قد يبدو الأمر غريبًا، أن تجرح بشرتك لجعلها أجمل! ولكن هذا بالفعل ما أثبتته الدراسات والتجارب، فإن إحداث جروح صغيرة بالبشرة باستخدام تقنيات المايكرونيدل أو العلاج بالوخز بالإبر الدقيقة له تأثير فعال على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على التئام الجروح وعلاج الكثير من مشكلات الجلد.
في هذا المقال نتعرف على الديرما رولر، وطريقة استخدام الديرما رولر في المنزل، إضافة إلى فوائد الديرما رولر ومخاطرها.
 


ذات صلة


ما هي الديرما رولر؟

الديرما رولر إحدى تقنيات المايكرونيدل أو الوخز بالإبر الدقيقة لتحسين مظهر الجلد والشعر.
الديرما رولر هي أداة بها عجلة تحتوي على إبر معدنية دقيقة بعدة مقاسات تبدأ من 2. ملم وحتى 2.5 ملم، وعندما تمر عجلة الإبر فوق الجلد فإنها تُحدث وخزات وجروحًا صغيرة على الجلد مما يحفز الكولاجين للمساعدة على التئام الجروح وتجديد البشرة، كما يساعد على امتصاص منتجات إصلاح البشرة المختلفة، مما يساعد على علاج الكثير من المشكلات الجلدية بصورة سريعة، ويُحسن مظهر البشرة بشكل عام[1]، اقرأ أيضاً مقالنا عن علاج الوخز بالإبر والإبر الصينية.
 

ذات علاقة


فوائد الديرما رولر واستخدامات تقنية المايكرونيدل

تقنيات المايكرونيدلنغ المختلفة تعرف بـ"محفزات الكولاجين" وهي آلية طبيعية للتشافي وتعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الليزر، ولكن بصورة ميكانيكية بدلاً من استخدام الحرارة والضوء.

فوائد الديرما رولر والنتائج المتوقعة من استخدامها[2]:
1- تقليل التجاعيد وآثار الشيخوخة

من الفوائد الرئيسية للميكرونيدل والديرما رولر والديرما بن محاربة التجاعيد، لأنها تحفز نمو الكولاجين والإيلاستين، المسؤولان عن شباب الجلد.
يستخدم أطباء الجلدية إبر بحجم 1.5 ملم لعلاج التجاعيد وعلامات تقدم السن، وبعد عدة جلسات سيبدو الفرق ملحوظًا حيث تختفي الكثير من الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة.

2- علاج آثار حب الشباب بالديرما رولر
في دراسة حول تأثيرات العلاج بالإبر (المايكرونيدل) نشرت في مجلة الجراحة الجلدية والتجميلية، قال 100 من المشاركين الذين عانوا من آثار وندبات حب الشباب إنهم لاحظوا تحسنًا ملحوظًا.
وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة Dermatologic Surgery عام 2016 أن الوخز بالإبر له فاعلية مُقاربة للعلاج بالليزر في إزالة آثار وندوب حب الشباب، ولكن الديرما رولر تتفوق على الليزر لكونها أكثر أمانا، وأقل في الآثار الجانبية، وأسرع في الشفاء.

3- التخلص من آثار الشمس وتصبغات الجلد
الديرما رولر يمكن أن تعالج آثار الشمس لأنها تحفز الكولاجين وهو أفضل طريقة لتحسين مظهر البشرة، بما في ذلك إزالة أضرار أشعة الشمس وفرط التصبغ والكلف.
وينصح الأطباء باستخدام إبر ديرما رولر تتراوح من  1.0 مم إلى 1.5 مم لعلاج الجلد المتضرر من أشعة الشمس.

4- شد الجلد وإعادة النضارة للبشرة
تساعد الديرما رولر على شد الجلد مما يمنحه مظهرًا أكثر شبابًا، لأنها تحفز الكولاجين الذي يقل إنتاجه مع التقدم في العمر.

تقول الخبيرة النفسية في موقع حلوها سراء الأنصاري في نصائح الحفاظ على رونق الشباب وإطالة عمر الشباب: " ممكن إطالة عمر الشباب بتقليل التعرض للمؤكسدات والتي هي التعرض الكبير للشمس، وملوثات المصانع والسيارات، والمقليات بأنواعها، ومواد التنظيف والتجميل، والأغذية في الحاويات البلاستيكية، ورش المبيدات في البيت وعلى النباتات، والسكر والكحول وغيرها.
والإكثار من مضادات الأكسدة كفيتامين ب وج وه وبعض المعادن كالزنك والسلينيوم والأغذية الحمضيات والرمان والتوت البري والبصل والثوم والخضراوات الصليبية كالقرنبيط والبروكلي، والطماطم والعسل والشاي الأخضر وغيرها. مع ممارسة الرياضة الجسدية والروحية وهي تعاليم الدين وواجباته وممارسة المحبة والسلام والمسامحة واليوغا والتأمل".

5- تضييق المسام بالديرما رولر
على عكس ما قد يتبادر إلى الذهن من أنها توسع المسام لأنها تحدث وخزات وجروح في البشرة، إلا أن الديرما رولر تساعد على تصغير المسام، لأنها تحفز الكولاجين داخل المسام وحولها مما يجعلها ممتلئة وتبدو أصغر.

6- فاعلية منتجات البشرة 
من فوائد الديرما رولر والمايكرونيدلنغ بشكل عام هو تحسين امتصاص منتجات العناية بالبشرة.
هل تعلمي أن ما بين 4 إلى 8 في المئة فقط من منتجات البشرة هي التي تخترق الجلد بالفعل ويستفيد منها؟، ولكن الديرما رولر تزيد هذه النسبة وذلك بحسب الدراسة التي نُشرت في المجلة الأوروبية للعلوم الصيدلية.
الثقوب الصغيرة التي تحدثها الديرمارولر على البشرة بمثابة القنوات الصغيرة التي تسمح للمنتجات الموضعية باختراق الجلد والعمل بشكل أكثر فعالية.

7- الديرما رولر تصلح لجميع أجزاء الجسم
من مزايا الديرما رولر أنها لا تقتصر على الوجه، حيث يمكن استخدام الديرما رولر لأي منطقة في الجلد تحتاج إلى إصلاح، لعلاج السيلوليت أو شد الجلد، وإزالة الندبات.
يُمكن استخدام الديرمارولر على الشاقين والصدر والظهر وبقية أجزاء الجسم، ويستخدم أطباء الجلدية أنواع معينة من المايكرونيدل لعلاج الشعر وفورة الرأس.
 

كيفية استخدام الديرما رولر بالمنزل خطوة بخطوة

يمكنك القيام بعلاج المياكرونيدل في عيادة طبيب الجلدية، كما يمكنك استخدام الديرما رولر في المنزل، إليك دليل استخدام الدرمارولر للاستفادة منها وتجنب لالتهابات والآثار الجانبية[3]:

الخطوة 1: تطهير الديرمارولر وتعقيمها بنقعها في  كحول الأيزوبروبيل 70% لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

الخطوة 2: اغسلي وجهك قبل استخدام الديرما رولر
نظفي وجهك جيدًا باستخدام منظف لطيف متوازن الأس الهيدروجيني. إذا كنت تستخدمين ديرمارولر بإبر أطول من 0.5 مم، فستحتاجين إلى مسح وجهك أيضًا بكحول الأيزوبروبيل 70 قبل البدء.

الخطوة 3: وضع كريم مخدر إذا لزم الأمر
بحسب رغبتك وتحملك للألم يمكنك استخدام كريم مخدر أو لا، ولكن إذا استخدمتِ ديرما رولر بمقاس إبر أكثر من  1.0 مم فستحتاجين إلى كريم مخدر.
اتبعي الإرشادات المكتوبة على كريم التخدير الموضعي، وتأكدي من مسحه تمامًا قبل بدء استخدام الديرمارولر.

الخطوة 4: بدء العلاج بالديرمارولر
- بداية فإن تقسيم الوجه مهم لجعل الأمر أسهل، مع تجنب منطقة العين ومحيط العين تماماً.
- حركي الديرما رولر في اتجاه واحد من 6 إلى 8 مرات حسب تفاعل بشرتك وتحملها، وتأكدي من رفع اسطوانة الديرمارولر بعد كل تمريرة، فلا تعودي للاتجاه المعاكس، مرريها ثم ارفعي وأعيدي التمرير في نفس الاتجاه، فهذا يجعل الجروح أخف وأسرع في الالتئام.
- كرري المرور على نفس المنطقة حتى تغطي جميع أجزاء الجلد فيها.
- بعد اللف في نفس المكان من 6 إلى 8 مرات ، اضبط أسطوانة ديرما قليلاً ، وكررها. قم بذلك حتى تغطي القسم بالكامل من الجلد الذي تعالجه.
- بعد التمرير على المنطقة رأسيا، قومي بالمرور عليها أفقيًا من 6 إلى 8 مرات أيضًا.

الخطوة 5: اغسلي وجهك بالماء
بعد الانتهاء من الوجه بأكمله أو المنطقة التي تريدين علاجها بالديرما رولر، اشطفي بالماء فقط.

الخطوة 6: نظفي الديرما رولر
نظفي الديرما رولر بغمرها قليلا في وعاء بلاستيكي به ماء وصابون صحون، وهذه خطوة مهمة قبل التعقيم لأن الكحول لا ينظف البروتينات والدم.

الخطوة 7: تطهير وتعقيم الديرمارولر
انقعي الديرمارولر في  كحول الأيزوبروبيل 70% لمدة 10 دقائق، ثم احفظيها في علبتها وضعيها في مكان آمن.

الخطوة 8: روتين البشرة بعد العلاج بالديرما رولر
الآن وبعد قيامك بعلاج الديرما رولر لديك فرصة مثالية لوضع مستحضر العناية الذي تحتاجه بشرتك لتحقيق أكبر استفادة، مع الحذر من استخدام أي مستحضرات بها مواد تقشير قوية.
 

مخاطر المايكرونيدل والآثار الجانبية للديرما رولر

يعتبر المجتمع الطبي تقنية المايكرونيدل أو العلاج بالوخز بالإبر الدقيقة بشكل عام تقنيات آمنة وفعالة؛ لكن هذا لا ينفي وجود بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الديرما رولر وتقنيات الوخز بالإبر الدقيقة.
 

الآثار الجانبية للمايكرونيدلنغ تشمل[4]:
- تهيج الجلد.
- التورم والكدمات.
- الاحمرار.
- جفاف الجلد.
- تقشر الجلد.
- النزيف، وهو رد فعل مستبعد، ولكنه وارد الحدوث خاصة مع الإبر الطويلة، وقد يكون النزيف أكثر خطورة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف وسيولة الدم.

هناك آثار جانبية أخرى للديرما رولر أكثر خطوة وأقل احتمالا مثل:
- العدوى.
- تغيرات في لون الجلد وحدوث تصبغات.
- رد فعل على المخدر الموضعي المستخدم أثناء العلاج.

بعض الأشخاص يجب ألا يقوموا بالعلاج بالكايكرونيدل والديرما رولر، وهم من يعانون من:
- التهاب الجلد النشط.
- حب الشباب النشط.
- نوع الجلد غير المستقر.

وختاماً فإن الديرما رولر مفيدة لعلاج الكثير من مشكلات البشرة والجلد، وهي تقنية سهلة وآمنة ورخيصة الثمن بالمقارنة بالليزر وغيره من العلاجات المكلفة، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية، أو أخصائي العناية بالبشرة، للتأكد من ملائمة البشرة لهذا العلاج، واستخدام التقنية والمقاس المناسبين.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال  KRISTINA RODULFO "ما هي الديرما رولر؟ وهل تؤلم؟" منشور في elle.com، تمت مراجعته في 25/11/2019.
[2] مقال Aubrey Almanza "هذا ما يفعله العلاج بالإبر الدقيقة على وجهك" منشور في thehealthy.com، تمت مراجعته في 25/11/2019.
[3] مقال: "الديرمارولر آلة الزمن التي ستخفي الندوب وعلامات التمدد" منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 25/11/2019.
[4] مقال Nicole Galan "ماهو المايكرونيدلنغ؟ الفوائد والاستخدام" منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 25/11/2019.