يعتبر السمان من الطيور القديمة التي دجنها الإنسان للاستفادة من بيضها ولحمها، ويعرف أيضاً باسم طائر السلوى، فهل يختلف تفسير رؤية السمان أو السلوى في المنام عن رؤية الدجاج والحمام وغيرها من الطيور؟.
في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً شاملاً لرؤية السمان في المنام، من خلال تفسير رؤية فراخ السمان وبيض السمان في الحلم، وتفسير شراء وبيع السمان ورؤية ذبح السمان وأكل السمان في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية السمان في المنام للمرأة، وصيد ومطاردة السمان، وغيرها من حالات رؤية طائرة السلوى أو السمان في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير السمان في المنام للشيخ النابلسي

لم يتطرق ابن سيرين إلى تفسير رؤية طائر السمان في المنام، فيما يقول الشيخ عبد الغني النابلسي أن رؤية السمان في الحلم تدل على الفائدة للمزارعين والفلاحين وعلى الرزق، وقد تدل رؤية السمان في الحلم أيضاً على الأفعال التي توجب العقوبة والحبس، وسماع صوت السمان في المنام حسب النابلسي يدل على اللهو واللعب والرزق المشبوه وقد يدل صوت السمان في المنام أيضاً على التبذير والإسراف، وهذا كل ما ذكره النابلسي في تفسيره لرؤية السمان في المنام.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية السمان في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية السمان في الحلم:
يدل السمان في المنام على رزقٍ من الله عزّ وجل، وهو رزق صعب المنال في كثير من الأحيان لكنه بتيسير الله عزّ وجل يصبح سهلاً، والسمان في الحلم يدل أيضاً على كفران النعم وعدم شكرها، ويدل على الجهالة وظلم النفس، ولحم السمان في المنام يدل على الفائدة والقوة والصحة، كل ذلك حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا.

ورؤية سمانة كبيرة في المنام تدل على امرأة تنتمي لبيتها وأسرتها، وتفسير رؤية السمان الأبيض في الحلم أنه يدل على النساء الصالحات، والسمان الأسود في المنام رجال أشداء، وأما السمان البري في الحلم فرجلٌ كثير الأسفار أو يعيش وحيداً، ورؤية فراخ السمان في المنام تدل على أطفال بصحة جيدة، وتفسير رؤية حمل سمانة حية في المنام رزق.
وأما تفسير ريش السمان في المنام فهو يدل على القناعة والرضا، ومن رأى نفسه تحوّل لسمانة في الحلم فهو كثير المنفعة للناس، كذلك من رأى غيره يتحول لسمانة في المنام فهو كثير المنفعة للناس.

وسماع صوت السمان في المنام عموماً قد يدل على قرب الفرج والأمان، ومن خاف من صوت السمان في المنام فذلك عقاب من الله، ومن رأى كأن السمان يتحدث إليه فذلك يدل على خبر من بعيد.
ورؤية السمان يطير في المنام تدل على هجرة، كما يدل إطعام السمان في المنام على الإحسان لرجل طيب أو رد المعروف، وتفسير بيض السمان في المنام أنه رزق أو أطفال ونحو ذلك، والله أعلم، اقرأ أيضاً تفسير رؤية البيض في المنام بالتفصيل.
 

رؤية ذبح السمان في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ذبح السمان في الحلم عموماً أنها تدل على الفائدة؛ وتضيف:
من رأى أنه يذبح سمانة في المنام بيده فهو يعمل عملاً نافعاً، ورؤية الزوجة تذبح السمان في المنام قد يدل ذلك على رعايتها لامرأة بعد الولادة، وأما من رأى أحد أبويه يذبح سمانة في المنام فهو يعدِّ وليمة ويصنع مأدبة طعام.
ومن رأى ذبح السمان في الحلم دون أن يعرف من الذابح فذلك رزق من حيث لا يحتسب، ورؤية السمانة الميتة في المنام تدل على ذهاب منفعة أو نعمة، ورؤية الميت يذبح السمان في الحلم تدل على الرزق، كما تدل رؤية السمانة تنتفض بعد الذبح على اقتراب حصول المنفعة بعد تأخر.
ونتف ريش السمان الحي في المنام يدل على نكران المعروف، فيما يدل نتف ريش السمانة الميتة في الحلم موت المعروف، وذبح السمان في المنام بعد الاستخارة أمر جيد وصلاح، والله أعلم.
 

تفسير أكل السمان في المنام

وعن رؤية أكل لحم السمان في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
أكل لحم السمان في المنام عموماً يدل على الرزق، وتفسير أكل السمان المشوي في المنام أنه رزقٌ من رجال صالحين، وتفسير أكل السمان المقلي في الحلم أكل أو رزق من طرف نساء، كما يدل أكل السمان المسلوق في المنام على التوفيق من الله في أمر صعب، والله أعلم، اقرأ أيضاً تفسير رؤية أكل اللحم في المنام بالتفصيل.

وأكل السمان مع كره طعمه في المنام يدل على عدم الرضا بما قسم الله، ومن رأى أنه يختنق بالسمان في الحلم فهو ينكر معروف.
ورؤية عزومة السمان في المنام تدل على فائدة تعم أو صلح أو صلة رحم أو وليمة، وأكل لحم السمان النيئ في الحلم شفاء من مرض، ومصمصة عظم السمان في المنام المحافظة على النعم، وأكل بيض السمان في المنام رزق بأولاد صالحين.
 

أخذ وإعطاء السمان في الحلم

وعن رؤية أخذ السمان في المنام ورؤيا إعطاء السمان تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
المعنى العام لإعطاء السمان في المنام هو إسداء معروف، كذلك المعنى العام لأخذ السمان في الحلم أنه قبول معروف، فمن رأى زوجته تعطيه سمانة في المنام كانت تعينه في الحياة، ومن أخذ السمان في الحلم من الميت فذلك يدل على رزق، وإعطاء السمان للميت في المنام يدل على صدقة أو دعاء.
ومن نزل عليه السمان من حيث لا يدري في الحلم فذلك رزق من حيث لا يحتسب، ورؤية إهداء السمان في الحلم تدل على عطاء بنفس كريمة، والله أعلم.
 

تفسير بيع وشراء السمان في المنام

بيع السمان في المنام عموماً أمرٌ بالمعروف ونهي عن المنكر كما تقول مفسرة الأحلام في حلوها؛ وتضيف:
من رأى أنه يعمل في بيع السمان الحي في المنام قد يعمل في خدمة الناس بشكل غير مباشر، ومن رأى أنه يعمل في بيع السمان المذبوح فهو يعمل في خدمة الناس بشكل مباشر، وتربية السمان في المنام حفاظٌ على المعروف.
وبيع السمان في المنام للغني تجارة بارة لا تبور، وبيع السمان للفقير رزق من حيث لا يحتسب، وأما بيع السمان للمؤمن فيدل على رضا من الله عزَّ وجل، وأما بيع السمان لضعيف الإيمان فمنفعة في دينه والله أعلم.

وشراء السمان في المنام عموماً يعني البحث عن منفعة أو فائدة، فشراء السمان الحي في المنام استشارة، وشراء السمان المذبوح في المنام استخارة، ويدل شراء السمان للغني في الحلم على التجارة والمال، وشراء السمان للفقير قناعة وزيادة في الرزق، وشراء السمان للمؤمن علم ينتفع به، كذلك شراء السمان لضعيف الإيمان علم وتحصيل فوائد، والله أعلم.
 

مطاردة وصيد السمان في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صيد السمان ومطاردة السمان في المنام:
تفسير مطاردة السمان في المنام البحث عن منفعة، ورؤية صيد السمان في الحلم تدل على الظفر بمنفعة، وأما الهروب من السمان في الحلم فهروب من خير، والخوف من السمانة في المنام يدل على ائتلاف المنكر.
وتفسير رؤية سمانتين تتصارعان في المنام يدل على اختلاف في وجهة النظر وفي كلٍّ خير، وأما مصارعة الرائي للسمان في الحلم فيدل على نقاش في فكرة ما، ورؤية مصارعة السمانة بعد الاستخارة لا خير فيها.

اقرأ أكثر عن تفسير رؤية الصيد في المنام بالتفصيل
 

تفسير رؤية السمان في المنام للمرأة

وعن تفسير رؤية السمان في الحلم للمرأة والفتاة تقول مفسرة الأحلام في موقعنا
تفسير رؤية السمان في المنام للمرأة عموماً تدل على رزق وصحة، وذبح السمان في المنام للمرأة رزق ورغد، كما تدل رؤية نتف السمان في الحلم للمرأة على مناسبة في البيت، وأكل لحم السمان في المنام رزق ومنفعة وفائدة، وتفسير أكل السمان النيء في الحلم للحامل وللمرأة عموماً يدل على وجود ولادة.

وتفسير أخذ السمان في الحلم أنه أخذ الخير والبركة، وإعطاء السمان في المنام للمرأة يدل على هدية طيبة، وتفسير رؤية عظام السمان في المنام للمرأة أنها تدل على منفعة قريبة، وأما صغار السمان في الحلم للمرأة فخدمة أطفال أو منافع صغيرة.
وتربية السمان في المنام للمرأة تدل على تربية أطفال على الصلاح أو خدمات صغيرة صالحة تقدمها، وإطعام السمان في الحلم للمرأة معروف لمريض أو لمحتاج، ومن رأت السمانة تضربها في الحلم دل ذلك على فائدة ورزق لها، والله أعلم.

كان هذا كل شيء عن تفسير رؤية طائر السمان في المنام، ويمكنكم طلب تفسير الأحلام بشكل خاص من مفسرة الأحلام في موقع حلوها عبر هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.