قد تكون رؤية الوصية في الحلم من الرؤى المقلقة والمؤثرة في آنٍ معاً، خاصة إن كانت وصية الميت في الحلم، وفي هذا المقال نقدم لكم تفسيراً مفصلاً لرؤية الوصية في المنام، من خلال تفسير قراءة وكتابة الوصية في الحلم، وتفسير الوصية المادية والمعنوي، المكتوبة والشفهية، وتفسير رؤية وصية الحي للحي في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية شخص يوصي على شخص آخر، وحالات أخرى  لرؤية الوصية في المنام.


ذات صلة


تفسير الوصية في المنام لابن سيرين والنابلسي

لم يتوسع ابن سيرين في تفسير رؤية الوصية في المنام، حيث يقول في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن الوصية في المنام إن كان الرائي يوصي كوصية الميت فذلك يدل على  صلاح الدين والله أعلم.
كذلك الشيخ النابلسي لم يتوسَّع في تفسير رؤية الوصية في الحلم، حيث يقول في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن الوصية في المنام تدل على الصلة التي بين طرفي الوصية (الموصي والموصى له)، فإن كانا على غير اتفاق اتفقا، وإن كانا على خلاف اصطلحا، وإن كان أحدهما غائباً أو مفارقاً عاد من سفره ورجع عن فراقه؛ وهكذا.
والوصيُّ في المنام يفسر على عدة أوجه حسب الشيخ النابلسي، فمن رأى أنه يوصى إليه -أي يحمل الوصية- قد يدل ذلك على علو الشأن مع الرفعة والعزِّ والزيادة في العلم، وقد يدل على أن ما يأتي في الوصية بالمنام حق، والله أعلم بكل حال، وكان هذا كل ما ذكره ابن سيرين والنابلسي في باب تفسير الوصية في المنام.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية  كتابة الوصية في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الوصية في الحلم أنها تفسَّر بالتزام الشرع وتفسر بالإخبار وبالنصيحة، وقد يكون تفسير الوصية في المنام الأمانة، وتدل كتابة الوصية  في الحلم على العلاقات بين الناس حسب حال الرائي وتفاصيل رؤياه وسياقها.
فمن رأى أنه يكتب وصيته لأبنائه وأهله دل ذلك أنه يقيم فروض الله، ومن رأى أنه يكتب وصية في المنام لعامة الناس فهو يجالسهم سواء في الحقيقه أم على وسائل التواصل، وتدل رؤية كتابة وصية في المنام فيما يتعلق بالورث والماديات على توصيل الأمانات إلى أهلها (اقرأ تفسير رؤية الأمانة في المنام)، وأما كتابة وصية معنوية في الحلم فتدل على إبداء النصيحة.
ومن رأى أنه يكتب وصيته ويموت في الحلم فقد يوصي وصية فيها ظلم، ومن رأى أنه يكتب وصيته ثم يمزقها في المنام فهو ينكث بالعهد (اقرأ تفسير رؤية العهد والوعد في المنام)، ومن رأى أنه يتراجع عن وصية كتبها في المنام فهو يراود نفسه على ظلم، وتفسير من أوصى بمال أو ورثٍ لشخص غريب في الحلم أنه يتصدق.

ومن رأى أنه يشهد على كتابة وصية في الحلم يشهد على حق، وتفسير رؤية شخص يوصي على شخص في المنام تدل على صلة الرحم، فيما تدل الوصية الشفهية في المنام على التذكير بتقوى الله والتوبة، ومن أوصى أهله في المنام بالخير كبناء مسجد أو صدقة جارية أو نحوه فذلك يدل على النصيحة بالعمل الدؤوب، أما من أوصى بالشر في المنام فهو يرتكب إثماً ولا يمشي بالإصلاح بين الناس، والله أعلم.
 

تفسير قراءة الوصية في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية قراءة الوصية في المنام:
تفسير قراءة وصية الميت للحي في المنام تدل على وفاء بالعهد، ومن رأى أنه يقرأ وصية أحد والديه في الحلم فهو يبرهم ويدعو للميت منهم، ورؤية قراءة وصية شخص مجهول في المنام تدل على شهادة حق فيها صلاح وخير، ومن رأى أنه يقرأ الوصية أمام المعنيين بها في الحلم فهو يؤدي الأمانات إلى أهلها.
وتدل رؤية الشهادة على قراءة الوصية في الحلم على الحكم بالعدل، وكذلك رؤية الشهادة على صحة الوصية في المنام تدل على العدل، ومن وجد في الوصية ظلماً له فذلك يدل على جحود أو ظلم صاحب الوصية إن كان معلوماً، ومن وجد في الوصية ظلماً لغيره فهو يصلح بين الناس لقوله تعالى في سورة البقرة آية 182 ((فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)).
ومن قرأ الوصية ولم يفهمها في المنام فهو ينقصه علم ما فرض الله عليه، وتفسير رؤية نقل الوصية في الحلم قد يدل أن الرائي يوضح أمراً شرعياً، والله تعالى أجل وأعلم.
 

الالتزام بالوصية في المنام

والالتزام بالوصية في المنام عموماً يدل على تطبيق شرع الله كما  تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، فمن رأى أنه يخفي الوصية في المنام عن المعنيين بها قد يكون خائن أو سارق وهو يعرف نفسه، كذلك رؤية تزوير الوصية في الحلم تدل على خيانة، وأما من رأى أنه لا يهتم ولا يلتزم بالوصية فهو لا يلتزم بالقوانين، ومن رأى أن لا أحد يهتم بوصيته في المنام أو يلتزم بها فهو لا يطاع كولي أمر وليس له هيبة، ومن رأى أنه يخالف وصية في الحلم يندم ويخطئ ويتوب، والله أعلم.
 

رؤية الوصية في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الوصية والتوصية في المنام للمرأة:
تفسير رؤية كتابة الوصية في المنام للمرأة عموماً أنها تدل على توجيه بحسن علاقاتها مع أولياء أمرها، ومن رأت أنها تكتب وصيتها وتموت في المنام للعزباء أنها تتزوج، وكتابة الوصية في المنام للحامل إن كان معها موت في الحلم قد يدل أنها تلد قبل أوانها.
ومن رأت أنها توصي غيرها شفهياً في الحلم تقدم مشورة، ورؤية وصية الحي للحي في المنام للمرأة تدل أيضاً على النصيحة، ومن رأت أنها تقرأ وصية غيرها في المنام فهي تتحدث بأخبار أصدقائها، ومن رأت أنها تلتزم بالوصية في المنام فهي تلتزم العرف ولا تخرج عن المألوف، أما من رأت أنها تخالف الوصية في الحلم فهي تخرج عن المألوف.
ومن رأت شخصاً يوصيها على شخص في الحلم فهو يحرضها على أمر فيه صلاح أو هلاك حسب وضع الرائية وصلاحها، ومن رأت أنها توصي شخصاً على شخص في الحلم فهي تؤلف بين القلوب وتحنن بين الناس.
ووصية الميت في المنام للمرأة أنه يذكرها بربها، ومن رأت أن الموصى لهم لا يلتزمون وصيتها في الحلم ليس لها مكانة في قومها، وتفسير الشهادة على الوصية في المنام للمرأة أنها تشهد بالحق، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الوصية في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها بعض الحالات الأخرى  لرؤية الوصية في المنام
- تفسير رؤية وصية الحي للحي في المنام أنها تدل على النصح والإرشاد والمشورة.
- تفسير التوصية على شخص في المنام أنها تدل على تطبيق القانون.
- تفسير حلم وصية الحي للميت أو من رأى الميت يوصيه في المنام فهو يذكره بالفروض وبذكر الله تعالى.
- تكذيب الوصية في الحلم يدل على اعتراض على الحقوق أو تعدٍ على الحقوق حسب وضع الرائي وحاله.
- من رأى شخصاً يوصيه بشخص في الحلم قد يدل ذلك على تكافل اجتماعي وعمل خير.
- الوصية المشروطة في المنام تدل على أداء الحقوق وأخذ الواجبات بين أفراد العائلة.
- تفسير رؤية الوصية في المنام للغني وجوب واستحقاق الزكاة (اقرأ تفسير رؤية الزكاة في المنام)، وللفقير أنه يوصى له بمال أو يأتيه مال زكاة، والله أعلم.
- وتفسير رؤية حلم الوصية لمن كان في كرب أو شدة قد تدل على هلاكه، وكذلك قد تدل الوصية في المنام للمريض على دنو أجله.
- تفسير كتابة الوصية في المنام بعد الاستخارة وجوب توثيق العهود.
- تفسير قراءة الوصية في الحلم بعد الاستخارة قد تدل على خلاف بعد عهد.
 

تفسير رؤية الوصية في المنام لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الوصية في المنام أن رؤية شخص يوصي الرائي في الحلم قد تدل أن الرائي يكون تابعاً لغيره وواقعاً تحت تأثير من هم أقوى منه، وأما كتابة الوصية في المنام فقد تدل على  المضاربة في التجارة وقد تدل على الأمور المؤقتة، ومن رأى في المنام أن هناك وصية ضده أو وصية ظالمة له فهو سيواجه خلافات حول إجراءات غير قانونية.
وضياع الوصية في المنام قد يدل على مشاكل في العمل حسب تفسير ميلر، كما يدل تكذيب الوصية في المنام على التعرض للتشهير، ومن رأى أنه يخفي الوصية في المنام أو يمزق الوصية فقد يدل ذلك أنه يشارك في عملية خداع أو احتيال.

كان هذا تفسير رؤية الوصية في المنام بالتفصيل، ويمكنكم قراءة أحدث المقالات والأسئلة  والأجوبة في تفسير الأحلام من خلال هذا الرابط، كما يمكنكم طلب تفسير حلمكم بشكل خاص من مفسرة  الأحلام في حلوها عبر هذا الرابط.