كيف أتخلص من جفاف المهبل أثناء العلاقة في سن اليأس؟ ما هو علاج جفاف المهبل عند الحامل وبعد الولادة؟ ما هو أفضل كريم لجفاف المهبل عند البنات؟ ما هو أفضل جل لترطيب المهبل الجاف عند العروس؟ هل يفضل استخدام المزلقات المائية أم المزلقات الزيتية للمهبل؟ هل يوجد تحاميل لعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟ هل أدوية جفاف المهبل تعالج مشكلة الجفاف نهائياً؟ ما هي الآثار الجانبية للعلاجات الهرمونية لجفاف المهبل؟ ما هو جل كي واي وجل أستروجليد المزلق؟

في هذا المقال سنفصل طرق علاج جفاف المهبل طبياً وعلاجات الأستروجين الموضعي وعلاج جفاف المهبل بالمرطبات والمزلقات والأدوية والهرمونات وجل ترطيب المهبل الجاف وتحاميل علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس وكريمات علاج جفاف المهبل للبنات وكيفية علاج جفاف المهبل أثناء العلاقة الجنسية، وغيرها من طرق زيادة إفرازات المهبل وترطيب المهبل بطرق طبية. 
 


ذات صلة


كيف أتخلص من جفاف المهبل؟

كيف يمكن علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟ ما هو علاج جفاف المهبل للبنات أو للعذراوات؟ ما هو علاج جفاف المهبل عند العلاقة الحميمة؟ ما هو علاج جفاف المهبل بعد الولادة وعند الحوامل والمرضعات؟ كيف أتخلص من جفاف المهبل نهائياً؟ ما هي طرق ترطيب المهبل في سن اليأس وطرق زيادة إفرازات المهبل أثناء العلاقة الجنسية؟

هناك العديد من خيارات علاج الجفاف المهبلي، مثل علاجات الاستروجين الموضعي وعلاجات الهرمونات البديلة التقليدية. كما أن بعض علاجات جفاف المهبل يمكن الحصول عليها من الصيدلية دون وصفة طبية، مثل أدوية علاج جفاف المهبل عن طريق الفم، ومزلقات المهبل المائية والمزلقات الزيتية ومزلقات السيليكون وجل ترطيب المهبل الجاف وكريم لجفاف المهبل وتحاميل لعلاج جفاف المهبل، وغيرها من العلاجات التي تساعد بشكل كبير في زيادة إفرازات المهبل وترطيب المهبل الجاف وحل مشكلة جفاف المهبل أثناء العلاقة الحميمة.

إضافة إلى أنه يمكن علاج جفاف المهبل طبيعياً كما ذكرنا في المقال السابق؛ فبعض العلاجات ممكن تحضيرها في المنزل من مكونات المطبخ من الزيوت والأعشاب التي ترطب المهبل الجاف. ولكن ننصحك عزيزتي باستشارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة قبل استخدام أي نوع من أدوية جفاف المهبل أو الكريمات المرطبة للمهبل أو زيوت ترطيب المهبل أو أي نوع من العلاج الدوائي أو الطبيعي، فالطبيب سيساعدك على اكتشاف أسباب جفاف المهبل لديك ومعالجة هذه الأسباب بالطريقة الصحيحة. كما أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض هذه العلاجات مناسبة لعلاج جفاف المهبل عند البنات والعذراوات، بينما غيرها من العلاجات يستخدم للمتزوجات، أو يستخدم في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس فقط لرفع مستويات هرمون الأستروجين في جسم المرأة.
 

ذات علاقة


الاستروجين الموضعي لعلاج جفاف المهبل

علاجات الاستروجين الموضعي لعلاج جفاف المهبل (Topical Estrogen Cream)
العلاج الشائع للجفاف المهبلي الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هو العلاج بالإستروجين الموضعي. وهذا يعني الأدوية التي يتم تطبيقها مباشرة على منطقة المهبل الجاف لتخفيف أعراض جفاف المهبل.

علاجات وكريمات جفاف المهبل الرافعة للأستروجين تنطوي على امتصاص أقل بكثير لهرمون الاستروجين بالمقارنة مع حبوب هرمون الاستروجين التي يتم تناولها عن طريق الفم. لذلك، تعتبر هذه العلاجات منخفضة المخاطر إلى حد ما[1].

من أمثلة علاجات الاستروجين الموضعية لزيادة إفرازات المهبل وعلاج جفاف المنطقة الحساسة:
- حلقة المهبل لعلاج جفاف المهبل (Estring)
: يتم إدخال هذه الحلقة المرنة في المهبل حيث تطلق باستمرار كميات منخفضة من الاستروجين في الأنسجة. يتم استبدال الحلقة كل 3 أسابيع. يمكنك ممارسة الجنس واستخدام السدادات القطنية أثناء وجود الحلقة في المهبل. لا تصلح هذه الطريقة لعلاج جفاف المهبل للبنات[2].

- كريم مهبلي لعلاج جفاف المهبل (Estrace, Premarin): غالبًا ما يستخدم قضيب لتطبيق الكريم في المهبل. أظهرت الأبحاث أن كريم الاستروجين علاج فعال لضمور المهبل وجفاف المهبل مقارنة بالعلاج الوهمي. يوضع الكريم المهبلي مرة يومياً في أول أسبوعين من العلاج، ثم 3 مرات أسبوعياً في الفترة التالية من العلاج[3].

- قرص المهبل لعلاج جفاف المهبل (Vagifem): هذا العلاج أيضاً يتضمن قضيباً لوضع القرص في المهبل، مرة واحدة يومياً في أول أسبوعين من العلاج، ثم مرتين في الأسبوع حتى تتخلصي من أعراض جفاف المهبل. هذه الطريقة أيضاً لا تصلح لعلاج جفاف المهبل عند البنات[4].

لا تتوفر العديد من الأبحاث حول الآثار الطويلة الأجل للإستروجين الموضعي، إلا أن علاجات الأستروجين الموضعية المذكورة هنا تعتبر آمنة، خاصة إذا ما قورنت بالعلاج التقليدي بالهرمونات البديلة.

هل يجوز استخدام العلاج بالأستروجين الموضعي لعلاج جفاف المهبل عند الحامل أو بعد الولادة في فترة الرضاعة الطبيعية؟
النساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يعانين من نزيف في المهبل دون معرفة السبب، أو اللائي أصبن سابقاً بمرض سرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم يجب أن يستشرن الطبيب حول سلامة العلاج بالإستروجين الموضعي، فهذه الخيارات قد لا تكون مناسبة لهن. خيارات العلاج غير الهرمونية متوفرة، وقد ينصح بها الطبيب حسب الأنسب[4].
 

أدوية جفاف المهبل (أقراص عن طريق الفم)

يوجد دواء يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يومياً يسمى Ospemifeme - أوسفينا (Osphena)، يجعل الأنسجة المهبلية أكثر سماكة وأقل هشاشة، مما يعمل على تخفيف الألم أثناء ممارسة الجنس. 
تحذر إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) من أن الأوسفينا يمكن أن يثخن بطانة الرحم ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية.
 

تحاميل لعلاج جفاف المهبل

هل يمكن استخدام تحاميل لترطيب المهبل وعلاج جفاف المهبل؟
تستخدم عادة التحاميل المهبلية كموانع للحمل أو لعلاج التهابات المهبل الفطرية، ولكن قد يصف لك الطبيب التحاميل المهبلية لعلاج جفاف المهبل[5].
تستخدم التحاميل لترطيب المهبل والحفاظ على درجة رطوبة وحموضة منطقة المهبل، مما يساعد في علاج جفاف المهبل في سن اليأس.
 

المزلقات الجنسية لترطيب المهبل الجاف

تستخدم المزلقات الجنسية في وقت الجماع لزيادة رطوبة المهبل وجعل الجنس أقل إيلاماً. يوصى باستخدام المزلقات المائية لترطيب المهبل بدلاً من المزلقات الزيتية، لأن الزيوت ممكن أن تؤدي إلى تهيج المهبل وتمزق الواقي الذكري[1].
يمكن أيضاً استخدام مزلقات السيليكون الجنسية؛ مزلق السيليكون والمزلق المائي أفضل للأشخاص الذي يستخدمون الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس[6].

احصلي على وقت كاف قبل ممارسة الجنس حتى تصلي إلى الاسترخاء والإثارة. المداعبة الكافية قبل الجماع هي أفضل طريقة لترطيب المهبل عند العلاقة الجنسية وأفضل طريقة لعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس وعند حديثي الزواج. حاولي أن تجربي وضعيات الجماع المختلفة حتى تجدي الوضعيات الأكثر إثارة ومتعة، والأقل إيلاماً بالنسبة لك.

استخدمي مزلقات مائية لترطيب المهبل وتسهيل الجماع والاستمتاع أكثر بالعلاقة الحميمة؛ مثل جل أستروجليد المزلق (Astroglide)، وجل كي واي (K-Y)، وتعتبر مزلقات المهبل المائية خياراً جيداً لترطيب المهبل الجاف عند الجماع وعلاج جفاف المهبل أثناء العلاقة الجنسية.
 

كريمات ترطيب المهبل الجاف وجل ترطيب المهبل

يمكن استخدام المرطبات المهبلية أيضاً (جل ترطيب المهبل أو كريم ترطيب المهبل الجاف) يومياً أو كل يومين، للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة الطبيعية للمهبل، حيث يمكنك شراء مرطب مهبلي من الصيدلية، مثل جل مرطب ريبلينس أو ريبلينز .Replens

يجدر التنويه إلى أن بعض المنتجات من الكريمات والمزلقات قد تسبب تهيجاً عندما يستخدمها الشخص على الأنسجة الحساسة للفرج والمهبل. وتشمل[6]:
- المنتجات المصنوعة من البترول، مثل الفازلين.
- المنتجات التي تحتوي على الجلسرين.
- زيت الأطفال (Baby Oil).
- المنتجات المنكهة.
- المنتجات ذات خصائص الاحترار أو التبريد أو الوخز.
- على الرغم من أن الجل المبيد للحيوانات المنوية يوفر تزييتاً وأثراً مزلقاً، إلا أنه قد يسبب تهيجًا في بعض الأحيان، وله رائحة ونكهة مزعجة تشبه المواد الكيميائية.
 

فيتامينات لترطيب المهبل

هل يمكن استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات لعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس أو لعلاج جفاف المهبل للبنات؟

احرصي على الحصول على جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة لصحة المرأة وصحة الجهاز التناسلي، ولترطيب الجسم، وبالتالي الحفاظ على رطوبة المهبل وصحته. كذلك المكملات الغذائية وفيتامينات سن اليأس التي تخفف من أعراض فترة انقطاع الطمث، وتدعم صحة المرأة في هذه الفترة المليئة بالتغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية[7],[8].
- من أهم هذه الفيتامينات للوقاية من جفاف المهبل وعلاجه وعلاج ضمور المهبل والمحافظة على رطوبته، فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامين E وفيتامينات B المركبة.  
- كذلك فيتامين D وفيتامين K والكالسيوم والأحماض الدهنية الأساسية، وأهمها أوميغا 3.
- ويعتبر حمض الفوليك من المكملات الغذائية الضرورية للحامل.
- أما الحديد وفيتامين C وفيتامينات B المركبة فهي من المكملات الغذائية الضرورية للفتيات والنساء في عمر العشرينات والثلاثينات.
 

الآثار الجانبية للعلاجات الهرمونية لجفاف المهبل

هل يوجد سلبيات أو أضرار لعلاجات جفاف المهبل الهرمونية؟
العلاج الهرموني قد لا يكون العلاج المناسب لجميع النساء. بعض النساء لسن مرشحات جيدات لاستقبال الهرمونات بسبب تاريخ سابق من الأمراض، مثل السرطان.

استبدال الاستروجين الطبيعي قد يساعد في علاج الجفاف المهبلي، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى آثار جانبية غير مستحبة. وتشمل[9]:
- زيادة الوزن
- احتباس السوائل
- الغثيان
- الصداع
- ارتخاء الثديين
- تبقع الجلد
- زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية وسرطان الثدي وسرطان المبيضين.

ختاماً يجدر الإشارة إلى أن طرق علاج جفاف المهبل للبنات العذراوات محدودة، ويجب الحذر عند استخدام أي علاج أو مرطب جديد، كذلك الحال مع علاج جفاف المهبل عند الحامل والمرضعة. بينما تعتبر طرق علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس وعند النساء المتزوجات؛ غير الحوامل وغير المرضعات واللواتي لا يعانين من أمراض تمنع العلاج، واسعة وكثيرة!

ولكن في كل الأحوال، سواء كنت عذراء أو متزوجة أو حاملاً أو مرضعة أو تعانين من أعراض سن اليأس، لا تستخدمي أي أدوية أو كريمات أو تحاميل أو منتجات أو وصفات طبيعية دون استشارة الطبيب.

هل لديك أي أسئلة حول مشكلة جفاف المهبل أو حكة المهبل أو ضمور المهبل؟ شاركينا أسئلتك وتجاربك بطرح مشكلتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال Rachel Nall "ما هي الأسباب المحتملة لجفاف المهبل؟"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.    
[2] مقال "الحلقة المهبلية"، منشور في nhs.uk، تمت مراجعته في 22/10/2019.    
[3] دراسة David F. Archer, MD,1 Thomas D. Kimble, MD وآخرين 2018 "دراسة عشوائية لتقييم سلامة وفعالية كريم المهبل استراديول 0.003 ٪ للنساء بعد انقطاع الطمث"، منشور في ncbi.nlm.nih.gov، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[4] مقال Traci C. Johnson, MD "أسباب جفاف المهبل وعلاجات الترطيب"، منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[5] مقال رزان نجار "التحاميل المهبلية: كيف تستخدم ولماذا؟"، منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[6] مقال Nicole Galan "هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند لجفاف المهبل؟"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[7] مقال جوري النعيمي "5  فيتامينات لعلاج جفاف المهبل"، منشور في rjeem.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[8] مقال Ana Reisdorf "أفضل المكملات الغذائية لصحة المرأة"، منشور في ar.top10supps.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[9] مقالMary Ellen Ellis "العلاج البديل للجفاف المهبلي"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.