أسرار الجمال الكوري والتمتع ببشرة زجاجية على طريقة كيه بيوتي K-Beauty

موضوع عن الجمال الكوري أو الكيه بيوتى K-Beauty، الروتين الكوري للبشرة، وتقنيات الحصول على البشرة الزجاجية أو الجلد الزجاجي، ترطيب البشرة والوجه، وماسك الورقة والأقنعة الكورية، وكل ما تريدين معرفته عن الكيه بيوتي

أسرار الجمال الكوري والتمتع ببشرة زجاجية على طريقة كيه بيوتي K-Beauty

أسرار الجمال الكوري والتمتع ببشرة زجاجية على طريقة كيه بيوتي K-Beauty

احتل الجمال الكوري أو الكيه بيوتى K-Beauty مكانة كبيرة عالميًا وعربيًا في السنوات الأخيرة، وانتشرت وصفات التجميل الكورية، وصيحات العناية بالبشرة والشعر القادمة من كوريا الجنوبية في مجلات التجميل العالمية، وعلى تريندات التجميل على الإنستجرام وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي.
في هذا المقال نتعرف على طريقة الكيه بيوتي أو الجمال الكوري، البشرة الزجاجية وأهم ما يميزها، وطرق الحصول على بشرة زجاجية طبيعيًا على طريقة K-Beauty.
 

يشتهر روتين التجميل والعناية بالبشرة الكوري K-Beauty بالتركيبات الفعالة في الترطيب، ويركز نظام الجمال الكوري على تنظيف البشرة وترطيبها أكثر من صبغها وتلوينها وتغطيتها بمستحضرات الأساس والتغطية المختلفة كما هو في نظام العناية بالبشرة الغربي.

ومن أهم صور الجمال الكوري، ومصطلحات قاموس الجمال المهمة في K-Beauty البشرة الزجاجية أو الجلد الزجاجي، وهناك العديد من المنتجات الجديدة للوصول إلى المظهر الزجاجي للبشرة مثل: مستحضرات العناية الكورية المأخوذة من سم النحل، وأقنعة الحلزون وقناع بيض السلمون وماسك الفحم، لنتعرف أكثر إلى البشرة الزجاجية على طريقة الكيه بيوتي.
 

البشرة الزجاجية من مصطلحات الجمال الكوري وتوصف بها البشرة ناعمة واللامعة بشكل واضح، والتي لا تشوبها شائبة ولها مظهر شفاف ومضيء يشبه مظهر الزجاج.
تقول خبيرة التجميل والمدونة في العناية بالبشرة جود تشاو[1]: " في الكيه بيوتي الجلد الزجاجي يدل على بشرة رطبة بشكل مكثف وكأنها شبه شفافة، وتعطي مظهرًا شبابي للغاية، وكأنها تضيء من الداخل".
وتؤكد على أن الحصول على بشرة زجاجية يحتاج إلى نظام عناية متعدد، وعلى الرغم من أن دعايا بعض منتجات البشرة الزجاجية ومنتجات التجميل الكورية تعد بنتائج فورية، إلا أن الجلد الزجاجي مثالي للغاية ويحتاج لاهتمام مكثف، فهو أملس للغاية بدون عيوب، وهذه النتيجة تحتاج إلى تنظيف وترطيب قوي وأن تكون البشرة ممتلئة ومشدودة.
وتوصي تشاو باختيار المنتجات المائية مع المرطبات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين، والتفكير في استخدام إما طبقات متعددة من مرطب معين، أو عدة طبقات من منتجات مختلفة.
 

إليك الخطوات العشر التي يوصى بها خبراء التجميل الكوريين للتمتع ببشرة زجاجي خالية من الشوائب وفائقة الترطيب[2]:

الخطوة الأولى في نظام العناية الكوري بالبشرة: التنظيف المزدوج Double cleanse
الخطوة الأولى من روتين العناية بالبشرة الكورية هي غسل وجهك مرتين، الأولى بمنظف زيتي، والثانية بمنظف رغوي، لأن كل نوع منهما ينظف البشرة بشكل خاص.
وعلى الرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية قد لا يفضلون استخدام منظف زيتي لبشرتهم، إلا أنها فعالة جدًا ضد شوائب البشرة الزيتية الناتجة عن SPF ، وإفرازات الزهم، والملوثات، ولكن المنظفات الزيتية للبشرة ليست جيدة في تنظيف العرق والأوساخ، وهنا يأتي دور النظف الثاني الرغوي.
من روتين تنظيف البشرة الذي يحظى بشعبية في كوريا والعديد من الدول الآسيوية هو تدليك الوجه، قضاء بضع دقائق لتدليك الوجه من شأنه أن ينشط سطح البشرة ويعدها للمنتجات الأخرى.
يُنصح بإزالة المنظف بماء فاتر برفق لأن سطح الجلد حساس، وينبغي التعامل معه بعناية فائقة.
يعتمد نظام العناية الكوري بالبشرة على منظف رغوي لطيف، منخفض الرقم الهيدروجيني.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان المنظف منخفض الأس الهيدروجيني؟
إذا كان المنظف شديد الرغوة، فإن الأس الهيدروجيني له مرتفع، وينتج عن ذلك تهيج الجلد، وحب الشباب، والبقع والتصبغات وغيرها من مشكلات البشرة.
إذا شعرت بوجهك مشدودًا جدًا بعد غسله فهذا ليس شعورًا بالنظافة، وإنما دليل على ارتفاع درجة الحموضة في المنظف وأن الرقم الهيدروجيني به مرتفع.

الخطوة الثانية في نظام العناية بالبشرة الكوري: التونر Toner
هناك اختلاف بين مستحضرات التونر الأمريكية التي تهدف إلى تقشير وتنظيف البشرة بشدة، وبين التونر الكوري الذي يعمل على الترطيب وتنظيم درجة الحموضة وتنعيم البشرة، وتجهيزها للخطوات التالية في العناية.
هناك مجموعة واسعة من المنتجات الكورية بعضها رقيق والآخر أكثر كثافة ولزوجة، وقد يحتوي التونر على مكونات نشطة مثل AHA و BHA والتي تعمل ضد الشيخوخة وآثار حب الشباب والخطوط الدقيقة على البشرة. 

الخطوة  الثالثة في النظام الكوري للعناية بالبشر: الجوهر Essence
أحد مفاتيح النتائج الجيدة للروتين الكوري للعناية بالبشرة هو منتجات الجوهر أو الإيسنس.
بدلاً من الاعتماد على كريم سميك واحد للقيام بجميع احتياجات البشرة، يعتقد الكوريون أن طبقات من منتجات مختلفة تسمح للجلد بالتنفس وتجنب انسداد المسام، لذا فهم يستخدمون التونر كطبقة ترطيب أولى، ثم الجوهر كطبقة ترطيب ثانية.
عادةً ما يكون الإيسنس أو الجوهر رقيق الملمس، وبعض منتجات الجوهر تكون ذات أساس مائي، وتخترق الجلد بمستوى أعمق، وتساعد على امتصاص الجلد للمنتجات التي توضع بعده.

الخطوة الرابعة في روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية: المستحلب  Emulsion
غالبًا ما تكون طبقة المستحلب أكثر لزوجة من الطبقات السابقة، وكغيرها من المنتجات الكورية للعناية بالبشرة فإنها غالبًا ما تحتوي على مستخلصات نباتية.
البشرة شديدة الجفاف تحتاج إلى طبقة أو أكثر من المستحلب، بينما قد لا يكون استخدامه مناسبًا لأصحاب البشرة الدهنية.

الخطوة الخامسة في روتين العناية الكوري بالبشرة: السيروم أو المصل والأمبولات Serum/ampoule
السيروم والأمبولات منتجات عالية التركيز، تمنح ترطيبًا فائقًا، وملمسها سميك، وتساعد على إعطاء مظهر ندي ومبتل للبشرة، ويطلق الكوريون على هذه الخطوة chok chok.

الخطوة السادسة في نظام العناية الكوري بالبشرة: قناع الورق Sheet mask
الأقنعة الورقية من الماسكات الكورية للعناية بالبشرة المتوفرة بأنواع وأسعار مختلفة.
يوضع قناع الورق على البشرة لمدة 15- 20 دقيقة، ويفضل استخدامه بعد يوم طويل في الشمس، أو قبل حدث خاص.
قناع الورق يحتوي على مواد ترطيب للبشرة مثل السيروم، والعديد من المكونات المغذية والمفيدة للبشرة.

أعطت الدكتورة غادة الجيوسي في موقع حلوها عددًا من الوصفات والماسكات لعلاج مشكلات عديدة للبشرة والجلد: "يمكنك استخدام ماسك القهوة فهو يساعد على التخلص من الجلد الميت، وعلى تفتيح البشرة والتخفيف من الحبوب، ويعمل على شد البشرة ويمنحها رطوبة ونعومة، كما يستخدم ماسك القهوة للسيلوليت أيضاً.
طريقة تحضير ماسك القهوة والعسل واللبن: اخلطي القليل من القهوة مع اللبن والعسل وضعيها على المكان الذي ترغبين بعلاجه، ودلكي بحركة دائرية لطيفة حتى تتخلصي من الخلايا الميتة، وبعد ربع ساعة اغسلي وجهك بماء فاتر ثم بماء بارد"

الخطوة السابعة للعناية بالبشرة على الطريقة الكورية: كريم العين Eye cream
كريم العين ليس خاصًا بروتين العناية بالبشرة الكوري، ولكنه أحد أهم المنتجات التي يجب استخدامها باستمرار؛ لأنه منتج وقائي تحت سن الأربعين.
يعمل كريم العين على الوقاية والتخفيف من الخطوط الدقيقة تحت العين وحولها.
من الأشياء الشائعة بين المشاهير في كوريا الجنوبية وضع كريم العين كمرطب ليلي في جميع أنحاء الوجه، ولكن نظرًا لكونه أغلى ثمنًا فمن الكافي وضعه في منطقة حول العينين الحساسة.
تحتوي كريمات العين على مكونات مغذية مثل: زيت الكاميليا وزيت جوز الهند.

الخطوة الكورية الثامنة للعناية بالبشرة: المرطب  Moisturizer
بعد كل ما سبق من الترطيب هل يبدو لك استخدام مرطب أمرًا غريبًا؟!
حسنًا.. هذا هو روتين العناية الكوري التقليدي للبشرة، قد لا تحتاج إلى هذه الخطوة، ولكن الكثيرين يفضلونها لأنها تغلق جميع الطبقات قبلها، ويسمح للمكونات السابقة بالامتصاص والتغلغل في الجلد.
 تأتي المرطبات الكورية في مجموعة واسعة من القوام والسمك، قد يكون من الصعب العثور على مرطب كوري مناسب للبشرة الدهنية، لذا من الممكن تجاهل هذه الخطوة، أو الاكتفاء بطبقة رقيقة من المرطب.

الخطوة التاسعة من روتين العناية بالبشرة الكوري: واقي الشمس sunscreen
واقيات الشمس الآسيوية بشكل عام تتمتع بميزة كبيرة بالمقارنة بالمنتجات الأمريكية وهي نظام حماية PA والذي تم تطويره في اليابان، وهو يشبه حماية SPF ولكنه يتفوق بحماية مزدوجة من الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدة UVA ومتوسطة المدى UVB .

الخطوة العاشرة من روتين العناية الكوري بالبشرة: أقنعة النوم sleeping masks
ينتقل الجسم أثناء النوم إلى ما يُسمى بـ"وضع الإصلاح"، حيث يمكن إصلاح الكثير من الأضرار والتلف.
قناع النوم الكوري يضيف طبقة من الترطيب مثل الكريم الليلي تساعد على إصلاح البشرة أثناء راحة الجسم.

وختامًا، فإن الكثير من منتجات وماسكات النوم في سوق الجمال الكوري تركز على الشكل والتغليف والرائحة مقابل التائج الفعلية، ولكن توجد منتات أخرى ذات فعالية حقيقية.
ولا يشترط للحصول على بشرة زجاجية مرطبة أن تقومي بالخطوات العشر كلها، اختاري ما تحتاجه بشرتك ويناسبها.
 

[1] مقال JANECA RACHO "ما هي البشرة الزجاجية وكيفية الحصول عليها؟" منشور في dermstore.com، تمت مراجعته في 24/11/2019.
[2] مقال Colette Bennett "روتين الجمال الكوري والعناية بالبشرة في 10 خطوات إذا كنت ترغبين في بشرة زجاجية" منشور في dailydot.com، تمت مراجعته في 24/11/2019.