الحصول على وظيفة من المنزل وسلبيات العمل عن بعد

احصل على وظيفة من المنزل، كيفية الحصول على وظيفة بالمنزل، وأفضل وظائف من المنزل، سلبيات العمل من المنزل، ونصائح للعمل في وظيفة من البيت

الحصول على وظيفة من المنزل وسلبيات العمل عن بعد

الحصول على وظيفة من المنزل وسلبيات العمل عن بعد

أصبح العمل من المنزل شائعاً في السنوات الأخير، حتى أن موظفين تركوا أعمالهم لينخرطوا في مشاريعهم الخاصة من المنزل، لما فيها من مرونة وأريحية وزيادة في الدخل عن الوظائف التقليدية.
في مقالنا.. أفضل الوظائف للعمل من المنزل، ونصائح الحصول على وظيفة للعمل في المنزل، والحقيقة الصعبة للعمل من المنزل، ومجموعة من الحقائق المهمة للحصول على وظيفة من المنزل.

وجدت دراسة إحصائية أمريكية للعمل عن بُعد عام 2017، أن العمل من المنزل ازداد في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 115% عما كانت عليه النسبة في عام 2005، حيث يعمل 2.9% من القوى العاملة من منازلهم [1].

يوفر العمل في الوظائف المنزلية البقاء في المنزل للأمهات وطلاب الجامعات؛ فرصة لكسب العيش، فهناك فرص للجميع بغض النظر عن الجدول الزمني أو العمر أو مسؤوليات الحياة المنزلية، ويمكنك تحديد مجال اهتمامك وأي من الوظائف التالية يمكنك العمل فيه من المنزل [2]:

  1. وظيفة تسويق وإعلانات على موقع فيسبوك: من خلال العمل على صفحات (Facebook) للشركات الناشئة أو المقاهي أو صالونات التجميل أو الممثلين وغيرهم من الشركات الصغيرة والأفراد ممن لديهم أعمالهم الخاصة، التي تمتلك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ولكنها غير فعالة، فماذا يفعل متخصصو الإعلانات على (Facebook)؟ تساعد على تأمين المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح وتعمل تحديداً على:
    • إنشاء إعلانات فيسبوك بناءً على أهداف العمل.
    • الوصول إلى الجمهور المستهدف / العملاء.
    • إدارة ميزانيات الإعلانات ومراقبة الحملات المستمرة للشركة أو الأفراد.
    • تقسيم أشكال الإعلانات للاختبار للحصول على أعلى عائد ممكن للاستثمار.
  2. وكي تصبح اختصاصياً في الإعلانات على Facebook؛ أسهل طريقة للبدء في هذا العمل من المنزل هي أن تتبع دورة تعليمية حول استراتيجية إعلانات (Facebook) للمبتدئين ثم تأخذ دورة متقدمة، بحيث تساعدك الدورات التدريبية على إتقان المراحل الثلاث من إنشاء عملك التجاري الخاص بإعلانات فيسبوك:
    • تعلم كيفية إعداد إعلان (Facebook) لشركة محلية.
    • كيفية العثور على احتمالات لعملاء يدفعون لك مقابل هذه الخدمة.
    • كيفية تحويل هذه الاحتمالات إلى عملاء وبدء العمل من المنزل في وظيفة تسويق الإعلانات على موقع فيسبوك.
  3. وظيفة التدوين من المنزل: إذا كنت متحمساً لموضوع معين أو كنت خبيراً في مجال معين، فكر في بدء مدونة، لأن المدونات تشكل طريقة رائعة لتعليم الناس حول مهارة معينة أو الترفيه أو تبادل تجارب الحياة، كما يمكن للمدونين جني الأموال من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: التسويق، وقبول الإعلانات المدفوعة، وبيع المنتجات الرقمية (أو المادية)، فيما يلي بعض الموضوعات الشائعة (والمربحة) التي يكتب عنها المدونون:
  4. وظيفة التدقيق اللغوي والترجمة من المنزل: إذا كان لديك موهبة في القواعد لأي لغة كانت، أو يمكنك اكتشاف الأخطاء المطبعية، أو إصلاح الأخطاء الإملائية الفظيعة بسهولة؛ فقد تكون عملية تصحيح الأخطاء المطبعية هي الوظيفة المناسبة لك، يمكنك بدء التواصل مع دور النشر والمطابع، أو حتى كتاب السيناريو والروائيين والمترجمين، الذين يبحثون عن مدقق لغوي بدوام جزئي.
  5. وظيفة كاتب مستقل من المنزل: كما نفعل تماماً نحن ككتاب لموقع حلوها، ويمكنك أن تبدأ التدرب على الكتابة مهما كان تخصصك، فبعض الكتّاب في موقعنا مثلاً بدأوا تجربة الكتابة لأول مرة من هنا، وهم اليوم الأفضل، ابدأ بأخذ دورة تعلمك المهارات الأساسية اللازمة لمتابعة وظيفية الكتابة المستقلة.
  6. وظيفة التدريس عبر الانترنت: المواد التدريسية في أعلى طلب هي اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات (المواد الأساسية لأي تعليم)، فإذا كنت ممن لديه هذه التخصصات، ابحث عن وظيفة كمدرس تكميلي ومساعد لمدرس الفصل، أو كمدرس خصوصي.
  7. وظيفة إجراء مسوح واستطلاعات عبر الانترنت: تطلب معظم الشركات دراسات وبحوث استقصائية للمستهلكين والمنتجات، وهي واحدة من أسهل الأعمال بين "الوظائف المنزلية"، كما لا يتطلب هذا العمل أي خبرة.
  8. مجالسة الأطفال ورعاية الرضع في منزلك: يمكنكِ استقبال فئة الأطفال التي ترغب في رعايتها اليومية، خلال غياب الأهل في أعمالهم ووظائفهم، كما يمكن البدء من أطفال وأبناء الجيران والأقارب والأصدقاء، الذين يحتاجون مربية مضمونة وبراتب مناسب.
  9. وظيفة تحسين محركات البحث (SEO) من المنزل: (Search engine optimization) كل ما تحتاجه جهاز الكمبيوتر والانترنت، بالإضافة إلى مهارات البحث على شبكة الإنترنت، والقدرات التحليلية، والمهارات الكتابية واتصالات قوية، ويسمح لك العمل في هذه الوظيفة مع المواقع والشركات على الانترنت بتقديم خدمات؛ تقييم نتائج محرك البحث والمساعدة في تحسينها، حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يبحثون عنه بسهولة عبر الإنترنت.
  10. وظيفة إدارة صفحات التواصل الاجتماعي من المنزل: لا يجب أن يكون تصفح مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وانستغرام وتلغرام وواتس اب...) مضيعة للوقت بالكامل، فإذا كنت مهتماً وتعرف خصوصيات وعموميات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول على وظيفة تقدم خدمات:
    • إنشاء وجدولة المشاركات.
    • إدارة الرسائل الخاصة.
    • تسويق وتشغيل الإعلانات.
    • نشر مقاطع الفيديو والرسومات الترويجية الأخرى.
    • مراقبة المجموعات.
  11. وظيفة وكيل سفر: لدى وكلاء السفر وظيفة ممتعة لأنهم يساعدون العملاء في العثور على أفضل الصفقات والخبرات لرحلاتهم وسفراتهم حول العالم، فإذا كنت مهتماً بالسياحة والسفر ومساعدة الأشخاص على إيجاد أفكار في إجازاتهم، لا تتردد في بدء صقل هذه المهارة والتواصل مع شركات سياحية تتخذ موظفين عن بُعد، أو بدء موقعك ومشروعك السياحي الخاص.
  12. وظيفة مستشار مبيعات: أحد أكثر الأعمال شيوعاً من بين الوظائف المنزلية، وهي تقديم استشارة مبيعات مباشرة، ومعروفة باسم التسويق متعدد المستويات، وحظيت هذه الوظيفة بشعبية على مدى السنوات العشر الماضية، ويمكن أن تعمل كمستشار لبيع السيارات، أو معدات وتجهيزات صالونات الحلاقة والتجميل، وغيرها من التخصصات التجارية التي تجد نفسك ملمّاً بها بشكل جيد.

كيفية الحصول على وظيفة من المنزل
عندما تبدأ في البحث عن وظيفة في المنزل، من المهم إنشاء سيرة ذاتية كاملة، وإذا كنت قد أنجزت أي عمل عبر الإنترنت في السابق، سيساعدك إرفاق الروابط مع طلب التقدم لشغل وظيفة من المنزل، كما يساعدك إدراج أسماء المراجع من الأشخاص الذين عملت معهم في السابق في نفس الاختصاص وأداء المهام الوظيفية للمنصب الجديد، ولا بد من حماية نفسك من عمليات الاحتيال والعثور على وظيفة مشروعة ومضمونة الأجر من المنزل.

وهناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها وإشارات يجب الانتباه إليها، عند بدء بحثك عن وظيفة في المنزل [3]:

  • الاستمرار بالبحث عن وظيفة من المنزل تلائمك تماماً: من المهم أن تعرف بالضبط مع من تعمل، عندما تجد وظيفة تهتم بها وتناسب مهاراتك؛ احرص على البحث عن الشركة التي ستعمل معها، وتحقق من ذلك من خلال إجراء بحث على الويب عن أي شكاوى أو مراجعات وآراء سلبية حول العمل مع هذه الشركة.
  • اسأل عن المراجع: أي شركة تقوم بتوظيف أشخاص للعمل في المنزل؛ قد يكون لديها أشخاص آخرون يعملون معها، اسأل عنهم واعرف ما إذا كنت تستطيع التواصل مع أي منهم، فإذا رفضت الشركة التي تتقدم للعمل معها؛ توفير معلومات الاتصال معهم، فهذه علامة غير جيدة ومقلقة للعمل مع هذا الشركة.
  • فكر طويلاً قبل استثمار أموالك أو صرفها لصالح العمل مع شركة ما من المنزل: حيث تتطلب بعض وظائف العمل من المنزل شراء مواد أو معدات للبدء، ولا يعني ذلك أن العمل غير مضمون أو ينطوي على احتيال ومحاولة نصب، رغم ذلك يجب أن تكون حذراً.

الحقيقة القبيحة حول الوظيفة في المنزل
لطالما ارتبطت الوظيفة من المنزل بالشخص الانطوائي أو الكسول، ورغم المزايا التي يتمتع بها عملك من المنزل والتي يصعب تجاهلها، حيث توفر الوظيفة من المنزل التكاليف والوقت التي تأخذها المواصلات والتنقل، كذلك مزيداً من الوقت للعناية الشخصية والاهتمام بالعائلة، وربما إنتاجية أفضل، بالإضافة إلى الحرية والمرونة والتحكم في عملك، بحيث يمكن أن تستمر القائمة للمنافع التي تكسبها من العمل في وظيفة من منزلك.
لكن قد تتحول هذه الامتيازات والمنافع للعنة حقيقية تلاحقك! كذلك فإن هناك الكثير من العيوب التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار إذا اخترت أن تكون موظفاً من المنزل، ومن هذه العيوب نذكر أبرزها [4]:

  1. لا تستطيع تحقيق التوازن بين حياتك وعملك في وظيفة من المنزل: جمعنا نسعى لتحقيق حالة من التوازن المنطقي بين العمل والحياة، ويمكنك تحقيق هذا التكامل أو التوازن لفترة من الزمن، لكن بعد ذلك ستتحول الأمور إلى فوضى، وسرعان ما تتداخل البرامج التلفزيونية والأفلام أو القيام بالأعمال المنزلية الأخرى مع ساعات العمل، وهذا هو السبب في تحديد وقت ثابت لساعات العمل؛ من أجل الحفاظ على تركيزك على المهام، التي تقوم بها خلال تلك الساعات،
  2. الوظيفة والعمل من المنزل تجعلك كسولاً: حيث لا يتطلب الأمر ارتداء الملابس كما تفعل للذهاب إلى وظيفة خارج المنزل بشكل يومي، لذا فإن البقاء بالبيجامة سيكون أكثر راحة لك، حتى يغدو موضوع البقاء نشيطاً وممارسة التمارين الرياضية؛ تحدياً حقيقياً لك، ومن مبدأ القصور الذاتي.. يبقى جسمك في حالة راحة ما لم تكن مدفوعاً بقوة خارجية!
  3. الوظيفة من المنزل يمكن أن تزيد من صعوبة تقييم إنتاجيتك: وذلك بحسب عدد الانحرافات وعوامل التشتت التي تتولد بسبب وجودك في المنزل،
  4. الوحدة والاكتئاب: نحن كبشر اجتماعيون ونحتاج تفاعلات من أجل صحتنا النفسية، وعندما تكون في المنزل طوال اليوم دون أي تفاعلات، فقد يؤدي ذلك إلى العزلة، حتى عن الزملاء البعيدين، لأن الاتصال يتعلق بالأشياء المرتبطة بالعمل في أغلب الأحيان.

لذا من المهم الحفاظ على جدول العمل والالتزام به عند القيام بالعمل عن بُعد، وأي عمل حرّ ايضاً، حتى لا تتداخل الحدود بين العمل والحياة، ويمكنك الاستفادة من مقالنا السابق حول تنظيم عملك الحر، من خلال الضغط على هذا الرابط.

نصائح حول العمل في وظيفة من المنزل
عليك أن تنتبه لسلبيات العمل في وظيفتك من المنزل، وأن تحصر عوامل التشتت والانحرافات، التي يمكن أن تؤثر على إنتاجيتك، ويمكنك لزيادة إنتاجيتك من الوظيفة والعمل في المنزل أن تقوم ببعض الخطوات الهامة ومنها [5]:

  • الالتزام بجدول العمل اليومي أو البقاء أقرب إلى إنهاء كافة المهام اليومية.
  • إنشاء روتين الصباح الذي يجعلك على استعداد للعمل بنشاط.
  • تأكد من وضع القواعد الأساسية الخاصة بوظيفتك؛ مع عائلتك أو أي شخص يعيش معك في المنزل.
  • حدد فترات الراحة وتأكد من استخدامها للاسترخاء.
  • ضع إطاراً زمنياً كي تذهب للنزهة أو المشي بشكل يومي.
  • تأكد من أن تطلب من الشركة التي تعمل معها كل ما تحتاجه.
  • قم بإعداد مساحة مكتبية مخصصة للعمل في منزلك.
  • حاول وقدر الإمكان؛ الاختلاط مع الزملاء كلما سنحت لكم الفرصة.

نصائح خبراء حلوها حول بدء العمل في وظيفة من المنزل
تقدم خبيرة تطوير الذات لدى موقع حلوها، الدكتورة سناء مصطفى عبده نصائحها في استشارة لصديقة حلوها وهي سيدة متزوجة وأم لأطفال، وتريد أن تعمل من منزلها وتطور من مهاراتها:

  • عليك أولاً معرفة ما هي مهاراتك وما هي الأمور التي تتقنينها أو الأمور التي تبدعين في عملها وخاصة باستخدام الحاسوب والانترنت.
  • وضع قائمة بالمهارات التي تتقنين فعلها.
  • بحث حول تلك المهارات وكيف يمكنك تطويرها.
  • يمكنك البدء بإنشاء صفحة على موقع فيسبوك؛ لنشر رسومات ابنتك على الأكواب وأغطية الهواتف النقالة، والترويج والتسويق لبيعها أولاً بين معارفك وأصدقائك، ثم تقومين بتوسيع دائرة العمل.

في النهاية.. يحلم الكثيرون بالعمل في المنزل، وبفضل التكنولوجيا أصبح هذا الحلم حقيقة بالنسبة للكثيرين، فإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة من المنزل، ستحتاج إلى البحث عن إمكانيات ذلك، وتطوير المهارات المطلوبة للعديد من هذه الوظائف، ما رأيك؟ أخبرنا عن تجربتك بعد الحصول على وظيفة من المنزل.

  1. تقرير "العمل عن بعد للقوى العاملة الأمريكية 2017"، منشور على موقع flexjobs.com، تمت المراجعة في 9/03/2020
  2. مقال Ben Huber "أفضل وظائف في العالم 2020"، منشور على موقع dollarsprout.com، تمت المراجعة في 9/03/2020
  3. مقال Holly Johnson  "وظائف حقيقة للعمل من المنزل عام 2020"، منشور على موقع thesimpledollar.com، تمت المراجعة في 9/03/2020
  4. مقال Anupam Chugh "الحقيقة القبيحة حول العمل من المنزل"، منشور على موقع medium.com، تمت المراجعة في 9/03/2020
  5. مقال "ما تحتاج معرفته عند العمل من المنزل"، منشور على موقع irishjobs.ie، تمت المراجعة في 9/03/2020