على وجه العموم فإن أحلام الماء والبحر من الأحلام الشائعة لما تمثّله رموز الماء من أهمية في العقل الجمعي البشري، وحلم السفينة من الأحلام المثيرة للحيرة لكثرة دلالته واتساع حالاته.
سنتعرَّف وإياكم بالتفصيل الممكن إلى تفسير حلم السفينة ورمز السفينة في المنام، ذلك من خلال تفسير أشكال وأنواع السفن المختلفة في المنام ومعنى رؤية حلم ركوب السفينة والنزول منها، تفسير انكسار السفينة أو احتراقها وحلم غرق السفينة، إضافة إلى تفسير رؤية السفينة الكبيرة والباخرة وتفسير أجزاء السفينة مثل الشراع والمرساة والحبال وغيرها؛ ذلك بالاعتماد على آراء كبار مفسري الأحلام والتفسيرات الحصرية التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في حِلُّوها.
 


ذات صلة


تفسير حلم السفينة لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية السفينة في المنام عموماً تدل على النجاة والأمان، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى أنقذ فيها نوحاً عليه السلام، وأغرق الكفار من قومه، فكانت سفينة نوح هي وسيلة النجاة بالإيمان بالله ونبيه، ولقوله تعالى في سورة هود آية 41 ((وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)).
وحلم السفينة قد يتم تفسيره بما يتسبب بنجاة الرائي من مصاعب الدنيا أو من عذاب الآخرة، فقد يتم تفسير السفينة في الحلم بالوالدين أو الزوجة وكل من يكون سبباً في نجاة الرائي في الدنيا والآخرة، وقد يتم تأويل حلم السفينة بالإسلام لأنه النجاة من الجهل، وهذه كلها دلالات خير لحلم السفينة والله أعلم، ومن خلال سياق الرؤيا قد تدل السفينة على الشر أو السوء كرؤية السفينة الراكدة التي تدل على الحبس، والكلام لابن سيرين.

وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسير حلم السفينة من كتابه "تعطير الأنام في تفسير المنام"، ويضيف أن حلم السفينة إن كان الرائي مهموماً أو في كرب فهي تدل على الفرج والنجاة، ورموز السفينة في المنام معظمها تؤخذ من قصة نوح وقصة الخضر وموسى وقصة يونس عليهم جميعاً أفضل السلام.
وفي السطور التالية سندخل في تفاصيل رؤية ركوب السفينة والنزول منها، ورؤية السفينة في البر أو حلم السفينة التي تغرق وغيرها من الحالات والتفاصيل التي ذكرها ابن سيرين والنابلسي وما تضيفه مفسرة الأحلام في موقع حِلُّوها على تفسير حلم السفينة.
 

ذات علاقة


تفسير حلم ركوب السفينة في المنام

قدمنا لكم مقالاً تفصيلاً ومفصلاً عن رؤية حلم ركوب السفينة يمكنكم العودة إليه من خلال النقر على هذا الرابط، وننقل لكم الرموز الأساسية لرؤية حلم ركوب السفينة في هذه الفقرة.
حيث يقول ابن سيرين في تفسير حلم ركوب السفينة أن تفسير هذه الرؤيا يعتمد على حال الرائي؛ فركوب السفينة في المنام للكافر إسلامه، وللعاصي توبته، وللأعزب زواجه، وحلم ركوب السفينة للطالب نيله للعلم النافع، وللمريض شفاؤه بإذن الله.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية حلم ركوب السفينة أن هذه الرؤيا تدل على النجاة من المحن، فمن كان يغرق أو يوشك على الموت في البحر وركب سفينة في الحلم أو أنقذته سفينة فهو يستجير ويحتمي برجل عظيم الشأن، وإن نزل من السفينة عاد إلى ما كان عليه من خطر.
ويتفق مفسرو الأحلام أن ركوب السفينة في المنام إن كان البحر ملائماً للملاحة هادئاً وكان سير السفينة متزناً وسلساً دل على الخير لمختلف الناس، وعلى العكس من ذلك رؤية ركوب السفينة في بحر هائج وريح وعواصف، والله تعالى أعلم.(اقرأ تفسير رؤية الركوب في المنام بالتفصيل)

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حِلُّوها عن رؤية ركوب السفينة في المنام أن السفينة هي قارب النجاة أو السفر أو ركوب الصعاب أو العمل مع السلطان، وقد يدل ركوب السفينة في المنام على الهجرة بالنفس والدين أو اعتزال أهل الباطل، وإنما يتم تفسير ذلك على حال الرائي وما في الرؤيا من الشواهد، والله أعلم، ولمعلومات أكثر عن رؤية السفر في المنام اضغط على هذا الرابط.
 

رؤية غرق السفينة والبحر الهائج في المنام

يقول ابن سيرين في معرض تفسيره لحلم السفينة أن رؤية السفينة الراكدة التائهة الواقفة في عرض البحر أو رؤية ركوب السفينة في عواصف وبحر هائج وريح غير مواتية؛ كل ذلك يتم تأويله عكس ما ذكرناه في فقرة ركوب السفينة في المنام (اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام).
فرؤية ركوب السفينة في بحر هائج تدل على تأخر الزواج للأعزب وطول السجن للسجين والتعثر في طلب العلم للطالب وطول المرض للمريض، كما يدل اضطراب البحر وعبث الريح بالسفينة في الحلم على العجز عن سداد الدين والتقاعس عن التوبة؛ لكن كل ذلك ينتهي إلى الخير بإذن الله، لأن السفينة كما ذكرنا لا بد أن تدل على النجاة حسب ابن سيرين، وذلك لقصة سيدنا نوح عليها السلام، ونجاة سيدنا يونس بعد حبسه في بطن الحوت، ولنجاة السفينة التي عطبها الخضر عليه السلام من البطش.
ويضيف ابن سيرين أن غرق السفينة مصاب يصيب الرائي فيمن يحبه، وغرق السفينة في المنام إن تعلق الرائي بخشبة منها في البحر دل على غضب السلطان، فإن نجا في الحلم نجا في اليقظة، وإن غرق يتم تفسير المنام على الغرق، لتعرف أكثر عن رؤية الغرق في المنام اضغط هنا.

ويقول الشيخ النابلسي عن غرق السفينة في المنام
رؤية السفينة في المنام تجري على الدم إنما تدل على الزنا، ورؤية تعطل السفينة أو انكسار ألواحها أو خرقها في المنام دلالة سوء لكل الناس ما عدا الأسير، فالأسير في هذه الحالة تدل السفينة على سجنه، وانكسارها يدل على فك قيده ونجاته من أسره والله أعلم، وقد يدل انكسار السفينة في المنام على وفاة الأم، أما من رأى أنه يموت في سفينة فتلك نجاته من عذاب الآخرة، إلا أن يكون موته غرقاً مع سفينته، فمن رأى أنه يغرق بالسفينة في المنام كان من أهل النار حسب النابلسي، والله أجل وأعلم.

وعن غرق السفينة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلُّوها
حلم السفينة تتقاذفها الأمواج في البحر يدل على اصطدام مع الناس في الحياة أو تصادم في المبادئ، وأما غرق السفينة في المنام فيدل عموماً على الهلاك والموت والله أعلم، فمن رأى كأنه يركب سفينة تغرق في الحلم فهو يتعلق بآخر فرصة له، ورؤية الموت في غرق سفينة في المنام تدل على الموت والتهلكة والله أعلم بالأعمار.
وأما النجاة من غرق السفينة في الحلم فيدل على فرج وفضل من الله فإن بعد العسر يسرا، والقفز من السفينة وهي تغرق في المنام أن الله ينجي الرائي، ومن رأى أنه يغوص في المنام ويجد سفينة غارقة فذلك يدل على اعتماده على نفسه وفقدان الأمل مع الجماعة.

ومن رأى أنه يقوم بإغراق سفينة في الحلم عمداً فهو يضلّ أهل بيته أو هو منافق، ومن رأى أنه ينقذ الغرقى في المنام فهو يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ورؤية سفن كثيرة تغرق في المنام تدل على فساد الناس، وأما رؤية عطب أو كسر في السفينة فعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، فيما تدل رؤية سفينة تحترق في الحلم على فتنة في الأهل أو البلاد (اقرأ تفسير رؤية النار والحريق في المنام)، ورؤية النظر إلى سفينة تغرق في المنام تدل على موت الأمل أو فقدان أهل الحق.
 

رؤية السفينة على البر في المنام وحلم السفينة تطير

ويقول ابن سيرين أن خروج السفينة في المنام ومشيها على البر لا خير فيه، فهو يدل على خروج الأمور عن مسارها ومجراها، فمن كان طالب علم مثلاً يخرج من العلم إلى البدعة، وخروج السفينة عن المرفأ أو الميناء أو الشاطئ إلى البر قد يدل على الخروج عن الطاعة والطريق القويم، كما يدل مشي السفينة على البر على الرجل الذي يطلق زوجته ويبقى معها على غير ما حلل الله.
ومشي السفينة على البر في المنام يدل أيضاً على تعثر الرزق والعقبات في العمل، ثم يقصد الرائي رزقه من حيث لا يجب، وتكون النجاة أبعد وأعسر.
وأما رؤية السفينة تطير في المنام أو تسير في الهواء فتدل على هلاك لكل من فيها وما عليها، فهذه الرؤية قد تدل على دنو أجل المريض وتكون السفينة الطائرة في المنام نعشه.

ويقول الشيخ النابلسي أن جرَّ السفينة على البرِّ في المنام يدل على النفاق في الدين، والخروج من السفينة على البر أمان وسعادة دون مشيها، وركوب السفينة مع الصالحين أنَّى كان يدل على الهدى والصلاح، أما سير السفينة على التراب في المنام طلب ما لا يدرك في اليقظة، أما طيران السفينة في المنام يدل على موت من فيها أو موت يصيب العسكر والجند حسب سياق الرؤيا.

وتضيف مفسرة الأحلام في حِلُّوها عن رؤية السفينة تطير في المنام وحلم السفينة تمشي على البر
من رأى حلم السفينة في غير مكانها المعتاد كأن يرى السفينة راسية في الصحراء فذلك يدل على ضلال أهل المكان لأن سيدنا نوح عليه السلام بنى سفينته بعيداً عن الماء، وأما رؤية خروج السفينة إلى البر في المنام تدل على الأمان في ذلك المكان إن لم تمشِ، وطيران السفينة في الحلم يدل على ذهاب الفرج.
 

رؤية سفينة نوح عليه السلام في الحلم

وكل ما قاله مفسرو الأحلام عن العلاقة بين رؤية السفينة في المنام والنجاة إنما مأخوذ عن سفينة سيدنا نوح عليه السلام التي نجا بها فيما أغرق الله الكافرين، وأما حلم سفينة نوح نفسها فيتم تأويله على حال الرائي.
فرؤية سفينة نوح في المنام لمن كان صالحاً تدل على الخيرات والأرزاق والنجاة، ولمن كان ظالماً أو عاصياً على القحط والبلاء، كما تدل رؤية ركوب سفينة نوح على التوبة، وتدل على الفرج بعد شدة والنصر المؤزر، وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في حِلُّوها إذ تقول أن رؤية سفينة نوح عليه السلام في المنام تدل على معرفة طريق الحق.
 

تفسير حلم ومنام السفينة للمرأة والفتاة

تقول مفسرة الأحلام في حِلُّوها أن تفسير رؤية السفينة في المنام للمرأة عموماً تدل على حيائها ودينها وأهلها، فالحلم بالسفينة الكبيرة للمرأة يدل على أهلها وعشيرتها، وركوب المرأة بالسفينة في الحلم يدل على زوجها فيما يدل ركوب السفينة الفاخرة في الحلم الزواج من رجل ثري، وأما رؤية غرق السفينة فيدل على خراب بيت الرائية والله أعلم، كذلك رؤية السفينة تحترق في الحلم تدل على فتنة في بيتها.
وأما النجاة من غرق السفينة في المنام للمرأة المتزوجة تدل على طلاقها من زوج فاسد، ومن رأت أنها تقفز من السفينة إلى البحر  فهي تفتن في دينها، وأما وصول السفينة إلى المرفأ بأمان فنجاة الرائية بأسرتها وتدبير أمور بيتها، كذلك تفسير خروج السفينة إلى البر في الحلم للمرأة أنه يدل على متابعة بيتها وأولادها.
وحلم ركوب السفينة بالهواء للمرأة أنها لا تتحكم بأهوائها ومزاجها، وركوب السفينة في النهر للمرأة أنها تمشي مع الموضة ومع التيار، فيما يدل حلم النزول من السفينة على ترك المرأة لبيتها أو بيت الزوجية حسب حالها.
 

تفسير حلم السفينة الكبيرة وأجزائها وغيرها في المنام

يقول ابن سيرين أن حلم السفينة الكبيرة المملوءة بالناس تدل على السلامة لقوله تعالى في سورة الشعراء آية 119 ((فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ))، ومجداف السفينة في المنام علوم ينالها الرائي أو مرابح من شراكة، وحبال السفينة صحبة حسنة ونقاء في الدين، وتدل حبال السفينة على الأتقياء، والله أعلم.

ويقول الشيخ النابلسي أن النظر إلى السفينة في المنام وهي قادمة إلى البر إن كان الرائي على الشاطئ تدل على الخير، فمن رأى سفينة قادمة في المنام إن كان مقبلاً على سفر سيكون يسيراً وإن كان مسافراً عاد سالماً، أو أتته أخبار من البحر في رزقه أو أهله، ورؤية السفينة تسير في البحر إن كانت بطيئة دل ذلك على بطء الفرج والخير، وإن كانت سريعة دل على سرعة الفرج بإذن الله.
وتدل أشرعة السفينة في المنام على القائد المدبّر، ومن يكون على السفينة يدل على العاملين والمساعدين بما دلت عليه السفينة.

وتقول مفسرة الأحلام في حِلُّوها عن رؤية الباخرة والسفينة الكبير في الحلم وأجزاء السفينة وغيرها
تفسير حلم السفينة الكبيرة أو الباخرة في المنام أنها تدل على حزب صالح أو فئة صالحة من الناس، ورؤية سفن راسية في المنام تدل على الأم أو الأب أو الأهل أو البلاد وحسب حالها في الرؤيا يكون حالهم، وحلم سفينة شحن البضائع يدل على كتب القانون أو نقل الأحكام.
وتفسير بناء وصناعة السفينة في الحلم أنه يدل على تأسيس بيت الزوجية، وشراء سفينة في المنام زواج مسيار  للمرأة أو دفع مهر للزوجة، وأما شراع السفينة في المنام هو الدليل، ورؤية المرساة في الحلم تدل على اتخاذ قرار، ومعنى رمي المرساة في الماء أنه رمي السهام والفتنة للرجال.

كان هذا تفسير رؤية السفينة في المنام، لا تنسوا مراجعة مقال حلم ركوب السفينة بالتفصيل، كما يمكنكم طلب تفسير حلمكم بشكل خاص من مفسرة الأحلام في موقعنا عبر هذا الرابط.