تفسير حلم الأذن وتفسير رؤية الأذنين في المنام بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الأذن في المنام وتفسير رؤية ألم الأذن وقطع الأذنين في المنام ومعنى ثقب الأذن وغيرها من الرموز
تفسير حلم الأذن وتفسير رؤية الأذنين في المنام بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قال ابن سيرين تدل الأذن في المنام للمتزوجة وللعزباء على ما تتزين به الرائية وكلّ ضررٍ في الأذنين في المنام يدل على المشقة والمشاكل، ورؤية قطع الأذن في الحلم تدل على العقوبة أو زوال النعمة، وقال الشيخ النابلسي مرض الأذن في المنام يدل على الضلال، ورؤية ثقب الأذن في الحلم يدل على الزواج للعزباء وللأعزب، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام" أن رؤية الأذن في المنام تدل على زوجة الرائي أو زوجاته إن كان له أكثر من زوجة وتدل الأذن في الحلم للرجل على بناته، ويقول الشيخ النابلسي في أن رؤية الأذنين في الحلم تدل على العلم والمال والمنصب والولد.
  • والأذن في المنام تدل على ما يتجمّل به الإنسان من نسب وعشيرة وإيمان ونحوه، وقد تدل الأذان في الحلم على ما يحفظ به الرائي أشياءه، ويتم تأويل الحلم على ما يراه الرائي حادثاً بأذنيه من خير أو شر، ومن قوة في السمع أو ضعف، ومن شواهد أخرى يجب أخذها جميعاً بعين الاعتبار عند تفسير رؤية الأذن في الحلم.
  • وتتفق مفسرة الأحلام في حلوها مع تفسير الشيخ النابلسي لرؤية الأذنين في المنام، فالأذن تدل على العلم وتدل على السمع والطاعة، كما تؤول الأذن بالولد أو الذي يعمل محل فصل الخلاف كالقاضي وغيره، وتضيف مفسرة الأحلام في موقعنا أن الأذن في المنام قد تدل على الكفر وقد تدل على العشيرة والنسب، وكذلك للعالِم قد تدل على إتقانه عدة علوم، وكل ذلك يؤول حسب الرؤيا وحسب حال الرائي.
  • وتفسير الهمس في الأذن بالمنام أنه يدل على النصيحة، وقد يدل الهمس بالأذن في الحلم على سرٍّ من الأسرار، ومن رأى أنه يسدُّ أذنيه في الحلم فقد يكفر والعياذ بالله، أو أنه شديد العناد، والله أعلم.
animate
  • فسّر ابن سيرين الأذن في الحلم أنها تدل على الزوجة والابنة، ومن رأى له أكثر من أذنين في المنام دل عدد آذانه على عدد زوجاته أو بناته، ورؤية أذن واحدة في الحلم قد يدل ذلك على وفاة في الأقارب، وإن رأى أنه له نصف أذن في الحلم فقد يدل على موت زوجته وزواجه بعدها، والله أعلم.
  • ويضيف ابن سيرين أن رؤية حشو الأذن بالقطن في المنام تدل على الكفر لقولهم "الدِّين الأذن"، ورؤية آذان كثيرة في المنام قد تدل أيضاً على الإعراض عن الحق وهجره، وربما دلت رؤية أكثر من أذن في المنام على سماع الخبر؛ فإن كانت الآذان حسنة جميلة في الحلم كانت الأخبار مثلها في اليقظة، والعكس صحيح.
  • يقول الشيخ النابلسي من رأى النور يخرج من أذنيه أو يدخل إليهما في الحلم فذلك يدل على حسن الإيمان وطاعة الله عزَّ وجل، وتدل رؤية الأذن الكبيرة في المنام على الطاعة والعبادة وحسن الاستماع، أما من رأى أذنه كبيرة وقبيحة في الحلم فذلك يدل على سماع قولٍ منكرٍ والاقتناع به.
  • رؤية الأذن الزائدة في المنام قد تدل على تحقيق مراد الرائي ورغباته، ومن رأى أذن زائدة في الحلم وكانت جميلة فهو يقبل على أمرٍ فيه غير، والعكس صحيح، وقد تدل كثرة الآذان في المنام حسب النابلسي على كثرة العلوم أو كثرة التقلب في الأمور والأحوال.
  • فسّر النابلسي وضع الأصابع في الأذن في الحلم قد يدل على موت الرائي على بدعة، فإن كان الرائي على بدعة في الحقيقة قد يدل حلمه هذا على موته وهو يحاول ترك بدعته، وقد يدل وضع الأصبع في الأذن على أن الرائي يؤذِّن بالناس، والله أعلم.
  • فسّر الشيخ النابلسي قطع الأذن في المنام أنه يدل على الفساد والضلالة، وقطع الأذن في الحلم قد يرمز إلى انقطاع الأخبار أو انكشاف شخص كان ينقل الأخبار للرائي ويتجسس لصالحه، ويقول ابن سيرين أن وقوع الأذن في المنام يدل على موت الزوجة أو تطليقها أو دنو أجل الابنة.
  • يضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الأذن المقطوعة في المنام قد تدل أن أحداً يحتال على زوجة الرائي أو يخدع ابنته، ومن رأى أذنه المقطوعة في المنام عادت كما كانت دل ذلك على توبة الزوجة المخدوعة أو الابنة، ورؤية الأذن الواحدة في الحلم قد تدل على دنو الأجل والله أعلم بالأعمار.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها قطع الأذن في الحلم يدل على فراق البنات أو فراق الزوجة كما ويدل على انقطاع الأخبار، ورؤية قطع الأذن اليسرى في الحلم تدل على التمرد على ولي الأمر أو رب العمل، وحلم قطع الأذن اليمنى يدل أن رجلاً يمكر بأهل الرائي، ومن رأى أنه يقطع أذنه بيده في الرؤيا فهو يعرض عن سماع الحق، أو لا يحسن تربية بناته.
  • رؤية شخص يقطع أذن الرائي في المنام أن أحدهم يمكر ببناته أو زوجته أو تقطع عنه الأخبار والمعلومات، من رأى أنه يقطع أذن غيره في الحلم يمكر ببنت غيره أو زوجته أو يقطع عنه الأخبار.
  • ومن رأى في الحلم أذنه تقطع في عقوبة فهو جاسوس أو واشٍ، وقطع الأذن لسبب طبي في المنام قد يدل على فقدان السمع أو قطع الأخبار عن الشخص حفاظاً على حياته، وأما جرح الأذن في الحلم فيدل على كلام جارح.

قطع شحمة الأذن في المنام

قطع شحمة الأذن في المنام يدل على زوال النعمة والمرور بضائقة مالية، ورؤية قطع شحمة الأذن في الحلم ترمز إلى نسيان الوصية أو تجاهل النصيحة، وحلم قطع شحمة الأذن للعزباء يدل على تأخر زواجها وتعطل بعض أمورها، ورؤية قطع شحمة الأذن في المنام للمتزوجة تدل على ضائقة مالية وخسارة كبيرة، والله أجل وأعلم.

  • مرض الأذن في المنام يدل على خلاف بين الزوجين أو الشريكين، ورؤية مرض الأذن في الحلم ترمز للشك في المسلمات أو عدم الانتفاع من النصيحة والعلم، وقال الشيخ النابلسي مرض الأذنين في المنام يدل على الفساد وصحة السمع في الحلم ترمز لصحة الدين والفهم والطاعة، والطرش أو الصمم في الحلم يدل على فساد دين الرائي وعلمه، والله أعلم.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية مرض الأذنين في المنام عموماً قد تدل على مرض البنات أو تدل على قلة الوعي، وتفسير ألم الأذن في المنام أنه تنبيه أو تحذير، وطنين الأذن في الحلم يرمز لتأنيب الضمير.
  • التهاب الأذن الخارجية في المنام يلقى سمعه بعض الأحيان فيما لا يرضي الله، ورؤية التهاب الأذن الوسطى في الحلم أن الرائي متردِّد في دينه أو في حياته.
  • الذهاب إلى طبيب الأذن في المنام يدل على طلب الفتوى أو المشورة والنصيحة، ورؤية فحص الأذن في الحلم يرمز لمراجعة بعض الأفكار والقرارات أو الدخول في الحيرة، وعملية الأذن في المنام تدل على إصلاح الفساد في حياة الرائي.
  • قال ابن سيرين الضرب على الأذن في المنام يدل على سماع خبرٍ قد يكون خيراً أو شرّاً، ورؤية شخص يضرب الرائي على أذنه في المنام تدل على نصيحة لكن بقسوة وعنف، ومن رأى خروج الدم من الأذن بسبب الضرب دلّ ذلك على ضرر في أهل بيته، وقد يدل الضرب على الأذنين في المنام على التنبيه والتحذير، والله أعلم.
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير رؤية الضرب على الأذن عموماً أن الرائي يتعلّم درساً، فمن رأى أنه يصفع غيره على أذنه في الحلم يعلمه درساً أو يعطيه نصيحة، كذلك من رأى شخصاً يضربه أو يصفعه على أذنه فمنفعة الضارب للمضروب بالنصيحة، ومن رأى أن الضرب على الأذن في المنام يسبب له أذى في السمع أو ألماً شديداً دل على درس يتعلمه الإنسان من تجربة مريرة.
  • ضرب الزوجة على أذنها في المنام يدل على تأديبها بنصيحة، ويدل ضرب الولد على أذنه أن الرائي يربيه ويوجهه، كذلك رؤية شدِّ الأذن في الحلم تدل على النصيحة والتنبيه، سواء كان الرائي هو من يشد أذن غيره في الحلم أو العكس.
  • يقول ابن سيرين رؤية خرم الأذن في المنام للعزباء تدل على الزواج، ورؤية ثقب الأذن في الحلم للمتزوجة تدل على الفرج والرزق خصوصاً إن علقت فيها أقراطاً أو حلق، وتعليق الخاتم بالأذن في الحلم للرجل قد تدل على أن الرائي يزوج ابنته ويرى حفيده منها.
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن تفسير خرم الأذن في المنام يدل على الوصية أو النصيحة المهمة أو الإرشاد الضروري للإنسان، ومن رأى أنه يثقب أذنه اليمنى في المنام ينفذ وصية تنفعه في آخرته، أما من رأى أنه يثقب أذنه اليسرى ينفذ وصية تنفعه في دنياه.
  • من رأى أنه يثقب أذنيه معاً في الحلم فهو ينفذ وصية تنفعه في دنياه و آخرته، ومن رأى أنه يعلق شيئاً ثقيلاً في ثقب الأذن دل ذلك على وصيةٍ فيها ظلم، ورؤية ثقب أذن المولود في الحلم تدل على التكبير في أذن المولود.
  • رؤية الأذن في المنام للمرأة المتزوجة تدل على زينتها وذريتها، فإذا رأت المتزوجة في الحلم ضرراً أو مرضاً في أذنيها دلّ ذلك على الضرر في معاشها وعلاقتها مع أسرتها، أما رؤية الأذن الجميلة في الحلم للمتزوجة فتدل على الفرج والفرح والسرور، وقوة السمع في الحلم للمتزوجة ترمز لتعلّم أمرٍ ينفعها، والله أعلم.
  • تفسير حلم ألم الأذن للمتزوجة أنها تسمع كلاماً يجرحها أو تتعرض للغيبة والنميمة، وألم الأذن اليمين في المنام للمتزوجة يدل على تقصيرها بالطاعة والعبادة، أما من رأت أذنها الشمال تؤلمها في الحلم فهي تتعرض لكلامٍ باطل، وألم الأذنين في المنام للمتزوجة يدل على الحيرة في أمرها والخلاف مع زوجها.
  • حلم قطع الأذن للمتزوجة يدل على أن رجلاً لا يحلّ لها يخدعها، وحلم قطع شحمة الأذن للمتزوجة يدل على شخصٍ يمنع عنها الأخبار ويكتم عنها الحقائق، وتدل رؤية قطع الأذن في المنام على المرأة العنيدة، أما من رأت زوجها يضربها على أذنها في الحلم فهو ينصحها.
  • رؤية أكثر من أذنين في المنام للمتزوجة تدل على الحمل والولادة واتساع ذريتها، أو يدل حلم الأذن الزائدة على تتبع أخبار الناس والدخول في أسرارهم، وإذا رأت المرأة المتزوجة أن لها أذناً واحدة في المنام فهي تتفاجأ بأمورٍ لا تعرف عنها شيئاً، ورؤية الأذن الكبيرة في الحلم للمتزوجة تدل على أخبارٍ تسمعها من أهلها قد تسرّها أو تزعجها حسب سياق الرؤيا.
  • الأذن الجميلة في المنام للمتزوجة تدل على قولٍ طيبٍ تسمعه وعلى الفرج والسعادة، أما رؤية الأذن القبيحة في الحلم للمرأة فترمز لتجسسها على زوجها أو على الناس، ومن رأت أذنها سوداء في المنام فهي تسترق السمع وتنقل الكلام، والله أعلم.
  • تفسير خروج الشمع من الأذن في المنام للمتزوجة يدل على انتقاء الكلام الطيب، وخروج الدم من الأذن في الحلم هو كلام فيه تجريح وإهانة تسمعه، ورؤية خروج حشرات من الأذنين في الحلم للمتزوجة تدل على نجاتها من نصائح سيئة أو نجاتها من السحر والحسد.
  • الأذن في المنام للعزباء تدل على زواجها القريب والتوفيق في أمورها، وخرم الأذن في المنام للعزباء يدل على تيسير أمور زواجها خصوصاً إذا رأت أنها تلبس الحلق.
  • رؤية الأذن الكبيرة في الحلم للعزباء دليل على سماعاها بعض الأمور خلسة والتجسس على الآخرين، وقد تدل الأذن الكبيرة في المنام للعزباء على التوفيق في أمور العلم والدراسة والعمل، والأذن القبيحة في المنام للعزباء ترمز لأخبارٍ سيئة.
  • تفسير حلم وجع الأذن للعزباء أنه دليل على سماع توبيخ أو كلامٍ تكرهه، وقد يدل وجع الأذنين في المنام للعزباء على الحيرة في قراراتها وسماعها الكثير من النصائح، وقيل يدل ألم الأذن في الحلم لغير المتزوجة على سماع أخبار مؤلمة أو توبيخٍ بقسوة، ومرض الأذن في المنام للعزباء يدل على تجاهل النصائح والتوجيهات.
  • رؤية الضرب على الأذن في المنام للعزباء تدل على نصيحة تتعلق بأمور الزواج، وشد أو مسك الأذن في المنام للعزباء تأديبها وتربيتها من أمرها، ومن رأت شخصاً مجهولاً يشد أذنها في الحلم فهي تتعرض لموقفٍ ينبهها إلى نفسها ويحذرها من الاستمرار بالخطأ.
  • رؤية أذن واحدة في الحلم تدل على اتخاذ قرارٍ يعود على الرائي بالخسارة، ومن رأى أنه له أذناً واحدة في الحلم هي اليمنى دل على خير ودين وصلاح مع خسارة في الدنيا، أما من رأى أن له أذناً واحدة هي اليسرى فتدل على اتباع أمور الدنيا والتسرع في اتخاذ القرارات، ورؤية الرأس بدون أذنين في الحلم يدل على العناد والتجبّر والخسارة.
  • ومن رأى أذنه اليمين تسقط في الحلم قد يدل ذلك على المرض الشديد، وسقوط الأذن اليمين في المنام يدل على ترك نصيحة نافعة إلى نصيحة لا خير فيها، ومن رأى أذنه اليسرى تسقط في المنام فقد يفارق أحباءه أو يفارقونه، وقيل سقوط الأذنين في الحلم يدل على التوبة إلى الله حسب سياق الرؤيا.
  • ومن رأى له أكثر من أذنين في الحلم فإن له أناس يأتمرون بأمره كالخدم أو العبيد أو الأب وأولاده ونحوه، وقد يؤول بالقاضي أو يؤل بمن يتبع أكثر من منهج ولا يستقيم على منهج واحد، ورؤية الأذن الكبيرة في المنام تدل على منصب وجاه كشيخ عشيرة مثلاً، أما رؤية الأذن الصغيرة في الحلم فتدل على البنت أو الولد.
  • يقول ابن سيرين رؤية الأذن الطويلة في الحلم قد تدل على العزّ والجاه أو الإعراض عن الحق حسب طولها وشكلها، والأذن الطويلة الكبيرة في المنام قد ترمز للترقية في العمل، ومن رأى أذنه كبيرة جداً في المنام فهو سهل الاستهواء من الناس ويسمع كلاماً يسبب له الحيرة أو الحرج.
  • الأذن القصيرة في المنام تدل على تجاهل التنبيه والنصيحة وربما دلّت الأذن الصغيرة في الحلم على اعتزال أمرٍ فيه فتنه، أما من رأى أذنه شديدة القبح في الحلم فتدل على صفاته السيئة أو صفات أولاده، أو يسمع ما لا يرضي الله من قول.
  • من رأى أذنه تحولت أذن حيوان في الحلم فذلك يدل على العزل وخسارة السلطة أو ضعف التفكير، ومن رأى كأنه يرى بأذنيه في المنام أو أن أذنه في وجهه مكان عينه فقد يدل ذلك على أذية في عينه فيتعرف الأشياء بالسمع.
  • مسك الأذن في المنام يدل على التنبيه والتوبيخ والنصيحة الشديدة، ورؤية مسك أذن شخص في الحلم تدل على تحذيره وتهديده، ومن رأى شخصاً يمسك أذنه في الحلم فهو يحذره تحذيراً شديداً، ورؤية شدّ الأذن في المنام قد تدل على حدثٍ يجعل الرائي يعيد حساباته.
  • مسك الأذن في المنام للمتزوجة يدل على تحذيرها للحفاظ على بيتها وزوجها، ورؤية مسك الأذن في الحلم للعزباء يدل على تعرضها للتوبيخ أو العقوبة، ورؤية مسك الأذن في المنام للمرأة المطلقة ترمز لتنبيهها وتحذيرها للحفاظ على سمعتها.
  • رؤية مسك الأذن والألم في المنام يدل على التعرض لمشكلة صغيرة لكنها تؤثر على الرائي وحياته، وشد الأذن بقوة في المنام يدل على التهديد والتخويف أو النصيحة القاسية، والله أعلم.
  • تنظيف الأذن في الحلم يدل على الانتباه والفرج والتخلص من الأمور المزعجة، ورؤية تنظيف الأذن في المنام وإخراج الوسخ أو الشمع يدل على سماع خبرٍ جيد، إلا إذا رأى النائم كأنه يأكل من وسخ أذنه في الحلم وهو ينظفها فيدل ذلك ارتكاب أمورٍ منكرة.
  • تنظيف الأذن في المنام للمتزوجة يدل على انتقاء الكلام الحسن أو الجلوس مع علماء، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تنظف أذنيها في الحلم فهي تسمع إشاعات أو تحريضاً ولا تهتم له، ويدل حلم تنظيف الأذن للعزباء على سماعها خبراً يسعدها ويسرها، كما يرمز تنظيف الأذنين في المنام إلى التوبة.
  • قد يدل حلم تنظيف الأذن على الابتعاد عن سماع ما لا يفيد، وتدل الأذن النظيفة في المنام على الفصاحة وحسن الاستماع وتدل على التعلّم أو مجالسة أهل العلم.
  • تنظيف الأذن من الشعر في الحلم يدل على العزّ والحاه والفرج، ورؤية الشَّعر يغطي الأذن في المنام يدل على رزق ومنفعة من عشيرة الرائي أو أهله أو من يسند له ظهره، والله أعلم.
  • خروج الدم من الأذن في المنام قد يدل على السحر والتعرض للحسد، ومن رأى أن الدم يخرج من أذنيه في الحلم بغزارة فهو يسمع أخباراً تؤلمه أو يتبع بدعة وفتنة، ورؤية خروج الأوساخ من الأذن في المنام أو الرائحة الكريهة تدل على الانشغال عن الطاعة وعلى الضلالة.
  • خروج الصديد من الأذن في المنام يدل على حاجة البنات للحماية من مكر الماكرين أو حماية النفس من سماع الوشاية بالناس.
  • قال ابن سيرين حلم دخول التراب أو الغبار في الأذن فيدل على الرزق، ودخول الحشرات في الأذن في المنام يدل على عقوبة من الله، وتدل رؤية أكل شمع الأذن في المنام على اللواط والعياذ بالله.
  • يقول الشيخ النابلسي رؤية ضعف السمع في المنام تدل على إهمال النصح النافع أو عدم العمل بالعلم الذي يعلمه الرائي، ومن رأى أنه لا يسمع في المنام فهو يضل عن الحق، وفقدان السمع في الحلم أنه يضِلُّ فليسأل الله الثبات.
  • علاج الأذن وضعف السمع في المنام يدل على التوبة والخروج من أمرٍ منكر، ورؤية لبس سماعة في الأذن يدل على تعلّم علمٍ نافع، ومن رأى أنه يعالج أذنيه في الحلم فهو يعيد حساباته بما ينفعه والله أعلم.
  • سد الأذنين في الحلم يدل على التعنت بالرأي وتجاهل النصح، ورؤية شخص يتلكم ولا تسمعه في المنام يدل على تجاهل رأيه والدخول معه في خلافات كثيرة.

المراجع