لا يوجد شيء أفضل من الاسترخاء وتدليل بشرتك المتعبة بعد يوم طويل في العمل. حيث يعتبر وقت المساء مثالياً للعناية بالبشرة لأن خلايا الجلد تتجدد في فترة المساء. هنالك العديد من الأمور التي يتوجب عليكِ الانتباه إليها أثناء قيامك بالروتين الليلي للعناية بالبشرة. تابعي معنا هذا المقال كي تعرفي أكثر عن هذا الموضوع.


محتويات المقال:

1- الروتين الليلي المثالي للبشرة
2- الماسكات الليلية للعناية بالبشرة
3- المراجع والمصادر


الروتين الليلي المثالي للبشرة

ما هو الروتين الذي يمكنك الاعتماد عليه للعناية ببشرتك ليلاً؟
تعاني العديد من النساء من مشاكل في البشرة، تتراوح هذه المشاكل بين حب الشباب والأكزيما والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة وغيرها من الأمور. تعتبر الفترة المسائية من اليوم أفضل الأوقات للعناية ببشرتك وللتخلص من المشاكل التي تعانين منها، تابعي معنا خطوات الروتين الليلي الأمثل للبشرة[1].

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة
إن ما تحتاج إليه بشرتك بعد يوم طويل ومنهك هو التنظيف، حيث تكون البشرة قد تعرضت إلى شتى أنواع الملوثات البيئية الخارجية خلال اليوم مثل الغبار والجراثيم ومستحضرات التجميل. لذلك من المهم جداً أن تبدئي روتينك الليلي بتنظيف بشرتك، وإن كنت من محبي العناية بالبشرة فننصحك بتنظيف بشرتك مرتين ليلاً!
- المنظف الزيتي للبشرة
تعتبر هذه الخطوة في غاية الأهمية إن كنت من النساء اللواتي يعانين من جفاف في البشرة، كما أنها أساسية جداً لمن تضع كريم أساس خلال النهار. ابدئي روتينك بإزالة مستحضرات التجميل من خلال المنظف الزيتي، فهو قادر على التغلغل في أعماق البشرة لإزالة كل أثر للشوائب. يتميز المنظف الزيتي بأنه لطيف على البشرة الجافة، قومي فقط بتدليكه على وجهك، ومن ثم اشطفيه بالماء. إن كنت لا تعرفين كيف تحصلين عليه، يوجد العديد من المنظفات الزيتية التي يمكنك اقتناءها من الصيدليات. 
- المنظف المائي للبشرة
إن كنت أحدى النساء اللواتي لا يضعن المكياج، يمكنك الانتقال مباشرة إلى هذه الخطوة وتجاهل التي سبقتها. هنالك عدة أنواع للمنظفات المائية الفعالة، فهي موجودة على شكل جل أو رغوة أو حليب. اختاري النوع الذي يتناسب مع طبيعة بشرتك، واحرصي على أن يكون لطيفاً كي لا يسبب تهيجاً لعينيك أو جفافاً في بشرتك. 
- نصائح إضافية
1- عندما تقومين بتجربة منظف جديد للمرة الأولى، ننصحك عزيزتنا القارئة بأن تختبري أداءه عن طريق مسح جزء صغير من وجهك بقطعة قطن تحتوي على القليل منه، قومي بعدها بشطف وجهك لتتأكدي من أداءه وما إذا كان سيسبب لك حساسية.
2- ننصحك باستخدام منشفة خاصة بك لتجفيف بشرتك بعد تنظيفها، احرصي على ترك المنشفة في مكان جاف ومفتوح يحتوي على كمية جيدة من الهواء. كما ننصحك بوضع المنشفة في الشمس من حين إلى أخرى كي تعقّمها الأشعة فوق البنفسجية.

الخطوة الثانية: العلاج
تعتمد الخطوة الثانية من روتين العناية الليلية بالبشرة على علاج مشاكل البشرة التي تعانين منها، لذلك تعتبر هذه الخطوة مهمة ولا يمكن تفويتها أبداً. لإتمام هذه الخطوة بنجاح وفعالية تامة، تحتاجين إلى المصل، وهو منتج يحتوي على كمية مركزة من المواد المعالجة لمشاكل البشرة، لذا تتعدد أنواعه حسب المشكلة التي ترغبين في التخلص منها.
من المهم جداً أن تستخدمي مصلاً يتفق مع طبيعة بشرتك كي لا تعرضيها لأي خطر، كما ننصحك باستخدام المصل الخاص بالمشكلة التي تعانين منها وحسب. لذا قمنا بجمع قائمة صغيرة تحتوي على المصل المناسب لكل مشكلة من مشاكل البشرة الشائعة.
1- حب الشباب: ابحثي عن المصل الذي يحتوي حمض الساليسيليك[2] أو حمض اللبنيك والجليكوليك والمندليك، فهي مركبات ذات تأثير قوي وفعال على حب الشباب.
2- التصبغات: إن كنت تعانين من البقع الداكنة أو التصبغات أو النمش فننصحك باستخدام مصل يحتوي على فيتامين C أو النياكيناميد أو مستخلص عرق السوس.
3- الشيخوخة: تعاني الكثير من النساء من أعراض الشيخوخة المبكرة، لذا ننصح كل امرأة تبلغ من العمر 25 عاماً أو أكثر باستخدام مصل يحتوي على الريتينول أو الببتيد بشكل يومي قبل النوم.

- نصائح إضافية
1- لا تتسرعي في الحكم على المنتج الذي تستخدمينه لمعالجة مشاكل بشرتك، خصوصاً إن كنت تعالجين الخطوط الدقيقة والتصبغات. حيث يعتبر معدل دوران خلايا الجلد 14-28 يوماً، فلا يمكنك رؤية الفرق والتحسن في بشرتك قبل هذه المدة.
2- ننصحك بالتقاط الصور لبشرتك بشكل يومي كي تستطيعي أن تلاحظي النتائج الحقيقية للمنتج الذي تستخدمينه.

الخطوة الثالثة: الترطيب المائي
يعتبر الترطيب المائي الخطوة الأهم في الروتين الليلي للعناية بالبشرة، جرّبيه وسترين النتائج الرائعة في الصباح الأول! هنالك نوعين من المواد المرطبة، هنالك الكريمات المرطبة التقليدية التي نعرفها جميعاً، كما يوجد أيضاً ما يسمّى بـ "التونر" وهو مركب مائي يحتوي على العديد من المواد المفيدة والمرطبة للبشرة. 
ننصحك باستخدام التونر لإتمام هذه الخطوة، لأنه غالباً ما يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب المواد المرطبة كما أنه سهل الاستخدام، قومي فقط بوضع كمية وفيرة منه على راحة يدك، ومن ثم ربّتي على وجهك بلطف كي تمتصه بشرتك. 
يعتبر الترطيب المائي أساسياً في عملية العناية بالبشرة لأنه يحمي البشرة من تراكم الدهون والزيوت السامة والسيئة، كما أنه يساعد البشرة على التخلص من حب الشباب بشكل طبيعي لأنه يمنع الغدد المسؤولة عن إفراز الزيوت في جسدك من إنتاج كميات كبيرة مؤذية للبشرة. 

الخطوة الرابعة: الترطيب العادي
لا يمكن أن يكتمل أي روتين للعناية بالبشرة دون أن يختتم بالترطيب، فهي الخطوة التي تساعد بشرتك على الاحتفاظ بجميع المركبات المفيدة التي قمت باستخدامها. يساعد المرطب على إبقاء بشرتك ناعمة وصحية طوال الليل، مما يعني أنها ستكون متألقة في النهار التالي بكل تأكيد. 
ننصحك باستخدام المرطب المناسب لنوع بشرتك، حيث يوجد أنواع قوية من المرطبات التي تصمّم خصيصاً للبشرة الجافة، كما يوجد أنواع أخرى خفيفة التركيب مصمّمة للبشرة الدهنية. احرصي على اخيار المرطب ذو النسيج المناسب لك كي لا يترك أي بقايا على بشرتك، وكي لا يقوم بسد مسامات بشرتك خلال الليل. 


الماسكات الليلية للعناية بالبشرة

إن كنت ترغبين بأن تري بشرتك منتعشة ونقية في الصباح، فالسر يكمن بأن تعتمدي بعض الماسكات الرائعة في الليل. لا تقومي بإنفاق الكثير من المال على الماسكات الموجودة في الأسواق والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية المضرة بالبشرة. إليك قائمة بالماسكات الاقتصادية الليلية المذهلة التي يمكنك صناعتها في المنزل[3].

- ماسك الألوفيرا وفيتامين E 
سوف تحتاجين إلى ملعقة كبيرة أو كبسولتين من فيتامين E المتوافر في كل الصيدليات، إضافة إلى ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا. ضعي الخليط اللزج على بشرتك واتركيه طوال الليل، ومن ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد صباحاً. استخدمي هذا الماسك 2-3 مرات في الأسبوع كي تحصلي على أفضل النتائج.
بعد عدة استخدامات لهذا الماسك ستجدين بأن بشرتك أصبحت أكثر ترطيباً ونقاء، حيث يعتبر جل الألوفيرا من أهم المواد المفيدة لجميع أنواع البشرة[4]، كما يعتبر فيتامين  E ضرورياً إن كنت تبحثين عن إطلالة أكثر ألقاً. 

- ماسك الكركم والحليب
أنت بحاجة إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وملعقتين كبيرتين من الحليب، اصنعي عجينة من الخليط وقومي بمدّه على وجهك باستخدام أصابعك أو بواسطة فرشاة. ننصحك بترك هذا الماسك على وجهك طوال الليل، إلا أنه يمكنك أن تغسليه قبل النوم بشرط أن تحرصي على عدم تطبيق أي نوع من المستحضرات بعده. يمكنك أن تكرري هذه العملية 3-4 مرات أسبوعياً لتحصلي على إطلالة أجمل.
يعتبر هذا الماسك مهم جداً في العناية الليلية بالبشرة، وذلك لاحتواء الحليب على حمض اللبنيك والأحماض الدهنية التي ترطب بشرتك بشكل كامل، ويعتبر الكركم[5] مطهّراً ومضاد جراثيم مذهل، كما أنه يساعد على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة.

- ماسك بياض البيض
إنه قناع سهل ومريح واقتصادي للغاية، فهو لايتطلب أكثر من بياض بيضة واحدة وحسب. ادهني بياض البيضة على بشرتك وانتظريها حتى تجف، ستطول العملية حوالي 15 دقيقة، ومن ثم اغسلي بشرتك بشكل جيد قبل ذهابك إلى النوم. كحال بقية الماسكات في قائمتنا، يمكنك ترك البياض على بشرتك طوال الليل، لكن احرصي على غسل بشرتك في صباح اليوم التالي. يمكنك أن تكرري وضع هذا الماسك 2-3 مرات في الأسبوع كي تري نتائج أفضل.
يعتبر بياض البيض[6] من أهم المواد الطبيعية في عملية العناية في البشرة، فهو يحتوي على فيتامين A الذي يعمل على طرد أي علامات للشيخوخة المبكرة، كما أنه يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين.

- ماسك زيت جوز الهند
لن تجدي ما هو أفضل من زيت جوز الهند لتطريب بشرتك وحمايتها من الشوائب والسموم! كل ما عليك فعله هو إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند، وتطبيق المزيج على بشرتك وتدليكها بانتظام. ننصحك بترك هذا المزيج طوال الليل كي تبقى بشرتك رطبة، وبأن تكرري هذه العملية 3-4 مرات في الأسبوع.
يعتبر زيت جوز الهند[7] عنصراً مهماً في العناية الليلة بالبشرة، لاحتوائه على مركبات ترطب وتنظف بشرتك بشكل رائع، كما يحتوي زيت شجرة الشاي على عناصر مضادة للجراثيم وحادّة لتأثير البقع الداكنة وتصبغات البشرة.

- ماسك الشاي الأخضر والخيار وعصير البطاطس
إنه القناع السحري لجميع مشاكل بشرتك دون أي استثناء! قومي بتقطيع نصف حبة من البطاطس ونصف خيارة في وعاء، ومن ثم قومي بعصرهما وبإضافة نصف كوب من الشاي الأخضر للمزيج. اتركي المزيج حتى يبرد ومن ثم ضعيه على وجهك باستخدام كرة من القطن. اتركي الماسك على وجهك طوال الليل واغسلي وجهك بالماء البارد في الصباح. إن كنت ترغبين في رؤية التأثير السحري لهذا الخليط، قومي بتكرار العملية مرتين أو ثلاث أسبوعياً.
يعتبر هذا الماسك رائعاً لأنه يحتوي على الخيار الذي يمكنه أن يبرّد بشرتك ليحميها من الالتهابات والاحمرار الناتج عن الحرارة، كما أنه قادر على علاج حروق الشمس المؤلمة. يقوم عصير البطاطس بمعالجة التصبغات والانتفاخات في البشرة، بينما يقوم الشاي الاخضر[8] الغني بمضادات الأكسدة بإزالة الأوساخ والسموم من مسامات بشرتك.

في النهاية، قدمنا لكم في مقالنا هذا فكرة شاملة حول العناية الليلية الصحيحة بالبشرة، حيث قمنا بشرح الخطوات الضرورية للقيام بالروتين اليومي الليلي للعناية بالبشرة كما أعددنت قائمة منوّعة من الماسكات الليلية التي ستجعل من بشرتك أكثر ألقاً.


المراجع والمصادر:

[1] مقال."الروتين الليلي ذو الخطوات الأربعة لبشرة نقية"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[2] دراسة.لـ  زانديرأي. Zander E وويسمان إس. Weisman S "علاج حب الشباب الشائع باستخدام حمض الساليسيليك"، المنشورة على موقع Europepmc، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[3] مقال."12 ماسك ليلي منزلي سهل لتجديد البشرة"، المنشور على موقع Stylecraze، تمت المراجعة في 21/5/2019. 
[4] دراسة.لـ سوزي إيلاين دالبيلو Susi Elaine Dal'Belo ولورينا ريغو غاسبار Lorena Rigo Gaspar ومجموعة من الباحثين "التأثير الترطيبي لمستحضرات التجميل التي تحتوي على مستخلص الألوفيرا بتركيزات مختلفة، يتم تقييمها بواسطة تقنيات الهندسة الحيوية للجلد"، المنشورة على موقع Wiley Online Library، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[5] دراسة.لـ فان بيش نغوين Van Bich Nguyen، "الكركم في علاج مشاكل البشرة"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[6] دراسة.لـ مايكل مارينك Michael Marenick، "منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على البيض"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[7] دراسة.لـ كابور في. بي. Kapoor, V P، "مستحضرات التجميل العشبية للعناية بالبشرة والشعر"، المنشورة على موقع Niscair Online Periodicals Repository، تمت المراجعة في 21/5/2019.
[8] دراسة.للدكتور سانتوش كي. كاتيار Santosh K. Katiyar وللدكتور نهال أحمد Nihal Ahmad والدكتور حسن مختار Hasan Mukhtar ، "الشاي الأخضر والبشرة"، المنشورة على موقع Jama Network، تمت المراجعة في 21/5/2019.
 

ذات علاقة