دل ذلك على حسن تربيته، ومن أخذ من أحد أبنائه وديعة فذلك برُّهم به، ومن رأى أنه يحمل وديعة في الحلم فهو يحمل مسؤولية، كما يدل أخذ الوديعة في المنام من رجل صالح أو ولي من أولياء الله أن الرائي يأخذ علماً ينتفع به.
والوديعة في المنام للغني تدل على أداء الزكاة إن هو أودع وكذلك هي للتاجر، وتدل الوديعة على امتحان الفقير في صبره، ومن رأى أنها أخذ الوديعة في المنام وكان سجيناً فهو حبس شاق، فإن تركها كان حبسه هيناً.
ورؤية أخذ الوديعة في الحلم للمريض تدل على شفائه، وإن أعطى المريض الوديعة دنا أجله والله أعلم، وأما رؤية الوديعة في الحلم للمؤمن فهي امتحان علمه ومنفعة الآخرين بعلمه، ورؤية الوديعة في الحلم لقليل الإيمان تدل على عمره وفيما ضيعه ويسأل عنه.
 

نكران الوديعة وخيانة الأمانة في المنام

نكران الوديعة في المنام عموماً ظلم وفجور وسوء خلق كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ومن رأى أنه لا يرد الوديعة إلى أصحابها فهو صاحب خلق سيء، وأما من رأى أنه أضاع الوديعة ولم يعد يجدها فقد ضاعت مروءته.
ومن رأى أنه سرق الوديعة في المنام إن كانت مالاً أو ما شابه فذلك يدل على نقضه الوعد وفيه من صفات المنافقين، ومن سُرِقَتْ منه وديعة مودعة عنده في الحلم فإنه لا يحترز ولا يحذر، أما من رأى أن غيره لا يرد عليه وديعته في الحلم فإن أحداً ما وعده ولا يفي بوعده، وإن رأى النائم زوجته لا ترد عليه وديعته في الحلم فهي لا تطيعه في نفسها.
ومطالبة الميت في المنام بالوديعة تدل على المطالبة بالورث إن وجد، وإلا فهو يطلب منهم المسامحة، أما من طالبه الميت بالوديعة طالبه الوارثون إن كان لهم حق، أو طالبه بالعفو.
ومن رأى أنه يكسر وديعة ليست له ويستعملها كأن يسيء الأمانة في عمله أو يستعمل ما هو مودع عنده فذلك يدل على الغش والتدليس، ومن رأى أنه يتعرض للعقوب بسبب خيانة الأمانة ونكران الوديعة فهو ظالم مختلس، والله تعالى أعلم.
 

تفسير رؤية الوديعة في المنام للمرأة

وعن تفسير الوديعة في المنام للمرأة والفتاة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
رؤية الوديعة في المنام للمرأة عموماً تدل على زوجها وأولادها وأهلها وعفتها وشرفها كلٌّ حسب حالها وحسب سياق الرؤيا، فمن رأت غيرها يعطيها وديعة في المنام دل على قيمها وأخلاقها التي ربوها عليها أهلها، ومن رأت أنها تستودع وديعة عند غيرها فهي تأتمن أولادها أو أسرارها عند جاراتها أو أخواتها أو صديقاتها.
أما من رأت أنها لا تصون الوديعة في المنام أو تضيعها فهي تخون أهلها أو زوجها والله أعلم، ومن ترفض إعادة الوديعة  لصاحبها في الحلم تنشز عمَّا تربت عليه، ومن رأت في الحلم أنه الوديعة قد تمت سرقتها منها فهي تصاحب شخصاً سيء الخلق.
ومن أعطت  الميت وديعة في الحلم دل ذلك على مرض يفضي إلى الموت، ومن أخذت وديعة من الميت فعبرة وعظة، ومن أخذت وديعة من زوجها أخذت مالاً، كذلك من أخذت وديعة من أهلها أخذت مالاً أو متاعاً، أما من رأت أنها تعاقب على إساءة الأمنة في الوديعة في المنام فهي مسرفة مبذرة.

إن اختلاف تفسير رؤية الوديعة في المنام وإن كان يختلف عن تفسير رؤية الأمانة لاختلاف المفهومين؛ إلا أن الحكم في تفسير الرؤيتين هو تفاصيل الحلم وفهم الرائي لما رآه وما يتذكره من منامه وما يكون مع الوديعة والأمانة من شواهد، لذلك تذكروا أن تطلبوا تفسير حلمكم من مفسرة الأحلام في موقع حلوها مباشرة عبر هذا الرابط.