فوائد مقشر الشفاه وطرق تقشير الشفايف في المنزل

طريقة استخدام مقشر الشفايف وفوائد مقشر الشفاه، أفضل مقشر شفايف من الصيدلية وطرق تقشير الشفاه بالمنزل، تقشير وتوريد الشفايف بالليزر ونصائح تقشير الشفاه
فوائد مقشر الشفاه وطرق تقشير الشفايف في المنزل

فوائد مقشر الشفاه وطرق تقشير الشفايف في المنزل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

سر الابتسامة الجميلة لا يعتمد فقط على الأسنان البيضاء وذات الشكل المرتب وإنما للشفاه الناعمة والوردية دور في الابتسامة الجذابة وعلامة من علامات الأنوثة، لذلك تبحث معظم السيدات عن وصفات وطرق طبيعية تساعد في جعل شفتيها جميلة وصحية خالية من التشققات ومن هذه الطرق المفيدة تقشير الشفاه، فما هي فوائد مقشر الشفاه وما هي طريقة استخدامه وأنواعه، هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة عند تقشير الشفاه.

تتأثر الشفاه بالعديد من العوامل سواء بالطقس أو بأشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى تغير لونها وجفافها، ولتقشير الشفايف فوائد كثيرة ومغرية تجعلك تقومين بهذه الخطوة بصورة منتظمة، ومن فوائد مقشر الشفايف: [1]

  1. توريد الشفايف: يساعد تقشير الشفايف في جعلها وردية اللون حيث تعمل الحبيبات الخشنة في المقشر على تحفيز الدورة الدموية في الشفاه أثناء تدليكها مما يجعل لونها يصبح وردي كشفاه الأطفال.
  2. تفتيح لون الشفاه: يساعد تقشير الشفاه في علاج مشكلة الشفايف الداكنة حيث يعمل المقشر على إزالة الطبقة السطحية الغامقة وتجديد خلايا الجلد وبالتالي تفتيح لونها.
  3. التخلص من تقشر الشفاه: يعمل مقشر الشفاه على إزالة طبقة الجلد الميتة والتي تأخذ شكل قشور صغيرة ومزعجة على الشفاه، حيث تعمل حبيبات المقشر على نزع هذه القشور بسهولة.
  4. يساعد على بقاء أحمر الشفاه مدة أطول: يساعد تقشير الشفاه على الحفاظ على لون أحمر الشفايف مدة طويلة قد تصل إلى 5 ساعات.
  5. جعل الشفاه ناعمة: يساعد تقشير الشفاه على إظهارها بشكل ناعم وجعلها ملساء ورطبة بدون أي تشققات أو قشور مما يجعل شكل أحمر الشفاه بعد التقشير مثالي وسهل الانزلاق.
    animate

    الشفاه منطقة رقيقة وحساسة جداً ويجب العناية بها بشكل لطيف، وهنا سنذكر خطوات تقشير الشفاه بطريقة صحيحة: [2]

    1. إزالة الروج وأحمر الشفاه: الخطوة الأولى لتقشير الشفاه هو تنظيفها من أي أثر لأحمر الشفاه بمزيل المكياج ثم غسلها بالماء الدافئ والغسول، حيث يسهل ذلك إزالة طبقة الجلد الميت بشكل كامل، وحتى لا تتلطخ المنطقة حول الشفاه بالروج.
    2. تطبيق المقشر: بعد تنظيف الشفاه يتم تطبيق المقشر عليها وفركه بشكل دائري لمدة دقيقتين بأصابع اليدين أو باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، في حال وجود اسمرار حول الشفتين قومي بفرك المقشر عليها أيضاً، ولكن يجب الحرص على القيام بهذه الخطوة بشكل لطيف وبدون الضغط القوي على الشفاه حتى لا تتسبب حبيبات المقشر بتخريش الشفاه وتشققها.
    3. غسيل الشفاه بعد المقشر: بعد الانتهاء من تقشير الشفاه يجب غسلها بالماء الدافئ وتجنب المياه الساخنة حتى لا تزيد من جفاف الشفتين وتقشرها.
    4. ترطيب الشفاه بعد تقشيرها: وهذه خطوة مهمة وأساسية، فالتقشير يزيل طبقة الجلد السطحية وتصبح الشفتين جافتين وبحاجة إلى ترطيب عميق، يمكن استخدام أي مرطب للشفاه أو لوشن كما يعتبر زيت جوز الهند بديل طبيعي وفعال لمرطب الشفاه.
    5. عدد مرات التقشير: ينصح بالقيام بتقشير الشفاه مرتين أسبوعياً وذلك للحصول على نتيجة فعالة وسريعة.

    يوجد بعض مقشرات الشفاه الجاهزة والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، وهنا سنذكر أفضل ماركات مقشر الشفاه التي تساعد في الحصول على شفاه ناعمة ومثالية والمتوفرة في الصيدليات: [3]

    • مقشر الشفاه من سيفورا: مقشر الشفاه من ماركة سيفورا فعال جداً في تقشير الشفاه وترطيبها بنفس الوقت وممتاز للشفاه الجافة والمتقشرة.
    • مقشر لوريال باريس: مقشر لوريال باريس (LOREAL PARIS)للشفاه والذي يحتوي على زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت جوز الهند يمتاز برائحته الجميلة وقدرته على تفتيح لون الشفاه الداكنة.
    • مقشر ديور: يعتبر مقشر الشفاه من ماركة ديور من المقشرات الممتازة بسبب احتواءه على حبيبات السكر التي تعمل على تجديد خلايا الجلد وتوحيد لون الشفاه كما أنه يحتوي على مادة مرطبة أيضاً، فهو مقشر ومرطب للشفاه بنفس الوقت.
    • مقشر الشفايف من بودي شوب: يمتاز مقشر الشفاف ماركة بودي شوب بقدرته على إزال الجلد الميت من الشفاه وتنعيمها وترطيبها ويتكون من زيت جوز الهند المرطب بالإضافة إلى الحبيبات المقشرة.
    • مقشر الشفايف ايلف: مقشر الشفايف من ايلف فعال في توريد الشفايف وترطيبها لما يحتويه من زيوت مرطبة وفيتامين E المغذي كما يحتوي على حبيبات السكر البني التي تساعد على التقشير.

    في حال الرغبة في صنع مقشر للشفاه بالمنزل فسنقدم لك أفضل المقشرات المصنوعة من مواد طبيعية ومتوفرة ومنها: [4]

    • مقشر للشفايف بالعسل: يعتبر العسل مثالي جداً لتفتيح الجلد والشفتين، يمكن استخدامه لوحده كمقشر لطيف كما يمكن إضافة ملعقة من السكر لملعقة من العسل وذلك لتقشير أعمق.
    • مقشر شفايف بالفازلين: يساعد مقشر الفازلين في تعويض الشفتين الرطوبة التي تخسرها نتيجة التقشير كما يعمل على إزالة التصبغات والاسمرار حول الشفتين، ويمكن صنعه بخلط ملعقة من الفازلين مع ملعقتين من القهوة وتقشير الشفتين بهذا المقشر.
    • تقشير الشفايف بالسكر: حبيبات السكر فعالة جداً في تقشير الشفاه بعمق وإزالة الجلد الميت، تخلط ملعقتين من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون ثم يفرك هذا المقشر على الشفاه فيساعد زيت الزيتون على ترطيب الشفاه وتجنب جفافها.
    • مقشر الشفايف بالقرفة: تعتبر القرفة من المكونات الممتازة التي تساعد في تجديد خلايا الجلد والشفاه وتدخل في كثير من منتجات العناية بالشفتين، ولصنع مقشر طبيعي من القرفة يكمن خلط نصف ملعقة من القرفة مع نصف ملعقة من السكر وملعقة من زيت جوز الهند ثم فرك الشفاه بهذا المقشر وستلاحظين تورد الشفاه بشكل فوري.
    • مقشر الفراولة: يعتبر مقشر الفراولة من المقشرات اللطيفة والمنعشة للشفاه كما أنها تساعد في منح الشفاه اللون الوردي وتعمل على تغذيتها وترطيبها، ببساطة قومي بهرس حبتين من الفراولة وفرك الشفتين بها لمدة خمس دقائق.
    • مقشر ماء الورد والحليب البودرة: يساعد ماء الورد في تفتيح الشفتين كما يعمل الحليب على ترطيبهما ويمكن صنع هذا المقشر بخلط ملعقة من ماء الورد مع ملعقتين من الحليب البودرة وفرك الشفتين بهذا المزيج.
    • مقشر الألوفيرا: تتميز الألوفيرا بخصائصها التي تساعد في تفتيح الجلد ويمكن الاستفادة منها لعمل مقشر مفتح للشفاه بمزج ملعقتين من الألوفيرا مع ملعقة من صودا الخبز وفرك الشفاه بها مدة دقيقتين.

    ظهرت تقنية تقشير الشفاه بالليزر في الفترة الأخيرة وأثبتت هذه التقنية نجاحها وفعالية نتائجها وهنا سنذكر بعض المعلومات عن تقشير الشفاه بالليزر: [5]

    • طريقة تقشير الشفاه بالليزر: تقوم تقنية تقشير الشفاه بالليزر على استخدام ليزر ثاني أوكسيد الكربون وتسليطه على الشفاه حيث يقوم الليزر بنزع الطبقة السطحية الميتة من الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في الشفاه.
    • مميزات تقشير الشفاه بالليزر: يساعد تقشير الشفاه بالليزر في تفتيح لون الشفتين والتخلص من التصبغات كما يعمل على منحها لون وردي لطيف والتخلص من تجاعيد الشفتين من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين فيهما بالإضافة إلى أن الليزر ذو نتائج مضمونة ولا يسبب أي ألم.
    • عيوب تقشير الشفاه بالليزر: من عيوب تقشير الشفاه بالليزر هو أن هذه التقنية مكلفة نوعاً ما، كما أن نتائجها مؤقتة حيث يجب إعادة القيام بالتقشير بعد 3 سنوات على الأقل من آخر جلسة تقشير.
    • تكلفة تقشير الشفاه بالليزر: تختلف تكلفة جلسة تقشير الشفاه بالليزر من بلد إلى آخر ولكنها غالباً ما تكلف بين 1000 و 2000 دولار أمريكي.
    • المضاعفات بعد تقشير الشفاه بالليزر: لا توجد مضاعفات خطيرة لتقشير الشفاه بالليزر طالما تم القيام بها في مركز موثوق ومن قبل شخص متخصص، تقتصر المضاعفات على احمرار لون الشفاه بعد الانتهاء من التقشير مباشرة ولكنه يختفي خلال مدة 24 ساعة، وينصح بعدم التعرض للشمس بعد الانتهاء من الجلسة مباشرة حتى لا تتسبب أشعة الشمس بحروق في الشفتين.

    لتحقيق الاستفادة من عملية تقشير الشفاه والحصول على نتائج مرضية اتبعي النصائح التالية: [1]

    1. ترطيب الشفتين بعد التقشير: لا تتخلي أبداً عن خطوة ترطيب الشفتين بعد تقشيرها حتى لا تتسبي في الحصول على نتائج عكسية غير مرضية كجفاف الشفتين وتشققها.
    2. تقشير حول الشفاه: عند قيامك بتقشير شفتيك لا تنسي تقشير المنطقة المحيطة بهما ولكن احرصي على القيام بذلك بلطف دون ضغط كي لا تتسببي بتهيج هذه المنطقة واحمرارها.
    3. عدم الإفراط في التقشير: على الرغم من فوائد تقشير الشفتين إلا أنه لا يجب الإفراط في ذلك فيكفي تقشيرها مرتين في الأسبوع حتى لا تضريهما.
    4. تجنب التعرض للشمس بعد التقشير: ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد التقشير حتى لا تتسبب هذا الأشعة بتصبغات في شفتيك وزيادة غمقانها.
    5. لا تستخدمي المقشر فوق حبوب الشفاه: في حال كنت تعانين من حبوب في الشفاه وخاصة حبوب الحمى أو القلاع فلا تقومي بتقشير الشفتين أبداً حتى لا تزيدي وضعها سوءً.
    6. تجنب لعق الشفاه: تجنبي لعق الشفتين وخاصة بعد تقشيرها حتى لا تزيدي من جفافها والتسبب بتشققها.
    7. تجنب التدخين: التدخين من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لغمقان لون الشفتين، لذلك ينصح بتجنب التدخين وخاصة بعد تقشير الشفاه وذلك للحفاظ على نتائج التقشير أطول فترة ممكنة.
    8. تجنب تقشير الشفاه بالشتاء: ينصح بتجنب تقشير الشفاه في فصل الشتاء لأن برودة الطقس تتسبب في جفافها بصورة كبيرة والقيام بتقشيرها سيزيد الجفاف أكثر.

    المراجع