كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ علامات الذكاء عند الأطفال

كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ ما أفضل ألعاب ذكاء للأطفال وما علامات الذكاء عند الأطفال في عمر السنتين؟ كيف أعرف أن طفلي ذكي أو غبي؟ ما هي نسبة الذكاء الطبيعي عند الأطفال؟

كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ علامات الذكاء عند الأطفال

كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ علامات الذكاء عند الأطفال

هل طفلي ذكي؟ ما الذي يجعل أطفالنا أذكياء؟ ما هي علامات الذكاء عند الأطفال في عمر السنتين؟ كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ كم نسبة الذكاء الطبيعي عند الأطفال؟ ما هي أفضل ألعاب ذكاء للأطفال؟ تشغل هذه الأسئلة رأس كل أم مهمومة بتربية طفلها ذي العامين على أفضل شكل. لا شك أن نسبة كبيرة من الذكاء وراثية تتبع قوانين علم الوراثة، لكن التغذية السليمة، بجانب الرياضة يلعبان دوراً هاماً في هذه المسألة.
ورغم ذلك، هناك العديد من الطرق والألعاب التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل، وهناك جانب كبير من المهارات المكتسبة، فالذكاء لا ينبع فقط من الوراثة، بل من الحياة أيضاً. وهنا ستجدين دليلاً شاملاً حول تنمية ذكاء الطفل في عمر السنتين.

ما هي علامات ذكاء الطفل في عمر السنتين؟ كيف أعرف أن طفلي ذكي أو غبي؟
هل طفلي ذكي؟
هل علمت أم نيوتن أن طفلها عبقري؟ هل كانت تعلم أن معدل ذكائه وصل ل 192؟ وهل فكرت أم آينشتاين  أن طفلها سيساهم إلى هذا الحد في فهم قوانين الطبيعة؟ وأن نظرية آينشتاين ستغير منظور البشرية كلها إلى الحياة؟ من الممكن أن يكون طفلك أحد هؤلاء العباقرة الذين ولدوا بنسبة ذكاء مرتفعة، لكن كيف تعرفين أن طفلك ذكي؟ وما هي العلامات التي يمكن من خلالها اكتشاف معدل ذكاء الطفل؟ حسنا، هناك العديد من العلامات التي يمكن الاستدلال بها على ذكاء الطفل. فوفقاً لمؤسسة Mensa  لقياس معدل الذكاء، أهم علامات الذكاء عند الأطفال في عمر السنتين وفي مختلف الأعمار هي [1]:

  • الذاكرة القوية عند الطفل: فالذاكرة القوية مهمة للأطفال لاكتساب المعلومات الجديدة والحفاظ عليها وعدم نسيانها، سواء في المدرسة أو في المنزل، ووفقاً للمؤلف وعالم النفس "تريسي باكيام ألواي Tracy Packiam Alloway"، فإن الذاكرة لا ترتبط فقط بمراحل التعليم بل باتخاذ القرارات في الأنشطة اليومية، فعبر خبرة الطفل الناشئة من تجاربه الفردية يقوم باتخاذ القرارات، وإذا كانت ذاكرة الطفل قوية فإن القرارات تأتي بناءً على مبدأ التعلم ولا يتم تكرار الأخطاء أبداً.
  • الفضول عند الأطفال من علامات الذكاء: وفقًا لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو Harvard Business Review, فإن الفضول لا يقل أهمية عن الذكاء، بل إن العقل الفضولي هو أحد علامات الذكاء المتقد، ويظهر ذلك عند الأطفال الفضوليين الذين يطرحون الكثير من الأسئلة، ولا يجب أن يتم كبت هذه الأسئلة من قبل الوالدين، بل تنميتها عن طريق الإجابات عليها وتوليد أسئلة أخرى منها.
  • خفة الظل من علامات ذكاء الأطفال: الدعابات تدل على سرعة بديهة إلى جانب إدراك المفارقات في الأشياء، والطفل الذي يمتلك خفة الظل هو الطفل القادر على المقارنة بين الأشياء وإدراك عيوبها أو نواقصها، وهذه الروح من علامات الذكاء والعظمة.
  • تذوق الموسيقى عند الأطفال: تؤكد الدراسات على وجود صلة بين الموسيقى والذكاء، ومن المهم ملاحظة أثر الموسيقى على الأطفال في عمر السنتين، فاستجابتهم للموسيقى من خلال الأداء الحركي للجسد ورقصهم بشكل متناغم مع اللحن يدل على قدرتهم على الاستجابة، كما يعكس عن قدرة على التفكير الإبداعي لدى هؤلاء الأطفال.
  • الثرثرة مع الكبار من علامات الذكاء: تشتكي بعض الأمهات "ولدي كثير الكلام" أو "طفلي لا يسكت"... إلخ. يجب أن تكوني سعيدة بذلك عزيزتي الأم، لأن الثرثرة مع الكبار من علامات الذكاء عند الأطفال! ومن خلال رغبة طفلك في الحديث معك، يمكنك استنتاج وجود علامات الذكاء عند الطفل، حتى وإن لم تكن كلمات طفلك واضحة تماماً بالنسبة لك، لكن الرغبة في التواصل والنقاش معكِ، يشير إلى إدراك الطفل للمحيط الاجتماعي ووجود ما يشغل رأسه الصغير.

هناك أيضاً علامات أخرى تدل على ذكاء الطفل في عمر السنتين، حيث يتميز بها طفل أكثر من آخر، مثل القدرة على التمييز بين الأشكال والألوان، ومحاولة تقليد الآخرين بالصوت والحركة، ودقة الملاحظة والقدرة على تمييز تعابير الوجه والتعامل معها.

كيفية تنمية ذكاء الطفل في عمر سنتين 
تتساءل بعض الأمهات على موقع حلوها حول كيفية تطوير الإبداع عند الأطفال وتنمية ذكائهم؛ ما هي الأساليب التي تعزز ذكاء الأطفال؟ كيف أنمي ذكاء طفلي عمره سنتين؟ وكيف أعرف أن طفلي ذكي وهو لا يتكلم جيداً؟ 

سيدتي الكريمة، الأمر لن يتطلب منك أكثر من أن تحبي طفلك، وتجعليه يشعر بهذا الحب. سنساعدك في السطور التالية على إدراك مفاهيم جديدة تحسن الذكاء التفاعلي والاجتماعي عند الأطفال، وتصحح المفاهيم التي قد تعتقدين أنها صحيحة في تطوير ذكاء الطفل. إليك 19 طريقة بسيطة لتجعلي طفلك أكثر ذكاءً: [2]

  1. اقرئي له كتاباً: تقول ليندا كلينارد Linda Clinard مؤلفة كتاب Family Time Reading Fun أن طفلك ليس صغيراً على أن تقرئي له كتاباً؛ احتضني طفلك، انظرا معاً إلى الكتاب، وابدئي القراءة. هل سيفهم طفلك ماذا تقرئين؟ لا يهم، حتى وإن لم يفهم، سيرتبط هذا الطقس عنده بالشعور بالطمأنينة والحب. سينجذب طفلك إلى الألوان والصور، لكنه سينجذب أكثر إلى الكتب التي تحتوي على صور حقيقية، وفقا لما أضافته كلينارد.
  2. عانقي طفلك: دماغ الطفل دائم البحث عن الأمان، وإن كان لا يشعر بالأمان لن يتعلم. الحب والعناق ممكن أن يساعداه في العثور على شعور الأمان. تقول كلينارد أن الطفل يتعلق بصوتك اللطيف المحب ولمستك الناعمة منذ ولادته، فاحرصي دائماً على أن تحافظي على تلك النبرة معه.
  3. غني مع طفلك: سواء أكان يشاهد التلفاز أو أناشيد الحضانة، طفلك يحب أن يسمعك وأنت تغني.
  4. احرصي على التواصل مع طفلك عن طريق النظر مباشرة في عينيه.
  5. احكي له أحداث يومك: تحدثي معه كثيراً، فالدراسات أثبتت أن  معدل ذكاء الطفل يزداد كلما ازداد عدد الكلمات التي سمعها قبل عمر الثلاث سنوات.
  6. احرصي على استخدام النبرة المناسبة لكل موقف تتعرضان له: فتلك النبرات تساعد دماغه على تعلم اللغة، عن طريق إبراز حروف العلة والسكون، انطقيها بوضوح وبصوت مسموع كي يتمكن طفلك من تقليدها.
  7. علمي طفلك العد بصوت عال: عدي ألعابه معه وأصابع يديه وقدميه؛ ستساعدينه على إدراك الأرقام وتعدد الأشياء.
  8. أشيري على الأشياء بإصبعك: فقد أظهرت الأبحاث أن الطفل يتعلم اللغة بسرعة إذا أشرت إلى الشيء أثناء نطق اسمه.
  9. احرصي على الرضاعة الطبيعية إن استطعت: وجد العلماء علاقة واضحة بين الرضاعة الطبيعية والنمو المعرفي.
  10. احرصي على الاستجابة لاحتياجات طفلك في الوقت المناسب.
  11. احرصي على إعطاء الطفل حرية الاختيار.
  12. العبي الغميضة مع طفلك. 
  13. العبي مع الطفل الألعاب التي تنتهي بدغدغة: ستساعدين طفلك على توقع الأحداث، كما أن هذه الألعاب تحسن مزاجه، وتحفز أليافه العصبية المرتبطة بحاسة اللمس.
  14. قللي من وقت التلفاز: احرصي على تعرض طفلك للبيئة الحقيقية، اخرجي معه، تكلما كثيراً عما تريانه وتسمعانه. ترى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال لا يجب أن يشاهدوا التلفاز قبل عمر 18 شهراً. حتى وإن حصل وجلس أمام التلفاز، لا يجب أن يبقى الطفل أمام التلفاز لساعات طويلة.
  15. أعطي طفلك استراحة بين كل الأنشطة التي تقومان بها، سواء اللعب أو الغناء أو أياً كان، قد يرغب طفلك في اللعب بهدوء.
  16. احرصي على الخروج واللعب مع الطفل في الهواء الطلق: ليكتسب طفلك صوراً وأصواتاً جديدة، وللتعرف على أشخاص جدد، ووسائل ترفيه جديدة، مثل عرض للدمى، أو نزهة في الحديقة.
  17. أري طفلك صورته في المرآة: قد يستغرب الطفل في البداية، ويعتقد أنه ينظر لطفل غيره، لكنه سيحب أن يبتسم ويلوح له.
  18. احرصي على تعليم طفلك السبب والنتيجة لحدث ما: عندما يرمي لعبته، ستقع اللعبة على الأرض، وهكذا.
  19. إذا قابلتما شخصاً يتحدث بلغة أخرى، اطلبي منه أن يتكلم مع طفلك. التحدث مع الطفل بلغة أخرى سيشجع طفلك على التفكير الموازي، ولن يؤدي أبداً إلى التأخر في تعلم اللغة.

إذا كان لديكِ أي استفسارات تخص تنمية ذكاء الطفل في عمر السنتين، فيمكنك أن تستفيدي من النصائح التي قدمتها خبيرة تربية الطفل الدكتورة هداية رداً على سؤال إحدى الأمهات على حلوها "كيف أطور ذكاء ابني؟"، حيث أكدت الدكتورة أن هناك العديد من طرق تنمية ذكاء الأطفال، والتي يمكن أن نوجزها في التأكيد على الحب والحنان والدفء العائلي للطفل، كذلك عدم معاقبته على سلوكيات لا يدرك معناها أو بسبب الحركة الزائدة وحب الاكتشاف، والأهم هو مشاركة الطفل في اللعب، وقراءة القصص له. ومن الأمور السيئة التي لا ينبغي القيام بها، ترك الطفل وحده أمام التلفاز لساعات طويلة، فهذه الأشياء تؤثر على ذكاء الطفل، وقد تؤدي إلى نتائج سلبية مثل نقص ذكاء الطفل ومشاكل الذكاء عند الأطفال .

هل يوجد اختبار ذكاء للأطفال في عمر سنتين؟ ما هو معدل الذكاء الطبيعي للأطفال عمر السنتين؟
تقدم اختبارات الذكاء قياساً شخصياً دقيقاً لقدرات الطفل، وقد وضع علماء النفس متوسط درجة مقياس الذكاء عند 100، لدى الكبار. ومن المؤكد أن اختبار الذكاء أداة جذابة عند الآباء لقياس ذكاء الأطفال ومعرفة تقدمهم في دراستهم التعليمية، خاصة أن الأطفال الذين يحصلون على درجات منخفضة يحتاجون إلى نمط تعليم مختلف عن أولئك الحاصلين على درجات عالية.

ولا بد من معرفة أن هناك أكثر من نوع لاختبارات الذكاء: [3] 

  • اختبار WISC-V للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 16 عاماً، هو ليس الأكثر شمولية، لكنه يقدم خمس درجات تقيس أبعاداً مختلفة لدى الطفل.
  • وهناك النوع الآخر المسمى مقياس ذكاء ستانفورد بينيه Stanford-Binet Intelligence Scale، ويستخدم للأطفال من عمر سنتين إلى كبار السن.
  • أما مقياس القدرة التفاضلية (Differential Ability Scales – Second Edition DAS-II) فيستخدم للأطفال من عمر سنتين إلى 17 عاماً، ويركز على القدرة المعرفية والمفاهيم المجردة، ويراعي قياس التفكير النقدي، أو طرق التفكير الاستقرائية، ويعد من طرق قياس الذكاء المفضلة لدى العديد من الأمهات لمعرفة مستوى ذكاء الأطفال في عمر سنتين. 

ما هو معدل الذكاء الطبيعي للأطفال عمر السنتين؟

  • حسب مقياس سيمون - بينيه للذكاء: [4]  
  • 50% من الأطفال يحصلون على نتيجة تتراوح بين 90 و110 درجات في اختبار الذكاء، ويعتبرون متوسطي الذكاء. 
  • أما الأطفال الأذكياء والذين يشكلون 2% إلى 3% من الأطفال، فيحصلون على 130 درجة.
  • ويحصل الأطفال العباقرة على 140 درجة، بينما يحصل طفل فائق الذكاء من بين كل ألف طفل على 145 درجة.
  • ويعاني الأطفال الذين يحصلون على أقل من 70 درجة من إعاقات ذهنية، بينما يعاني غيرهم ممن يحصلون على درجات تتراوح بين 70 و80  من مستوى ذكاء منخفض وصعوبات في التعلم

ألعاب تنمي ذكاء الطفل عمر سنتين
ألعاب الذكاء هي ألعاب التفكير، والألغاز ومسابقات المنطق والبحث عن الكنز أو معرفة المجرم. لا شك أن كل شخص ناضج قد لعب مثل هذه الألعاب لمرة واحدة على الأقل، وهذه الألعاب تقوم على وجود مشكلة تستوجب الحل، ومن المهم أن تشارك الأم أطفالها مثل هذه الألعاب، فمثلًا عند البحث عن حذاء طفلكِ يمكنكِ أن تصنعي مغامرة تعيشين فيها برفقة طفلك، في رحلة للبحث عن الحذاء المخبأ من قبل قراصنة البحار؛ سيشعر طفلك بأن عملية البحث هذه جد مهمة، وسيقلدكِ في جميع حركاتك للوصول إلى الحذاء. [5]

قيمة الألعاب أنها تزيد من ذكاء الطفل وتعزز من إمكانياته المعرفية، خاصة إذا تم المداومة على ممارسة مثل هذه الألعاب.
والسؤال هو كيف تعمل ألعاب الذكاء على تنمية ذكاء الطفل في عمر سنتين أو عمر أكبر من ذلك؟ إن فهم عملية تعزيز الذكاء سيدفعكِ سيدتي الكريمة إلى المواظبة مع طفلك على هذه الألعاب من أجل الحصول على طفل عبقري. لقد حدد عالم النفس ريمون كاتل ذلك من خلال تحديد الفرق بين الذكاء الصلب والذكاء الخفيف؛ الذكاء الخفيف هو القدرة على حل المشاكل الجديدة والتعامل مع المواقف الجديدة من خلال المنطق، والذكاء الصلب هو كل المعارف التي تم اكتسابها وتطبيقها في هيئة أشكال أخرى. وألعاب الذكاء تعمل على تنمية النوعين من الذكاء: الصلب والخفيف.

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال في عمر سنتين، هي ألعاب الألغاز والأحاجي، ومن المهم أن تكون بسيطة في ذلك العمر، كما أشرنا إلى لعبة من سرق الحذاء؟ أو سر اختفاء الحذاء. كذلك ألعاب الذاكرة التي تقوم على محاولة تذكر مكان شيء ما، ويمكن أن تدخل ألعاب البازل في هذه النوعية من الألعاب أيضاً.

في دراسة قامت بها الدكتورة سوزان جاجي في جامعة ميشيغان لتعزيز قوة الذاكرة باستخدام ألعاب Dual N-Back، تبين أن اللاعبين الذين لعبوا اللعبة بانتظام لمدة 25 دقيقة على الأقل كل يوم شهدوا زيادة بمقدار 4 نقاط في درجة حاصل ذكائهم. 

كذلك فإن ألعاب الكلمات من ألعاب تنمية ذكاء الطفل، إذ يمكنها أن تضيف إلى طفلك العديد من المفردات الجديدة التي سيحفظها جيداً، ويمكن لعبها من خلال غنائها معاً أو ترديدها وراء أغنية للأطفال.

ختاماً، كانت هذه رحلتنا حول كل ما يخص تنمية ذكاء الطفل في عمر السنتين، من خلال العديد من ألعاب الذكاء والذاكرة. وفي هذه الرحلة، عزيزتي الأم، عليك أن تتأكدي تماماً أن طفلك قادر على اكتساب مهارات خاصة جداً من خلال طريقة تربيتك. وإن كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

  1. مقال Elizabeth Street  "سبع علامات أكيدة أن طفلك لديه درجة ذكاء عالية"، منشور في learningliftoff.com، تمت مراجعته في 9/1/2020
  2. مقال Kelly St. John Regier "تسع عشرة طريقة بسيطة لجعل طفلك أذكى"، منشور في stuff.co.nz، تمت مراجعته في 9/1/2020
  3. مقال "ما هي النتيجة؟ مشكلة اختبارات الذكاء المعدة للأطفال"، منشور في oxfordlearning.com، تمت مراجعته في 9/1/2020
  4. مقال "اختبار الذكاء للأطفال"، منشور في supermama.me، تمت مراجعته في 9/1/2020
  5. مقال "كيف تعزز ذكاءك مع ألعاب الذكاء"، منشور في cleverism.com، تمت مراجعته في 9/1/2020