يشكّل إيجاد رجيم ونظام غذائي صحي قادر على تخفيف الوزن موضوعاً يشغل بال الكثيرين من الأشخاص، إذ أنّ البعض قد قام بتجربة عدد من الأنظمة الغذائية والحميات لكن لم يحصل على النتيجة المرجوّة. فما هو رجيم قاراطاي؟ وهل نظام قاراطاي الغذائي خيار جيد للتّخلّص من الّدهون والوزن الزّائد؟

في هذه المقالة عن رجيم قاراطاي سنتعرّف على سبب تسمية هذا الرّجيم باسم رجيم قاراطاي، كما سنوضّح آليّة تطبيق هذا الرّجيم وسنشرح فوائد وأضرار رجيم قاراطاي. وسنذكر في نهاية المقال نصائح لتحقيق أفضل استفادة عند تطبيق رجيم قاراطاي وتجنّب الأضرار والسّلبيات التي قد تحدث نتيجة اتباع رجيم قاراطاي.


ذات صلة


ما هو رجيم قاراطاي وما الهدف من اتباع قاراطاي؟ 

رجيم قاراطاي هو نظام غذائي جديد ظهر في تركيا وبدأ بالانتشار مؤخّراً، يسمّى أيضاً رجيم هازال كايا، وسمّي باسم عائلة طبيبة القلب التّركيّة الدّكتورة جانان قاراطاي التي طوّرت هذا النّظام الغذائي ونسب لها.
وكانت الدّكتورة جانان قد نشرت كتاباً تحت اسم "رجيم قاراطاي" وانتشر بسرعة ولاقى ثناءً ومدحاً كبيرين من أشخاص قاموا باتّباع هذا النّظام الغذائي وحقّقوا الهدف المرجوّ من اتباعه وهو إنقاص أوزانهم والتّخلص من الدّهون الزّائدة في الجسم، وتحدثوا عن تجاربهم مع رجيم قاراطاي.
يهدف رجيم قاراطاي لإنقاص الوزن والتّخلص من دهون الجسم الزّائدة استناداً لنوعيّة الغذاء والأطعمة التي يتناولها من يتّبع هذه الحمية الغذائية أو النّظام الغذائي، وهذه الحمية لا تتقيّد بكميّة السّعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق الأطعمة والأغذية والمشروبات، كما أنّها لا تتحكّم بكميّة الطّعام المسموح للفرد تناولها خلال اتّباعه رجيم قاراطاي، لنتعرف أكثر إلى رجيم قاراطاي بالتفصيل.

ذات علاقة


ما هو النّظام الغذائي في رجيم قاراطاي؟

هل يساعد رجيم قاراطاي على خسارة الوزن فعلاً؟
يمكن اعتبار رجيم قاراطاي نظاماً صحيّاً للحفاظ على سلامة وصحة الجسم، وتخليصه من الوزن الزّائد والدّهون المتراكمة في الجسم.
من جهة أخرى فإن بعض الأمراض الوراثية كالسّكري وضغط الدّم وأمراض القلب قد تسببها جينات خاملة ونائمة في الجسم يتم تنشيطها بفعل عوامل خارجية، وباتباع نظام غذائي صحي وتناول أطعمة صحيّة ومفيدة للجسم مع ممارسة الرّياضة والنّشاط البدني؛ يمكن إبقاء تلك الخلايا والجينات المسؤولة عن الأمراض الوراثية نائمةً وغير نشيطة أي تبقي الإنسان بصحة جيّدة وسلامة عالية ومناعة ضد الأمراض.[1]

ويقول بعض الأشخاص الذين قاموا باتّباع رجيم قاراطاي الغذائي أنهم تمكّنوا من خسارة 5 كيلو غرام من أوزانهم خلال فترة أسبوعين من الالتزام الصّارم بتفاصيل نظام حمية قاراطاي، من حيث الأطعمة التي يجب تناولها والامتناع عن الأطعمة الممنوع تناولها، والتزام ممارسة الرّياضة والمشي حسب خطة رجيم قاراطاي.

يركّز نظام رجيم قاراطاي على وجبة الفطور ويعتبرها أهم وجبة في اليوم، لذا يحرص هذا النّظام الغذائي على أن تكون وجبة الفطور صحيّة وغنيّة بالعناصر المهمة وخاصّة البروتين. والتّركيز على أهمية وجبة الفطور لأن نسبة السكر في الدم ستبقى متزنة وهذا يحسن من معدلات عملية الأيض في الجسم. وتناول الفطور يوفر الطّاقة التي يحتاجها الجسم لبدء اليوم بنّشاط وفاعلية.
وينصح رجيم قاراطاي بتناول البيض بشكل رئيسي في وجبة الفطور مع ضرورة الانتباه للون البيض أثناء سلقه؛ فظهور لون أخضر رمادي حول صفار البيض يعني أن البيض فقد قيمته العالية من البروتين وأصبح مصدرًا للدّهون غير المشبعة، وهو ما يضرّ بصحة القلب، وما يسبب اللون الرمادي هو سلق البيض على درجة حرارة عالية؛ لذا يجب تجنّب الحرارة العالية عند تحضير البيض.[2]

أكلات رجيم قاراطاي والطعام المسموح

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها في رجيم قاراطاي؟ الأطعمة المسموحة في رجيم قاراطاي الغذائي:

  • البرغل.
  • الفواكه المجفّفة مع الانتباه لضرورة انخفاض نسبة السّكر فيها مثل: الخوخ، والمشمش،الكمثرى، التفاح، السفرجل، اليوسفي، الفراولة، البرقوق، الكرز، البرتقال والجزر النيئ وغيرها، لكن دون إكثار من الكمية إذ ينصح بتناول حبة فاكهة واحدة.
  • الدّجاج الطّبيعي والمنتجات الطّبيعية الخام والبيض.
  • الحليب.
  • 2 لتر ماء يومياً.
  • القهوة التركية.
  • زيت البندق وزيت الزيتون والزّبدة.
  • السّلطة والخضروات بكميات غير محددة.
  • والبقوليات واللّحوم والأسماك.
  • الشّاي وشاي الأعشاب وتحديداً الشّاي الأخضر.

الأكلات الممنوعة في رجيم قاراطاي

الأطعمة الممنوعة في النظام الغذائي الخاص برجيم قاراطاي هي الأطعمة عالية الكربوهيدرات والسبب في ذلك هو كسر حلقة مقاومة اللبتين والأنسولين، والتي تعتبرها الدكتورة جانان قاراطاي السبب الرئيسي لزيادة الوزن. وهذا الرجيم لا يعتمد على حساب السّعرات الحرارية أو كميّات الطّعام التي يتناولها الفرد بل فقط تعنى بنوعية الطّعام.

والأطعمة الممنوع تناولها في رجيم قاراطاي الغذائي:

  • السّكريات والأرز والبطاطا والمعكرونة ممنوعة قطعياً خلال فترة اتباع رجيم قاراطاي.
  • كذلك يجب تجنب المعجّنات في حمية قاراطاي.
  • الجزر المطبوخ.
  • العنب الطازج والبطيخ والتّين الطازج، ويسمح فقط بالمجفف بكميات قليلة فالفاكهة تحتوي على سكر الفركتوز الذي لا يستطيع الجسم هضمه جيداً، فيتراكم في الكبد على شكل دهون.
  • المشروبات الغازية والكحول والمشروبات المحلّات.
  • الحبوب المطحونة.
  • جميع أنواع الأطعمة المصنّعة والأطعمة السّريعة.
  • المقليات ممنوعة منعاً باتاً.
  • عصائر الفاكهة.

فوائد رجيم قاراطاي لخسارة الوزن

هل رجيم قاراطاي فعال بخسارة الدهون أم العضلات؟
رجيم قاراطاي نظام غذائي صحي غني بالبروتين ويسمح بتناول الدهون المفيدة للجسم، لكنه يمنع تناول الكربوهيدرات والسّكريات بشكل نهائي خلال فترة اتباع حمية قاراطاي. لذلك فإنه يعتبر نظاماً غذائياً مناسباً لشريحة كبيرة من الناس بما فيهم للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ومرضى السكري، فهو ينظم مستوى السكر في الدم وعملية إفراز الأنسولين.

وعند الحديث عن إيجابيات رجيم قاراطاي يمكننا تلخيص الفوائد بالنقاط التالية: [3] [5]

  • يعتبر من أسهل الأنظمة الغذائية المعنيّة بخسارة الوزن الزائد.
  • عدم الشعور بالجوع عند تطبيق رجيم قاراطاي.
  • لا داعي لحساب السعرات الحرارية.
  • يساعد في تقوية الجهاز المناعي والتخلص من السموم لاعتماده على منع السكريات.
  • يحسّن رجيم قاراطاي أداء البنكرياس.
  • يساعد على معالجة عدد من مشاكل الجهاز الهضمي والقولون.
  • فقدان الوزن الزائد بسرعة عند اتباع كافة التعليمات في رجيم قاراطاي.
  • يسمح بتناول الدهون الحيوانية الطبيعية.
  • يحمي رجيم قاراطاي الجسم من الإصابة بأمراض السكري وضغط الدم والكوليسترول وتصلب الشرايين.
  • يقلل احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة والجلطات الدّماغية.
  • يفيد في التخلص من دهون الكبد وعلاج السكري من الدرجة الثانية.
  • كما يساهم رجيم قاراطاي بالحفاظ على حيوية البشرة ونضارتها.

عيوب وأضرار رجيم قاراطاي

وكأي نظام غذائي له فوائد؛ لا بدّ من وجود جانب سلبي لاتباع رجيم قاراطاي، وإليكم أبرز أضرار وسلبيات اتباع حمية قاراطاي:

  • احتمالية الإصابة بمشاكل صحية بسبب نقص الكربوهيدرات.
  • احتمالية الإصابة بنقص الفيتامينات التي يستمدها الجسم من الكربوهيدرات مثل فيتامين "ب" الموجود في الخبز.
  • احتمالية الإصابة بمشاكل عصبية عند اتباع رجيم قاراطاي لفترة طويلة لنقص فيتامين "ب".
  • قد يسبب رجيم قاراطاي مشاكل التعب والدوخة بسبب نقص الكربوهيدرات.
  • احتمالية تأثر البشرة والشعر بالتعب نتيجة عدم تناول الفاكهة ما ينتج عنه تساقط وتلف الشعر، تجاعيد الوجه والجلد، ضعف وتكسر الأظافر.
  • تناول أطعمة فيها نسبة الدهون عالية تزيد مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ما ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • صعوبة تطبيق الحمية الغذائية في رجيم قاراطاي عند الأشخاص الذين يعتمدون على الكربوهيدرات بشكل أساسي في أغذيتهم وأطعمتهم.

ولكن يجب التأكيد أن معظم العيوب والأضرار يمكن تفاديها من خلال تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات ضمن الحمية الغذائية لتعويض العناصر الضرورية الناقصة والتي تزودها الكربوهيدرات للجسم، والاعتماد على مكمّلات الفيتامينات الضرورية لتعويض ما يخسره الجسم في حمية قاراطاي.

نصائح لتحقيق أفضل نتائج مع رجيم قاراطاي

يقوم هرمون الأنسولين بتخزين السكر لاستخدامه كمصدر طاقة للجسم عند الاحتياج، فيتم تخزينه على شكل دهون، ويقوم هرمون اللبتين بتحويل الدهون الثلاثية المخزنة في الجسم إلى سكر وفي هذه الحالة يمنع إفراز هرمون الأنسولين. وبحسب رجيم قاراطاي فإن عملية فقدان الوزن تتم عند إحراق الدّهون المخزنة والمتراكمة ومنه فإن خسارة الوزن وحرق الدهون يعتمدان بشكل أساسي على ضمان عمل هرمون اللبتين على أتم وجه[6].

المشكلة في تخزين الدّهون بحسب الدّكتورة جانان قاراطاي أن تناول الأطعمة الخاطئة تسبّب خللاً في عمل الهرمونات التي تنظم عملية الأيض، وبالتّالي فإنّ مقاومة الأنسولين تمنع هرمون الليبتين من العمل والتّأثير على أنسجة البنكرياس وبالتّالي لا تعود قادرةً على منع وتوقيف إفراز الأنسولين والذي كما شرحنا يعمل على تخزين الدّهون لحين الحاجة إليها على شكل دهون متراكمة مخزّنة للطّاقة.

وضمن رجيم قاراطاي فإن عملية التحكم بإفراز الأنسولين تتم عن طريق زيادة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الخالية من السكر والتي لن تزيد نسبة السّكر بالدم بالتّالي لن يتم إفراز هرمون الأنسولين، وفي هذه الحالة أيضاً يساعد تقليل نسبة السكر على دوام فترة الشبع ومنع الجوع الذي يتسبب بالإفراط في تناول الطعام، للتعرف أكثر إلى هرمون اللبتين أو هرمون الشبع وعلاقته بهرمونات الجوع ومقاومة الأنسولين انقر هنا.

ومن النصائح المهمة لضمان تحقيق أفضل فائدة من رجيم قاراطاي لخسارة الدّهون الزائدة وإنقاص الوزن[3,4]:

  1. عدد الوجبات المسموحة ضمن رجيم قاراطاي من وجبتين إلى ثلاث وجبات بشرط أن تكون المدّة بين أي وجبتين أكثر من 4-5 ساعات.
  2. الامتناع عن تناول الطّعام بعد الساعة الثامنة مساءً.
  3. شرب الماء بكثرة وعلى أقل تقدير من 8 إلى10 أكواب من الماء في اليوم.
  4. تجنب شرب الكحول و المشروبات الغازية نهائياً.
  5. الحرص على أن تكون الوجبات قليلة الملح وغنية بالخل.
  6. يجب طهي الوجبات على درجات حرارة منخفضة لفترات أطول.
  7. الابتعاد عن تناول الخبز والأرز والبطاطا بشكل نهائي ضمن الوجبات عند اتباع رجيم قاراطاي.
  8. يجب تناول الفاكهة المجففة بكميات معتدلة دون الإكثار.
  9. يجب تناول البيض المسلوق والمكسرات والجوز في وجبة الفطور.
  10. تناول الدهون الصحية لما لها من دور في حرق الدهون غير الصحية المخزّنة في الجسم.
  11. الالتزام بالأطعمة الواجب تناولها في رجيم قاراطاي، والامتناع بشكل قطعي ونهائي عن الأطعمة الممنوعة أثناء الالتزام برجيم قاراطاي.
  12. الابتعاد عن السكريات بشكل كامل والتركيز على البروتينات والفيتامينات.
  13. يمكن إدخال نسبة بسيطة من الكربوهيدرات لتجنب الأضرار الواقعة بسبب الحمية الامتناع عن الكربوهيدرات.
  14. النوم لساعات كافية وعدم السهر، إذ أن هرمون الليبتين ينشط إفرازه بين الساعة الثانية والخامسة فجراً.
  15. أخذ قياسات للجسم وللوزن قبل البدء باتباع حمية قاراطاي، ومقارنتها بقياسات وأوزان يتم أخذها بعد التزام تطبيق نظام قاراطاي الغذائي لمدة أسبوعين، ثم بعد شهر من بداية تطبيق الرّجيم.
  16. الصبر وعدم اليأس، فطبيعة الأجسام واحتياجاتها تختلف وقد لا يناسبك رجيم قاراطاي فلا تضغط على نفسك كثيراً وجرّب نظاماً غذائياً آخر وحميةً غذائية تناسب احتياج جسمك للعناصر الغذائية.

وعلى وجه العموم ينصح الخبراء باستشارة أخصائي التغذية قبل البدء باتباع أي حمية غذائية؛ إحدى السيدات طلبت مساعدة من مجتمع حِلّوها قائلة: "وزني سبب لي أزمة كبيرة في حياتي" فأجابتها خبيرة التغذية في موقع حِلّوها لانا فايد:
" أولا عليكِ بالحمية الغذائية مع الرياضة.. أنتِ بحاجة إلى أخصائية تغذية حتى تخففي وزنك ..قومي بإجراء تحاليل هرمونية وفحص للغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قبل البدء بنظام غذائي مناسب".

انفوجرافيك نصائح اتباع رجيم قاراطاي

في الانفوجرافيك التالي نلخّص لكم أهم وأبرز النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتباع رجيم قاراطاي لخسارة الوزن وتحقيق الهدف من نظام قاراطاي الغذائي بالصورة الأمثل؛ شارك الصورة مع الأصدقاء واحتفظ بها على هاتفك:
انفوجرافيك نصائح رجيم قاراطاي

المراجع والمصادر

  1. مقال "حمية قاراطاي" منشور في glycemic-index.org ، تمت مراجعته في 15/3/2020.
  2. مقال "نظام قاراطاي: الفطور الغني بالبروتين يعزز التمثيل الغذائي" منشور في hurriyetdailynews.com، تمت مراجعته في 15/3/2020.
  3. تقرير "رجيم قاراطاي البديل التركي الصحي" منشور في diettosuccess.com ، تمت مراجعته في 15/3/2020.
  4. تقرير "معادلة فقدان الوزن مع نظام قاراطاي؟" منشور في marketingerbil.net ، تمت مراجعته في 15/3/2020.
  5. مدونة "كيفية تطبيق رجيم قاراطاي"منشور في elegantwoman12.blogspot.com ، تمت مراجعته في 15/3/2020.
  6. مقال "رجيم قاراطاي ومقاومة الأنسولين" منشور في hurriyetdailynews.com ، تمت مراجعته في 15/3/2020.