السفر مفيد للعلاقة الزوجية، ولا تقتصر أهميته على فترة "شهر العسل"، بل إن أهميته تزداد مع مرور الوقت في الحياة الزوجية، ووقوع الزوجين تحت طائلة المهام والمسؤوليات العديدة، والانشغال بأمور الحياة وتربية الأطفال، مما ينعكس على علاقتهما بالفتور والجفاء. السفر يمكن أن يكون ورقة رابحة في إنعاش العلاقة الزوجية الخاملة، واستعادة مشاعر الحب والاستمتاع بين الزوجين. في هذا المقال نستعرض العديد من النصائح والأفكار التي يقدمها خبراء السفر ومواقع ومدونات السفر.


ذات صلة


فوائد السفر للحياة الزوجية

وفقًا لاستطلاع أجرته جمعية السفر الأمريكية[1] وشمل 1000 من الأزواج حول مدى تأثير السفر على علاقاتهم بشكل إيجابي، قال ما يقرب من ثلثي المشاركين (63٪) أن السفر ساعدهم على البقاء معًا.
وهذه أهم فوائد سفر الزوجين معًا[2]:

1- وجود الهدف المشترك
السفر والدخول في مغامرات وتجارب جديدة في أماكن مختلفة يربط بين الزوجين بشكل ممتع، فيصبح لهما هدف مشترك وسبب اختياري للبقاء سويًا، وهو رؤية العالم معًا.

2- يفهمان بعضهما بشكل أكبر
سفر الزوجين معًا لا يفتح لهما آفاق اكتشاف العالم فحسب، بل واكتشاف بعضهما البعض، فيعرف كل منهما عن قرب نقاط قوة وضعف الآخر، وكيف يمكن أن يتكيف مع شخصيته.

3- تعزيز التواصل والتفاهم
وفقًا للاستطلاع السابق فإن الأزواج الذين يسافرون معًا يتفقون بشكل أفضل حياتهم، وتقل خلافاتهم بالمقارنة مع الأزواج الذين لا يسافرون معًا. السفر يجعل الزوجين أكثر تفهمًا وصبرًا تجاه بعضهما.

4- تحسين العلاقة الجنسية
كشف الاستطلاع أيضًا أن الأزواج الذين يسافرون معًا يتمتعون بعلاقة جنسية أفضل من غيرهم. السفر يقلل الإجهاد ويزيح أعباء العمل والروتين مما يكفي لإثارة الرومانسية والمودة، وقال 75% من الأزواج الذين يسافرون سويًا أن لديهم حياة جنسية جيدة.

5- تكوين ذكريات جميلة
الذكريات الجميلة واللحظات المميزة بين الزوجين تبقى محفورة في قلبيهما، وتقوي علاقتهما، وتجعلهما أكثر ارتباطًا.

6- تقوية روح الدعابة والمرح بين الزوجين
السفر يوجد الكثير من الفرص للضحك والمرح، حتى عندما تسوء الأمور أحيانًا فقد يستدعي هذا روح الفكاهة بينكما، كأن يكون الطعام الذي اشتريتموه للتو سيئًا، أو تفقدا الخريطة، الكثير من التفاصيل في السفر ستجعلكما تضحكان سويًا.

7- تجديد الرومانسية
الرومانسية على أرض الواقع تختلف عما هي عليه على شاشات السينما، أو بين صفحات الروايات، الرومانسية بين الزوجين تأتي من المشاركة، وعندما يسافران معًا فإنهما يعيشان المشاعر الرومانسية بشكل عفوي وطبيعي.
وقال 86% من المشاركين في الاستطلاع من الأزواج الذين يسافرون معًا أن علاقتهم ما زالت تتمتع بالرومانسية.

8- تقوية الصداقة بين الزوجين
عندما يسافر الزوجان معًا فإنهما يصبحان أقرب، ويتشاركان الكثير من التفاصيل، ويعتمدان على بعضهما البعض لمواجهة كل الصعاب والتشاور في الأمور، مما يقوي مشاعر الصداقة بين الزوجين.

9- تقارب الأفكار
قد يكون السفر حلًا مثاليًا للأزواج الذين يعانون من كثرة الخلاف في وجهات النظر، واختلاف الأفكار بشكل كبير، لأن السفر يوفر فرص تعلم مشتركة بينهما، ويعرضهما للكثير من الخبرات سويًا، مما يقرب بين أفكارهما وآرائهما في الحياة.

10- يصبحان أكثر تسامحًا
التحديات التي يواجهها الزوجان سويًا في السفر، والأخطاء التي يرتكبانها، مع ضرورة بقائهما سويًا ومساندتهما لبعضهما البعض يقوي روح التسامح بينهما، ويعلمها فن التجاوز عن الأخطاء.
 

ذات علاقة


أهم النصائح عند سفر الزوجين معاً

حتى تكون الرحلة الزوجية سعيدة وممتعة إليك هذه النصائح[3]:
1- احترام الوقت الشخصي

ليس معنى أن الزوجين مسافرين سويًا أن يقضيا كل لحظة معًا، فهذا قد يُسبب الملل حتى في الرحلات، احترام الوقت الخاص، وقضاء كل شريك لبعض الوقت بمفرده سيجعل الرحلة سعيدة والاستمتاع يدوم.

2- اسأل شريكك عما يريد القيام به
حتى تكون الرحلة الزوجية سعيدة، من المهم للغاية أن يسأل كل شريك الآخر عما يريد أن يفعله، ويعرف خطته المثالية لقضاء الوقت، وأن يقوم كل طرف بإرضاء الآخر بالقيام ببعض الأمور من أجله.

3- الصبر والتفهم
من الطبيعي أن تطرأ بعض المشكلات أثناء السفر، أو أن يؤدي اضطراب النوم، وتعب الرحلة، واختلاف الطقس إلى تغير الحالة المزاجية، مما يجعل الصبر والتفهم والهدوء أمورًا أساسية لتجنب الخلافات أثناء السفر.

4- التقاط الصور لكن بدون إسراف
الصور المميزة في السفر هي ذكريات سعيدة للزوجين وللأبناء بل وللأحفاد، ولكن لا تجعل الحرص على التقاط الصور يُفسد الاستمتاع بالرحلة، والاستغراق في اللحظة، فيصبح التقاط الصور وكأنه عبء ثقيل ومهمة مفروضة وليس أمرًا لطيفًا إضافيًا.

5- تجربة أشياء جديدة
قيام الزوجين بأمور جديدة معًا من أكثر ما يجلب المرح والتقارب بينهما، وخاصة في السفر الذي يشجع على التجربة ويتيح الكثير من الفرص لأنشطة جديدة.

6- اللعب
اللعب بين الزوجين من أكثر الأشياء بهجة ورومانسية في حياتهما، والسفر فرصة لإطلاق العنان لروح الطفولة بداخل كلا الزوجين، والاستمتاع بأبسط الأشياء.

7- المرونة
لا بأس بأن تلغي خطتك أو تعدلها، في وجود شريك حياتك، والشخص الأهم لديك لا داعي للتقيد بالترتيبات المسبقة، يمكنك زيارة أماكن مختلفة، أو تمضية الوقت بصورة أخرى ما دام ذلك أنسب لكما.

8- الوقوع في الحب من جديد
للسفر سحر رومانسي خاص، يكسر الملل ويثير أجواء الدهشة والإعجاب وكأن الزوجين يتعارفان من جديد. استمتع بمشاعر الوقوع في الحب من جديد في رحلتك.

9- ابتعد عن الهاتف
لا تضيع فرصة السفر في قضاء الوقت أمام شاشة الهاتف، فهذا يُفسد الشغف والاستمتاع بالوقت، ويؤثر على مشاعر الزوج/ الزوجة.

10- الاسترخاء
التعب في السفر يسبب الضيق والعصبية، مما يجعل الزوجين أكثر عرضة للغضب والخلافات بسبب أمور تافهة، لذا فإن النوم وأخذ الراحة الكافية والاسترخاء خطوات هامة للاستمتاع بالرحلة والسعادة بين الزوجين، وتجنب المشكلات الزوجية.

 

أفكار لعطلة رومانسية لا تنسى

إذا كنت تبحث عن أفكار لعطلة رومانسية رائعة، إليك خلاصة تجارب خبراء السفر عن أفضل الوجهات[4].

1- منازل الأشجار
لتجربة رومانسية في الحياة البرية اختر السكن في منزل شجري مميز، تعتبر جنوب أفريقيا وجهة رائعة لمحبي منازل الأشجار، والتي تتيح الفرصة للنوم تحت النجوم، وتناول الطعام في خصوصية تامة وسط مجموعة من الحيوانات البرية الأكثر إثارة في العالم.

2- عشاء رومانسي على الشاطئ
طاولة لشخصين على الشاطئ، وسط نسيم البحر وصوت الأمواج.. يبدو أنه من أكثر المشاهد رومانسية على الإطلاق، ويمكن الاستمتاع به في العديد من الأماكن حول العالم، ومنها الساحل الشمالي لمدينة زنجبار.

3- النوم تحت النجوم
ضاعف رومانسية رحلتك بالتمتع بمطالعة النجوم برفقة شريكة حياتك بعيدًا عن صخب المدن والأضواء الشديدة.

4- التسلق
قد يبدو التسلق نشاطًا مرهقًا وخاليًا من الرومانسية، ولكن مشاركة الزوجين له سويًا يشعرهما بالإنجاز والفخر، ويزيد من شعور المغامرة والرفقة، مما يهيئ الأجواء لزيادة الرومانسية بينهما.

5- الرحلات البحرية
للرحلة البحرية ميزة خاصة في زيادة شعور الانتعاش والحرية، فأن تشاهد البحر وأنت وسطه أكثر إمتاعًا من مراقبته على الشاطئ.
يمكن أن يستمتع الزوجان بأنشطة عديدة على متن السفن مثل: السباحة على سطح السفينة، أو مطالعة النجوم، مما يثير خيالهما ويجعلهما أكثر رومانسية.

6- ليالي حالمة في منزل على الشاطئ
لا يوجد ما هو أكثر رومانسية من الاسترخاء مع شريك حياتك في منزل خاص على الشاطئ، في مكان ما في جزيرة صغيرة نائية، سيبدو الأمر مثل الحلم.
كايا ماوا في ملاوي تحقق هذا الحلم، وتم التصويت لها كأحد أكثر الأماكن الرومانسية في العالم من قِبل Condé Nast.

7- أماكن بطابع تاريخي
اختيار أماكن إقامة ذات طابع تاريخي يضفي سحرًا أخاذًا على العلاقة الزوجية، وكأن الزوجين انتقلا بالزمان وليس بالمكان فحسب.
يُرشح خبراء السفر عددًا من الوجهات التي توفر هذا الطابع التاريخي، مثل: البندقية واستانبول حيث الأجواء الملكية، والمنتجعات ذات الطابع الأندلسي في إسبانيا، وسحر ألف ليلة وليلة في المغرب.

وختامًا فإن فوائد السفر عديدة، ومن بينها تقوية مشاعر الحب والرومانسية بين الزوجين، وكسر الملل والروتين، وتعرف الزوجين على بعضهما أكثر، والتمتع بالأوقات الرائعة بصحبة شريك الحياة. 
 

المراجع والمصادر: 

[1] استطلاع U.S. Travel Association عام 2013. "السفر معًا يعزز العلاقات"، منشور في موقع ustravel.org، تمت مراجعته في 23/8/2019. 
[2] مقال Casey Imafidon "ثلاثة عشر سببًا مذهلًا تفسر: لماذا يبقى الأزواج الذين يسافرون معًا يظلون معًا؟"، منشور في lifehack.org، تمت مراجعته في 23/8/2019.
[3] مقال Sebastian Canaves  "خمس وعشرون نصيحة للأزواج الذين يسافرون لأول مرة معًا"، منشور في off-the-path.com، تمت مراجعته في 23/8/2019
[4] مقال MEEROONA "خمس وعشرون فكرة لعطلة رومانسية فاتنة" منشور في travelaway.me، تمت مراجعته في 23/8/2019.