خلال الشهر الثالث من الحمل؛ تستمر العديد من الأعراض التي واجهتِها خلال الشهرين الأولين، وتتفاقم في بعض الأحيان خاصة الغثيان الصباحي، كما يستمر ثدياك في التغير، حيث تتشكل هالة في المنطقة حول الحلمة، وقد تتسع وتشتد قتامة، وإذا كنت عرضة لانتشار حب الشباب أو الكلف خلال حملك، فربما سيكون لديك تفاقم في هذه الأعراض خلال الشهر الثالث من الحمل أيضاً، في هذا المقال نتحدث عن الجماع ووضعية النوم والمخاطر خلال الحمل في الشهر الثالث، كذلك حجم البطن والإفرازات، ونصائح للحامل في شهرها الثالث، وأهم أسرار الحمل في الشهر الثالث.


ذات صلة


بطن الحامل في الشهر الثالث

هل يظهر بطن الحامل في الشهر الثالث؟
تكثر أسئلة الحوامل حول شكل بطن الحامل في الشهر الثالث من الحمل وحجم بطن الحامل بتوأم في الشهر الثالث، ومن الصعب أن يظهر بطن الحامل بشكل واضح في الشهور الثلاثة الأولى، وعموماً لن يبدأ بطن الحامل في البروز إلا في الشهر الرابع، إلا أنه وخلال الشهر الثالث من الحمل إذا كانت الأم حاملاً بتوأم فسيظهر بطنها تقريباً في منتصف الشهر الثالث من الحمل [1] [2]، وفي الأسبوع 12 من الحمل عموماً أي في نهاية الشهر الثالث من الحمل، تكون الأم في قمة التغيرات الهرمونية وتقلب المشاعر والحساسية العاطفية، حيث تؤثر الهرمونات على كل عضو في جسمها، وتظهر عليها أعراض التعب والإعياء والرغبة القوية في النوم، كما يبدأ الصدر بالتورم والحلمتان بالبروز، وقد تعاني الحامل من تقيؤ وصداع، إضافة إلى كثرة التبوُّل، والتغير في الوزن إما بالزيادة أو بالنقصان، وذلك يختلف من امرأة لأخرى، وحتى أن نفس الأم قد تشعر بأعراض مختلفة من حمل لآخر، وليس لذلك علاقة بنوع الجنين على الإطلاق.

في المحصلة.. يبدأ بطن الأم بالبروز بشكل بسيط في نهاية الشهر الثالث، أي بعد نهاية الأسبوع 12 من الحمل، وهذا بالنسبة للأم التي تحمل للمرة الأولى وجنينها واحد فقط ولا تحمل بتوأم، أما لو كانت تحمل توأماً فسيبرز بطنها في منتصف الشهر الثالث كما قلنا، وربما حان الوقت الآن لشراء حزام بطن للأمومة، حتى تتمكني من الاستمرار في ارتداء السراويل والتنانير العادية لفترة أطول إلى أن يكبر بطنك.

وعلى العموم قد يبلغ حجم بطن الحامل في الشهر الثالث بقدر ثمرة كريب فروت صغيرة، وهذا يختلف من أم إلى أخرى أيضاً، فالأمهات اللاتي سبق وأنجبن يملن لظهور البطن أبكر من الأم البكر، حيث تلعب قوة عضلات البطن دوراً في ذلك[3]، وقد يعود كبر البطن إلى عدم تقدير وقت الحمل بدقة، حيث يفرق حجم البطن بين الأسبوع 13 إلى 14 من الحمل، ثم أن مشكلة الغازات قد تكون أحد أسباب زيادة حجم البطن خلال الشهر الثالث من الحمل.
 

ذات علاقة


غذاء الحامل في الشهر الثالث

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث
نظراً لارتفاع حدة الأعراض المصاحبة للحمل خلال الشهر الثالث، وخاصة التعب والنعاس والغثيان وتقلبات المزاج الحادة والإمساك، فإن النظام الغذائي الغني بالعناصر المهمة لصحة الأم والجنين سيكون مفتاحك للتغلب على مصاعب الشهر الثالث من الحمل، حيث يجب التركيز على تنويع الأطعمة وحصصك اليومية من [4]:

- الخضروات والفواكه: لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، وبشكل خاص على الألياف، التي ستساهم في تخفيف آثار الإمساك في الشهر الثالث من الحمل، وفيما بعد حتى يحين موعد ولادتك.

- الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان: يجب شرب 3-4 أكواب من الحليب يومياً، أو الحصول على بدائله من منتجات الألبان مثل الزبادي والألبان والأجبان (ما عدا السائلة أو المطبوخة منها)، لتلبية احتياجات جسمك المتزايدة من الكالسيوم والبروتينات.

- الكربوهيدرات والبروتين: نوعي في تناول مصادر الكربوهيدرات مثل البطاطا والأرز، كذلك الحبوب الكاملة ومصادر البروتين مثل اللحوم والبيض.

- السوائل: عليك شرب حاجتك من الماء يومياً وزيادتها حسب إرشادات الطبيب وخبير التغذية المتخصص بتغذية الحامل، بالإضافة إلى العصير الطازج والشوربات بأنواعها.

نعلم أنه قد يكون من الصعب الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتنوع خلال الشهر الثالث من الحمل، خاصة إذا كنت تعانين من غثيان الصباح، لكن حاولي بذل قصارى جهدك بتنويع وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات بشكل خاص، بالإضافة إلى البروتينات والحبوب الكاملة خلال يومك لدعم حملك، ولا تغفلي المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي يوصيك بها الطبيب، لأن طفلك ينمو بمعدل سريع حتى الآن، ويحتاج إلى جميع العناصر الغذائية التي يمكنك إعطاؤها له، وتذكري شرب الماء حتى لو كنتِ من الأشخاص الذين لا يشربون الماء كثيراً في العادة، وإن كان يعني كثرة التبوّل أيضاً! حيث يمكنك حمل زجاجة ماء ووضعها على مدى نظرك، حتى تتذكري أهمية البقاء رطبة [5].
 

نوم الحامل في الشهر الثالث

طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث... تتفاقم معاناة الحامل مع النوم كلما تقدمت في مراحل الحمل، وتبرز مشكلة الأرق في الشهر الثالث من الحمل وعدم النوم بأريحية، إضافة إلى بقية الأعراض المزعجة لبعض الأمهات. وتتساءلين حول أي وضع مناسب ومريح لنوم الحامل، بحيث لا تسبب ضرراً للجنين، وينصح الأطباء بتجنب نوم الحامل على البطن أو الظهر في الشهر الثالث، وتفضيل نومها على أحد الجانبين وخاصة الأيسر، لفوائده في [6]:
- الحد من تورم الأطراف.
- الحد من الضغط على الرحم.
- طرد السموم وتحسين وظائف الكلى.
- يساهم النوم على الجانب الأيسر للحامل في زيادة تدفق الدم والمواد الغذائية إلى المشيمة والجنين.

ولتغير أنماط نومك وعدم الارتياح في بداية الحمل حتى الشهر الثالث، فإن الشعور بالنعاس أثناء النهار وقلة النوم جيداً أثناء الليل؛ مشكلة ليست عويصة، فيمكنك اتخاذ بعض الخطوات السهلة لحل مشكلة الأرق وقلة النوم في الشهر الثالث من الحمل [7]:
- أخذ قيلولة قصيرة كلما أمكنك خلال النهار، للتعويض عن الأرق في الليل، لكن تجنبي القيلولة في وقت متأخر جداً من اليوم، فقد تتداخل مع نومك أثناء الليل.
- تعودي النوم على جانبك الأيسر، مما يعزز تدفق الدم والمواد المغذية إلى الجنين، بدعم رأسك وكتفيك على وسادتين أو ضع واحدة بين ركبتيك للمساعدة في دعم أسفل ظهرك وجعل النوم على جانبك أسهل.
- شرب الكثير من السوائل خلال الأجزاء المبكرة والمتوسطة من اليوم، وتقليل السوائل في المساء.
- لتجنب الجوع خلال الليل، تناولي الحليب الدافئ والمكسرات، أو اللوز والموز، قبل ذهابك إلى السرير.
- ارتدي ثياب نوم خفيفة لتجنب التعرق والاستيقاظ أثناء نوم، وحافظي على درجة حرارة غرفة النوم المناسبة لك.
 

الحمل في الشهر الثالث والجماع

الجماع في الشهر الثالث من الحمل... لن تؤثر ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر الثالث على الجنين، لكن يجب عليك الحرص على سؤال الطبيب عن كل ما يدور في ذهنك، حيث يختلف تأثير الحمل وعلاقته بالجماع من سيدة لأخرى، والكثير من النساء لا يرغبن في ممارسة الجنس خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لأنهن يشعرن بالتعب والغثيان [8]، وربما ينصحك الطبيب بتجنب العلاقة الزوجية في الشهر الثالث من الحمل، في الحالات التالية [9]:
- إن كنت معرضة لخطر الإجهاض أو سبق وأن تعرضت له.
- إن كنت معرضة لخطر الطلق المبكر، ويقصد به الانقباضات التي تحدث قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل.
- إن كنت معرضة للإصابة بالنزيف المهبلي، أو الإفرازات المهبلية، أو تشنجات المهبل دون سبب.
- في حال تسرب السائل الأمنيوسي أو تمزق الكيس السلوي.
- في حال كانت المشيمة لديك منخفضة.
- في حال كنت تتوقعين توأماً أو أكثر.
 

تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

هل تقلصات الرحم طبيعية في نهاية الشهر الثالث؟
تعاني الحوامل من تقلصات مؤلمة خلال الحمل، تبدأ مع الشهر الثالث، ولا تدعو للقلق إذا كانت متباعدة ووجعها محمول بالنسبة لك، إلا أن حدوث تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل تستدعي تدخلاً طبياً للأسباب التالية [10]: 
- تنتج تقلصات الرحم في الشهور الأولى بسبب ما يحدث في أربطة الرحم من امتداد، وهذا السبب لا يستدعي القلق أبداً، حيث تمر به كل امرأة في الشهر الثالث من حملها.
- تحدث التقلصات في الأشهر الأولى من الحمل في حالة الحمل بتوأم.
- أحياناً تكون تقلصات الرحم في نهاية الشهر الثالث من الحمل نتيجة حركة الجنين، الذي يتحرك في مرحلة مبكرة!
- قد تحدث التقلصات المؤلمة بسبب تعرض الأم للإجهاض أو الولادة المبكرة في حملها السابق، حيث يكون جسمها أكثر عرضة للتقلصات الكاذبة المتكررة.
- حبس البول لفترة طويلة وامتلاء المثانة يسبب بعض التقلصات التي تعاني من ألمها المرأة الحامل في شهورها الأولى.
- تحدث التقلصات بسبب إصابة الحامل بالانتفاخ أو الإمساك.
- تحدث التقلصات بعد ممارسة الجماع خلال الشهر الثالث من الحمل أيضاً.

في المحصلة.. يمكن أن تعاني الحامل من الانقباضات والتقلصات المبكرة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يتكيف جسم المرأة مع الحمل، كما يمكن أن يؤدي تمدد الأربطة حول الرحم إلى حدوث تقلصات، كذلك يمكن أن يكون سبب التقلصات عند الحامل هو الإمساك والغازات، أما إذا كانت التقلصات مصحوبة بالنزيف و / أو ألم البطن؛ فأنت بحاجة إلى رؤية الطبيب لاستبعاد مخاطر الحمل خارج الرحم أو خطر الإجهاض المحتمل في الشهر الثالث [11].
 

هل الإفرازات من علامات الحمل؟

إحدى أولى علامات الحمل هي زيادة الإفرازات المهبلية، وهي مستمرة طوال الحمل، لكن ماذا عن إفرازات الحمل خلال الشهر الثالث؟
الإفرازات المهبلية الطبيعية تكون رقيقة وواضحة أو بيضاء بلون حليبي ولها رائحة خفيفة، ومع تقدم الحمل تصبح هذه الإفرازات عادة واضحة وتكون أثقل في نهاية الحمل [12]. 

وإذا لاحظت الحامل أي تغيرات على الإفرازات المهبلية خلال أي مرحلة من الحمل؛ عليها مراجعة الطبيب فوراً، ويمكن أن تكون الإفرازات غير طبيعية لأسباب كثيرة سيعلمها الطبيب في حال:
- كانت الإفرازات صفراء اللون أو بلون أخضر أو رمادي.
- للإفرازات رائحة قوية وكريهة.
- ترافقت الإفرازات مع احمرار أو حكة أو تورم الفرج.

ولتجنب أي عدوى جرثومية يمكن أن تغير في إفرازات الرحم لدى الحامل، عليها اتباع هذه النصائح البسيطة:
- ارتداء الملابس الفضفاضة.
- ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
- تجفيف الأعضاء التناسلية بعد الاستحمام أو السباحة أو التمرين.
- إضافة اللبن والأطعمة المخمرة الأخرى، إلى نظام الحامل الغذائي لتعزيز البكتيريا الصحية.
 

مخاطر الحمل في الشهر الثالث

ما هي أبرز مخاطر الحمل في الشهر الثالث؟
قد تكون المرأة حاملاً في الشهر الثالث وتشعر بمغص في بطنها، فقد ذكرنا أن التقلصات المؤلمة والتشنجات، وكذلك الإفرازات المهبلية غير الطبيعية، قد تشكل مخاطر على الحمل في الشهر الثالث، ولا يمكن أن نصنّف أعراض الحمل المزعجة التي تبلغ ذروتها خلال الشهر الثالث من الحمل على أنها مخاطر على الحامل في الشهر الثالث! بل هي أعراض تختلف في حدتها ودرجتها وتواترها من سيدة حامل إلى أخرى، إلا إذا ترافق الغثيان الصباحي مثلاً بمغص وتشنجات وتقلصات رحمية مؤلمة ولا قدرة لك على احتمالها، فعند إذ قد تكونين عرضة للإجهاض، كما أن القيئ الشديد المرافق للغثيان، يمكن أن يسبب إصابتك بالجفاف، مما يشكل خطراً على حياة الجنين.

ومن أبرز مخاطر الحمل في الشهر الثالث أيضاً؛ حدوث النزيف لأسباب قد تكون مؤشرات على حدوث حمل خارج الرحم أو التعرض للإجهاض، كما يمكن أن يكون الجماع خطراً في حال كانت لديك حساسية شديدة في منطقة المهبل وعنق الرحم [13].
وتشكل عدوى الأنفلونزا والعدوى الجرثومية عاملي خطورة على صحة الحامل وحياة الجنين، لذا عليك أخذ الحيطة والحذر، لا سيما خلال الشهر الثالث من الحمل.
 

نصائح الحمل في الشهر الثالث

مع بداية الشهر الثالث من الحمل قومي بإجراء كافة الفحوصات الطبية لمعرفة مقدار الحديد في الدم أو اكتشاف أي أمراض من الممكن أن تنتقل إلى الجنين بعد ذلك، وإليك أهم النصائح التي تفيد في حماية صحة الأم  والجنين خلال الشهر الثالث من الحمل [14] [15]:
- لا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي واستبدليها بالأحذية الرياضية لتحقيق الراحة، ولتجنب تشنج الساقين والإصابة بالدوالي مع تقدم الحمل.
- ممارسة التمارين الرياضية وخاصة في منطقة الحوض، لأنها الأكثر عرضة للضغط.
- يجب أن يكون نظامك الغذائي خلال الشهر الثالث منوعاً وصحياً ومتوازناً؛ مزيجاً من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والمكسرات والحبوب والأرز... إلخ.
- المحافظة على النظافة في كل شيء؛ انطلاقاً من المنزل والحديقة إلى النظافة الجسدية الشخصية.
- إيلاء الاهتمام لصحة الأسنان، لأن الإصابة بأمراض اللثة قد تؤثر على صحة الجنين النامي أيضاً.
- عززي معرفتك بالحمل والولادة ومراحل نمو الطفل.
- تواصلي مع زوجك وأصدقائك وأقاربك، حول أي موضوع حساس أو مخاوف تعانين منها.
- الإقلاع عن التدخين والحد من تناول الكافيين.
- ابقِ نشيطة ومارسي الهوايات التي تخفف إجهادك وحالات تقلب المزاج لديك.

في النهاية.. قد يكون الشهر الثالث من الحمل هو الأكثر تعباً، لذا عليك التأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، ومن الأشياء التي تساعدك؛ النزهة والمشي خلال النهار، وتناول كوب من مغلي الأعشاب الطبية التي يحددها لك الطبيب المتخصص قبل ذهابك إلى النوم وكلما أصابك مغص محمول الوجع، شاركينا تجربتك مع الحمل في الشهر الثالث من خلال التعليق على هذا المقال.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال ريهام عبد الوهاب، متى يظهر بطن الحامل بتوأم أو البكر أو التي سبق لها الإنجاب، منشور على موقع rqeeqa.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[2] مقال لما هودلي، بطن الحامل في الشهر الثالث، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 30/09/2019
[3] مقال Heidi Murkoff، سيكون لديك بطن كبير قريباً، منشور على موقع whattoexpect.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[4] مقال رحمة كعبر، أطعمة للحامل في الشهر الثالث، منشور على موقع mawdoo3.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[5] مقال "حملك في الشهر الثالث"، منشور على موقع early-pregnancy-tests.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[6] مقال هاجر هشام، أفضل نوم للحامل في الشهر الثالث، منشور على موقع rjeem.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[7] مقال "النوم خلال المرحلة الأولى من الحمل"، منشور على موقع sleep.org، تمت المراجعة في 30/09/2019
[8] مقال Denise Mann، هل الجنس خلال الحمل آمن؟ منشور على موقع webmd.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[9] مقال يسرا الشرقاوي، الحمل في الشهر الثالث والجماع وحالات يجب الحذر فيها، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[10] مقال عايدة إسماعيل، تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل، منشور على موقع rjeem.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[11] مقال Lisa Milbrand، ماذا تعني أنواع الانقباضات المختلفة؟ منشور على موقع parents.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[12] مقال "الإفرازات المهبلية أثناء الحمل"، منشور على موقع healthline.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[13] مقال Denise Mann، مؤشرات على مخاطر الحمل، منشور على موقع webmd.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[14] مقال "نصائح للحامل في الشهر الثالث"، منشور على موقع muhtwa.com، تمت المراجعة في 30/09/2019
[15] مقال Mahak Arora، الحمل في الشهر الثالث، منشور على موقع firstcry.com، تمت المراجعة في 30/09/2019