فيلر الشفايف وتقنيات نفخ الشفة بالفيلر

موضوع عن فيلر الشفايف، وأنواع نفخ الشفة بالفيلر، تكبير الشفايف وحشوات الشفاه المختلفة، تفاصيل عملية حقن الشفايف بالفيلر، ومخاطر وأضرار فيلر الشفة، هل الفيلر دائم أم مؤقت، وهل يمكن إزالة الفيلر من الشفايف؟

فيلر الشفايف وتقنيات نفخ الشفة بالفيلر

فيلر الشفايف وتقنيات نفخ الشفة بالفيلر

تحتل الشفاه الممتلئة مكانة في تريندات التجميل على انستجرام، ومع سهولة عمليات الفيلر والحقن أصبح من الشائع تكبير الشفاه عن طريق الحقن بحشوات طبيعية تعيد تشكيل الشفتين لجعلهما أكبر حجمًا وأكثر امتلاءً.
في هذا المقال نتعرف على طبيعة فيلر الشفايف، وأنواع الحشوات، وهل فيلر الشفايف آمن؟، وهل حقن الشفتين مؤلم؟، وكيفية إزالة فيلر الشفاه.
 

فيلر الشفاه عبارة عن مواد يتم حقنها في الشفاه لمنحها مظهرًا ممتلئًا وبشكل طبيعي أكثر من عمليات زرع الشفايف[1].
أصبح فيلر الشفايف شائعًا لأنه يتم بسرعة وسهولة، وغالبًا ما يتم فيلر الشفاه عن طريق الحقن، وهناك تقنيات أخرى أقل شيوعًا مثل استخدام الكانيولا... وعلى الرغم من بساطة حقن الشفاه إلا أنها تعتبر جراحة تجميلية، وتُصنف طبيًا كجراحة خارجية، ويمكن متابعة الحياة بشكل طبيعي بعد الحقن مباشرة، وفي حالات نادرة قد يحدث رد فعل تحسسي.
 

هناك العديد من خيارات حشو الشفاه المختلفة التي يتم استخدامها في عمليات تكبير الشفاه، وتتحسن هذه الخيارات باستمرار مع استمرار العلوم والطب التجميلي في التقدم، لتصبح الإجراءات أكثر راحة، والنتائج طبيعية أكثر[2].

تكبير الشفايف بحمض الهيالورونيك
توجد عدة أنواع من حشوات الشفاه الجلدية التي يمكن حقنها في الشفتين وحول الفم، ولكن أكثر أنواع فيلر الشفايف شيوعًا هي المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid (HA)، وهو مادة طبيعية موجودة في الجسم، تعمل على زيادة حجم الشفتين.
حشوات حمض الهيالورونيك  تعطي نتائج فورية، ولكن النتائج النهائية، ومظهر امتلاء الشفاه المتوقع يكون بعد 3- 4 ايام من إجراء حقن الشفاه المؤقت.

تكبير الشفايف باالكولاجين
يُستخدم الكولاجين في نفخ الشفايف بشكل أقل الآن لظهور خيارات أكثر أمانًا وتستمر لفترات أطول.

نفخ الشفايف بالدهون
حقن الدهون وزراعتها في الشفتين من وسائل تكبير الشفاه، وجعل الشفاه ممتلئة، ولكن لا يتم استخدامها كثيرًا الآن لأن نتائجها غير مضمونة، وآثارها الجانبية عديدة.
 

حشوات حمض الهيالورونيك تحسن مظهر الشفتين حيث تعطيهما: شكلا، وبناءً، وحجمًا أكبر، ويستمر فيلر الشفايف بالHA حوالي 6 اشهر، بعدها يُعاد حقن الشفايف مجددًا للحفاظ على امتلاء الشفتين.

مزايا فيلر الشفايف بحمض الهيالورونيك
1- بمجرد حقن الشفايف يدعم الجل الموجود في الحشو أنسجة الشفاه.
2- يسهل التحكم في حجم الشفاه، عن طريق التحكم في كمية المادة المحقونة، لذا فإن نتيجة فيلر الشفاه تكون مُرضية إلى حد كبير.
3- يمكن حقن الشفاه بحمض الهيالورونيك بشكل تدريجي خلال مواعيد مختلفة حتى الوصول للنتائج المرجوة من فيلر الشفاه.
4- التكتلات الناتجة عن حقن الشفاه تذوب بسهولة.
5- فيلر الشفايف بحمض الهيالورونيك أقل كدمات وتورما بالمقارنة مع الحشوات الجلدية الأخرى للشفاه.
6- نتائج فيلر الشفايف من هذا النوع معقولة، وطويلة الأمد نسبيًا ولكنها غير دائمة.
7- من النادر حدوث رد فعل تحسسي لأن مواد حشو حمض الهيالورونيك مصنوعة من مواد مشابهة لتلك الموجودة في الجسم.
8- يُمكن إزالة آثار الحقن وسحب الفيلر فورًا إذا لم تكن النتائج جيدة.
 

حقن الشفاه علاج تجميلي، هناك احتمال لحدوث خطأ ما، ولهذا فمن المهم أن يقوم بحقن الشفايف المتخصصون المؤهلون ذوي السمعة الجيدة في مجال التجميل والفيلر.
- حتى يكون حقن الشفاه آمنًا من الضروري عدم القيام به في صالونات التجميل أو مراكز السبا، وأن يتم حقن الشفاه عن طريق طبيب، لأن خبير التجميل لن يستطيع وصف دواء أو علاج إذا حدثت مشكلة أو خطأ.
- تُطبق أغلب الدول الأوروبية تشريعات صارمة فيما يتعلق بالحقن والفيلر لأجزاء الجسم المختلفة.
- ابحثي عن الطبيب الموثوق، واطلعي على العمليات التي أجراها سابقًا، وإذا لم تكوني راضية عن نتيجة الفيلر فاطلبي منه سحب الفيلر وحقن آخر فورًا.
- تأكدي من رؤية المنتج الذي سيتم حقن الشفتين به، وتعرفي على المضاعفات المحتملة وأخبري الطبيب بوضعك الصحي[3].
 

- تكبير الشفاه بالفيلر يتم عن طريق الحقن، وبسرعة، حيث لا تتجاوز مدة الجلسة ساعة واحدة متضمنة الحديث مع الطبيب حول الأماكن المراد حشوها.
- قبل الحقن يوضع مخدر موضعي لتخفيف الألم.
- في بعض الأحيان تُعطى إبرة تخدير للعصب لتخدير الشفاه بالكامل، تشبه إبرة التخدير التي يستخدمها طبيب الأسنان.
- يضع الطبيب علامات دقيقة للمناطق التي سيحقنها.
- يستخدم الطبيب إبر دقيقة جدًا لحقن مادة الحشو في الشفاه.
- بعد حقن الشفاه، يمكن إعطاء الثلج لتخفيف الانزعاج والسيطرة على التورم. ولكن مع عدم الضغط على المنطقة التي تم حشوها.
- من الأفضل تجنب أحمر الشفاه أو منتجات الشفاه الأخرى مباشرة بعد العملية.
- الفرق يكون ملحوظًا على الفور.
- من الطبيعي وجود كدمات وتورم بعد فيلر الشفايف، ويزول بعد 3 أيام[4].


هل فيلر الشفايف مؤلم؟

- حقن الشفاه وحشوها ليس مؤلمًا، إذا كان الطبيب الذي يقوم بحقن الفيلر خبيراً  فلن تشعري بالألم.
- يتم حقن الشفاه بعد وضع مخدر موضعي، ستشعرين بوخز الإبرة التي تُحقن بها الشفاه فقط.
- ينصح بعض الأطباء القيام بفيلر الشفايف قبل أو بعد الدورة الشهرية بأسبوع، لأن الحساسية للألم تزداد في فترة الدورة.
 

الآثار الجانبية لحشو الشفاه بحمض الهيالورونيك مؤقتة، ولا تستمر إلا بضعة أيام فقط، وتشمل الآثار الجانبية لعملية تكبير الشفتين بالفيلر:
- نزيف من مواضع الحقن.
- تورم وكدمات.
- احمرار في مكان الحقن.
- إعادة تنشيط القروح أو بثور الحمى (الهربس البسيط) للشفاه أو المنطقة المحيطة بالشفاه.
 

من مميزات حشو الشفايف بحمض الهيالورونيك أنه في حالة تغيير رأيك، أو إذا لم يعجبم مظهر شفتيك فإنه يمكن إزالته[5].
إذا لم يعجبك الفيلر فور حقنه يُمكن للطبيب إزالته عن طريق حقن الشفتين بإنزيم الهيالورونيداز التي تحطم الجل المحقون تمامًا ولا تترك أي أثر، ولا ينتج عن هذا إلا بعض الوجع في وقت لاحق نتيجة إعادة الحقن.
إذا قررت بعد بضعة أيام إزالة الفيلر فيتم ذلك عن طريق تدليك الفيلر، وهو الأمر الذي يجب تجنبه في حالة الرغبة في الاحتفاظ به، من المفترض ألا يتم تدليك الشفاه بعد حقنها بأيام.
الجسم يفكك الحشو بشكل طبيعي بعد بضعة أشهر، وإذا لم تحقن الشفتين بالفيلر مرة أخرى فسيتلاشى الحجم الإضافي، وإذا قررت عدم الاستمرار في حقن الشفاه فلن تبدو الشفاه مفرغة، ولكنها ستعود إلى حجمها وشكلها الطبيعي.

تقول خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها د. سناء عبده في إجابة على سؤال من فتاة قامت بعملية تكبير شفايف ولم تعجبها النتيجة ولا تعرف ماذا تفعل:

"عليك أن تعرفي هذه المعلومة، أنه يتم استعمال مادة مالئة Filler في هذه العملية وهي تزول مع الوقت إذ يعمل الجسم على امتصاصها، وتحتاج لفترة ليست بطويلة ربما عدة أشهر من 3 إلى 6 أشهر في أقصى حد، مما يجعلك تطمأني بأن ما حدث معك من تشوه لن يدوم لفترة طويلة وسيزول، عتبي عليك أمرين، الأول: أنك تصرفت بدون علم خطيبك في أمر يعنيه مباشرة، وهو شكلك وصحتك وهذا ليس بجيد للمستقبل، ولكن لا بأس تعلمتي منه درس، ويمكنك إخباره بأن الحياة تجارب وأنك أحببت تجريب شيء ولكنك اكتشفت أنه ليس مناسبًا لك، والحمد لله التجربة لم تكن في معصية لا سمح الله.
 والأمر الثاني: أنك حاولت تغطية الخطأ الأول بخطأ ثاني وهو الاختبار والتمنع عنه، وهنا أعود وأركز على أهمية الصراحة والإخبار والصدق والشفافية مع الزوج لزرع الثقة من أول الطريق. ولنأخذ النصف الممتلئ من الكوب والذي سترتكزين عليه أن تجربة حقن الشفاه علمتك درسًا لن تنسيه في الصراحة مع زوج المستقبل. لا تقلقي ستعود كما كانت وكلها فترة مؤقتة فلا تبتأسي، وكوني قوية في مواجهة الموقف أمام خطيبك لأنك ستتحدثين معه بصراحة ولكن بحزم لتخبريه عن الدروس المستفادة. وفقك الله، وطمنينا عنك"
.
 

[1] مقال Camielle Lawson "دليل فيلر الشفاه: أنواع حقن الشفاه، التكاليف، والآثار الجانبية" منشور في glowsly.com، تمت مراجعته في 23/11/2019.
[2] مقال "تكبير الشفاه" منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 23/11/2019.
[3] مقال Katie Thomas " حشوات الشفاه: ما هي وكيف الشعور بها؟" منشور في marieclaire.co.uk، تمت مراجعته في 23/11/2019.
[4] مقال: "10 أشياء وددت معرفتها قبل إجراء فيلر الشفايف" منشور في hudabeauty.com، تمت مراجعته في 23/11/2019.
[5] مقال Allie Flinn "هل يمكن حقًا إزالة فيلر الشفاه؟" منشور في hellogiggles.com، تمت مراجعته في 23/11/2019.