تعتبر فترة الصباح الوقت الأفضل للعناية بالبشرة، حيث تكون بشرتك في أوج نقائها وألقها ونضارتها. هنالك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين بشرتك، إلا أنها لا تعمل بشكل فعّال سوى في الفترة الصباحية من اليوم. سنتعرف في هذا المقال آراء الأطباء المختصّين في الروتين الصباحي للعناية للبشرة، وضرورة وجبة الإفطار والماسكات المنزلية لتعزيز جمالها وصحتها، تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر عن هذا الموضوع. 


ذات صلة


الروتين الصباحي للعناية بالبشرة

ما هو رأي أخصائيي البشرة بالروتين الصباحي؟
يجب عليكي أن تعلمي أن الروتين الصباحي هو الخطوة الأولى والأهم في عنايتك ببشرتك بحسب الأطباء المختصين، ولأنه ليس من السهل أن تقوم المرأة بتحديد الروتين المناسب لفترة الصباح بسبب وجود العديد من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، كالمواد التي نستخدمها والخطوات التي نتّبعها، قررنا أن نقدّم لكم في هذه الفقرة رأي طبيبة الجلدية دندي إنجلمان (Dendy Engelman)، التي ستقدّم لنا مجموعة من النصائح حول الروتين الصباحي الأفضل للبشرة. 

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة
في البداية عليكي أن تعرفي مدى أهمية تنظيف البشرة سواء في الفترة الصباحية أو الليلية، حيث لا يمكنك أبداً أن تضعي أي مستحضر على بشرتك قبل أن تقومي بتنظيفها بشكل جيد، ولهذا السبب يمكننا أن نتوصل إلى أن الخطوة الأهم في أي روتين للعناية بالبشرة هي إزالة الأوساخ والشوائب والزيوت غير المرغوب بها، لأنها تقوم بسد المسامات وتحفيز حب الشباب على الظهور والانتشار.
ننصح جميع القارئات بالبدء بتنظيف البشرة قبل تنظيف الأسنان مباشرةً بعدالاستيقاظ. يمكنكن مثلاً غسل البشرة بالماء النقي ومن ثم وضع منظّف البشرة الذي تفضّلنه، لكن تأكدن من أن يكون مناسباً لبشرتكن. يمكنكن أيضاً استعمال المنظّف الزيتي للبشرة جافة أو المنظّف الرغوي إن كانت بشرتكنّ دهنية؛ بالنهاية، يمكن اختصار القول بأنه من الضروري أن تحرصي على استعمال مستحضراً لطيفاً على البشرة في الصباح.
 أما المرحلة التي تلي المنظّف، تتلخص بتطبيق أي سيروم مناسب للبشرة، كالسيروم المضاد للشيخوخة إن كنت تعانين من التجاعيد، ومن الأفضل أن يحتوي السيروم على فيتامين C كي يساعدك بالدفاع عن بشرتك ضد جميع العوامل الخارجية التي ستتعرضين لها خلال اليوم، فهو يمتلك خصائصاً مضادة للأكسدة. 

الخطوة الثانية: ترطيب البشرة
لا تقومي بشراء أي مرطب تجدينه! فمن المهم جداً عزيزاتنا القارئات أن تقمن باختيار المرطّب المناسب لنوع بشرتكن. إن كنت تمتلكين بشرة جافة، احرصي على اختيار مرطّب شديد التحمل، أي أن تكون تركيبته قوّية كي تدوم لفترة أطول على بشرتك. أما إن كنت من صاحبات البشرة الدهنية، قومي باختيار المرطب الخفيف في تركيبته، فأنت لست بحاجة إلى الكثير من الترطيب.
إن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب يومي؛ انظري إلى المرطّب على أنه طبقة الحماية وخط الدفاع الأول الذي سيقف في وجه جميع العوامل الخارجية والبيئية الضارة. تذكري دائماً أن ترطيب البشرة هو المفتاح الذي سيفتح لك أبواب البشرة المتوازنة والجميلة والصحية. 

الخطوة الثالثة: حماية البشرة
هل تعتقدين أنه لا حاجة لواقي الشمس في الطقس الماطر؟ للأسف معلومتك خاطئة! مهما بدا الطقس غائماً وماطراً، تستطيع أشعة الشمس دوماً أن تخترق العوائق لتصل إلى بشرتك. لا يمكنك أن تحمي بشرتك بشكل كامل دوم أن تستخدمي واق للشمس، حيث يعتبر التلف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس أحد أبرز العوامل المساهمة في ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، إضافة إلى بعض أنواع السرطانات كسرطان الجلد
 لا تنسي أبداً أن تطبّقي واق الشمس واسع الطيف على وجهك وجميع المناطق المكشوفة من الجلد، كما ننصحك بأن تستخدمي واق ذو تركيبة مقاومة للماء وتحوي على عامل حماية من الشمس يصل إلى 15 أو أعلى. تظنّ معظم النساء أن تطبيق واق الشمس لمرة واحدة في اليوم أمر كاف، إلا أنه من المهم جداً أن تقومي بتطبيقه كل ساعتين على الأقل. نحن نعلم غلاء أسعار هذه المستحضرات، لكن لابد من دفع الثمن المناسب للحصول على البشرة المثالية.

الخطوة الرابعة: الحفاظ على البشرة
إن طبقتي الخطوات الثلاثة الأولى سيتوجب علينا أن نهنّئك لأنك حقّقتي الروتين الصباحي الأمثل لبشرتك! ولكن يوجد خطوة إضافية ضرورية قبل الانتهاء، وهي رذاذ الوجه. هنالك العديد من الماركات العالمية التي تنتج رذاذاً رائعاً للوجه، يمكنك أن تختاري النوع الذي تحبّينه منهم لأنه سيساعدك على تنشيط بشرتك طوال اليوم ولاسيما في فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة.
اختاري الرذاذ الأفضل لطبيعة بشرتك وقومي برشّه على بشرتك عدة مرات خلال النهار ولا تتجاهلي هذا الأمر؛ أما نصيحتنا لك فهي اختيار الرذاذ الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك (وهو حمض يساهم في توفير المرونة والليونة للأنسجة التي يطبق عليها) فإن كنتي تعانين من جفاف أو تجاعيد في بشرتك، يمكننا أن نؤكّد لك بأنه الخيار الأمثل للتخلص من الجفاف وترطيب البشرة والحفاظ عليها خلال اليوم. 
 

ذات علاقة


الماسكات المنزلية الصباحية

كيف تختارين الماسكات الأفضل لبشرتك في فترة الصباح؟
إن كنت من النساء اللواتي يمتلكن وقت فراغ في الصباح، فأنت حتماً محظوظة لأنه يمكنك أن تخلقي سحراً لبشرتك في بضع دقائق صباحية، وذلك من خلال بعض الماسكات المنزلية السهلة والاقتصادية. تابعي معنا هذه الفقرة لتتعرفي على بعض  هذه الماسكات الصباحية الساحرة لإطلالة متألقة. 
- ماسك دقيق الشوفان والبيض والقرع
اتركي جميع صديقاتك واجعلي فيتامين A صديقك المفضّل، فهو وفي وساحر في تأثيره على بشرتك في الصباح. يحتوي كل من صفار البيض ولب القرع الطازج على كميات كبيرة من فيتامين A، يكفي أن تستخدمي ملعقتين كبيرتين من لب القرع وبيضة واحدة لصنع الماسك المثالي لبشرتك.
إن كنت تحبّين أن تضيفي ألقاً أكبر على إطلالتك، أضفي أربعة ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان إلى مزيجنا السحري، فهو غني بفيتامين B الذي يحمي ويدافع عن بشرتك. ضعي الماسك على بشرتك النظيفة لمدة خمس دقائق في الصباح، ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر.

- ماسك القهوة
لا يقوم الكافيين بإيقاظ جسدك من النوم وحسب، بل يستطيع أن يوقظ بشرتك ويحميها بعد أي ليلة تقضينها بلا نوم. إن ماسكات القهوة هي الأفضل على الإطلاق، فهي رخيصة وفعّالة وسهلة الصنع. تحتاجين إلى نصف فنجان من القهوة لإيقاظ بشرتك، وملعقة كبيرة من حليب جوز الهند لترطيبها، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج لتفتيحها
إن كنت تمتلكين بشرة جافة أو حساسة، ننصحك بعدم استخدام عصير الليمون، واستبداله بزيت الجوز أو بالعسل. قومي بتطبيق هذا الماسك على بشرة نظيفة وخالية من الماكياج في الصباح، ومن ثم دلّكيها برفق، واشطفيها بالماء الفاتر بعد عشرة دقائق. 

- ماسك صودا الخبز وزيت الميرمية واللافندر
يسعدنا أن نخبرك بأنه لا يوجد ما هو أفضل من صودا الخبز في الصباح، فهي قادرة على تنظيف المسامات وإزالة الأوساخ وتراكمات الزيوت بشكل رائع. إضافة إلى ذلك، ستجدين بأن صودا الخبز قادرة على فعل المعجزات، فهي تتغلغل في مسامات بشرتك وتمنع الالتهابات من الوصول إليها. يمكنك أن تخلطي صودا الخبز مع أي سائل مفيد للبشرة، كالماء المصفّى أو ماء الورد أو خل التفاح أو الحليب؛ ليس هناك أي مشكلة في حال كنتي من محبّات السهر، فقط أضيفي إلى المزيج قطرات من زيت الميرمية وزيت اللافندر لتتخلصي من الانتفاخات تحت العينين.

- ماسك العنب وماء الورد
هل قمت بجميع الخطوات لتنظيف وترطيب بشرتك إلا أنها لا تزال خالية من النضارة؟ إليك الحل! يعتبر العنب اختياراً مثالياً لبشرتك في الصباح، فهو قادر على تنشيطها ومعالجة الالتهابات فيها. أضيفي بعضاً من ماء الورد إلى العنب كي تعطي بشرتك الألق الذي تستحقّه، كما يمكنك أن تضيفي بعضاً من الكريم المرطب الخاص بك للحصول على بشرة رطبة طوال اليوم. اتركي الماسك على بشرتك لمدة دقيقتين ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر.
 

وجبة الإفطار المناسبة لبشرة أفضل

ما هي الأطعمة الصباحية الضرورية للحصول على بشرة متألقة؟
هل تقومين بشراء منتجات العناية بالبشرة غالية الثمن؟ لن تقومي بهذا بعد الآن! يقول طبيب الجلدية جيفري بينابيو (Jeffrey Benabio) أن هذه المواد المكلفة والماكياجات العديدة لن تساعدك في التخلّص من مشاكل بشرتك، إلا في حال اتباعك لنظام صحيّ مناسب لبشرتك. تابعي معنا عزيزتنا القارئة نصائح هذا الأخصائي فيما يخص وجبة الإفطار المناسبة للبشرة. 

- بذور الرمان مع حبوب الجرانولا واللبن خالي الدسم
تعتبر هذه الوجبة مثالية لبشرتك في الصباح، حيث يحتوي اللبن على فيتامين A والبروتين المهمين للحصول على بشرة صحية. احرصي على أن يكون اللبن خالي الدسم، كي لا تؤثر الدهون المشبعة التي يحتويها على جسدك بشكل سيء. أضيفي بعضاً من بذور الرمان الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في ظهور التجاعيد. 

- خبز من الحبوب الكاملة مع زبدة اللوز
عليك دوماً أن تختاري خبز الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض إن كنت تريدين الاهتمام بصحة بشرتك، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمواد المغذّية المهمة لصحة البشرة. إضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة اللوز على جرعة صحية من الحديد الذي يساهم بشكل أساسي في تحسين صحة بشرتك وألقها الصباحي. 

- عصير التوت مع بذور الكتان
يعتبر هذا الخيار مثالياً للنساء اللواتي لا يمتلكن الكثير من الوقت في الصباح، فهو خيار سريع وصحّي في الوقت نفسه. لكن لماذا اخترنا التوت بدلاً من أي فاكهة أخرى؟ إن التوت غني بمضادات الأكسدة التي تحارب التهابات بشرتك، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد في ترطيب بشرتك. أما بذور الكتان، فهي إضافة سحرية إلى عصيرك، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز  إنتاج خلايا بشرتك.

- عجّة السبانخ والطماطم
اجعلي من البيض صديقاً صباحياً لك، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يقدّم لك هذه الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة والبروتينات في الوقت نفسه. لكن ماذا عن إضافة بعض الخضراوات الصحّية إلى البيض؟ يتمتّع كل من الطماطم والسبانخ بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة، حيث يساعد السبانخ في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما تساعد الطماطم في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. 

في النهاية، نشكركن عزيزاتنا القارئات لمتابعة مقالنا هذا، ونتمنى أن نكون قد قدّمنا لكنّ المعلومات الشاملة عن العناية الصباحية بالبشرة عن طريق الروتين الصباحي الأمثل والماسكات المنزلية الأفضل والأطعمة الصحيّة الأنسب لتألق البشرة ونضارتها.